سناب شات و انستقرام .. التحدي المستمر

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

تطورت خاصية قصص انستقرام – Stories – من مجرد استنساخ لتطبيق سناب شات إلى جزء لا يتجزأ من أكبر تقنية تطبيق اتصالات بصرية في أول عام منذ طرحها للاستخدام، ليس ذلك وحسب بل قام انستقرام بإضافة وتقليد العديد من المميزات ومن أهمها الفلاتر المرافقة للخاصية والمشابهة للموجودة في سناب شات. حيث أن نصف الشركات الموجودة على الانستقرام قامت بمشاركة قصة على الأقل في شهر يوليو من عام 2017، كما ارتفع متوسط استخدام التطبيق إلى 32 دقيقة في اليوم لمن تقل أعمارهم عن 25 عام، و24 دقيقة في اليوم لمن تزيد أعمارهم عن 25 عام.

إذا كان هدف فيسبوك هو إيقاف سناب شات عن مسيرتها، فقد نجح ذلك إلى حد كبير، وتحديدا في اللحظة التي قرر فيها انستقرام اضافة خاصية مشاركة القصص. فقد انخفض معدل نمو المستخدمين النشطين الشهري في سناب شات من 17.2% إلى 5% فقط. كما أن سعر السهم في سناب شات انخفض من 17 إلى 14 مليون دولار. والآن يوجد 250 مليون مستخدم يومي لخاصية مشاركة القصص في الانستقرام، وبالمقابل لدى سناب شات 166 مليون مستخدم في اليوم. حتى أصبح متوسط الاستخدام اليومي لإنستقرام يفوق استخدام سناب شات بـ 30 دقيقة في اليوم.

سناب انستقرام

خاصية قصص انستقرام تضعه في المقدمة

قصص انستقرام لم تقلد سناب شات في خاصية مشاركة القصص فحسب، بل حولت ميزات الرسائل الخاصة إلى رسائل تحذف بشكل تلقائي بعد 24 ساعة من النشر (كما في سناب شات)، ولتستمر أسهم الاستخدام الشهري بالارتفاع لتطبيق انستقرام إلى 375 مليون مستخدم نتيجة ميزة الدردشة الجديدة التي أضافتها انستقرام، ليصبح واحدا من أشهر تطبيقات الرسائل في العالم بعد “واتساب“، “ماسنجر”، و “وي شات”.

حاليا ، واحدة من كل خمسة قصص يتم نشرها على الانستقرام تحظى بتفاعل جيد و تتلقى رسائل رد مباشرة، مما يعطي انستقرام القوة لجذب واستقطاب المعلنين الذين يريدون قنوات خاصة للتواصل مع العملاء.

وقد علق انستقرام على ذلك قائلا : “خاصية مشاركة القصص جعلت من انستقرام مكان ليستمتع الجميع بأوقاتهم ومناسباتهم وأنشطتهم ويشاركوا أصدقاءهم في لحظاتهم ويسلطوا الضوء على كل شيء يرغبون بالتفاعل معه “.

ويُعتبر “كيفين سيستروم” مؤسس تطبيق انستقرام واحدا من رواد عالم التواصل الاجتماعي والذي أسس لنجاح حلقة جديدة من حلقات التواصل عبر الانترنت . حيث وضع نظام لجعل انستقرام تطبيق لعرض كل شيء ممتع في الحياة يجعل من حياة الناس أكثر سعادة وبهجة، ليس فقط الوجبات والإجازات .. وقد نجح في ذلك بالفعل . اطلع هنا: توثيق حساب الانستقرام

إن خاصية قصص انستقرام شجعت إدارة فيسبوك لإضافة خاصية القصص على جميع تطبيقاته، بما فيه تطبيق واتساب ( التابع لفيسبوك ) حيث ساهمت هذه الخاصية في رفع متوسط عدد المستخدمين إلى 250 مليون مستخدم يوميا، في حين يرى البعض بأن خاصية قصص فيسبوك والماسنجر تبدو ضعيفة لأنها زائدة عن الحاجة، بل مزعجة نوعا ما.

سباق التطبيقات

إن غزارة التطبيقات التي تُمكّن من النشر فيها قد سببت الإرهاق في مشاركة العديد من القصص لبعض المستخدمين. إذ تَوَزّعَ الجمهور على التطبيقات المتنوعة و المختلفة، مما يعني أن على الناشر بذل جهد كبير لمشاركة الفكرة في كل تلك التطبيقات ليتمكن من الوصول إلى الجمهور.

في النهاية ، يمكن القول بأن الجميع كان يرى مدى قوة تطبيق سناب شات بعد ظهوره بفترة قصيرة، و كان يبدو بأنه سوف يتحكم في وسائل التواصل الاجتماعي؛ وأن من المستحيل هزيمته في منافسة مشاركة الصور والفيديوهات التي تظهر ملء الشاشة.

باختصار.. لم يكن هناك أية نافذة اكثر وضوحا من سناب شات لعرض حياة الأصدقاء

ذلك الذي لم يرق لمؤسسي فيسبوك وانستقرام الذين لم يكن لديهم ما يقوموا به ليتفوقوا على سناب شات، فكان الحل لديهم هو تقليد ميزات سناب شات ووضعها في اكثر الاماكن استخداما وإتاحة استخدامها للجميع.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed mansour

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    Abadi A

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 465

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Caramel Bath And Body

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 705

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    aljazy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370

    فيصل

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 571

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7591

    Ismail Batta

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1720

    ana ola

    الرتبة: مشترك النقاط: 245
    بالاضافة إلى 15.6k شخص آخر