تحسين محركات البحث او SEO – Search Engine Optimization ، هي عملية تهيئة وتأهيل الموقع الإلكتروني المطلوب جلب زوار مستهدفين له لبيع خدمات أو منتجات.
قبل ان تفهم هذا المصطلح عليك أن تعرف بماهية ال SE – Search Engines ، اي محركات البحث ..
محركات البحث .. ما هي ؟
هو عبارة عن قاعدة بيانات موسوعية للمواقع الإلكترونية، تعمل على أرشفة صفحات الإنترنت وفق معايي عديدة وعوامل مختلفة.
محركات البحث بالنسبة للمستخدم :
- تمثل قاعدة البيانات المعرفية التي يدخل اليها الباحث للاستعلام عن كل ما يدور بذهنه، ومحرك البحث بدوره يجلب لك المحتوى الأقرب لما تبحث عنه ، بشكل اساسي من خلال الكلمات المفتاحية المُدخلة في صُندوق البحث الخاص بأي محرك بحث.
محركات البحث بالنسبة للموقع الإلكتروني :
- الموقع الإلكتروني هو عبار عن مجموعة من الصفحات الإلكترونية، التي وعند انشائها ونشرها، يقوم عنكبوت محرك البحث ( روبوت برمجي آلي ) بالزحف إلى الموقع الإلكتروني وصفحاته، وان طابق معايير معينة، يقوم محرك البحث بإضافته إلى الفهرس الخاص به
- بعد قيام محرك البحث بفهرسة موقعك بكافة صفحاته، يصبح مؤهلًا، لعرض نتائج صفحاتك بنتائج محركات البحث عندما يبحث المستخدم عن محتوى شبيه او مطابق لما يبحث عن ما هو موجود بموقعك.
تحسين محركات البحث :
- هي العملية التي يقوم بها أخصائي تحسين المواقع الالكترونية لمحركات البحث على صفحات الموقع الإلكتروني بحيث يُصبح مطابقًا لمعايير عالمية لمحركات البحث، ويؤهل الموقع الإلكتروني لزحف عناكب محركات البحث، ويتابع أرشفة الموقع بمحركات البحث، ويضع خطة عملية دورية لتحسين المحتوى ، وآلية نشره، وربط الموقع بالمواقع الأخرى، وجلب زيارات دورية متنامية له، بهدف زيادة معدل الزوار ، او زيادة الطلب على خدمات معينة، او زيادة بيع منتجات محددة.
عملية التحسين لمحركات البحث، ماذا تشمل :
- في هذا الجانب يطول الحديث، ولكن لنختص فأي عملية تحسين محرك بحث لأي صفحة او موقع الكتروني لا بد أن تشمل الآتي :
-
- بحوث الكلمات المفتاحية : ايجاد الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجال عمل الموقع واستخلاص افضلها، ليتم تضمينها لاحقا بمحتوى الموقع وعناوين صفحاته ومواضيع مدونته.
-
- التهيئة التقنية : وتشمل التصميم الجيد للموقع الإلكتروني لكافة صفحاته، بحيث يحقق تجربة مستخدمة جيدًة وفق معايير محددة، والجانب التقني، اي ان تكون بنية الموقع الالكترونية في هيكل تصميمه العام وفي تصميمه الداخلي داعم لمعايير محركات البحث في الاستدلال على الصفحات والزحف لها بدون مشاكل.
-
- تهيئة المحتوى : كتابة محتوى في صفحات الموقع الإلكتروني المختلفة بشكل منسق ومرتب ومتضمن للكلمات المفتاحية الأساسية التي وقع الاختيار عليها في عملية بحوث الكلمات المفتاحية التي سبق ذكرها.
-
- ربط محتوى الموقع داخليًا : في هذه المرحلة يتم عمل ربط داخلي لصفحات الموقع، بحيث يسهل التنقل ما بين صحفاته المختلفة.
-
- الربط الخارجي للموقع : في هذه المرحلة يقوم الأخصائي ببناء روابط خلفية للموقع، وسميت بذلك لانها تعود على الموقع الالكتروني بدفع زوار بطريقة عكسية عند القيام ببنائها، ومن ابسط الامثلة على ذلك، نشر رابط للموقع على الفيس بوك، وعند دخول معجب بمنشورك، على الرابط الذي تم نشره يتم تحويله مباشرة لموقع، اي اصبح بذلك زائرًا للموقع من خلال موقع آخر.
للمزيد حول هذا الموضوع ( دليل تحسين المواقع لمحركات البحث )
إلى هنا أكتفي بهذا القدر من التوضيح، وعلم السيو، هو احد تخصصات التسويق الرقمي الهامة جدًا ، وهو علم عميق، يحتاج لخبرات تقنية متعددة ولمعرفة بالتسويق والادارة ومعرفة بالبرمجة وتقنياتها .. الخ ، لا يصنف هذا العلم بانه، سهل، ولكن مع التجربة والتعلم يُصبح كذلك.
أتمنى أن اكون قد أفدتكم بالإجابة .. مع أطيب التحيات ،،
أخوكم – حذيفة ماضي – متخصص برمجة وتسويق رقمي
مؤسس ومدير تنفيذي لـ ( ماضي تك ) – لأنظمة المعلومات والتسويق الرقمي.