المحتوى
كيف تستخدم تجديد النشاط التسويقي عبر فيسبوك؟ إذا شعرت بالإحباط من أي وقت مضى بشأن عائد الاستثمار على إعلانات فيسبوك، فقد يكون الوقت قد حان لمنحهم فرصة أخرى.
في مقالنا هذا، سنقدّم ما حددّه (Ryan Stewart) في عمليته لاِستخدام تجديد النشاط التسويقي وإنشاء المحتوى المستهدف للحصول على المزيد من التحويلات من إنفاقك الإعلاني عبر فيسبوك.
يقول (Ryan Stewart)؛ الآن، كمستشار تسويقي يسعدني التحدُّث إلى زملائي المسوقين وأصحاب الأعمال طوال الوقت، وأحد الأسئلة الأولى التي أطرحها عليهم هو ما يفعلونه عبر فيسبوك، لأنَّني أعتقد اِعتقاداً راسخاً أنَّه لا توجد طريقة أفضل لإنفاق أموالك عبر الإنترنت الآن.
تكون الأجوبة في معطم المرات كما يلي؛
لقد أنفقنا بعض المال، وحصلنا على بعض المعجبين، وحصلنا على بعض مشاهدات الفيديو، وحصلنا على الكثير من النقرات، ولكن في النهاية لم يكن عائد الاِستثمار موجوداً تماماً، لذلك توقفنا.
لذا سأعرض عليكم اليوم إطار عمل سيساعدك في الحصول على عائد أكبر على الاستثمار من إنفاقكم على إعلانات فيسبوك.
الأخطاء الرئيسية الشائعة بإعلانات فيسبوك
قبل أن ندخل في هذا الإطار، هناك بعض الأشياء الأساسية التي أود التحقق منها فوراً والتي قد تساعدك. هذه أخطاء أساسية أرى أن الناس يرتكبونها طوال الوقت:
- إساءة استخدام تقنية فيسبوك: ما يعنيه ذلك هو عدم تثبيت البكسل، وعدم اِستخدام التحويلات المخصصة، وعدم اِستخدام حل إدارة العلامات لمساعدتك، وعدم فهم الجماهير المخصصة واِستخدامها بالطريقة الصحيحة، لأنَّ هذه الأشياء في نهاية المطاف هي ما تجعل تجديد النشاط التسويقي وما يجعل هذا حقًا كل شيء من خلال مسار التحويل. نحن بحاجة إلى فهم واستخدام الجماهير المخصصة بالطريقة الصحيحة.
- نحتاج ما بين ست إلى تسع نقاط اِتصال للعلامة التجارية. بالنسبة لي، أسمِّي هذا نوعاً ما عقليّة تحسين محرِّكات البحث، نعتقد أنَّه لمجرد أنَّ شخصاً ما مهتمّ أو يبحث عن حذاء أحمر، فهذا يعني أنَّه يريد شرائه. إنَّها ليست قضية.
خاصةً عبر فيسبوك، هناك عقلية مختلفة تماماً عبر فيسبوك، ونحن بحاجة إلى فهم ذلك.
هناك الكثير من الدراسات التي تظهر أنَّنا بحاجة إلى ما بين ستة إلى تسعة نقاط اِتصال للعلامة التجارية قبل أن يكون شخص ما عميلاً محتملاً أو قائداً مهتمّاً بالمبيعات، وغير ذلك. - نحن بحاجة إلى بناء القيمة، العلاقات وفي الحقيقة بناء نية الشراء فعلاً. يمكن القيام بذلك من خلال المحتوى.
- عدم الثقة بالفيسبوك. مرة أخرى، عقليّة تحسين محرِّكات البحث (SEO) التي نعمل عليها باِستمرار ضد جوجل، فإنَّ فيسبوك هو عكس ذلك تماماً.
لقد قاموا بعمل رائع في تحسين منصتهم. كل ما عليك فعله هو إخبار فيسبوك بما تريده أن يفعله وسيجد الجماهير المناسبة. فقط كن على ثقة في العملية. ثق في أنَّ فيسبوك سينجزها نيابةً عنك، بعد ذلك يمكنك التركيز على ما يهم حقاً.
إطار عمل مسار التسويق عبر فيسبوك
ينشئ معظم الأشخاص صفحة مقصودة، صفحة تقول، “مرحباً، اشترك في كتابنا الإلكتروني المجاني،” ويبدؤون في الترويج لها. ويدفعونها أمام الجماهير التي يعتقدون أنّهم مهتمين بها.
ما لم تكن علامة تجارية ضخمة تهتمّ بكل نقاط الاِتصال والوعي هذه، فهذا صعب للغاية لأنَّ الناس لا يعرفون من أنت ولن يبدأوا فقط في إعطائك معلوماتهم والبدء في الشراء لمجرد أنَّك صممت صفحة هبوط لطيفة.
أنشئ المحتوى الخاص بك
بناء المحتوى هو أمر هامّ جدّاً. يمكنك الحصول على أنواع مختلفة من المحتوى واِستخدامها، مقاطع الفيديو ومنشورات المدونات والندوات عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية.
اِصنع شيئاً يناسبك. لكن ما تحتاج إلى التركيز عليه هو في الحقيقة شيئين؛
- تأكَّد من وجوده عبر موقع الويب الخاصّ بك، لأنَّه بعد ذلك يمكننا إعادة اِستهداف الأشخاص وإنزالهم في مسار التحويل هذا.
- خلق وبناء القيمة للأشخاص الذين تستهدفهم. لديك بعض الحلول المحليّة؛ بحث عن الكلمات المفتاحيّة، وحلول لبناء الروابط.
يجب إنشاء أجزاء محدَّدة من المحتوى تتفاعل مع تلك الأجزاء الفرعية الصغيرة من الجمهور وذات الصلة بالمنتج، وهذا أمر أساسي لأنَّه يسمح بتوسيع النطاق.
اجمع إحصائيات من أشخاص لديهم وعي عنك لإبلاغ الجماهير المشابهة
الآن بمجرد إنشاء هذا المحتوى، فإنّ ما أحب أن أبدأ به هو الترويج له لما أسميه الجمهور الدافئ.
هؤلاء هم الأشخاص الذين يعرفونك فعلاً. هؤلاء هم المعجبون بك عبر فيسبوك، قائمة إعادة اِستهداف موقع الويب الخاص بك، قائمة عملائك، كل هؤلاء الأشخاص. تبدأ بالترويج للمحتوى لهم، وتبدأ في تحليل البيانات ومعرفة ما هو الأفضل أداءً.
اِفهم شرائح الجمهور التي تحقق أكبر قدر من المشاركة، وتحفِّز معظم عمليات الشراء فوراً، لأنَّ ما يمكننا فعله هو إنشاء جماهير متشابهة بناءً على هذه ويمكننا التركيز على الترويج لهذا الجمهور البارد.
هذا هنا، الجماهير الباردة، المكان الذي تبدأ فيه بالفعل جني أموالك. مرة أخرى، الجماهير المتشابهة هي شيء هائل.
يجب أن تثق في فيسبوك، اِترك له ما تريد أن يفعله، وسيعثر على الأشخاص المناسبين.
ولكن هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها أيضاً.
- مرة أخرى، نظراً لأنَّنا لا نأخذ صفحة مقصودة، يمكننا في الواقع الخروج والقيام ببعض أشكال التوعية للحصول على المزيد من الزيارات والاِنتباهات للصفحة.
- يمكننا الذهاب إلى مجموعات فيسبوك. يمكننا الذهاب إلى صفحات الفيسبوك الأخرى، والقول؛ “مرحباً، لدي هذا الدليل الرائع حقاً، 19 شيئاً يجب القيام بها لبناء روابط لتحسين محركات البحث المحليّة.”
- يمكننا البدء في القيام ببعض التبادلات.
كل ما علينا فعله هو البدء في جلب الأشخاص إلى هنا، وإيصال الناس إلى هذا المحتوى، لأنَّه بمجرد وصولهم إلى هذا المحتوى، فإنَّهم في مسار التحويل الخاص بنا.
لذا اسمحوا لي أن أريكم كيف يعمل هذا، وهذا هو المكان الذي تبدأ فيه إعلانات فيسبوك حقاً في الاِنتقاء وتبدأ إعادة الاِستهداف في الظهور فعلاً.
تجديد النشاط التسويقي بعرض أولي لنقل جمهورك من مدرك إلى مهتم
ما نريد القيام به هو أننا نريد تعيين المعلمات التي تخبر فيسبوك؛
“في أي وقت ذهب شخص ما إلى منشور المدونة هذا ولكن لم يذهب إلى صفحتنا المقصودة، اعرض لهم هذا الإعلان.”
أفضِّل اِستخدام الفيديو في هذه الحالة، مرة أخرى لأنَّ الفيديو طريقة رائعة لـ
- بناء العلامة التجارية.
- اِختراق نقاط الاتصال تلك.
- إبراز علامتك.
- والبدء في الحصول على بعض الاِعتراف أو الملاحظة.
لذلك أحب اِستخدام مقطع فيديو يقول؛
مرحباً، شكراً لك على التحقق من منشورات مدونتنا، وندوة الويب الخاصّة بنا. نحن نقدِّر ذلك حقاً. لكن هناك المزيد من الأشياء الهامّة، وتمَّ تضمين هذه الأشياء في هذه الصفحة.
هذه هي الطريقة التي يمكنك بها البدء في تقديم عرضك وجذب الأشخاص إلى صفحتك المقصودة أو صفحة المنتج الخاصّة بك.
استخدم إعلان تجديد نشاط تسويقي آخر
لم ننتهي بعد، لأنَّ هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكننا القيام بها عبر فيسبوك للبدء حقاً في بناء هذا الشيء وقيادة المزيد من التحويلات.
بمجرد وصول الأشخاص إلى الصفحة المقصودة، لن يقوم الجميع بالتحويل.
لذا ما يمكننا القيام به هو أنَّه يمكننا إعداد إعلان تجديد نشاط تسويقي آخر يقول؛
“مرحباً فيسبوك، في أي وقت ذهب شخص ما إلى صفحتنا المقصودة ولكن لم يذهب إلى الصفحة التالية، وهي صفحتنا التجريبية، صفحة الشكر الخاصّة بنا، مهما كان ذلك، فنحن نريد تشغيل هذا الإعلان”.
مرة أخرى، أفضِّل اِستخدام الفيديو، ويمكننا أن نقول؛
مرحباً، شكراً لك على التحقق من صفحتنا المقصودة، لكنك لم تشترك. هل تعلم أن لدينا نسخة تجريبية مجانية؟ هل تعلم أننا نقدِّم خصم؟ هل تعلم أن لدينا كتاباً إلكترونياً مجانياً؟
أيّاً كان ما تقدِّمه لجذب الأشخاص للاِشتراك، فقم بتشغيل ذلك.
ما يحدث بعد ذلك هو أنَّك تحصل على الأشخاص في تسلسل بريدك الإلكتروني، تسلسل التسويق التقليدي الخاصّ بك.
أنت تدير هذه الأمور وتتحكّم بها، لكننا مرة أخرى لم ننتهي. نظراً لأنَّنا وجدنا هؤلاء الأشخاص عبر فيسبوك، فلا يزالون موجودون في فيسبوك. لا يزال هناك المزيد الذي يمكننا القيام به!
بناء الثقة مع الإعلانات التي تشارك الفوائد والشهادات وما إلى ذلك
إذا كنت قد حصلت على نسخة تجريبية مجانيّة تقدِّمها، واِستشارة مجانيّة، مهما كانت، خصم على منتجاتك، يجب أن تخبر الناس عنها.
عليك التأكُّد من أنَّهم يستفيدون منه، لأنَّك تعلم مرَّة أخرى بمجرد وصول شخص ما عبر البريد الإلكتروني، قد يكون لديك معدل فتح بنسبة (20%)، وتقطع (80%) من الأشخاص.
لكننا نعلم أنهم موجودون عبر فيسبوك، لذا ما يمكننا فعله هو تشغيل إعلان تجديد نشاط تسويقي آخر يقول؛
مرحباً فيسبوك، في أي وقت ذهب شخص ما إلى صفحتنا التجريبية المجانيّة ولكنه لم يشترها بالفعل، فَلِنحثَّ الناس على استخدامها.
يمكنك البدء في الحديث عن فوائد منتجك، واِبدأ في عرض شهادات من الناس.
عليك الاِستفادة من كلّ شيء يدفع الناس لاِستخدام منتجك وبناء الثقة حقاً فيه.
استخدم إعلان تجديد النشاط التسويقي النهائي واطلب البيع مباشرة
أخيراً، ما زلنا لم ننتهي، لأنَّنا ما زلنا لم نطلب هذا البيع الجاد (Hard Sell).
هذا هو المكان الذي نستخدم فيه إعلاننا النهائي الذي يقول؛
مرحباً فيسبوك، في أي وقت استخدم فيه شخص ما تجربتنا ولكن لم يذهب إلى صفحة الخروج النهائية، نريد تشغيل هذا الإعلان النهائي.
لدي دورة أستخدمها بِعتُها باِستخدام إعلانات فيسبوك. ماذا فعلت؟
عرضت إعلان فيديو مخصصاً للغاية، محتواه؛
مرحباً، شكراً لك على فحص المحتوى الخاصّ بي. شكراً لك على حضور ندوتي عبر الويب. شكراً لك على التحقق من الإصدار التجريبي المجاني. لكن من فضلك، هناك شيء يعيقك من الشراء! أنا على اِستعداد لإجراء مكالمة معك والإجابة عن أي أسئلة قد تكون لديكم.
من الواضح أنَّ هذا لن ينطبق على كل الأعمال. لكن اِكتشف جزءاً أخيراً من القيمة يمكنك إضافته إلى هؤلاء الأشخاص لدفعهم حقاً إلى الشراء وطلب البيع المباشر.
هذه نظرة عامة سريعة على هذه العملية، لكن النقطة الأساسية هنا هي أن هذا الجزء من الأسفل هنا آلي.
كل ما عليك التركيز عليه الآن هو إنشاء المزيد من المحتوى وبناء المزيد من الزيارات إلى هذا المحتوى، لأنَّه بمجرد وصولك إلى هذا المحتوى – وأنت تعرف الكثير من الطرق للقيام بذلك، يمكنك حتى ترتيبه في البحث المجاني وجذب الأشخاص إلى مسار التحويل الخاصّ بك بهذه الطريقة؛ كلّ ما عليك فعله هو التركيز على جذب الناس هنا.
هذا القمع بالكامل آلي، وهو شيء جميل. لن تحصل على العديد من تحويلات البريد الإلكتروني مقدماً، لكنها تعمل، عليك الصبر!
أقول لك، إذا كنت تؤمن بهذه العملية فقط واستخدمتها لصالحك، فاِستخدم تجديد النشاط التسويقي مع كل ما يمكنك القيام به، وسوف ينجح الأمر.