بناءا عن خبرتي في مجال التسويق بالمحتوى المعلوماتي يمكنني الإجابة على هذا السؤال.. حيث تمر عملية تسويق المعلومات بعدة خطوات يجب إتباعها وذلك لضمان نجاح الخطة التسويقية.
قبل البدء في أي حملة تسويقية يجب القيام بدراسة المحتوى جيدا من ناحية تحديد المنافع التي تعود على الجمهور وأيضا لتتمكن من بناء الخطة التسويقية المتوافقة مع المحتوى .
اولا : ماهي المعلومات ؟
المعلومة هي عبارة عن تجميع بيانات وإعادة صياغتها بصورة مفهومة لتعود على الإنسان بالعلم والتطوير والمعرفة فالمعلومة هي نجاح أي مجال من المجالات المختلفة.
ثانيا : ماهي انواع المعلومات؟
يوجد عدة أنواع من المعلومات سوف أذكر منها البعض :
- معلومات ثقافية.
- معلومات تقنية.
- معلومات فنية.
- معلومات طبية.
- معلومات تربوية.
- معلومات دينية.
- معلومات نسائية.
وكثيرا من أنواع المعلومات الأخرى، المقصود هنا بتحديد نوع المعلومات لكي تتمكن من تحديد استهدافك الجيد للجمهور من حيث الاتي :
ثالثا : من هو جمهورك المستهدف؟
وما يسمى بتحديد شخصية العميل personality
- الفئة العمرية.
- النوع ( ذكر / أنثى) او كليهما.
- نوع العمل.
- نوع الدراسة والمرحلة العلمية.
- مكان الإقامة.
- الرغبات.
- المشكلات.
- المعوقات.
- المنافع.
رابعا : ماهي وسائل التسويق المستخدمة؟
وصولا لهذه المرحلة وهي تحديد وسيلة التسويق للمحتوى المعلوماتي وذلك بعد تحديد نوع المحتوى والإستهداف الجيد كما ذكرنا، يمكنك تحديد الوسيلة التسويقية المناسبه المتوافقة مع المحتوى وسأذكر منها الآتي :
قنوات التواصل الاجتماعي مثل :
- فيسبوك Facebook
- انستجرام Instagram
- تويتر twitter
- سناب شات Snapchat
- اليوتيوب YouTube
- لينكد ان LinkedIn
- جوجل Google Ads
- التسويق عن طريق البريد الإلكترون email marketing
- او يمكنك عمل كتاب إلكتروني pdf E Book.