عالم الإنترنت هو الطريق إلى الربح بصورة كبيرة وحتى تقوم باستغلال الفرص وتحقيق الأحلام يمكن إن تبدأ في التسويق الالكتروني عبر الشبكات الإنترنت ،
و لكن حتى تبدأ مشروعك بشكل فعال يجب أن تتعرف على الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني ،
حيث أنها بداية الطريق الصحيح ،
ففي المختصر أن التسويق الرقمي هو الذي يعتمد على عدة أجهزة مرئية مثل شاشات التلفاز أو الراديو دون الحاجة إلى وسيلة اتصال بالانترنت ،
لكن عندما تدخل إلى عالم الجوالات ومواقع التواصل الاجتماعي فأنت تنتقل إلى التسويق الالكتروني
وهو العامل الأكبر والأشرس في المنافسة ومن خلال موقع دلتاوي
يمكن ان تتعرف على أفضل الطرق التي يمكن ان تروج من خلالها إي منتج بصورة سهلة وسريعة عبر وسائل التواصل الاجتماعية فنحن طريقك إلى التسويق الالكتروني .
الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني
الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني ويعرف بالإنجليزية Digital marketing vs Electronic marketing يعتبر فرق أحدهما جزء من الأخر ،
فالتسويق الإلكتروني ليس مجرد صفحة تقوم بإنشائها على الفيس بوك او على الانستجرام حتى تبدأ نشاطك التجاري في البيع ،
لكن هو عدد من الأنشطة التي يجب أن يتم تأديتها سوية حتى تحقق الربح وهو الهدف المطلوب ،
وعندما تلجأ إلى عملية التسويق الإلكتروني ستعمل على التقليل من الأموال التي تنفقها على مشروعك ولكن ستجني الكثير ،
ومن اهم الأمور التي يجب إتباعها حتى تقوم بتسويق منتجاتك على الإنترنت التالي :
– في البداية يجب أن تقوم بإنشاء موقع الكتروني حتى تبدأ في الترويج للمنتجات من خلال جلب زيارات من جوجل .
– يجب زيادة عدد الزيارات على الموقع الإلكتروني وفى تلك الحالة يجب أن تقوم بعمل ريفيو صحيح عن المنتج حتى يكون لديك عميل دائم .
– يجب الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وان ينفذ بشكل اتوماتيك نتيجة إلى توفير العمالة .
– الثقة في المواقع الإلكترونية ويكون ذلك باختيار الأصناف المناسبة ذات الماركات المعروفة وأيضا العمل على وضع أراء العملاء في الموقع حتى يزيد من ثقة العملاء .
– يجب تحليل معدلات التحول الخاصة بكل مواقع السوشيال والعمل على توفير الاعلانات على أكبر منصات تعطي أعلى معدل تحول .
– الاعتماد على إعلانات الفيديوهات حيث أنها تزيد من معدلات طلب الاصناف .
الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني
عندما تفكر في إنشاء مشروع تجاري يعتمد على الاعلان والتسويق فإنه يجب أن تختار نوعين من التسويق المعروفة على مدار الأعوام السابقة وهي التسويق الرقمي أو ما يعرف باسم التسويق التقليدى وحتى تتعرف على مزايا كل نوعية يجب أن تطلع على التالي :
التسويق الرقمي والتقليدي .
– هذا النوع من التسويق هو التجارة التقليدية أو الرقمية المعروف منذ وقت طويل قبل دخول انترنت إلى المنازل .
– يستتم الاعتماد على الإعلام المرئي أو المسموع حتى يستتم الاعلان عن الخدمات ويعتبر من الأساسيات للتعرف على الاختلاف بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني .
– استخدامه من قبل المؤسسات والشركات والمتاجر .
– الاعلان عن سلع ملموسة أو سلع غير ملموسة أو ماتعرف بالخدمات .
– يصل إلى جميع فئات المجتمع لأن الجميع لديهم التلفاز او الراديو والتي تعتبر هو الوسيلة الأولى في الاعلان عن تلك الأصناف .
التسوق الالكتروني
بعد ان غزي إنترنت المنازل والبيوت وأصبح هناك شبكه عنكبوتية تربط العالم بعضه ببعض أصبح المنتجين يتهافتون على العملاء من خلال التجارة الإلكترونية .
– التسويق الإلكتروني يعمل على تحديد فئة معينة ويتم استهدافهم بمنتج مشترك وكل ذلك online .
– يُعد من السمات الأساسية في التعرف على الفرق بين التسويق الرقمي والتسوق الإلكتروني والاختلاف بينهما .
– يقوم بالاعتماد على إعلانات جوجل بالإضافة إلى الفيسبوك والانستقرام وتويتر وتيليجرام .
– التسويق الإلكتروني ثورة جديدة في عالم تسويق منتجاتك .
– لغي الحدود الجغرافية في الحصول على المنتج حيث انه يمكن توصيله لأي مكان بالعالم عن طريق شركات الشحن .
ماهو التسويق الالكتروني عبر الويب
التسويق الالكتروني هو المضمون الشامل للتسوق و التجارة عبر الويب حيث انه يعد فرع من الفروع المتنوعة للتسوق الالكتروني أو للتسويق الشبكي
والتي ينبثق منها التسويق الرقمي ومن اهم المزايا التي توفرها من التسويق الإلكتروني التالي :
– العمل على توفير الأموال الخاصة بالعملية التسويقية وخاصة عند الإعلان على التلفاز حيث ان شبكة الويب أوفر .
– إنشاء صفحات مجانية على السوشيال ميديا .
– جلب الزوار من خلال الأصدقاء أو بالعمل على إستخدام الاعلانات المدفوعة والتي يكون تكلفتها اقل بكثير من التسويق التقليدي .
– العمل على استهداف مجموعة خاصة من العملاء .
– يمكن الحصول على التقارير اليومية حتى تتعرف على مدي نجاحك في الترويج عن منتجات .
– من طرق التسويق الإلكتروني أنه يساعد علي استهداف حجم أكبر من الجمهور والانتشار الواسع في مجال عملك مما يجعل التسويق الإلكتروني افضل واسرع .
هل هناك مشاكل قد تقابلك في التسويق الإلكتروني
الكثير من الأفراد يظنون بأن هناك مشكلة ثقة بين العميل ومسوق الخدمة او المنتجات عبر الويب ،
لأنه لا يتوافر سابق معرفة به و لكن من خلال العمل الجاد سيتم الحصول على الثقة المتبادلة ،
ويمكن أن يستتم اللجوء إلى موقعك لشراء المزيد من الأصناف ومن اهم المشاكل الأخرى التالي :
– الفكر التقليدي في عدم إستخدام انترنت في الحصول على المُنتجات لأنه يمكن أن تكون مغشوشة .
– عدم القدرة على تهيئة الموقع للظهور في محركات بحث جوجل وبالتالي ستكون نتيجة العمل سلبية .
– البعض لا يستطيع جذب العملاء نتيجة إلى مشكلة في المحتوى وطريقة الاعلان عن المُنتجات .
– يجب تجميع العديد من أساليب التسويق المختلفة حتى تنجح في العناية .
– الربح من على الانترنت يمكن ان يكون عملك الدائم .
– تعمل على تحقيق المكاسب الحقيقية والتي تساعده في الحياة و لكن يجب الاعتماد على التعلم الاحترافي .
إستراتيجية التسويق الرقمي لتوضيح الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني
إستراتيجية التسويق الرقمي يجب أن تتبعها حتى تزيد من عدد زيارات المستهلك للموقع الالكترونية و الصفحة التي تعلن فيها عن المُنتجات ،
ومن أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها التالي :
– بداية يجب أن تقوم باستهداف أكبر قدر من العملاء .
– يأتي ذلك بعد إنشاء الموقع الالكتروني والعمل على توفير إعلانات تابعة لجوجل لأنها الأسرع في الوصول إلى العملاء .
– يجب أن تقوم بعمل إعلانات على اليوتيوب أو حتى أن تقوم بعمل قناة خاصة بالمنتجات التي تعلن عنها وتقدم ريفيوهات صحيحة عنها .
– الالتزام بعمل إعلانات إعادة عملية التسويق أو إعادة الاستهداف وهي جلب إعلانات للأشخاص الذين يفكرون في شراء المُنتجات الخاصة بموقعك .
– إعلانات إعادة الاستهداف يجب استخدام معلومات مفيدة عن المنتج .
– الاعتماد على display add وهي الإعلانات التي تظهر على شكل بانر في موقع إلكتروني .
– العمل على زيادة optem form الخاصة بالموقع والتي تزيد من الدخول إلى الموقع الالكترونى وفى تلك الحالة يكون العمل على ترغيب الزوار من خلال وضع هدايا .
– يستخدم البريد الالكتروني في التسويق حيث يستتم إرسال منتجات بشكل مباشر إلى عدد من الايملات الخاصة بالزوار .
– يجب أن تهتم بالمحتوى السليم عن المنتج سواء في المدونة الخاصة بالموقع او من خلال الفيديوهات التي يستتم نشرها عن المُنتجات .
– المحتوى يخلق نوع من الثقة بينك وبين العميل وخاصة عندما يكون عليه تفاعل بين العديد من العملاء .
نتمني في هذا المقال أن نكون قد وضحنا الاختلافات بين التسويق الإلكتروني والرقمي و مفهوم كلاً منهما أيضاً ،
وذلك نكون قد شرحنا أيضا تعريف التسويق الإلكتروني وأهميته بالنسبة لجميع أنواع المحلات التجارية بمختلف منتجاتها في كل المجلات ،
فقد أصبح الآن هو العامل الرئيسي للربح من خلال احتلال محرك البحث جوجل لتظهر للعملاء بصورة أكبر ،
وكل ذلك بواسطة شركة دلتاوي أحد افضل شركات التصميم والبرمجة التي يتمثل في تصميم موقع يختص بالتسويق الإلكتروني
لكافة منتجاتك وإدارة الحسابات والمبيعات بوضع كبير جدا يساعدك في تحقيق الأرباح وتكون تكلفته أقل مما تتوقع .