التسويق الالكتروني علم واسع كثيراً، ويحتوي على أنواع عديدة ومتنوعة، كلّ منها له خصائصه ومزاياه وتكتيكات محددّة، في منتدى تواصل هنا يمكنك الاطلاع على المقالات المتوفرة بجودة عالية، لأنها كلها متخصصة بمواضيع التسويق الرقمي، واِختيار الفئة التي تريد التعرّف عليها أكثر، لكن يمكنني أن ألخص بعض الأساسيات والخطوات الرئسية للتسويق الرقمي بشكل عام التي يجب أن يتبعها أي صاحب عمل يرغب في التسويق لعمله أو أي معلن:
- إنشاء شخصية العميل.
أول شيء عليك فعله هو أن تعرف من هم جماهيرك المستهدف، كم شريحة “الشريحة الواحدة هي التي تتسّم بنفس الصفات والاهتمامات”، وتحدّد شخصياتهم لتعرف كيف يمكنك التواصل معهم والوصول إليهم بأفضل شكل.
- حدد أهدافك وأدواتك.
يجب أن تعرف ما هي أهم أهداف عملك، وتطلعاته، لتعرف ما هي أهمّ التكتيكات التي يجب أن تركّز عليها، وتحدد ما أهم الأدوات التي تساعدك في الوصول إلى أهدافك هذه.
- ركز على التدوين، والبودكاست
اليوم يتجه العالم بقوة نحو البودكاست، ويميلون للمعلومة القصيرة السهلة الواضحة.
- قم بتقييم قنوات التسويق الرقمي الحالية.
يجب أن تعرف أي القنوات التسويقية والمنصّات المناسبة لعملك، وأي منها يكون جمهورك نشطاً فيها ويبحث فيها أو من خلالها عن حلول، حتى تتمكن من الوصول إليهم وتقديم خدماتك لهم. إذا لم تصل إلى محتواك الذي تنشئه لأحد فلا قيمة له.
- استخدم أتمتة التسويق.
عليك أن تستثمر في التطور التكنولوجي المستمر والمتسارع، لأنّه يوفّر لك الكثير من الوقت والموارد، ويقوم بالمهام البسيطة بدلاً عنك، فيترك لك مساحة كافية للتفكير والإبداع في تقديم مزايا وخدمات وأفكار إبداعية إضافية تميّزك عن غيرك من المنافسين.
- قم بتحسين أداء الأجهزة المحمولة.
اليوم، يقضي أغلب المستخدمون وقتهم عبر هوتفهم المحمولة، ويصلون إليك ولخدماتك عن طريق هواتفهم المحمولة، لذا عليك الاهتمام بتقديم تجربة سهلة ومميزة لهم، والاستفادة من الخصائص الذي يوفرها الهاتف المحمول “مثل الاشعارات وغير ذلك”، لتخصيص تجاربهم وتحسينها.
- اجعل من السهل على العملاء الوصول إليك.
يجب أن تسهِّل على عملائك امكانية التواصل معك، تأكَّد من أنَّ الصفحات المقصودة لا تطلب بيانات غير ذات صلة. اِجعل عبارات الحث على اتخاذ إجراء مرئية بوضوح على الصفحة المقصودة والصفحات الأخرى على موقع الويب.