التسويق العقارى – 21 نصيحة وفكرة لتصبح محترف فى التسويق العقارى
يتسأل الأصدقاء عن طرق ووسائل التسويق العقارى و كيف اكون مسوق عقارى ناجح؟ و كيف اصبح محترف في التسويق العقاري؟.
بصفتك تعمل في مجال العقارات، فإنك ترغب في تنمية نشاطك التجاري، يلعب التسويق دوراً كبيراً في جذب انتباه العملاء المحتملين. توجد دراسة فى عام 2018 من قبل (NAR) الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين فى امريكا ان 87 % من مشتري المنازل يقوموا بشراء منزلهم من خلال وكيل عقاري. ولذلك من الواضح وجود سوق للوكلاء والوسطاء العقاريين. لكن كيف يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين؟
في ما يلي ، بعض الأفكار والنصائح المهمة فى التسويق العقاري التي يستخدمها كبار الوكلاء والوسطاء العقاريين للترويج لأنفسهم.,وسنتناول أيضاً فى هذة المقالة التويق العقارى الحديث وطرق التسويق العقاري الحديثة، سواء كنت قد بدأت للتو أو كنت سمسار عقارات متمرس يسعى لجذب عملاء جدد ، ستساعدك نصائح التسويق هذه على إنشاء خطة تسويق ناجحة.
طرق النصب العقارى وكيفية تجنبها – 15 نصيحة
1. إنشاء موقع على شبكة الانترنت
يبحث العديد من المستهلكين على الإنترنت عن العقارات قبل التوجه الى اى وسيط عقارى. وأظهرت دراسة أجرتها الجمعية الوطنية للوسطاء العقاريين فى امريكا أن 92٪ من المشترين يستخدمون الإنترنت لبدء البحث عن العقارات قبل التوجه لاى سمسار عقارى. وبالتالى إنشاء موقع ويب خاص بعلامتك التجارية وشركتك سوف يعرض للعملاء المحتملين العقارات التى تحاول بيعها.
قم بتضمين عقارات جديدة على موقعك وقم بتحديث العقارات الموجودة على موقعك بانتظام – وهذا سيجعل العملاء المحتملين يأتون إلى موقعك أثناء بحثهم عن العقارات.
يقول بعض الأشخاص انهم لن يستطيعوا المنافسة مع مواقع بيع وشراء العقارات على الأنترنت لأنها مواقع كبيرة ولها ميزانية ضخمة وموظفين كثر. والرد على ذلك بأننى اوافقهم فى هذا الرأى، نعم المواقع الكبيرة منافساتها صعبة، ولكنك لن تنافس هذة المواقع على مستوى الدولة او حتى على مستوى المحافظة، انت ستنافس على مستوى المنطقة التى تعمل بها فقط.
فمثلاً:- انا فى مصر سوف أعمل وسيط عقارى فى محافظة الجيزة، سوف أستهدف شارع الهرم وشارع فيصل فقط ولن استهدف اى منطقة اخرى فى مصر، سوف تكون كل الشقق فى موقعى على الانترنت تلك الموجودة فى شارع الهرم وفيصل فقط. ويجب على الأصدقاء المتواجدون فى باقى المناطق فى مصر والدول العربية يجب ان يتبعوا تلك الخطوة ولا يستهدفوا اكثر من المنطقة التى يعمولوا بها.
ونصيحة أخيرة:- ابدأ صغير ثم توسع. بمعنى استهدف حى صغير ثم عندما تكون أسم وشهرة أستهدف حى كبير ثم عندما تزيد الشهرة ويزداد عدد الموظفين لديك وتملك خبرة وعلاقات كبيرة أستهدف أكثر من حى ثم أستهدف المحافظة التى بها جميع الأحياء السابقة ثم أخر مرحلة هى ان تستهدف الدولة بالكامل.
2. يجب ان تتعلم التسويق الإلكترونى
سوف أذكر أشياء يجب على كل مالك موقع ان يكون على علم بها حتى ينجح فى العمل على الأنترنت:-
* يجب ان تتعلم السيو SEO وهى إختصار لـ Search Engine Optimization ومعناها تهيئة الموقع لمحركات البحث.
* يجب ان تتعلم كيفية إستخراج الكلمات المفتاحية وإستخدام هذة الكلمات فى كتابة مقالات على موقعك، والكلمات المفتاحية هى تلك الكلمات التى يبحث عنها الزوار فى محركات البحث فى مجال معين، فمثلاً الكلمات التى يستخدمها الزوار للبحث فى محرك جوجل مثلاً فى مجال العقارات مثل التسويق العقارى، الإستثمار العقارى، التطوير العقارى وهكذا فى باقى المجالات.
* يجب ان تتعلم كيفية إستخدام مواقع التواصل الإجتماعى. ولذلك يجب ان يكون لموقعك الذى أسسته حسابات على جميع مواقع التواصل الإجتماعى.
* يجب ان تتعلم كيفية عمل إعلانات مدفوعة على الأنترنت بإستخدام مواقع الفيسبوك وتويتر وموقع إعلانات جوجل “جوجل ادورد سابقاً”. ويجب ان تتعلم كيف تستهدف بهذة الاعلانات من يريد شراء العقارات فى المنطقة التى تعمل بها، فأبسط شئ هو ان تقوم بعمل إعلان على موقع الفيس بوك يستهدف من يسكن فى المنطقة التى تعمل بها “حى الهرم وفيصل فى مصر مثلاً كما وضحنا فى الأعلى” وعلى شرط يجب ان يكون كل من تستهدفهم بالأعلان مهتم بمجال العقارات.
وسوف نتناول التسويق الألكترونى فى مقالات منفصلة قريباً على موقعك أسود البيزنس لنوضح بالشرح كل النقاط السابقة.
3. قم بإنشاء مدونة
قم بإنشاء مدونة للموقع العقارى الذى ستقوم بإنشائه، يجب ان تكتب فى هذة المدونة مقالات عن المنطقة التى تستهدفها ومقالات عن مجال العقارات والإستثمار العقارى عموماً، عند كتابة المقالات يجب ان يتم كتابتها وفقاً لقواعد السيو ويجب ان يتم كتابة مقالات الموقع بناء على الكلمات المفتاحية التى يستخدمها الزوار فى محرك البحث كما وضحنا فى الأعلى. ويجب ان تجيب فى موقعك على كل أسئلة الزوار.
4. استغل المواقع العقارية الكبيرة والمشهورة
قم بتسجيل حساب على المواقع العقارية المشهورة مثل OLX وغيرها من المواقع التى تستهدف بلدك ومنطقة عملك، قم بوضع إعلانات العقارات التى تسوقها على هذة المواقع، فانت بهذة الطريقة سوف تستغل زوار تلك المواقع أيضاً لحسابك الخاص.
5. أستخدم أسلوب يجذب المشترى المحتمل
عند كتابة إعلان لعقار على موقعك الخاص او الموقع الكبيرة المشهورة اختار كلماتك بعناية، واستخدم الكلمات التى تجذب المشترى المحتمل فقط، فعند كتابة الأعلان قم بتوضيح مميزات العقار وما الذى سيستفيده اى شخص لو اشترى هذا العقار، اجعل من وراء كل عقار قصة.
إياك وان تستخدم كلمات مطاطة تدل على ان العقار تم تقييمه بأعلى من قيمته الحقيقية مثل “لعشاق التميز والرفاهية” او اى كلمة اخرى، فلو ستيع العقار بأعلى من قيمته الحقيقة وضح ذلك فى إعلانك مع ذكر السبب، المشترى ليس مغفل، المشترى سوف يقارن عقارك مع العقارات الأخرى من حيث السعر والمواصفات، ولذلك يجب ان توضح ما الذى يميز عقارك عن العقاارت الأخرى.
6. احترف اختيار الكلمات
فمثلا لو شركتك تملك مبلغ كبير من المال وطُلب منك عمل إعلان مدته 60 ثانية سيتم عرضه بين شوطين مبارة كرة القدم بين ريال مدريد وبرشلونة وبالتالى العالم كله سيشاهد إعلانك، فلو احتجت وقت للتفكير او لم يكن الكلام الذى يجب ان تقوله فى إعلانك جاهز فى رأسك فانت بالتأكيد تحتاج الى العمل على تحسين فن إختيار الكلام.
فالكلام المنمق الذى يميز شركتك ويوضح مميزاتها يجب على كل صاحب شركة عقارية ان يكون على علم به، يجب أيضاً ان تكون لشركتك مبادئ وقيم تدافع عنها مثل الأمانه وخدمة العملاء و الحفاظ على ولاء العملاء للشركة وان تكون علاقتك مع العملاء علاقة طويلة الأمد.
22 نصيحة لإحتراف مهارات التفاوض عند شراء وبيع العقارات
7. عمل حملات ناجحة بالتسويق بالبريد الإلكترنى
يجب ان يكون فى موقعك مكان يضع فيه زوار موقعك بريدهم الإلكترونى، ويجب ان تشجعهم على إدخال عنوان بريدهم الإلكترونى فى نشرتك البريدية، فقم بتشجيعهم على إضافة البريد الإلكترونى عن طريق إخبارهم بأنك سوف ترسل نصائح دورية بإستمرار للمشتركين فى النشرة البريدية .
وانت بالفعل يجب عليك إرسال رسائل بالبريد الإلكترونى للعملاء تحتوى نصائح واخر اخبار السوق العقارى والقليل جداً من العقارات المعروضة للبيع، انت ترسل رسائل بالبريد لتجعل العلاقة معهم علاقة طويلة الأجل ولا تريد ان تجعلها علاقة مصلحة، فالمشترى ذكى لو وجدك ترسل رسائل تحتوى على عقارات معروضة للبيع لن يفتح رسائلك مرة أخرى، انت تريد من العميل فقط الذى تصله الرسالة ان يتذكرك وان تكون خياره الأول عند شراء او بيع عقار.
ملحوظة:- المسوق العقارى الناجح عند التعامل مع اى عميل يجب ان يطلب منه رقم هاتفه وبريده الإلكترونى كأول شئ قبل التحدث فى اى شئ يخص العقارات.
8. راقب المنافسين
راقب كل منافسيك على أرض الواقع فى منطقتك وعلى شبكة الانرنت، يجب ان تعرف ما الذى يميزهم عنك، يجب فى البداية ان تقوم بتقليدهم ثم التميز عنهم فى النهاية، انت لن تخترع العجلة ولكن سوف تقوم بتطويرها، خذ من منافسيك احسن ما فيهم.
يجب ان تعرف ما هى نشاطاتهم على مواقع التواصل الأجتماعى، ويجب ان تعرف ما الذى يميز موقعهم الإلكترونى، ويجب ان تعرف نجاحتهم وتحاول تكرارها واخطائهم وتحاول تجنبها.
9. اجعل من السهل التواصل معك
اجعل فى كل صفحة فى موقعك وتحت كل إعلان بريدك الإلكترونى ورقم الهاتف وعنوان مكتبك العقارى على أرض الواقع، شجع زوار موقعك ومشاهدين الإعلان على الإتصال بك، اخبرهم انك مستعد للإجابة على كل إستفساراتهم واطلب منهم ألا يخجلوا من الإتصال بك.
11. قم بإنشاء بطاقة عمل رائعة ونشرات إعلانية
يجب ان تمتلك بطاقة عمل رائعة بها اسمك واسم مكتبك وعنوان البريد الإلكترونى ورقم الهاتف وحسابات التواصل الإجتماعى والموقع الإلكترونى.
وبالطبع ليس من الممنوع عمل نشرات مثل نشرات البيتزا “إعلان ورقى” وتوزيعها يوم الجمعة فى منطقتك التى تسوق العقارات بها. اجعل من نشراتك وإعلاناتك شئ يجب الحفاظ عليه فمثلاً يجب ان تحتوى نشراتك على جدول دورى كرة القدم او أفضل المطاعم فى المدينة وهكذا بالإضافة الى الإعلان عن مكتبك العقارى.
12. استخدم صور المنطقة “المدينة”
في الغالب، أنت لا تبيع العقارات فقط بل أنك تبيع مدينة أو منطقة بأكملها. اعرض أفضل ما تقدمه منطقتك وقم بتوضيحه بمقالات بالإضافة الى صور جميلة وعالية الجودة لمعالم المدينة المحلية والمواقع المألوفة.
13. قم بالتصويرالإحترافى للعقارات المعروضة للبيع
تسويق العقارات بطريقة ناجحة يعتمد بشكل كبير على التصوير الفوتوغرافي الرائع. الصور السيئة سوف تقلل من الاهتمام حتى لو كان العقار به خصائص ومميزات رائعة. من المهم للغاية أن يكون لديك صور رائعة لكل العقارات المعروضة للبيع. استأجر مصوراً محترفاً أو إذا كان لديك معدات تصوير وثقة في قدراتك فقم انت بالتصوير.
17 نصيحة لبيع منزلك بسرعة وسهولة
14. قم بتوفير الجولات الإفتراضية
يعتبر وقت عملائك ثميناً، فالعملاء يريدون معرفة أكبر قدر ممكن بشأن العقار قبل زيارتهم شخصياً. تعتبر الجولات الافتراضية طريقة رائعة لتقديم معاينة شاملة ودقيقة للعقار للمشترين المحتملين.
كل ما عليك هو تصوير فيديو إحترافى لاى عقار معروض للبيع اوتوفير صور بزاوية 360 درجة للعقار. وسواء كنت ستعتمد على الفيديو او الصور بزاوية 360 درجة فيجب ان يتم تصوير العقار من الخارج ثم من الداخل ويجب ان يعرض الفيديو او الصور 360 درجة كل غرفة وكل ركن من المنزل.
15. استخدم الإعلانات المدفوعة
من المعروف ان مصادر زوار اى موقع إما زيارات مجانية وهى تأتى من محرك البحث او من مواقع التواصل الإجتماعى أو زيارات مدفوعة.
واى موقع عقارى ناجح يقوم بعمل إعلانات مدفوعة بإستخدام إعلانات جوجل وإعلانات محرك البحث بينج وإعلانات مواقع التواصل الإجتماعى كفيسبوك وتويتر.
انت مثلاً لو شركتك العقارية تستهدف منطقة الهرم وفيصل فى محافظة الجيزة فى جمهورية مصر العربية، فانت تستطيع ان تعمل إعلان يستهدف كل من قام فى محرك بحث جوجل بالبحث عن كلمة “شراء شقق بالهرم” “شراء منازل بالهرم” “شراء شقق فى فيصل” وهكذا. وتستطيع ان تستهدف بإعلانكل من زوار مواقع منافسيك.
وتستطيع عمل إعلان على الفيس بوك يستهدف كل من عمل إعجاب لصفحات منافسيك على الفيس بوك او أعضاء جروبات الفيس بوك للمنطقة التى تسوق فيها.
المصطلحات العقارية – 52 مصطلح عقارى مهم يجب معرفته
16. قم بعمل “براندينج” علامة تجارية
اولاً:– يجب ان يكون لشرتكتك أسم مميز سهل وواضح يميزها ولوجو خاص بها، يجب ان يكون اسم موقعك وصفحات موقعك على التواصل الإجتماعى بأسم الشركة.
فمثلاً:- انت فى موقع أسود البيزنس، ستجد له شعار خاص به ولو بحثت فى جوجل بالأسم ستجد انه غير مستخدم فى اى مكان اخر غيرموقعنا، صفحات التواصل الإجتماعى بأسم الموقع وهو “أسود البيزنس”.
ثانياً:- تحت اى إعلان لعقار فى موقعك الإلكترونى قم بذكر أسم شركتك، حاول ان تجعل زوار موقعك يحفظون أسم علامتك التجارية، وحاول ان تجعل سكان المنطقة يعرفون ويحفظون أسم مكتبك العقارى، فمثلاً فى شهر رمضان تقوم بتوزيع إمساكية تحتوى على مواعيد الإفطار والصيام والصلوات وفى هذة الإمساكية أسم مكتبك وعنوانه والخدمات التى تقدمها وهكذا مع باقى المناسبات فى العام. فبهذة الطريقة خلال 30 يوم سيشاهد كل من يملك الإمساكية أسم شركتك ويحفظه.
ثالثاً:– سوف نكتب مقالات عن العلامة التجارية والبراندينج قريباً ان شاء الله على موقعك أسود البيزنس.
17. أطلب من العملاء وضع تجاربهم الإيجابية
بعد كل عملية بيع موفقة اطلب من عملائك وضع تجاربهم الإيجابية على موقعك الإلكترونى وعلى صفحات موقعك على مواقع التواصل الإجتماعى، فهذا سيعطى للعملاء الجدد الثقة فى علامتك التجارية، واى شكوى من اى عميل حاول ان تتواصل مع صاحبها وتحلها له لكى تكون كل التقيمات إيجابية.
18. قم بتقديم خدمة ما بعد البيع
اعرف انك متفاجئ، نعم على كل سمسار ووكيل عقارى يجب ان يقدم خدمة ما بعد البيع. يجب ان لا تنتهي علاقتك مع العميل بعد إتمام الصفقة. أنت تريد من عملائك أن يتذكروا اسمك على أمل أن يشاركوا معلوماتك مع الأصدقاء والعائلة والمعارف الذين قد يفكرون في شراء او بيع عقار في المستقبل.
قم بتوفير باقة رعاية محلية للعملاء بعد إتمام الصفقة، فمثلاً انت يجب ان توفر للعملاء كل المعلومات عن المدينة من أفضل المطاعم الى أفضل الأماكن للخروج، ويجب ان توفر لهم أفضل الحرفيين لمساعدتهم فى اى شئ قد يحتاج الى تصليح او تجديد فى المنزل، ومن الممكن ان تقدم لعملائك تذاكر سينما مجانية او حجز مجانى للأسرة فى احد المطاعم المطاعم، إلخ.
التطوير العقارى – تعريف ومبادئ وخطوات التطوير العقاري
19. ابق على إتصال
ابق على اتصال (حتى بعد مرور شهور أو سنوات) مع المشترين السابقين من أجل بناء تلك العلاقة الجيدة. إرسال بطاقات تهنئة فى الأعياد والمناسبات الى عنوان المنزل بالإضافة الى التهنئة على عنوان البريد الإلكترونى. قم بعمل تلك الأشياء وغيرها لكى تكون اول خيار في أذهانهم عندما يكون لديهم صديق مستعد لشراء عقار، فسوف يقوموا بالإتصال بك.
20. تعلم طوال حياتك
يجب ان تكون على إستعداد للتعلم طوال حياتك، بغض انلظر عن خبرتك فى المجال العقارى يجب ان تتعلم من النجاحات والإخفاقات وتتعلم من المبتدئ والمحترف.
إذا كنت وكيل عقارات جديد أو أصغير فى السن، فقد يكون من الصعب كسب ثقة العملاء واحترامهم. يجب على الوكلاء الشباب تخصيص أكبر قدر ممكن من الوقت لتطوير مهاراتهم والقيام بالتعلم لكى تكون متفوق فى المجال العقارى. اما المحترفون الذين لديهم شغف بالعقارات ويلتزمون بأن يستمروا بالتعلم مدى الحياة سيكون لديهم الأدوات والقدرة على النجاح في هذه الصناعة.
21. قم بتنمية شبكة علاقاتك بحضور الأحداث المحلية
يجب ان تحضر كل الأحداث المحلية المهتمة بالعقارات، وقم بحضور المؤتمرات المتخصصة فى العقارات واحضر المعارض العقارية، حاول ان تكون شبكة علاقات من تلك المناسبات.
الخاتمة
هذة بعض النصائح والأفكار المهمة لأى شخص مهتم بالتسويق العقارى، وانصحك بالإطلاع على باقى مقالات العقارات على موقعك أسود البيزنس لأهميتها الشديدة لأى شخص مهتم بمجال العقارات.