في SEO (تحسين محرك البحث)، تشير الكلمات المفتاحية إلى كلمة أو عبارة معينة قد يستخدمها شخص ما عند البحث عن معلومات أو محتوى عبر الإنترنت. الكلمات المفتاحية ضرورية في مُحسّنات محرّكات البحث لأنَّ محركات البحث مثل جوجل (Google) تستخدمها لتحديد الصفحات ذات الصلة لعرضها استجابةً لاستعلام بحث المستخدم.
من خلال تحسين موقع الويب أو المحتوى الخاص بك باستخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة، فإنَّك تزيد من فرص ظهور المحتوى الخاص بك في نتائج البحث عندما يبحث الأشخاص عن هذه الكلمات المفتاحية. على سبيل المثال، إذا كنت تدير مقهى في مدينة دبي، فقد ترغب في استهداف كلمات مفتاحية مثل “مقهى في مدينة دبي” أو “أفضل مقهى في مدينة دبي” أو “مقهى بالقرب مني” لجذب العملاء المحتملين الذين يبحثون عن القهوة المحلات التجارية في تلك المنطقة.
من المهم استخدام كلمات مفتاحية ذات صلة ومحددة في المحتوى الخاص بك، وكذلك في البيانات الوصفية لموقعك عبر الويب (على سبيل المثال، علامات العنوان وأوصاف التعريف) للتأكُّد من أنَّ محركات البحث تفهم موضوع المحتوى الخاص بك ويمكنها ترتيبه بشكل مناسب في نتائج البحث.
مع ذلك، من المهم أيضاً اِستخدام الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي وليس “تضمين الكلمات المفتاحية” المحتوى الخاص بك، حيث يمكن أن يؤدِّي ذلك إلى عقوبات من محرِّكات البحث.