شريك العلامة التجارية المناسب.. كيف تختار وكالة تسويق لأعمالك

المفضلة القراءة لاحقاً

تتعاون العديد من الشركات مع وكالات تسويق متخصصة لضمان تكيّف العلامة التجارية بسرعة مع متغيرات السوق وتحفيز النمو، إلّا أنّ اختيار الوكالة التي ستكون شريك العلامة التجارية المناسب؛ قد يبدو مرهقاً.

في هذا المقال سنتعرف على خطوات الوصول إلى أفضل الوكالات التي ستساعدك في تنمية وتطوير علامتك التجارية؟

لماذا شريك العلامة التجارية؟

العلامات التجارية العظيمة ليست ثابتة على نسق واحد، بل تتطور مع تطور السوق وتغير احتياجات العملاء، وفي الحقيقة تستطيع العلامات التجارية الاحترافية أن تتوقع هذه التغيرات وأن تنمو بشكل استباقي بدل أن تكون تصرفاتها مجرد ردات فعل.

ومع ذلك، فإن توقع هذه التغيرات ليس بتلك السهولة، لأن ذلك يتطلب ذلك أن تكون على اطلاع دقيق بمجالك في السوق ومراقبة الإحصاءات المؤشرات، وجمع الأفكار واستغلالها لإنشاء استراتيجيات تسويقية مستمرة.

لذا تلجأ الشركات إلى وكالات التسويق والعلاقات العامة لتكون شريكها في تطوير وتنمية العلامة التجارية أو حتى إعادة بناءها من الأساس، وذلك عبر خلق التميّز، وجذب العملاء، وتغيير الانطباعات، وتعزيز النمو.

فيما يلي مجموعة من الخطوات التي ستكون بمثابة دليلك لاختيار وكالة تسويق متخصصة في تصميم وتطوير العلامات التجارية..

Brand partner
كيف تختار وكالة تسويق لأعمالك؟

الخطوة 1: تحديد الاحتياج ووضع الهدف

استراتيجية العلامة التجارية تشمل الكثير، بدءاً من الرسائل التسويقية وتكتيكات الحملات الإعلانية مروراً بالهوية البصرية للعلامة التجارية، واستراتيجيات إعادة تنشيط العلامة التجارية وغيرها. وإذا أردت كل شيء في آن واحد، فلن تحصل أي شيء.

إن استراتيجية العلامة التجارية الفعّالة هي المفتاح لإشعال الشغف وزيادة المشتريات، لذا فمن الضروري أن تأخذ في الاعتبار تفاصيل ما تحاول تحقيقه.

أولاً، حدد بوضوح الاحتياجات التي تسعى إلى تلبيتها في مشروعك، لأن وكالات التسويق تتفاوت بشكل كبير في القدرات التي تقدمها ونطاق المشاريع التي تعمل عليها بشكل اعتيادي. وإذا لم تكن أهدافك محددة، سيكون من الصعب العثور على وكالة تلّبي توقعاتك.

الخطوة 2: الاستكشاف ورسم خريطة الوصول

بمجرد أن يكون لديك فكرة عن ما تحاول تحقيقه، فقد حان الوقت للبدء في الاستكشاف. قم بالبحث عن طريق الإنترنت أو من خلال طلب توصيات من محيطك وزملائك في نفس المجال.

قم بإعداد قائمة بالوكالات التسويقية المحتملة والمثيرة للاهتمام واستكشف مواقع تلك الشركات، وعند القيام بذلك، هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار، والتي ستساعدك في التأكد إذا ما كانت الوكالة المحددة تناسبك بشكل عام أو لا، وهي على الشكل التالي:

  • الاطلاع على الحالات العملية: يجب أن تتيح وكالات التسويق معرض أعمال ونماذج للأعمال المماثلة التي قاموا بها للعلامات التجارية الأخرى، هذه الموارد مهمة، لأنها تمنحك نظرة حول إمكانيات الوكالة، ومدى خبرتها في حل مشكلات مماثلة لتلك التي تواجهها.
  • تقييم القدرات والإمكانات: يجب أن تتأكد من أن أي وكالة سوف تختارها لتكون شريك علامتك  التجارية، لديها القدرة على حل التحديات الفريدة التي سوف تواجه مشروعك التجاري، على سبيل المثال إذا كنت تحتاج لبناء تصور واضح حول جمهورك المستهدف، تأكد من أن خبرة الوكالة كافية لمساعدتك في هذا الهدف، وإذا كانت علامتك التجارية تحتاج إلى هوية بصرية جديدة، فيجب أن تختار الوكالة التي تمتلك قدرات تصميم قوية.

الخطوة 3: التواصل وطلب العرض

بعد أن حددت قائمة بالوكالات المرشّحة؛ والتي يبدو أنها تلبي معاييرك، حان الوقت لتضييق بحثك، قم بتقليص قائمتك واختر أكثر ثلاثة وكالات تبدو واعدة، وقادرة على تطوير علامتك التجارية، ثم تواصل مع هذه الشركات وطلب منهم اجتماعاً لتحديد متطلبات تنمية وتطوير علامتك التجارية.

هناك مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تسألها خلال الاجتماع والتي لتساعدك في تحديد الوكالة الأقوى بين المرشحين الأقوى، وهذه الأسئلة هي:

  • ما هي مراحل إتمام بناء أو تطوير العلامة التجارية التي تتبعونها؟
  • كيف تدمجون عنصر الهوية البصرية في عملية بناء أو تطوير العلامة التجارية؟
  • هل قمتم ببناء أو تطوير علامات تجارية في نفس مجال عملي أو لنفس أهدافي من قبل؟
  • ما هي معايير التقييم والتحسين التي تتبعونها خلال تنفيذ استراتيجية بناء أو تطوير العلامة التجارية؟
Brand partner
شريك العلامة التجارية المناسب..

وكالة 2P شريك العلامة التجارية المناسب لأعمالك

نحن في 2P للعلاقات العامة والتسويق الرقمي؛ نفخر بتحقيق معايير العمل المهني الاحترافي، والتي من خلالها نلنا صفة الشريك المعتمد لكل من Google & Meta & Tik Tok، لنكون من بين أفضل وكالات التسويق الرقمي في الشرق الأوسط.

بخبراتنا وامكانياتنا سنكون شريك علامتك التجارية حيث نعمل سويةً خطوة بخطوة لوضع إستراتيجية بناء أو تطوير علامتك التجارية المميزة وتنفيذ تصميم هوية بصرية توافق رؤيتك، وسيعمل فريقنا المتخصص من مصممين محترفين على تحقيق ذلك بكفاءة عالية.

تتيح لك 2P حزمة واسعة من الخدمات الاستشارية التسويقية، والإعلامية الرقمية، إلى جانب تطوير العلامات التجارية والهوية البصرية، ومن خدماتنا نذكر: 

  • بناء المواقع الإلكترونية وتطبيقات الموبايل.
  • تحسين الظهور في محركات البحث.
  • إعداد وتنفيذ الخطط التسويقية المتكاملة.
  • إطلاق الحملات الإعلانية.

ندعوك لزيارة الموقع الإلكتروني لوكالة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي، والاطلاع على خدماتنا الشاملة، ويمكنك تعبئة طلب التواصل على الرابط التالي: (اضغط هنا) ليقوم فريق الوكالة بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

إقرأ أكثر عن العلامة التجارية

كتاب: بناء العلامة التجارية من الفكرة إلى الاحتراف




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    this me

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11875

    Issa Abu Hirra

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    الدكتورة منال عبدالواحد المفرجي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1850

    Mahmood Almahmoodi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2456

    ssaass

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    N N

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2641

    Lily Lily

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5732

    Rula Khayat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 585

    Info Ats

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Kholoud Alsulaimi

    الرتبة: مشترك النقاط: 240
    بالاضافة إلى 542 شخص آخر