المحتوى
- هل المسؤولية الاِجتماعية التي تقوم بها الشركات الكبيرة هي عبارة عن تسويق للشركة؟
- هل تتقاطع مع التسويق الاِجتماعي؟
- وتتكامل مع تواصل العلامة؟
- أم هي مجرَّد أنشطة اِجتماعية تقوم بها الشركات؟
نتشارك المعرفة في هذا المقال حول علاقة المسؤولية الاِجتماعية والتسويق والتواصل.
مفهوم المسؤولية الاجتماعية
تُعرَّف المسؤولية الاِجتماعية بأنَّها الاِلتزام الأخلاقي الذي تقوم به الشركات تجاه المجتمع المحلِّي. وتتمثَّل هذه المسؤولية في تطوير المجتمع وتحسينه، والمساهمة في نموِّه واِستدامتهِ، من خلال:
- الأنشطة والبرامج.
- المبادرات.
- التطوير والتدريب.
- التمكين للأفراد والمؤسَّسات.
- توفير الحلول الاِجتماعية المستدامة، وما شابه ذلك.
مفهوم التسويق الاجتماعي
ويُعرَّف التسويق الاِجتماعي بأنَّه عبارة عن التسويق القائم على نشر وتعزيز وتغيير وتحسين:
- فكرة اِجتماعية.
- قيمة اِجتماعية.
- نمط سلوكي اِجتماعي.
- الأفكار الاِجتماعية.
- السائد الاِجتماعي.
وذلك بهدف خلق الأثر والتغيير المُجتمعي، بالتعاون مع كافَّة الجهات المعنيّة والمتخصِّصة.
مفهوم العمل الخيري
يُعرَّف العمل الخيري بأنَّه العمل الذي يقوم به الأفراد والمجموعات بهدف تقديم:
- الخدمات الاِجتماعية.
- المساعدات الاِجتماعية.
للمجتمعات بدون عائد مادي. ويهدف إلى مساعدة:
- المحتاجين.
- المتضرِّرين من الكوارث.
- الفقراء.
وذلك لتحقيق مبدأ التكافل والتعاون الاِجتماعي.
الارتباطات بين المسؤولية الاجتماعية والتسويق والتواصل
وتتقاطع هذه المسارات الثلاثة مع التسويق والتواصل عبر:
- المؤثّرات العامّة في سلوك الأفراد.
- نموذج الأخلاقيات.
والسؤال هنا لماذا تقوم الشركات بدعم الفعَّاليات والبرامج والأنشطة المجتمعية؟
بعد الغاية الإلزامية وسمو ونبل النوايا تجاه المجتمعات، نجد أيضاً أنَّها أدوات:
- تسويق ناعمة.
- بناء صورة ذهنيّة.
- تعاطف.
- كسب اِجتماعي.
- تواصل للعلامة التجارية.
- تواجد وحضور ذهني.
ونجد أنَّ التقاطع والتكامل كبير مع (Brand communication) للعلامات وأسماء الشركات، حيثُ تحقّق:
التواصل، التفاعل، التعاطف، الحب، الوعي، الثقة، الولاء، القيم، التموضع، الوعود والاِستهداف. وجميع هذه العناصر تتكامل مع اِستراتيجيات العلامة التجارية.
ونأتي للتسويق ونجده أيضاً يتقاطع عندما تتبنَّى الشركات:
- تحدِّيات اِجتماعية.
- قضايا اِجتماعية، مثل:
- التدخين.
- أمراض القلب.
- التشجير والبيئة الخضراء.
- التدريب والتأهيل، وغيرها.
فهنا يساعد على تسويق الشركات مجتمعياً بشكل كبير ويبني لها؛ السمعة وتسويق المنتجات والخدمات. ويُمكن أن يمتدَّ الأثر التسويقي والتواصلي إلى:
- خدمة العملاء.
- العلاقة مع العملاء.
- التسويق الشفهي.
- التسويق الجمعي.
- التقدير الجمعي.
- اليقين الجمعي، وغيرها من المنافع والإيجابيات لهذه الأعمال المميَّزة.
وأثبتت بعض الدراسات نجاح وتكامليّة هذه الأعمال والنشاطات.
فالعملية اليوم أصبحت أكثر ترابطاً، وأصبح للشركات الحقّ في اِستخدام هذه الأنشطة والممارسات في إطار المسؤولية الاِجتماعية. وذلك كحقّ من حقوق المجتمع أوّلاً، ومن ثمّ اِستخدامها في الجوانب التسويقية والتواصلية للشركة لتعزيز وتعظيم الفوائد الملموسة وغير الملموسة.
وعلى الشركات أن تكون أكثر حِرصاً من خلال:
- سمو ونُبل الغاية الإنسانية والاِجتماعية قبل كلّ شيء، وهذا هو الخطّ الأحمر الذي نعمل من أجله جميعاً.
- زيادة تنظيم العمل بشكل أكبر.
- وجود الخطط والاِستراتيجيات.
- قياس الأثر الاِجتماعي والاِقتصادي والبيئي.
- تتبّع الأعمال والأنشطة.
- التكامل والشراكة مع المجتمع.
ولكن، على المجتمع أن يعي أنَّ الشركات:
- غير ملزمة بدعم وتمكين كلّ شيء.
- تعمل الشركات بكلّ ما في وسعها لتحقيق الشراكة والتكامل الاِجتماعي مع المجتمع، والجهات ذات الاِختصاص.
- أنَّ الغاية السليمة دائماً موجودة.
- ليس كلّ ما يطلبه المجتمع تقوم الشركات بتلبيته من خلال المسؤولية الاِجتماعية.
الخلاصة
ختاماً، تمَّ إعداد هذا المحتوى من مراجع بحثيّة مختلفة ومصادر رقميّة كثيرة. شارك المقال مع المهتمّين بهذه المواضيع، وسيُساهم في إثراء المعرفة لديهم.
وللمزيد من المعلومات المشابهة والقيّمة، يُمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصّة (X).
هل المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها الشركات الكبيرة هي عبارة عن تسويق لـ للشركة ‼️
هل تتقاطع مع #التسويق_الاجتماعي ؟
و تتكامل مع تواصل العلامة ؟ام هي مجرد أنشطة اجتماعية تقوم بها الشركات؟‼️
نتشارك المعرفة في هذا الثريد حول علاقة:#المسؤولية_الاجتماعية و #التسويق و #التواصل pic.twitter.com/7aEnzO6tFm
— عبداللطيف المعمري| #تسويق72 (@arsmamari) May 20, 2023