1- رسالة البريد الإلكتروني الترحيبي Welcome Email
رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية من أهم الرسائل التسويقية ورسائل المعاملات التي يجب الاهتمام بها بشكل جيد فهي الوسيلة التي تستطيع من خلالها ترك انطباع أولى عن علامتك التجارية لهؤلاء المشتركين، لذا يجب الاهتمام بإرسال بعض المعلومات عن النشاط التجاري الخاص بك ليكتسب العميل المعرفة والدراية الكاملة بما تقدمه علامتك التجارية.
وبعد ترك هذه المعلومات والخبرات السابقة عن نشاطك التجاري والنجاح في ترك انطباع وبصمة أولية مميزة وناجحة سوف يكون من السهل الآن دفع هذا العميل المحتمل لمرحلة جديدة وهي مرحلة الشراء وأن يصبح مؤهل وراغب في التفاعل وشراء ما تقدمه علامتك التجارية من منتجات أو خدمات.
رسالة البريد الإلكتروني الترحيبية يتم إرسالها فور تسجيل المشترك عبر المتجر الالكتروني الخاص بك، وذلك ما يرفع معدل النقر والفتح الخاص بها حيث في البداية يمتلك المشترك الفضول نحو معرفة كل ما يخص موقع الويب أو المتجر الخاص بك.
وكما هو موضح بالصورة السابقة هذه رسالة ترحيبية من موقع ميل شيمب MailChimp قام بإرسالها لنا بشكل آلي بمجرد تسجيل حساب عبر الموقع.
2- رسالة البريد الإلكتروني التأكيدي Confirmation Email
نستقبل جميعنا بشكل يومي تقريبًا رسائل من هذا النوع وهي الرسائل التأكيدية على أي خطوة أو أمر قمت به عبر موقع ويب أو متجر إلكتروني، فعلى سبيل المثال، عند التسجيل بموقع ما للاستفادة بأحد خدماته، أو عند شراء منتج من متجر أونلاين.
يتم إعداد وإرسال هذه الرسالة خصيصًا لتأكيد الإجراء الذي قام به العميل لتزويده بشعور الأمان والطمأنينة اتجاه الإجراء الذي قام به عبر الإنترنت وأنه يتعامل مع كيان أو علامة تجارية تتسم بالمصداقية والاحترافية.
3- رسالة البريد الإلكتروني لطلب التعليقات Feedback Request Email
سواء كنت تقدم منتج أو خدمة ما، فتوفير تجربة أفضل للمستهلك هو هدف أي علامة تجارية تسعى نحو النجاح والتقدم والتميز لدى عملائها، فحرصك على معرفة تعليقات ومراجعات وتقييمات العملاء من أهم العوامل التي تساعدك في تحقيق المزيد من النجاح من خلال معرفة الإيجابيات وتحسينها والتعرف أيضًا على السلبيات والعوائق لتقوم بمعالجتها وتجاوزها.
وهذا النوع من الرسائل سوف يساعدك في تحقيق ذلك، فمن خلال إرسال رسائل طلب استطلاعات الرأي والتعليقات من عملائك الحاليين سوف تتعرف على الإيجابيات والسلبيات وتعزز لدى العميل شعور بالأهمية والتمييز وأن رأيه بناء وفعال وهام بالنسبة لنشاطك التجاري.
4- رسالة البريد الإلكتروني للإشعارات والتنبيهات Alerts Email
يعزز هذا النوع من أنواع رسائل البريد الإلكتروني لدى العميل الشعور بالأمان وأنه عميل مميز وما يقوم به يتم متابعته ومراقبته أي أن العلامة التجارية التي نتعامل معها سوف يجدها عند حدوث أي مشكلة ما أو عند الحاجة لأي استفسار.
وتكون هذه الرسائل مسؤولة خصيصًا عن إشعارات التنبيه لبعض الإجراءات الخاصة بحساب العميل مثل، تغيير كلمة المرور أو رقم الهاتف، محاولة تسجيل الدخول من حساب آخر أو جهاز آخر، إدخال بيانات الدفع أو استخدام بيانات الدفع عند الشراء، وهكذا.
نصيحة خبير ? لا تغفل التأكد من أن جميع رسائل البريد الإلكتروني التفاعلية مناسبة لمستخدمي أجهزة الهاتف المحمول
ثانيًا: رسائل البريد الإلكتروني الإعلامية Informational Emails
تتنوع الرسائل الإعلامية بين العديد من الأنواع والأشكال من رسائل البريد الإلكتروني، ويعتمد اختيار أي من هذه الأنواع وفقًا لهدف إرسال الرسالة وشريحة الجمهور المستهدف أيضًا، وهذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي بشكل أكثر تفصيلًا.
1- رسائل البريد الإلكتروني الإخباريي Newsletter Email
من أهم الوسائل الفعالة للتواصل مع عملائك هي الرسائل الإخبارية، فمن خلال إرسال وتقديم آخر الأخبار والمعلومات الخاصة بعلامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات بشكل أسبوعي أو شهري ومشاركة هذه المعلومات مع عملائك المستهلكين سوف تعزز لديهم قوة الاتصال والارتباط مع الهوية التجارية لنشاطك.
ولكن لا يقتصر الهدف من هذه الرسائل على مشاركة آخر الأخبار والمعلومات فقط، بل من الممكن استخدامها كاستراتيجية قوية لتنفيذ الكثير من الأهداف التجارية الأخرى مثل زيادة نسبة المبيعات أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية، أو زيادة المزيد من حركات المرور للمتجر الإلكتروني أو موقع الويب.
لذا قبل استخدام هذه الرسائل يجب أن يتم تحديد الهدف المرجو من إرسالها وبدأ تهيئتها وتحضيرها على هذا الأساس، واي من أنواع المحتوى الذي سيتم تضمينه من خلالها، وأي إجراء CTA تود أن يتخذه عملائك تجاه متجرك أو موقع الويب الخاص بك.
نصيحة خبير ? احرص على إبراز أيقونة أو إجراء الـ CTA عن باقي نص البريد باللون وتحديد مختلف لجذب انتباه العميل
2- البريد الإلكتروني التجميعي Digest Email
تمثل استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني واحدة من أهم الاستراتيجيات والحملات التسويقية الفعالة لأي علامة تجارية بمختلف صناعاتها وجمهورها المستهدف، حيث تتميز استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني بالعديد من الميزات والفوائد والأهداف التي يمكنك التمتع بها والوصول إليها وتحقيقها لعلامتك التجارية ونشاطك التجاري عبر الإنترنت.
تنقسم هذه الميزات حول أن البريد الإلكتروني أحد القنوات التسويقية المجانية أي أنك لن تتكلف أي ماديات عند استخدامه في التسويق والترويج عن نشاطك التجاري، هذا وإلى جانب وجود أكثر من 3 مليار مستخدم للبريد الإلكتروني حول العالم أي أنك تضمن أحد أهم عوامل ومقومات نجاح التسويق الإلكتروني لعلامتك التجارية وهو الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين، فبالطبع هناك عدد ضخم من ضمن هؤلاء المليارات ينتظر أن يتعرف على علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات والتفاعل معها والاستفادة بها.
ومع توافر العديد من العوامل المحفزة لجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقوى استراتيجيات التسويق الإلكتروني بوجه عام، هناك الكثير من النتائج والأهداف التسويقية والتجارية المذهلة التي تم تسجيلها نتيجة للحملات التسويقية السابقة، وكانت من أهم هذه الأهداف نشر الوعي بالهوية التجارية، زيادة معدل مبيعات العلامة التجارية، زيادة معدلات التحويل إلى موقع الويب أو المتجر الإلكتروني أو إلى منصات التواصل الاجتماعي، إلخ.
وبالإضافة إلى كل هذه الأهداف والعديد من الحملات التسويقية سوف يتم توسيع وتحسين مراحل وخطوات تفعيل استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني، لذا كان لابد من استغلال أدوات أتمتة التجارة الالكترونية الحديثة والاستعانة بأحد الأدوات والتطبيقات للقيام بالمهام الخاصة بالحملة التسويقية لضمان تحقيق أفضل وأذكى تجربة ونتيجة تسويقية وترويجية للعلامات التجارية عبر الإنترنت.
وهذا هو موضوع مقال اليوم على مدونة التجارة الإلكترونية “اكسباندكارت”. سوف نتناول سويًا أشهر وأبرز أداة إطلاق وإنشاء حملات تسويقية احترافية وفعالة عبر البريد الإلكتروني وهي أداة ميل شمب MailChimp ولكن أولًا سوف نتعرف على بعض الفقرات الهامة حول التسويق بالبريد الإلكتروني وأهميته وأنواع الرسائل التي من الممكن استخدامها في الحملات التسويقية،