مع تحول المنافسة في السوق من المنتجات الموجهة إلى العملاء، تظهر بعض عيوب 4Ps. في ظل هذه الحالة، تم طرح نموذج المزيج التسويقي لـ 4Cs الذي يعتبر أن استراتيجيات التسويق التي تتضمن 4Ps قد عفا عليها الزمن. تشمل 4Cs ما يلي:
1. رغبات واحتياجات المستهلكين (استبدال المنتج): يجب بيع ما يريده العملاء وليس ما يمكنك تصنيعه.
2. تكلفة الإرضاء (سعر الاستبدال): يجب أن تبذل المؤسسة كل جهد ممكن لتقليل تكلفة تلبية طلب العميل.
3.الراحة في الشراء (مكان الاستبدال): يجب على المؤسسة بذل قصارى جهدها لمنح العميل الراحة للشراء.
4.التواصل (استبدال الترويج): التواصل مع العملاء أهم من الترويج.
مزيج التسويق – نموذج 4Ss
تم تقديم نموذج 4S (نموذج التسويق عبر الإنترنت، WMM) بواسطة Constantinides (2002). يصف استراتيجية التسويق على شبكة الإنترنت بأربعة عناصر تبدأ بحرف “S” بما في ذلك النطاق Scope والموقع Site والتآزر Synergy والنظام System. الهدف من هذا النموذج هو تصميم وتطوير المزيج التسويقي للمشاريع عبر الإنترنت من الأعمال إلى المستهلكين من خلال التحكم في أربعة عناصر “S”. تشمل 4Ss:
1.يتكون النطاق من القرارات التي يجب اتخاذها في أربعة مجالات: 1) الأهداف الإستراتيجية والتشغيلية للمشروع عبر الإنترنت ؛ 2) تعريف السوق بما في ذلك قياس إمكانات السوق وتحديد / تصنيف المنافسين المحتملين والزوار والعملاء ؛ 3) درجة استعداد المنظمة للتجارة الإلكترونية ؛ و 4) الدور الاستراتيجي للتجارة الإلكترونية للمنظمة.
2.الموقع (موقع الويب) هو الواجهة بين الشركة والعميل، وبالتالي فهو أهم عنصر اتصال في التجارة الإلكترونية. من خلال هذا العنصر ، يتم تصميم بعض الأدوات على موقع الويب لجذب العملاء وتوفير التواصل معهم.
3.يشير التآزر إلى تكامل موقع الويب مع العمليات التنظيمية والأنظمة القديمة وقواعد البيانات أو التكامل مع شركاء الأعمال من الأطراف الثالثة.
4.يشير النظام إلى التكنولوجيا والمتطلبات الفنية وإدارة موقع الويب.