المزيج التسويقي Marketing mix
هذا المصطلح يعبر عن مزيج من العناصر ذو أهمية لكل عمل تجاري لأن كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي له دور مهم في العملية التسويقية وكتابة الخطة التسويقية وتنفيذها ويتكون هذا المزيج من 👇
- المنتج ⬅️ Product
اولا قبل تحديد المنتج يجب القيام بالبحث في السوق لدراسة احتياجات العملاء ومتطلباتهم لكي يتم توفير منتجات تتوافق مع احتيجاتهم او خدمات تشبع رغباتهم وهنا يمر المنتج بعدة مراحل وهي تسمى بدورة حياة المنتج.
- مرحلة إطلاق المنتج وهي المرحلة الثانية بعد صناعة المنتج او الخدمة وهي تحتاج إلى تكلفة تسويقية عالية بحيث يقوم المسوقين بنشرها في السوق ومعرفة العملاء بها وأيضا تسمى برحلة الوعي بالعلامة التجارية.
- مرحلة النمو وهي تأتي بعد مرحلة الانطلاق والوعي ومعرفة العملاء بهذه العلامة التجارية ومن ثم يتم الإقبال على شراءها وهنا تحدد الشركة الأرباح وتحديد العائد من المبيعات.
- مرحلة النضج وهذه المرحلة تزداد بها المبيعات وتقل تكاليف عملية التسويق وهنا تهتم الشركة بالحفاظ على هذه المرحلة بقدر الإمكان لتحقيق أعلى ربح.
- مرحلة التشبع وهي مرحلة يصل بها المنتج الي جميع العملاء ويصبح السوق متشبعا بهذا المنتج وهذه المرحلة تسمى بالانخفاض وذلك لإنخفاض المبيعات.
إن حياة دورة المنتج من المهم ان تهتم كمسوق بكل مرحلة يمر بها المنتج ودراسة نقاط الضعف في كل مرحلة
2. السعر ⬅️ Price
لابد قبل تحديد السعر القيام بدراسة السوق وأسعار المنافسين كي لا يزيد سعر المنتج بشكل مبالغ فيه فيقل الإقبال عليه وتحديد سعر منخفض يقل من قيمة المنتج في السوق وفي نفس الوقت الحرص على تغطية تكاليف الإنتاج والتسويق.. وعند تحديد السعر يقوم المسوقين بحديده في إطار معين مابين أربع نقاط 👇
- التسعير عن طريق اختراق السوق Penetration pricing
وهو ما يسمى باختراق السوق وتحديد سعر المنتج بناءا على اسعار المنافسين لتعيين أدنى مستوى من السعر لجذب العملاء للشراء وهذه الاستراتيجية تطبق في حالة المنتج الجديد.
2. التسعير بناءا على القيمة المدركة Perceived value pricing.
وهي استراتيجية يتم تسعير فيها المنتج بناءا على اعتقاد قيمة المنتج لدى العملاء اي الي اي مدى يراي العميل ان المنتج يستحق هذا السعر وهذه الاستراتيجية تستخدم في المنتجات الثمينه والفاخرة .
3. التسعير على اساس الطلب Skimming pricing.
هذه الاستراتيجية تستخدم في حين وصول المنتج الي جميع العملاء المستهدفين للشراء وتشبع السوق من المنتج في هذه الحالة يتم رفع سعر المنتج الي أعلى درجة يسمح بها السوق.
4. التسعير بناءا على العائد Target Return Pricing.
وتستخدم هذه الاستراتيجية في حالة قياس نجاح او فشل المنتج بناءا على تحديد العائد من الأرباح والتكلفة للإنتاج وهذا يسمى بالعائد على الاستثمار ROI
3. المكان ⬅️ Place
وهو تحديد واستهداف مكان نشر المنتج في الأسواق لبيعه
4. الترويج ⬅️ Promote
هو عنصر مهم من عناصر المزيج التسويقي يتعامل بطريقة قد تكون مباشرة في بعض الأحيان مع العميل والقيام بوصفه للمنتج وعرض السعر واقناعه بعمليه الشراء وجذبه للشراء.. عمليه الترويج من أهم خطوات المزيج التسويقي اذا فشلت هذه المرحلة قد تفشل كل مراحل المزيج التسويقي وعدم الوصول للهدف المطلوب وهو الربح وتغطيه التكاليف.
ويوجد عده نقاط تخدم عمليه الترويج مثل 👇
- الإعلان في المجلات ووسائل الإعلام والصحف والتليفزيون وهذا ما يسمى بالتسويق التقليدي وهو يخاطب كل الفئات والأعمار… وأيضا الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي هذا التسويق يستهدف فئه معينه من الجمهور وهذا ما يسمى بالتسويق الإلكتروني وهو اقل تكلفة من التسويق التقليدي وتستخدم كل طريقة منهما على حسب نوع المنتج او الخدمة وحجم المشروع.
- العروض والخصومات.
- البيع الشخصي.
- التسويق المباشر.
- العلاقات العامة.
عزيزي اتمنى ان اكون قد وفيت الإجابة المطلوبة والتي تعود لك بالاستفاده.
بالتوفيق 🌷