عنا نذكر فيما يلي قائمة بأهم الأسباب التي من الممكن أن تساهم في عدم بيع المزيد من منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت وهي:
أولًا: استهداف العملاء الخطأ
قبل البحث عن أي نصائح لزيادة مبيعات متجرك، عليك مراجعة وتتبع أداء حملاتك التسويقية لتكتشف الخطأ منه.
فربما يكون أحد أشهر الأسباب وراء عدم تسجيلك للمزيد من معدلات عملية البيع هو أنك تستهدف شريحة العملاء الخطأ وغير مناسبة لمنتجاتك أو خدماتك.
وحينها سيكون عليك القيام بخطوات الدراسة والتحليل من البداية حتى تصل بالتأكيد إلى شريحة جمهورك المستهدف والمهتم بالفعل بما تقدمه علامتك التجارية من منتجات أو خدمات.
ثانيًا: إعداد مسار المبيعات بشكل غير صحيح
سبب آخر هام من أسباب انخفاض معدلات مبيعات متجرك الإلكتروني وهو أنك لم تتبع مسار المبيعات بشكل صحيح، سواء كان بسبب عدم دراستك وتحليلك الجيد لتجارتك أو عملائك، أو عدم إعدادك لمراحل المسار بخطة واضحة وسليمة.
مما يتسبب في تعطيل مرحلة هامة من مراحل مسار المبيعات وهي بعد وصول العميل لمتجرك الإلكتروني، فلن يتمكن من البحث والعثور على المنتج الذي يرغب في شرائه.
ثالثًا: عدم تتبع مؤشرات قياس أداء المتجر KPIs
بعد زيارة العميل المتسوق لمتجرك ربما لا يتسطيع الوصول للمنتج الذي يرغب به، أو يغادر المتجر بمجرد الوصول إلى صفحة الدفع، وربما أيضًا تكون سرعة المتجر بطيئة مما يجعله يشعر بالملل ويغادر سريعًا.
والعديد والعديد من الأسباب وراء انخفاض معدلات البيع والتي سيساعدك في التعرف عليها بسهولة وضع مؤشرات لقياس أداء المتجر.
ولكن مع الأسف تعد هذه المؤشرات ذاتها هي سبب من أسباب فشل المتجر، في حالة عدم اهتمام صاحب المتجر بتحديدها وتتبعها.
فهذه المؤشرات هي من أهم نصائح لزيادة المبيعات نظرًا لدورها الفعال والهام جدًا في اكتشاف التحديات والمشاكل ومعالجتها، وإلى جانب التعرف على الإيجابيات وتطويرها.
رابعًا: عدم ثقة العملاء في متجرك
في حال عدم وجود أي مراجعات وتقييمات إيجابية لعملاء سابقيين بمتجرك الإلكتروني، فسيكون هذا من أهم أسباب انخفاض معدلات البيع بمتجرك.
وإذا كنت تبحث عن أكثر نصائح لزيادة مبيعات متجرك بفعالية، عليك الاهتمام بإظهار تقييمات العملاء السابقيين بالمتجر لأهميتها البالغة في تعزيز الثقة والمصداقية تجاه علامتك التجارية لدى العملاء الجدد.
مما يزيد من فرص اتخاذهم قرار إتمام الشراء من متجرك بنسبة تصل إلى أكثر من 80%.
تتعرض المتاجر الإلكترونية للعديد من فترات الركود ولهذا من الأفضل وضع خطة لزيادة المبيعات متنوعة وتتضمن العديد من الاستراتيجيات المختلفة.
وتمثل هذه الخطة نقطة قوة للمتجر الإلكتروني وتحميه من فترات الركود وتساعده دائمًا في زيادة معدلات حجم المبيعات وجني الأموال.
وهناك عدة طرق من أفضل طرق زيادة المبيعات التي يمكنك من خلالها تحقيق هدفك بسهولة واحترافية. وفيما يلي سوف نتناول أبرز وأفضل هذه الطرق لتبدأ بها وتتعرف على كيفية زيادة المبيعات بمتجرك.
فوائد عديدة ستعود على تجارتك عبر الإنترنت عند امتلاك تطبيق هاتف جوال لمتجرك الإلكتروني، والتي من أهمها تقديم تجربة تسوق أسهل وأذكى لعملائك.
ووفقًا للإحصائيات والأرقام هناك نسبة كبيرة من زيارات محركات البحث تُنسب إلى الهواتف المحمولة أكثر من أجهزة اللابتوب، وهذا بنسبة تصل إلى 56% طبقًا لإحصائية ذكرها موقع Statista عن معدل زيارات الربع الأول من عام 2020.
ذلك وبخلاف دراسة قامت بها منصة شوبيفاي وتوصلت إلى أن 82% من إجمالي مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون هاتفهم الخاص عند إجراء عملية شراء أونلاين سواء من تطبيقات المتاجر الإلكترونية عبر الهاتف الجوال.
وكما توضح لنا هذه الأرقام كيف أن المتسوق الرقمي اليوم يفضل التسوق عبر هاتفه المحمول، حيث بضغطة زر واحدة يتمكن من إتمام كافة عملية عملية الشراء بسهولة ويسر.
لذا لا تتردد في إنشاء تطبيق أندرويد أو IOS لمتجرك الإلكتروني وكن متاحًا بجميع الوسائل التي يفضلها عملائك المستهدفين.
معلومة تهمك
من خلال تطبيق الهاتف الجوال لمتجرك ستسطيع إرسال إشعارات دورية لإخطار العملاء بأي عرض أو خصم، أو في حالة إضافة منتج جديد. وبذلك يعد تطبيق متجرك أحد أهم الوسائل التسويقية الفعالة لزيادة مبيعات متجرك والتحسين من نمو نشاط متجرك بوجه عام.
ملحوظة
إذا كنت أحد عملائنا التجار من منصة اكسباند كارت، ستتمكن بسهولة طلب إنشاء تطبيق جوال خاص بمتجرك، من خلال لوحة التحكم الخاصة بك، وسوف تتمتع بتطبيق مجاني في حالة اشتراكك بباقة ألتيميت السنوية
2- زيادة قنوات بيع منتجاتك
ما هي أبرز استراتيجيات زيادة المبيعات الفعالة لمتجرك الإلكتروني؟
1- إنشاء تطبيق جوال لمتجرك
يغفل العديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية أهمية وضرورة تعدد قنوات بيع المنتج بخلاف المتجر الإلكتروني مثل البيع عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة إلى جانب تطبيق الجوال لمتجرك كما ذكرنا فيما سبق.
وستجد أن من السهل تسجيل عدد كبير من مبيعات منتجاتك عبر منصات التواصل الاجتماعي خاصة، فيسبوك وانستقرام.
وهذا نظرًا للميزات الجديدة التي تم حديثها عبر هذه المنصات وهي، متجر فيسبوك ومتجر انستقرام، حيث تتمكن من عرض و بيع المنتج أو الخدمة لعملائك بطريقة جذابة وذكية أكثر عن ما كانت منذ سنوات سابقة.
3- إعادة استهداف عملائك الحاليين Retargeting
يهتم أغلب أصحاب العلامات التجارية بكسب أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد ومحاولة البيع لهم بشكل مستمر أكثر من اهتمامهم بمحاولة الحفاظ بالعملاء الحاليين لعلامتهم التجارية.
ولا تعد استراتيجية جذب عملاء جدد غير صحيحة أو غير مهمة ولكن يجب أن لا يتم إهمال العملاء الحاليين ومحاولة الاستفادة منهم في مقابل بناء قاعدة عملاء جديدة.
فأنت من الممكن أن تكسب الكثير والكثير من الأموال بسبب عملائك الحاليين وثقتهم بك وتفضيلهم للتعامل معك عن غيرك.
إذ يعد الحفاظ على عملائك الحاليين سعداء وراضيين بتجربتهم الشرائية من متجرك، أهم خطة لزيادة المبيعات في أي نشاط تجاري.
ويمكنك من خلال وضع استراتيجية خاصة لإعادة استهداف عملائك الحاليين والبيع لهم مرة أخرى وبخلاف العديد من الطرق التسويقية الأخرى النجاح في الحفاظ عليهم.
وهناك بعض الأمور التي تساعدك في تحقيق هذه الاستراتيجية وهي كما يلي:
- وفر عروض ترويجية خاصة بهم واجعلهم يشعرون بالتميز.
- قدم لهم مفاجأت مثل إضافة منتجات يهتمون بها في عربات التسوق الخاصة بهم.
- أرسل إليهم إخبارية بمنتجاتك الجديدة قبل عرضها لباقي العملاء، فهذا يزيد من شعورهم بالتميز تجاه متجرك وولائهم لك.
- اهتم بسماع تقييماتهم وآرائهم عن تجربتهم مع متجرك.
4- تذكير العملاء بالميزات التي تقدمها لهم
مع مرور الوقت قد يعتاد العميل على الميزات التي توفرها لهم، لهذا عليك إظهارها بشكل كبير بصفة مستمرة ودائمة وخاصة إذا كانت ميزات هامة تنفرد بيها عن أي متاجر إلكترونية أخرى.
فعلى سبيل المثال، أمر توفير الأمان عند الدفع من خلال المتاجر الإلكترونية، فهي ميزة فعالة لتعزيز الأمان والثقة لدى المتسوق الرقمي.
خاصة بسبب انتشار عمليات الاحتيال في التجارة الإلكترونية والنصب من خلال بطاقات الائتمان في الفترة الأخيرة بنسبة كبيرة.
مما جعل الكثير من العملاء يتوقفون عن استخدام بطاقاتهم البنكية في الدفع ويفضلون الدفع عند الاستلام أو عدم الشراء أونلاين من الأساس.
لذا إعطاء الثقة لعملائك بأنك توفر سياسات الحماية والأمان اللازمة لحماية بياناتهم وحساباتهم الائتمانية أمر ضروري للغاية ويمكنك فعل ذلك من خلال الطرق التالية:
- اعرض في الصفحة الرئيسية لمتجرك أي شارات أمنية لها علاقة بحماية بيانات العميل سواء كانت من البنوك أو من مراكز حماية المستهلك.
- استخدم وسائل التواصل الاجتماعي وخدمة البريد الإلكتروني في التواصل مع عملائك وأرسل لهم تفاصيل الإجراءات الأمنية التي يستخدمها متجرك فهذا يجعل العميل يشعر بالثقة فيك إلى الأبد.
5- تحسين استراتيجية التسويق بالمحتوى لمتجرك
من أهم تقنيات استراتيجية التسويق بالمحتوى المعتادة هي استخدام المحتوى النصي للترويج عن المنتجات وخصائصها ومزاياها.
ولكن مع زيادة أعداد المتسوقين الرقميين وتطوير استراتيجيات خطة التسويق بالمحتوى وفعالية وكفاءة المحتوى المرئي وخاصة الفيديوهات، لا بد من تطبيقه والاستفادة منه.
في دراسة توصل لها موقع Quicksprout، توصلت إلى أن وجود محتوى مرئي من مقاطع فيديو توضيحية لخصائص المنتج أو الخدمة تزيد من احتمالية قضاء العميل فترة أطول في صفحة المنتج بنسبة تصل إلى 80%.
فبدلًا من قراءة وصف نصي طويل وممل، سيتمكن العميل من خلال مشاهدة فيديو قصير إشباع فضول المتسوق حول المنتج وخصائصه.
مما يترتب عليه تعزيز دافع الشراء لدى العميل وحثه على إتمام عملية الشراء بناءًا على ما شاهده بعينه، وهكذا تزداد معدلات البيع بمتجرك.
لذا عليك الاهتمام باستخدام الفيديوهات سواء على متجرك الإلكتروني أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعية أو من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني.
ولكن كيف تستخدم الفيديو للترويج عن منتجاتك باحترافية؟
- انشر فيديو ترويجي عن خصائص المنتج.
- انشر فيديو توضيحي عن كيفية الاستفادة بمزايا المنتج.
- انشر فيديو تعليمي يحاكي الواقع من خلال عرض كيفية استخدام المنتج في الروتين اليومي للعميل.
معلومة تهمك
اعلم أن أهمية المحتوى المرئي لا تنفي أهمية التسويق بالمحتوى النصي وأهمية التدوين لمتجرك الإلكتروني، فهو يساعدك على التواصل مع عملائك باحترافية، وبخلاف المساهمة في ترتيب ظهورك في صفحات النتائج الأولى لمحركات البحث.
كما أن أهمية مدونة متجرك لا تقتصر على ما سبق فقط، بل ستساعدك في نشر الوعي بعلامتك التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات، وإلى جانب سهولة إنشاء روابط خلفية من خلال النشر كضيف في مواقع ومدونات أخرى، مما يساهم في النهاية بوصولك لأكبر عدد ممكن من العملاء وتسجيل عمليات بيع أكثر.
نصيحة خبراء اكسباند كارت
قدم وصف احترافي لمنتجاتك فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجات من الملابس، قدم وصف شامل عن خصائص المنتج مثل (المقاس، الحجم، اللون، الخامة)
لتسهل على العميل معرفة إجابات ما يبحث عنه وبالتالي يتخذ إجراء الشراء أسهل وأسرع، واعلم أن وصف المنتج الشامل يعد أسهل خطة لزيادة المبيعات بمتجرك.
6- تطبيق استراتيجية التسويق بالعروض الترويجية
هل تستحق الخصومات والعروض الترويجية استراتيجية؟ وهل تعد خطة مناسبة لزيادة المبيعات؟
نعم، فهناك العديد من المتاجر الإلكترونية التي تعمل على زيادة المبيعات من خلال هذه الاستراتيجية فقط.
فشعور العميل بأنه الطرف الرابح من خلال عملية الشراء تعزز لديه ثقته بنفسه وتزيد من فرص استكماله لشراء المزيد من المنتجات والاستفادة الدائمة من خصوماتك.
7- استخدام قائمة المنتجات الأكثر مبيعًا
تعد أحد استراتيجيات زيادة المبيعات الفعالة والتي أثبتت نجاحها بجدارة، هي استخدام قائمة المنتجات الأكثر مبيعًا للترويج عن منتجات متجرك.
فمن خلال دراسة سلوك المستهلك وجد أن العملاء ينجذبون لشراء المنتجات الشائعة أو المنتجات الأكثر مبيعًا عن غيرها، فهي تعزز لديهم حاجة شراء المنتج مثل غيرهم.
وهذا يمكنك استغلاله من خلال أن تقوم بتوجيه عملائك لما تريد بيعه والربح من خلاله.
ولكن كيف يمكنك القيام بهذا؟
- أضف Category خاص على متجرك الإلكتروني بالمنتجات الأكثر مبيعًا.
- إمكانية إظهار إعلان بأشهر المنتجات الشائعة بمجرد دخول العميل على الموقع.
- إرسال بريد إلكتروني شهري بأكثر المنتجات التي تم بيعها خلال الشهر.
نصيحة خبراء اكسباند كارت
يمكنك من خلال التركيز على الترويج لعدد أقل من المنتجات -منتجات تحقق لك أكبر معدل ربح- أن تتمكن من تحقيق معدلات نمو وزيادة حقيقية في مبيعات متجرك.
وهذا سيكون تأثيره أفضل وفعال أكثر من العمل على الإعلان والترويج عن كافة المنتجات مقابل مبيعات وربح أقل.
8- تفعيل استراتيجية الخوف من الفوات
تحقق استراتيجيات الخوف من الفوات نجاحات مذهلة نتيجة لتأثيرها المذهل على سلوك المستهلك وحثه على سرعة إتمام عملية الشراء، وهي تعد من أكثر استراتيجيات زيادة المبيعات الفعالة لأي عمل تجاري عبر الإنترنت.
وهناك أكثر من طريقة مثل،
- توفير عدد قطع محدود من المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
- إرسال تنبيهات عبر رسائل البريد الإلكتروني.
- تقديم عروض وخصومات لفترة زمنية محدودة.
وهكذا تتنوع طرق واستراتيجيات الخوف من الفوات والتي تعمل بشكل أساسي على تعزيز شعور الفقد لدى العميل وتخوفه من أن لا يلحق بامتلاك المنتج أو الخدمة الذي يريده في حالة فوات العرض أو إنتهاء المخزون.
9- التأكد من توفير تجربة تسوق أذكى لعملائك
من أشهر الأسباب التي تجعل العملاء ينفرون من التسوق عبر متجرك هي صعوبة التعامل معه وعدم توافر العديد من الميزات التسوقية السهلة.
لذا احرص على تحسين وتطوير متجرك كل فترة قصيرة ولا تنتظر مرور سنوات عديدة حتى تغير من تصميم وشكل المتجر الإلكتروني الخاص بك.
وتأكد بشكل دائم من توفير تجربة تسوق ممتعة وذكية لعملائك لتضمن تفاعلهم مع متجرك وإتمام المزيد من عمليات الشراء بسهولة.
وتتنوع أدوات توفير تجربة تسوق سهلة لعملائك بين:
- تصميم متجر إلكتروني احترافي وسهل التعامل معه.
- توفير طرق دفع متعددة مثل الدفع عند الاستلام أو الدفع الإلكتروني لتضمن إقبال شريحة كبيرة من العملاء للشراء عبر متجرك الإلكتروني.
- التعاقد مع أكثر من شركة شحن محلية وعالمية لتقديم سعر شحن مناسب له بناءًا على منطقته الجغرافية.
- إنشاء تطبيق جوال لمتجرك وإتاحة الفرصة للعملاء أن يتسوقوا بسهولة من هاتفهم المحمول في أي وقت ومن أي مكان.
- تعزيز شعور الأمان لديهم من خلال تطبيق سياسات الخصوصية والأمان بالمتجر والتطبيق.
- تهيئة صفحة الأسئلة الشائعة لمحتوى يتضمن كافة الأسئلة الممكن أن يطرحها عملائك ويبحثون عن إجابة لها.
من أهم الأسباب التي تساعد في انخفاض معدل التخلي عن عربة التسوق وارتفاع معدلات التحويل، هو أن تكون عملية الدفع سلسلة وتقدم خيارات عديدة.
نصيحة خبراء اكسباند كارت
صفحة الأسئلة الشائعة FAQ page من أهم العناصر المساعدة في توفير تجربة تسوق أسهل لعملائك، وذلك من خلال الإجابة عن أشهر الأسئلة الوارد طرحها من قبل عملائك مثل طرق الدفع ومدة تسليم الطلبات، لذا لا تهمل أهمية تهيئة وإعداد هذه الصفحة بشكل احترافي وملائم لما يبحث عنه عميلك المستهدف.
10- عرض آراء العملاء السابقين
مراجعات وتقييمات العملاء السابقين بمتجرك الإلكتروني، تعد من أقوى الوسائل التسويقية التي تهدف إلى زيادة مبيعات، فهي تساهم في إثبات مصداقية وجدارة علامتك التجارية ومدى جودة منتجاتك وخدماتك.
وهذا ما تثبته لنا أرقام دراسات السلوك الشرائي للمتسوقين عبر الإنترنت، ويذكر لنا HubSpot Research أحد هذه الأرقام…
فوفقًا لاستطلاع رأي أجراه الموقع، ذكر 85% من إجمالي المتسوقين المشتركين بالاستبيان أن آراء العملاء السابقين تعد أول ما يبحثون عنه عند زيارة صفحة المنتج، إذ تساهم تقييمات العملاء في قرار العميل بإتمام عملية الشراء أو مغادرة المتجر من دون شراء شيء.