قمع المبيعات هو كل خطوة يجب أن يتخذها أي شخص ليصبح عميلاً لك.
- الأشخاص الموجودون في الجزء العلوي من قمع المبيعات هم من يتجهون نحو متجرك.
- بعد أن تقرر نسبة معينة منهم الدخول، وهذه هي الخطوة التالية في مسار التحويل.
- يرى العملاء جزءاً من منتجاتك، والآن هم في الخطوة التالية من مسار التحويل.
- ثم يختار العملاء بعضاً من هذه المنتجات وينتقلون إلى مكان تسجيل المغادرة. لقد وصلوا إلى الخطوة الأخيرة.
- إذا سارت الأمور بشكل جيّد، فإنهم ينهون الشراء ويصلون إلى أسفل مسار التحويل.
كل عمل له مسار مبيعات فريد، لكن الهيكل الأساسي لخط الأنابيب يظل كما هو في جميع المجالات.
أمّا عن كيفية تطبيقه في متجرك الالكتروني، أنت بحاجة إلى بيانات لبناء مسار. قبل أن تبدأ، فكر في المكان الذي يأتي منه العملاء المحتملون عادةً.
- هل يتفاعل الناس مع شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟
- هل يمكنك جذب المستهلكين عبر إعلانات Facebook أو Twitter؟
إذا اكتشفت المكان الذي يتمركز فيه عملاؤك المحتملون، فيمكنك استهدافهم بشكل مناسب وإدخالهم في مقدمة أولوياتك.
أفضل الممارسات لإستراتيجية قنوات المبيعات:
- تأكّد من سهولة متابعة التنقل: قم بإنشاء قوائم سهلة الاستخدام تنقل العملاء إلى حيث يريدون. حسِّن البحث في موقعك.
- اجعل عملية الشراء سهلة: قم بتبسيط عملية الدفع، وتخلص من نفقات الشحن غير المتوقعة، وقدم للمستهلكين خيارات دفع متعددة.
- اِعمل على إزالة التردد: امسح أكبر عدد ممكن من حواجز الشراء. قدم شحنًا مجانيًا وإرجاعًا مجانيًا، وأجب عن الأسئلة المتكررة، وتابع الشكاوى.