انا لدي فكرة ومتحمسه جدا لتنفيذها في التسويق بالعموله لكن مااعرف كيف احط خطه عمل او استراتيجيه في العمل
ما الحل
انا لدي فكرة ومتحمسه جدا لتنفيذها في التسويق بالعموله لكن مااعرف كيف احط خطه عمل او استراتيجيه في العمل
ما الحل
التسويق بالعمولة بشكل جديد
1- حدد المسوقين التابعين بعناية
2-انشاء صفحات هبوط تهدف الي توضيح المنتج
3-استخدام الكوبونات والعروض الخاصة
4- بناء الثقة والوعي في اماكن اخري
5-حدد اهدافك
6- الافكار النهائية
إذا كانت كلمة “أفيليت” تبدو كاللغة اليونانية بالنسبة لك، فإن هذا الدليل يعتبر هو الدليل المنتظر بالنسبة لك. سأستعرض لك في هذه التدوينة 9 نصائح أساسية بسيطة، سهلة الفهم عن التسويق بالعمولة، كي تبدأ السير في هذا المجال المثير.
بالرغم من أنني لا أدعي أنك ستصبح مليونيراً بين ليلة وضحاها من هذه الاستراتيجيات لكن ربما تستطيع تحقيق عوائد حقيقية منها عبر التسويق بالعمولة.
الأفيليت ماركتنج أو التسويق بالعمولة للمبتدئين: هو طريقة لربح المال من الإنترنت عبر إحالة الناس إلى فعل إجراء معين/شراء منتج معين على الإنترنت.
الكثير والكثير من الشركات الآن بدأت استخدام هذا النموذج من التسويق لمكافأة المسوقين لجلبهم نسب مرتفعة من الزوار إلى مواقعهم/مدوناتهم أو صفحات البيع الخاصة بهم. المسوق بالعمولة يأخذ عمولته فقط في حالة إتمام عملية البيع، لذلك فهي أداة فعالة للغاية من حيث التكلفة.
على سبيل المثال، متجر سوق.كوم العربي الشهير يدفع عمولة بين %4-10% عمولة لكل زائر قام بالشراء، تم تحويله من قبل مسوق بالعمولة.
قد تكون تلك النسبة من العمولة قليلة نوعًا ما، إلا أنه المسوق سيكون لديه القدرة على الاستفادة من علامة تجارية ضخمة مشهورة والتي غالبًا ما يتم ترجمتها إلى مبيعات ضخمة يتم تحقيقها على نحو منتظم، وإن كانت النسبة قليلة.
نسب العمولة في مجال البيع بالعمولة من الممكن أن تبدأ بعمولة قدرها 1% (تجدها عند تجار التجزئة للمنتجات الحقيقية على سبيل المثال) وتصل حتى 75% في بعض المنتجات الرقمية (مثل كلك بانك). سوق منتجات الأحذية والشنط والمجوهرات واحد من أثقل الأسواق التي يعمل فيها المسوقين بالعمولة لمتجر سوق.كوم، حيث عمولتها 10%.
أن تصبح مسوق بالعمولة، هي مسألة في غاية السهولة، وعلى الرغم من أن لكل برنامج تسويق بالعمولة معاييره الخاصة إلا أنها كلها تحتاج منك أن تشترك فيها وأن تحدد المنتجات التي ستروج لها وتسوقها.
أفضل طريقة للعثور على منتجات علامة تجارية معينة لتقوم بتسويقها، هو الذهاب – بكل بساطة – إلى محرك بحث جوجل. بعض الشركات تقوم بإنشاء برنامج للتسويق بالعمولة خاص بها، وليس عن طريق وسيط، ولكن غالبًا ما يكون هذا البرنامج يغطي منطقة جغرافية محددة متخصصة.
ومع ذلك فإن معظم الشركات تقوم بالاعتماد على شبكات تسويق بالعمولة، يكون لديها بالفعل قاعدة واسعة من المسوقين بالعمولة المحترفين المتميزين، ولها في هذه الصناعة سنوات من الخبرة، في إنشاء برامج تسويق بالعمولة ناجحة لعملائها.
في البداية أنت في حاجة إلى إنشاء الكثير من المحتوى والتقييمات Reviews حول موضوع معين. عادة، كلما قمت بتقديم المزيد من المحتوى والبحث في مجال معين على نحو منتظم، فكلما زادت فرصة أن تحقق مبيعات مرتفعة، ولهذا السبب تحديدًا كثيرًا ما أوصي بأن تعمل في مجال أنت فعليًا مهتم به، ولديك كم معرفي معقول عنه، يسمح لك بالاستمرار في تقديم مستويات مرتفعة مقبولة ومطلوبة من المحتوى القيم والمفيد.
هذه تعتبر واحدة من أكبر العوامل المحددة في ما إذا كنت ستنجح في التسويق بالعمولة الربح من الإنترنت أم لا. أهم نصيحة يمكن أن أقدمها لك هي أن تختار شريحة محددة ومعروفة وأن تقدم منتجات وخدمات أنت مؤمن بها وتحبها ولديك خبرة فيها وعنها.
حينما تقوم بمقارنة برامج التسويق بالعمولة مع الشريحة التي اخترتها، يجب أن تضع في اعتبارك عدة أشياء أكثر من مجرد مقدار العمولة الذي ستربحه.
العنصران الأكثر أهمية اللذان أؤمن بهما شخصياً فيما يخص تحديد البرنامج هما:
هل يمكنك التحدث إلى مدير الأفيليت المسئول عن الحملة؟ برنامج التسويق بالعمولة الجيد سيكون فيه مدير أفيليت Affiliate Manager متخصص لك، والذي يجب أن يكون سهل الوصول إليه، ومسئول عن مساعدتك في ربح المال، وتوصيل الفائدة لعمله.
هل المنتجات أوا لخدمات التي تضع في اعتبارك أن تقوم بترويجها، مميزة حقًا وبها ما يهم؟ هل ستقوم بتحويل الزوار إلى مشترين؟ هل إذا كنت في مكان زوارك، كنت ستقوم حقًا بشراء تلك المنتجات لنفسك؟
إذا كانت إجابتك (لا) على معظم هذه الأسئلة، فمن المحتمل ألا يكون هذا هو المنتج المناسب بالنسبة لك كي تقوم بتسويقه.
حينما تبدأ العمل أول مرة في التسويق بالعمولة، يكون التعلم الصحيح صعباً خصوصاً مع تواجد مئات المواقع العربية الفقيرة والمضللة وكثرة “الخبراء” والكوتش العرب الذين يستخدمون نفس صورة كشف حساب كليك بانك للترويج لدوراتهم وروابطهم!
كذلك أنت في حاجة إلى الإجابة على أسئلة على غرار: كيف أقوم بإنشاء موقع على الإنترنت؟ ما هي المنتجات التي يتوجب عليّ ترويجها؟ كيف يمكنني جلب الزوار إلى موقعي؟ وبمجرد أن يتواجد الزوار في موقعك، كيف يمكن تحويلهم إلى مبيعات/عملاء؟
دائمًا ما أوصي بالبحث عن شبكات التسويق بالعمولة التي تعرض معلم خاص، ينصحك ويعينك على ربح المال من الانترنت. بالإضافة إلى الاستعانة بمعلم خاص، يجب أن تضع في اعتبارك الانضمام إلى مجتمع يشاركك نفس ميولك.
أنا أعرف بالضبط كم سيكون محبط بالنسبة لك أن يستهزئ منك القارب والاصدقاء والاهل لأنك تحاول الربح من الانترنت وتؤمن به.
استخدم منصة التدوين الافضل ووردبريس WordPress (لا تستخدم شيء مجاني مثل Blogger) لإنشاء موقع احترافي على الفور، يؤهلك لربح المال. هذا أمر مهم جداً، عليك البداية فيه فوراً اذا لم يكن متوفر لديك.
كذلك يجب أن يكون لك موقع متخصص بدومين مدفوع، هذا أفضل بكثير من ناحية صناعة البراند وبناء الثقة.
من السهل للغاية أن تسقط في فخ ترويج الكثير من منتجات الأفلييت المختلفة على نفس الموقع، ومن ثم يتعرض زوارك للارتباك نظرًا للتعدد والاختلاف الذي يُلاقوه جراء هذا الزحام من المنتجات. لذلك أنصح دومًا أن يكون موضوع موقعك فريدًا ومميزًا، يغطي موضوع واحد.
تأكد من تقديم وفرة من المعلومات عن كل منتج، ومن ثم تجعل لدى العميل معرفة كافية بالمنتج، كي يمكنه شراؤه بعد قراءة المعلومات المفيدة في موقعك. ضع في ذهنك أنه أمر أساسي أن تصبح رائدًا في مجالك/شريحتك Niche وتفهم كل تفاصيلها من الداخل والخارج.
الهدف الرئيسي للتسويق بالعمولة هو ربح المال، ولكن من السهل للغاية كذلك في مجال كهذا أن تنفق الكثير من المال، ومن ثم يُصبح من الصعوبة بمكان أن ترى عائد مجزي.
أنا أقترح – في البدايات على الأقل – أن تقوم بالتركيز على عمل موقع مناسب وجلب الزوار، بدلاً من إنفاق المال على إعلانات النقرة PPC أو البانرات الدعائية على صفحة فيسبوك أو صفحة على بيع سيئة التصميم.
مهما كانت طريقة الربح من الانترنت التي ستتبعها، يظل المحتوى هو الملك. كلما أكثرت من المقالات، الفحص والتعليق على المنتجات، إضافة ردود فعل الزوار، وتعليقاتهم تجاه منتج معين، ونشر كل هذا في موقعك/مدونتك، كلما زادت الفرصة في جلب المزيد من الزوار إلى موقعك.
[bctt tweet=”مهما كانت طريقة الربح من الانترنت التي ستتبعها، يظل المحتوى هو الملك.” username=””]
محركات البحث تحب أن ترى المزيد من المحتوى المتجدد باستمرار، ولذلك أوصي بإضافة المزيد من الصفحات الجديدة في موقعك، على الأقل كل بضعة أيام. تأكد من مسألة أن يتم العثور عليك من قبل زوارك من خلال خريطة موقع مصنوعة بشكل جيد، و موقع سهل التصفح وذات نسبة تحويل عالية.
لا يجب أبدًا أن تتوقع إطلاق موقعك اليوم، ثم الحصول على شيك العمولة غدًا صباحًا .. التسويق بالعمولة ليس هكذا على الإطلاق، ولا يعتبر وصفة سريعة للثراء إذا كنت تظن ذلك! بل هو عمل عادي، يتميز بالجدية والجهد الشاق.
لقد رأيت مسوقين بالعمولة ( أفيليت ) من كل مكان في العالم، وبإمكانيات ومهارات مختلفة للغاية، ومتباينة كذلك، ولكن العنصر الوحيد الذي كانوا متفقين فيه جميعًا هو تكريس مجهوداتهم على مواقعهم.
التسويق بالعمولة ( أفيليت ماركتنج ) ينبغي أن يكون نشاط ممتع بالنسبة لك. تخيّل كيف ستشعر عندما يكون لديك المرونة الكافية للعمل وقتما تحلو لك الرغبة في العمل، ومن أي مكان، وفي أي شريحة ترغب في العمل فيها.
نسبة كبيرة من المسوقين بالعمولة يربحون المال من إطلاق مواقع لهم كانت – في البداية – عبارة عن مخزن معلومات عن هواية لهم أو شغف ما. بفضل عملهم الثابت والمداومة والاستمرار، العديد منهم استطاع إضافة مصدر ثان متميز للدخل، يحقق مبلغ محترم من المال، والبعض تخلى تمامًا عن الوظيفة، وتفرغ بشكل كامل للعمل على الإنترنت، والأمثلة كثير أكثر من أن يتم حصرها هنا.
ابدأ الآن وستتعلم الكثير من الأمور الشيقة والمثيرة عن الإنترنت، وعن الإمكانيات التي توفرها لك الإنترنت. ابدأ الآن واختر شريحتك المناسبة للعمل عليها، وادرس سلوك المستهلك، وابدأ في التعامل معه. بالانضمام إلى مجتمع من الأفيليت العرب المتميزين، والعمل تحت قيادة مدرب خاص، ناصح أمين، سيكون لديك فرصة حقيقة لأن تربح المال من الانترنت دون شك.
انتشرت العديد من المنصات العربية فى التسويق بالعمولة “افلييت ماركتنج” يمكنك من خلالها تسويق منتجاتك على الانترنت، او الربح من خلال تسويقك وربح عمولة مقابل البيع، وهذا شرح بسيط:
واشهر شركات عربية يمكنك من خلالها البدء في التسويق الالكتروني للمنتجات او بدء الربح من الانترنت هي كتالي:
هذه افضل الشركات التي يمكنك من اضافة منتجاتك، وايضاً للباحثين عن العمل من المنزل والتسويق مقابل عمولة فيمكنهم الانضمام الي الشركات وبدء التسويق للمنتجات باستخدام تقنيات و ادوات التسويق بالعمولة
هدفنا من هذا المقال هو الشرح بدقة للمسوقين و رجال الأعمال المبتدئين أساسيات التسويق على الإنترنت و الرجوع إلى أصل هذه الإستراتيجيات بهدف تبسيطها و تِبيان أهميتها وكيفية تطبيقها.
تتضمين هذه المقالة جملة من الاستراتيجيات التي أثبتت فعاليتها و مازالت لحتى الآن، أي تلك الاستراتيجيات الناجحة والتي تم اختبارها في ميدان التسويق الفعلي والتي من المرجح أن تستمر في العمل في المستقبل أيضا، و حتى لا تضيع جهودك في تعلم تكتيكات من الممكن أن تموت فعاليتها بسرعة، ستلاحظ أننا قد أعددنا لك 7 استراتيجيات شاملة مع إضافة العديد من التكتيكات و الطرق المتعلقة بكل استراتيجية :-
يعد المحتوى العمود الفقري للإنترنت؛ فكل ما تشاهده عبر الإنترنت تقريبًا هو عبارة عن محتوى (مثل مقاطع الفيديو والمقالات ومشاركات المدونات والرسوم البيانية ، وما إلى ذلك).
وقامت غوغل بإعطاء تعريف للتسويق بالمحتوى كالتالي:
التسويق بالمحتوى هو نوع من التسويق يتضمن إنشاء ومشاركة مواد عبر الإنترنت مثل مقاطع الفيديو والمدونات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لا تروج بشكل صريح ومباشر للعلامة التجارية ولكنها تهدف إلى تحفيز اهتمام المتلقي بمنتجاتها أو خدماتها.
يمكن اعتبار التسويق بالمحتوى أحد أهم استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت لأنه يعد من أساسيات الإستراتيجيات الأخرى، و إن صحَّ القول لولا هذه الاستراتيجية لما أثبتت الطرق الأخرى فعاليتها.
في ما يلي سنطرح لك سببين رئيسيين وراء فائدة المحتوى والتسويق بالمحتوى لجميع الشركات تقريبًا:
يُعد أن تمتلك مدونة و نشرة اخبارية خاصة بشركتك أمرا مفيدًا للغاية في التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين. إنشاء مدونة متخصصة في مجالك يمنح بشكل مباشر للزوار نظرة شمولية عن منتجاتك أو خدماتك و يقوم بشكل غير مباشر بإغرائهم للقيام بعملية الإقتناء أو الاشتراك، بالإضافة الي توفير جُل المعلومات اللازمة عن ما تقوم ببيعه لعملائك فإن المدونة تعتبر منصة فعالة للتواصل معهم.
وعادة ما يتم الاشارة لهذا النوع من المحتوى باسم اللنك بات “Linkbait” ونقصد به المحتوى الذي تم تصميمه خصيصًا لجذب الروابط لموقعك على الإنترنت. يعتبر اعتماد هذه الطريقة شيئا فريدا من نوعه لأنه يحُث كل من المدونين و المؤثرين الضغط عليه و ربطه بمنشوراتهم. تساعد هذه الروابط في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.
يمكن أن يكون هذا المحتوى عبارة عن أي شكل من الأشكال التالية: فيديو أو انفوجرافيك أو مقالة أو كتاب صغير أو دليل إرشادي أو عرض تقديمي وما إلى ذلك. لكن ما لا يجب نسيانه هو الهدف الأساسي من وراء هذا المحتوى، ألا وهو جذب الروابط دائمًا كما توفير معرفة فريدة للآخرين ومن الأمثلة: كتاب دولفينوس حول مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي.
تتجلى مزايا جذب الروابط في:
هناك الكثير من المزايا لنشر محتواك ككاتب ضيف على المواقع الإلكترونية الأخرى، نذكر منها التالي:
4. إنشاء الفيديوهات وتسويقها
أضحى استخدام الفيديوهات للتسويق لأي نشاط تجاري من بين أنجع الطرق التسويقية المعتمدة في وقتنا الحالي، وهذا ما تشير إليه الإحصائيات المتخصصة في التسويق في آخر السنوات.
نشجعك أيضا على إلقاء نظرة على قناة دولفينوس على اليوتيوب، هناك العديد من الفيديوهات المفيدة والتي تساعد عملائنا من المؤثرين و رواد الأعمال بشكل جيد جدا، رغم انها لا تزال في البدايات ولهذا اشتراكك بها سوف يجعلك على اطلاع بالتحديثات القادمة والمشوقة 😍
الندوات عبر الإنترنت Webinars هي عبارة عن دورات تعليمية مصغرة أونلاين، و يعتبر هذا النوع من الدورات من بين أنجع الطرق لنشر محتوى قيِّم لجمهورك خاصة أو إن كنت تبيع منتجا رقميا أو كنت تعتمد على المبيعات على الإنترنت.
أثبت استخدام البودكاست و هو الشكل المسموع من المحتوى فعاليته في الآونة الأخيرة، بالإضافة الي كونه استراتيجية ممتازة من استراتيجيات نشر المحتوى المُساهم في بناء العلامات التجارية و تنمية الجماهير المستهدفة، ومن جهة آخرى هذه الإستراتيجية أثبتت بدورها فعاليتها في التسويق على الإنترنت و بناء علاقات تجارية في نفس المجال.
و نقدم لك نوعين من آليات العمل، اذا أردت البدء في استخدام البودكاست في استراتيجيتك:
مع العلم أن استخدام كلتا الطريقتين يمكن أن يكون أكثر فاعلية في استراتيجيتك للتسويق لأعمالك عبر الإنترنت وبالتالي بناء علاقات أكثر جدوى وصلة بعملك.
يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالاً للغاية لأنه قناة اتصال مباشرة بين شركتك وعملائك الحاليين والمحتملين، و بعد الحصول على البريد الإلكتروني لعميلك الحالي أو عميلك المحتمل تأتي مرحلة التسويق له بطريقة ذكية و غير مباشرة لكي لا تصبح رسائلك غير مرغوب بها.
إليك بعض التكتيكات التي يمكنك استخدامها للقيام بعملية التسويق بطريقة ذكية:
1. احصل أولا على قائمة إيميلات صالحة
من أجل البدء في استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن تجمع أولا قائمة عناوين البريد الإلكتروني لعملائك؛ من أجل القيام بذلك هناك طريقة ذكية تجعلهم يشاركون معك بريدهم الإلكتروني بطريقة غير مباشرة. الطريقة عبارة عن مشاركتك لمحتوى قيِّم قابل للتحميل كدليل حصري و غير موجود في مكان آخر أو كتاب إلكتروني أو أي شيء من هذا القبيل مقابل إدخال بريدهم الإلكتروني للتمكن من التحميل. بطبيعة الحال، لا يجب عليك نسيان أن يكون لهذا المحتوى قيمة لدى المتلقي و على صلة دائمة بما تقوم ببيعه من منتج أو خدمة [أرجوك اشترك في قائمتنا البريدية].
من بين أنواع المحتوى التي يمكنك استعمالها و نشرها بهذه الطريقة التالي:
بعد الحصول على لائحة البريد الإلكتروني تأتي مرحلة التقسيم، نقصد بالتقسيم هنا هو تقسيم لائحتك لعملاء حاليين و عملاء محتملين مثلا أو بأي طريقة ملائمة لعملك عبر الانترنت، والهدف من هذا هو إرسال رسائل بريد إلكتروني أكثر استهدافًا ومخصصة لكل فئة، زيادة على ذلك، يجب أن يبقى الهدف الأساسي من هذه الرسائل هو تحفيز المتلقي على الشراء و كذلك زيادة وعيه بالعلامة التجارية.
3.اختبار رسائل البريد الإلكتروني
تأتي بعد مرحلة التقسيم مرحلة اختبار رسائل البريد الإلكتروني، في كل مرة ستحاول اختبار عناصر مختلفة في رسائلك من أجل معرفة ما يستجيب له جمهورك بشكل أفضل، واليك عرض لبعض العناصر التي من الممكن أن إجراء اختبارات عليها:
4.أتمتة التسويق عبر البريد الالكتروني
التسويق بالبريد الإلكتروني بطريقة إلكترونية و آلية سيوفر لك حتما الكثير من الوقت. بمجرد أن تكسب قائمة بريد إلكتروني قيِّمة و تنجح بتقسيمها بطريق ذكية فإنه من السهل بعد ذلك إنشاء حملات تلقائية وتشغيل تسويق البريد الإلكتروني الآلي، يعمل النظام الآلي للبريد الإلكتروني على إرسال الرسائل الإلكترونية و الحملات الاعلانية والتسويقية المُعدة مسبقا تلقائيًا وبالوقت الحقيقي.
إضافة إلى ذلك، يمكن لهذا النظام الآلي إرسال رسائل بريد إلكتروني مختلفة استنادًا إلى تفاعلات المشتركين، فعلى سبيل المثال: بناءً على عمليات فتح البريد الإلكتروني أو نقرات الوصلات أو زيارات مواقع الويب وما إلى ذلك.
يُعرِّف محرك البحث، غوغل هذا المفهوم كالتالي:
السيو SEO هي عملية مضاعفة عدد الزائرين لموقع معين عبر الحرص على جعل هذا الموقع يظهر من الأوائل في قائمة النتائج التي يظهرها محرك البحث حين يبحث شخص ما عن شيء يتعلق بمجال هذا الموقع.
تبدو هذه العملية جد معقدة و صعبة لتحقيقها و جذب عدد أكبر من الزائرين لموقعك الإلكتروني إلا أن أساسياتها جد سهلة للتعلم، وأدناه تجد المفاهيم الأساسية لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث:
يجب أن تعرف أولا ما يبحث عنه الأشخاص قبل أن تتمكن من تحسين ترتيب موقعك، الكلمات الرئيسية ستمنحك نظرة شمولية على المواضيع التي تلقى اهتماما أكثر لدى متابعينك.
ونعني هنا ضرورة تحسين جودة المحتوى المنشور و كذلك الروابط الداخلية في المحتوى من خلال كتابتك للمحتوى الفريد والغير مكرر والمتوافق مع قوانين السيو، وهنا عليك أن تذكر دائما أن هدفك الرئيسي هو إنتاج محتوى قادر على الدفع بموقعك على الإنترنت لأعلى النتائج في تلك الكلمة المفتاحية التي تستهدفها وبالتالي سوف تحصل على ترتيب جيد في محركات البحث.
ترتكز هذه الطريقة على تحسين ترتيب موقعك بالاعتماد على العوامل الخارجية بدل ما أشرنا إليه في النقطة السابقة حول التحسين الداخلي لعناصر موقعك، ومن بين التقنيات المستعملة في هذه الطريقة هو الحصول على روابط خلفية backlinks تساعدك على الحصول على زوار أكثر للتحول إلى موقعك الإلكتروني لاستكشاف محتواك، وهناك أيضا من يعتمد على تقنية نشر اقتباسات من محتواهم في مواقع الكترونية أخرى لتحفيز مستخدمي الإنترنت لتكملة قراءة أو مشاهدة المحتوى بالانتقال إلى موقعهم الرئيسي. يمكنك أيضا الترويج للمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي وقد يكون المؤثرين أكثر الناس فاعلية على منصات التواصل الاجتماعي الذين سوف يساهمون في التحسين الخارجي لترتيب موقعك في محركات البحث.
يشير هذا المصطلح إلى استخدام التقنيات غير المرتبطة بالمحتوى بل بالاعتماد على تسهيل زحف غوغل الي موقعك لفهمه و أرشفته بالاعتماد الي إرفاق أنواع خاصة من الأكواد داخل صفحات موقعك وهذا سوف يساعد في دفع صفحات موقعك بمحركات البحث إلى نتائج أفضل.
نقصد بتحسين مُعدل التحويل هو القيام بكل ما يلزم من أجل موقعك الإلكتروني بحيث يتضاعف عدد الزائرين و المُسجلين في موقعك وذلك بالحرص على الأخذ بعين الاعتبار ردود أفعال المستخدمين تجاه ما تقدمه من محتوى.
و من أجل تحسين تجربة المستخدم في موقعك يجب أن تعمل جاهدا على الأخذ بعين الإعتبار كل المكونات التي يريد الزائر الحصول عليها من النقر والاستكشاف المستمر لمحتواك ومن جهة أخرى، يجب أن تعمل على إيصال الرسالة التي تحاول نقلها باستخدام عناصر التصميم الملائمة إلى عملائك من أجل حثهم على القيام بعملية الشراء.
تذكر أن التسويق كله يدور حول تحويل المستخدمين الي عملاء، وتحسين معدل التحويل CRO هو مزيج من التحسينات على واجهة المستخدم UI و تجربة المستخدم UX و تحرير النصوص Copywriting
من أكثر الأشياء التي يجب التركيز عليها لتحسين معدل التحويل هو العمل على إثراء تصميم موقعك الإلكتروني و تجديده في كل مرة للتماشي مع المتطلبات المتزايدة للمستخدمين، فإنه ليس من الممكن الإعتماد على تصميم واحد لمدة طويلة دون إضافة تعديلات، فأنت تحتاج الي الكسب المستمر لثقة الناس وفيما يلي بعض الأمثلة المفيدة لربح ثقة الناس بموقعك:
سواء كنت تعمل على تحسين ترتيبك في محركات البحث أو زيادة فاعلية إعلانات الدفع مقابل النقر PPC أو الإعلانات الرقمية اجمالا أو أي شيء آخر، فإن تحسين عنوانك هو واحد من أسهل وأنجع الطرق التي من الممكن ملامسة نتائجها بسرعة، ومن أجل معرفة ما هي العناوين التي تجلب اهتمام مستخدمي الإنترنت أكثر ننصحك بمعرفة ما يقوم به منافسيك ثم قم بشيء مماثل، و يمكنك أيضًا استخدام أداة مثل أداة تحليل العناوين الرئيسية لـ Coschedule Headline Analyzer لتعديل عنوانك الرئيسي إذا كنت تكتب محتوى باللغة الانجليزية، وللأسف لا يوجد ادوات شبيه للغة العربية.
تُعد هذه الطريقة من بين أفضل التكتيكات لإخبار زوار موقعك ما يجب عليهم فعله من أجل الوصول إلى هدفك مع تبيان ما سيستفيدون منه بعد هذا الإجراء، لهذا تُعد الصفحة الرئيسية لمنصة مستقل مثالًا رائعًا و بسيطا وفعالا:
تشير الإحصائيات أن مستخدمي الإنترنت يثقون و يتعاملون أكثر مع المواقع الإلكترونية التي تتوفر على عدد أكبر من المتابعين أو شهادات التقدير أو شهادات المستخدمين الجيدة حول جودة خدمات الموقع، وننصحك بالتوسع أكثر في هذا الموضوع الشيق و المليء بالدراسات العلمية اللطيفة التي تؤكد ميل المستخدمين أكثر للتحول الي موقعك مع وجود إشارات ثقة، يمكنك البحث عن “Social proof” في غوغل.
تعتمد هذه الإختبارات على اختيار الخيار الأصح من بين احتمالين اثنين أو أكثر من أجل الحصول على التصميم المناسب للموقع. مثل هل يجب استخدام زر أزرق أو زر أحمر؟ هل يجب أن يكون الزر في منتصف الشاشة أم على اليمين؟ يلعب هذا الإختيار دورا في تحسين تجربة المستخدم مع الموقع.
أصبح من الضروري في عصرنا هذا استخدام التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي نظرا لسهولة استخدامها، لكن هناك اعتقاد خاطئ حول هذه المنصات بحيث يختزل الكثيرين الهدف من وراء استعمالها في التسويق هو زيادة الظهور كعلامة تجارية مع جمهورك الحالي و هذا ليس صحيحًا دائمًا.
تعد منصات التواصل الاجتماعي وسيلة ناجعة للبقاء على تواصل دائم مع جمهورك الحالي ، ولكن هذا وحده ليس كافيا لنمو علامتك التجارية أو نشاطك التجاري. أنت بحاجة إلى أشخاص لمشاركة محتواك مع أصدقائهم (وأصدقاء أصدقائهم ، وأصدقاء أصدقاء الأصدقاء). ولكن كيف يمكنك جعل متابعيك الحاليين يشاركون علامتك التجارية أو نشاطك التجاري مع متابعينهم؟ الجواب جدا سهل: المحتوى القوي و الفريد.
واليك اثنين من التكتيكات الهامة عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي:
إن بدأت حملتك التسويقية و قمت بالتسويق في جميع القنوات من دون القيام بأية دراسة حول ما يتماشى مع ديموغرافية جمهورك فلا تستغرب إن لم تحصل على النتائج التي كنت ترغب فيها، فعلى سبيل المثال، قد تكون قمت بالتسويق على منصة بينترست مع العلم أنك كنت تحاول الوصول إلى جمهور أكبر من الرجال و لكنك لم تنجح، والسبب في ذلك هو الإختيار الخاطئ لقناة النشر فهذا الموقع معروف بأن غالبية مستخدميه من النساء.
من الممكن جدا أنك لم تفكر يوما في منصات التواصل الاجتماعي على أنها أداة لخدمة العملاء، في الحقيقة فإن هذه المنصات من أفضل طرق التسويق التي من الممكن استخدامها لبناء سمعة طيبة في مجالك و إنقاذ نشاطك التجاري من الصحافة السلبية أو لزيادة الضجة الإيجابية التي قد تشهدها شركتك.
في بعض الأحيان، تحتاج إلى دفع بعض المال للوصول إلى أهدافك التسويقية. الإعلانات المدفوعة هي دفع المال مقابل نشر إعلانك على المساحة الإعلانية التي يمتلكها الطرف الآخر في موقعه. من بين أكثر المنصات المعروفة التي تتيح لك مساحة لعرض إعلانك نجد قوقل أدووردز Google Adwords و منصة اعلانات فيس بوك Facebook’s advertising platform.
وبالرغم من أن معظم قنوات التسويق تستغرق وقتًا قبل أن تبدأ في الحصول على ربح، فإن الشيء الجميل حول اعلانات الشركات المدفوعة هو أنها يمكن أن توفر لك عائدًا فوريًا و ملموسا، وفيما يلي ستتعرف على بعض أكثر منصات الإعلانات المدفوعة شهرةً:-
و هو شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة يعرف باسم اعلانات قوقل، ويُعرف أيضًا باسم الدفع بالنقرة (PPC) حيث تدفع في كل مرة ينقر فيها أحد المستخدمين على إعلانك المعروض على محرك البحث أو الشبكة الإعلانية من قوقل، ويمكنك استخدام AdWords كأداة فعالة لمضاعفة عدد الزيارات لموقعك على الإنترنت.
يمتلك اليوتيوب أكثر من مليار مستخدم مع أكثر من مليار ساعة يوميًا. إن دلَّ هذا الرقم على شيء فإنه يدُل على العدد الهائل من الأشخاص الذي يمكنك الوصول إليهم باستخدام اعلانات اليوتيوب القوية.
يُعرف الإعلان على فيس بوك بأنه شكل فعّال وغير مكلف من أشكال الإعلانات الرقمية اليوم رغم ارتفاع تكاليف الإعلان عبر فيس بوك مؤخرا، ولكن عندما يتعلق الأمر باختيار استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الأكثر ملائمة، عادة ما تكون إعلانات فيس بوك واحدة من الاستراتيجيات القليلة الأولى التي يتم ذكرها بسبب فعاليتها في الوقت الحالي وخاصة عند القيام بها بالشكل الصحيح.
إعلانات لينكدإن هي شكل آخر من أشكال الإعلانات الرقمية المماثلة للإعلانات على فيس بوك ولكنها معروفة بفعاليتها بالنسبة للتسويق ما بين الشركات B2B والمُسوقين عبر الانترنت .
الإعلان الآلي هو تصميم وشراء مساحات اعلانية ورقمية من خلال تقنيات وبرمجيات تعمل على جعل عملية نشر الاعلانات للعملاء المحتملين آلية وفي الوقت الفعلي ومع عروض الأسعار الآنية، و غالبًا ما يكون النظام المسؤول عن هذا يُسمى demand‐side platform (DSP) وهو نظام رقمي يقوم من خلاله المُسوق بتكملة عملية شراء المساحات الاعلانية، و بالعادة يسمح الإعلان المُبرمج للجهات التسويقية بأن تكون استراتيجيتها أكثر نجاعة مع الإستفادة من خيارات ترشيد الإنفاق على ميزانية الإعلانات بشكل أفضل.
اعادة الاستهداف Retargeting Ads أو اعلانات اعادة التسويق هي شكل من أشكال الإعلانات الرقمية الموجهة عبر الإنترنت و التي تستهدف المستهلكين استنادًا إلى إجراءاتهم السابقة على الإنترنت، وكمثال: إذا قام أحدهم بزيارة موقعك و الخروج من دون القيام بأية عملية شراء فمن الممكن أن لن يعود أبدا، ولكن إذا كان لديك برنامج إعادة إستهداف يمكنك الاستمرار في التسويق لهذا الشخص على منصات أخرى حتى يصبح مستعدًا للشراء، ويعتبر اعادة الاستهداف استراتيجية فعالة وناجعة في الحصول على العملاء عبر تجديد النشاط التسويقي المستند لسلوك العملاء المحتملين.
هل سبق لك أن اشتريت منتجًا لأن أحد الأصدقاء أوصى به؟ طبعا، ولكن ماذا عن المنتج الذي أوصى به أحد الإعلانات التجارية؟ من غير المحتمل؟ ولكن لماذا؟ يعود سبب ثقة الناس بالمنتجات التي أوصى بها أصدقائهم لأنهم قاموا ببناء مستوى معين من المصداقية لديهم؛ ومن هنا يمكنك فهم التسويق المؤثر، إذ أن التسويق المؤثر نفس الشيء، أي أنك تتعاون مع مؤثر قام ببناء ثقة بينه وبين جمهوره أولا لضمان شرائهم منتجك الذي سوف يرشحه لهم ثانيا.
و التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing ما هو إلا شكل فعال من أشكال التسويق حيث يتم التركيز فيه على الأشخاص المؤثرين لاختراق السوق المستهدف ككل، حيث يتم تحدد الأفراد الذين لديهم تأثير على العملاء المحتملين ويتم توجيه الجهود التسويقية حول هؤلاء المؤثرين، ولعل حملة التسويق المؤثر التي اتبعها تطبيق كاملبي لاختراق السوق العربي نموذجا جيدا على ذلك.
لتتمكن من الإجابة على هذا السؤال يرجى تسجيل الدخول إلى حسابك :
تسجيل الدخول