سوف نتحدث اليوم عن موضوع صفحات الهبوط (landing page) وهو واحد من أهم المواضيع في عالم التسويق الالكتروني لان صفحات الهبوط (landing page) تساعدنا كثيراً في طريقة تحويل العميل المحتمل للبيزنس الخاص الي عميل فعلي لديك وهو صفحات الهبوط أو (landing page).
ما هي صفحات الهبوط (landing page)؟
صفحات الهبوط (landing page) هي صفحات الوصول وهي طريقة من طرق كثيرة لتجميع بيانات العملاء لزيادة عدد العملاء للموقع وللشركات وصفحات الهبوط تكون عبارة عن صفحة يمكن للعميل الوصول اليها عن طريق نقرة على رابط إعلان ما على جميع محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك.
فعندما يكون لديك منتج فبكل تأكيد يكون لديك الرغبة في اكتساب و تحويل عدد كبير من زوار الموقع الي العملاء لشراء هذا المنتج وذلك عن طريق إنشاء صفحات الهبوط ينتقل فيها العميل الي مرحلة التسجيل ثم الشراء.
ما هي أهمية واهداف صفحات الهبوط (landing page)؟
أكبر هدف من إنشاء صفحات هبوط هو تجميع أكبر عدد من بيانات العملاء عن طريق نشر الاعلانات الترويجية التي تحتوي على نسبة خصومات كبيرة على سبيل المثال، وتوضيح كافة التفاصيل التي تجعل العميل يعرف كل شىء عن المنتج وبالتالي يقوم بالتسجيل في الصفحة ، لذلك من الافضل في البداية أن تعرف من هو عميلك المستهدف وكيف تجذبه لك بالعروض وماهي طريقة تفكير العميل.
- ترويج وتوصيل كل العروض الخاصة بشركتك للجمهور.
- توجه العميل الي كيفية الحصول على الخدمات.
- معرفة معدل التحويل أو (conversion rate) لصفحات الهبوط عن طريق إجراء عملية حسابية بسيطة ( إذا كان لديك 1000 زائر يزور صفحتك ويتم التسجيل عن طريق 200 زائر، فيكون معرفة معدل التحويل عن طريق قسمة عدد التسجيل وهو ال200 على عدد الزوار وهو 1000 ويتم ضربه في مائة (200/1000)*100= 20%.
- قياس مدة بقاء الزائرين في الموقع أثناء التصفح من خلال زيارة الزائر لصفحة الهبوط وقيامه بالتسجيل فيها.
- معرفة معدل الارتداد bounce rate وهو قياس معدل الزائرين لصفحات الهبوط وقاموا بإغلاق الصفحة دون تسجيل بيانات تخصهم وهنا يمكننا القول أن صفحة الهبوط لاتقوم بالمهام المطلوبة من ويجب عليك أن تعيد صياغة صفحة الهبوط لانها ليست جيدة ويجب عليك معرفة شىء هام جداً أنه في بعض الاحيان يكون معدل الارتداد غير مظبوط لانه لا يفرق بين الزائر وبين الشخص الذي قام بقرائة بعض المعلومات وقام بإغلاق الصفحة.
- قياس نسبة نجاح الحملة أو فشلها.
- تجميع بيانات العملاء المهتمين بالمنتجات التي تقدمها شركتك.
- معرفة طبيعة فكر العميل الخاص بك وما هي أولوياته وإهتماماته.
ما هي أنواع صفحات الهبوط (landing page)؟
- الصفحات التي تقوم بتجميع بيانات الزوار وتسمى مثل الاسم والتليفون والعنوان والايميل حتى يكونوا عملاء لديك بالفعل وتتمكن بالتواصل معهم وتزويدهم بكل المعلومات عن عروضكالترويجية والمنتجات ومن الافضل لا تنسى كتابة بعض المعلومات عند تسجيل العميل مثل وقت الاتصال بالعميل بعد إنتهاء التسجيل وتسمى هذه النوع من الصفحات بال(Lead Generation).
- النوع الثاني من صفحات الهبوط هو نوع يقوم بتقديم بعض المعلومات عن المنتج الذي يتم تقديمه للعميل ويكون الهدف من إنشائها هو أن تحفز وتقنع اي شخص يقوم بزيارتها ان يقوم بالضغط على الرابط الاصلي في الصفحة لتحويل العميل لكيفية التسجيل في الموقع.
نصائح لإنشاء صفحات الهبوط (landing page) واعدة وبها زيادة في معدل التحويل:
- قم بتقسيم عملائك الي شرائح وإجعل لكل شريحة صفحة هبوط تخصها.
- إجعل صفحات الهبوط التي تخص مشروعك سريعة في التحميل لان السرعة هي اساس صفحات الهبوط.
- إجعل صفحات الهبوط تعمل على جميع الاجهزة.
- إجعل تركيز صفحات الهبوط على تفاصيل الاعلان التي تقوم به.
- استخدم صور في صفحات الهبوط الغرض منها جذب انتباه العميل.
- عند إنشائك لصفحات هبوط حاول ان تقوم بإستخدم العروض الترويجية المميزة التي تجذب إنتباه العميل وتجعله يقوم بالتسجيل في صفحات الهبوط الخاصة بك.
- إسأل نفسك ما هو الغرض من إنشاء صفحات الهبوط، هل لتجميع كل المعلومات الخاصة بالعميل أم لعرض كافة المعلومات عن المنتجات التي تخص شركتك.
- عند إنشائك صفحات هبوط حاول بالتفكير كأنك العميل في طرية عرض الرسالة التي تريد إيصالها لهم وقم بإختبارها.
- إحرص على تقليل الكلام في صفحات الهبوط وقم بالتركيز على اكلام المفيد فقط.
- إختبر صفحات الهبوط في كل شيء وحاول ان تركز مع تفاعلات الزائرين.