المحتوى
في البداية، دعنا نطرح السؤال التالي:
هل التسويق جزء من العلاقات العامّة أم العلاقات العامّة جزء من التسويق؟
للإجابة عن هذا السؤال، سأبدأ بتوضيح مفهوم العلاقات العامّة التسويقيّة، وأهمّ أدوراها وأبرز مزاياها ونقاط قوّتها، ثمَّ نبيّن إن كان يمكن اِستبدال التسويق بها! ولماذا؟!
تابعوا معنا.
مفهوم العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة التسويقية هي عملية التخطيط للبرامج التي من شأنها أن تساهم في زيادة المبيعات عبر مخاطبة الزبائن لتلبية اِحتياجاتهم وتحقيق رضاهم.
عملية التخطيط للبرامج
عملية تخطيط يمكنك فيها أن تقوم بمزج التسويق والعلاقات العامّة بحيث يتمّ التسويق باِستخدام العلاقات العامّة.
زيادة المبيعات تعني، إذا حافظت على العملاء الحاليين والمحتملين باِستخدام التسويق بالعلاقات العامّة سيكون هناك اِختلاف واضح في مبيعاتك.
عبر مخاطبة الزبائن، مخاطبة الزبائن باِستخدام العلاقات سينتج لك علاقة ترابط بين المؤسسة وبين جماهيرها بعدها تكون المؤسسة مستعدّة لمواجهة منافسيها.
في الواقع، الجواب أنه لا يوجد جزء أكبر من جزء، لأنَّ التسويق لا يكتمل بدون العلاقات العامة، و العلاقات العامة لا تكتمل بدون التسويق، كلاهما يكمل الآخر.
هذا طبيعي، لأنّ هدفك الأساسي هو كسب العملاء الحاليين أو المحتملين، لذا عليك التقرُّب منهم لتعرف اِحتياجاتهم وتلبّي رغباتهم وهذا لا يتم من دون اِتحاد التسويق والعلاقات_العامة.
أدوار العلاقات العامة التسويقية
- الاِتصال مع جماهير المنظمة.
- خلق تفاهم متبادل مع هذه المجموعات.
- خلق صورة ذهنية إيجابية للمنظمة في أذهان جماهيرها.
- نشر الأخبار المرتبطة بالمنتجات.
- الترويج للمنتجات.
- ترتيب الظهور العام عبر وسائل الإعلام لمسؤولي التسويق.
- توجيه الرأي العام نحو السوق الذي تعمل فيه العلامة التجارية.
- تركيز اِنتباه وسائل الإعلام على مؤتمرات وأحداث النشاطات التسويقية.
- مساعدة صانعي البرامج التسويقية على وضع خصائص المستهلك وتفضيلاته.
- ومن أبرز أدوار العلاقات العامة التسويقية هو تقليل حجم الخسائر المتوقع حدوثها:
- يُعدّ أقل تكلفة عن باقي أنشطة الاِتصال التسويقي الأخرى.
- يعزّز النظرة الإيجابية عن المؤسسة ومنتجاتها.
- يساعد في الوصول للجماهير بشكل خاص.
كما يظهر للعلاقات العامّة دور بشكل أكبر في إدارة الأزمات وإنقاذ سمعة المؤسسة، حيث يعدّ العنصر الداعم لأدوات الاِتصال التسويقي الأخرى لتهيئة السوق لاِستقبال الحملة بفعاليّة أكبر.
مبادئ العلاقات العامة التسويقية
- معرفة العميل من خلال إنشاء قاعدة بيانات عن العملاء.
- الحرص على تبادل الاِتصال بين المؤسسة والعملاء.
- خلق الولاء للمؤسسة ولمنتجاتها.
- أن يكون العميل هو الشريك الأوَّل في خطط المؤسسة المستقبلية.
من أهمّ نقاط أو جوانب القوة في العلاقات العامة التسويقية أنَّ العلاقات العامة والتسويق نشاط مستمر لتوثيق العلاقات مع العملاء، كما يتكامل التسويق مع العلاقات العامة في جعل الشركة ومنتجاتها أكثر جاذبية.
هل ستصبح العلاقات العامة التسويقية بديلة التسويق؟
تمَّت صياغة مصطلح العلاقات العامّة التسويقية في الثمانيات في محاولة لتمييز اِستخدام تقنيات العلاقات العامّة في تحقيق الأهداف التسويقية من الممارسة العامة للعلاقات العامة.
لذا لا يمكن أن تكون العلاقات العامة بديلة للتسويق، هي فقط تكتيكات للعلاقات العامّة لتحقيق أهداف تسويقيّة.
الخلاصة
أعتقد أنّ أفضل ما يمكن أن نختتم به هو ما يقوله أبو التسويق الحديث البروفسور فيليب كوتلر عن العلاقات العامّة التسويقية؛ إنّها الناتج الطبيعي للتكامل بين العلاقات العامة والتسويق حيث يمكن عدّها بمثابة الفرصة للشركات والمؤسسات لتوصيل رسائلها بشكل فعال للمجتمع من خلال الدوافع العقلية والعاطفية لهذا المجتمع.
يمكنكم متابعة المزيد من المواضيع المتخصصة في التسويق الرقمي من خلال حسابنا عبر تويتر.
تمت صياغة مصطلح العلاقات العامة التسويقية في الثمانيات في محاولة لتمييز استخدام تقنيات العلاقات العامة في تحقيق الأهداف التسويقية من الممارسة العامة للعلاقات العامة .
لذا لا يمكن أن تكون العلاقات العامة بديلة للتسويق هي فقط تكتيكات للعلاقات العامة لتحقيق اهداف تسويقية . pic.twitter.com/taBkXGOsdi— ربان (@RubbanSA) February 14, 2020