290 مليار دولار حجم الإنفاق على إعلانات الجوال

المفضلة القراءة لاحقاً

مما لا شك به أن الإقبال على إعلانات الجوال قد ازداد خلال جائحة كورونا، وذلك نظراً للتطورات المتسارعة التي فرضتها الجائحة على العالم. 

حيث أسهم الوباء في مضاعفة الوقت الذي يقضيه المستخدمون يومياً في استخدام التطبيقات والألعاب على الجوال. كما ازدهر عالم الألعاب الإلكترونية، وازدادت الاستثمارات والمشتريات. بالإضافة إلى ازدياد إنفاق المستخدم داخل اللعبة والتحميلات التي تتطلبها بكثرة وعلى الدوام.

كذلك ازداد الإقبال على تطبيقات اللياقة البدنية، والتأمل والأخبار والتسوق، بالإضافة إلى التعليم والأخبار الاقتصادية حول العالم.

الإنفاق على إعلانات الجوال في 2021

إذا أردنا استخدام لغة الأرقام فإن المستخدم العادي قد أمضى حوالي 4 ساعات و20 دقيقة أثناء تفشّي المرض على التطبيقات وألعاب الهاتف، أي إنّ الزيادة في استخدام الإنترنت هي 20% عن السنة الماضية. كما يعادل هذا الوقت ربع الوقت الذي يقضيه المستهلك مستيقظًا.

هذا الاتجاه المتزايد في قضاء وقت أطول على الإنترنت على تطبيقات الألعاب أو غيرها، قد انعكس على إعلانات الجوال بالتأكيد.

واستنادًا إلى أحدث تقرير صادر عن App Annie سيصل الإنفاق على إعلانات الجوال خلال هذا العام 2021 إلى 290 مليار دولار حول العالم، بمعدل نمو سنوي مركب لمدة عامين بنسبة 21%.

ولا يزال الإعلان عبر الهاتف الجوال الأنجح تمامًا، وهذا رغم الكساد والتراجع الاقتصادي الذي شمل العالم كله.

وفي السياق نفسه وبالرغم من تقلص ميزانيات التسويق حول العالم بسبب فيروس كورونا. إلا أن إعلانات الجوال شهدت نموًا قويًا في 2020 تحديدًا.

نمو الإعلان عبر الجوال

المدهش فعلاً أن إعلانات الجوال نمت بنسبة 70% أثناء الجائحة، وفق تقرير App Annie.

حيث يشير التقرير أيضًا إلى أن:

“الإعلانات البينية نمت بنسبة 205% أثناء الجائحة، وهي تمثل 54% من جميع أشكال الإعلانات الموضوعة على شبكة الإعلانات تلك في يونيو 2020، مرتفعةً بنسبة 30% عن يناير 2020″.

في الربع الثالث من 2020 ارتفع إجمالي الوقت المستغرق في استخدام التطبيقات على مستوى العالم بنسبة 25%. خلال النصف الأول من عام 2020 لاحظت App Annie زيادة بنسبة 70% في إعلانات الجوال على الرغم من تخفيض الميزانيات. وبسبب هذه المرونة تتوقع App Annie أن يقفز الإنفاق على إعلانات الهاتف المحمول إلى 290 مليار دولار في 2021، وبمعدل نمو سنوي مركب لمدة عامين بنسبة 21%.

توقعات إعلانات الهاتف المحمول لعام 2021

في غضون ذلك ومن خلال متابعة تقرير App Annie والذي يتوقع أن العام 2021 سيشهد ارتفاعًا كبيرًا في الإنفاق الإعلاني للجوّال، حيث سيبلغ 290 مليار دولار، كنتيجة للنمو القوي للتجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول، والتحول الإضافي من الإعلان غير المتصل بالإنترنت إلى الإعلانات الرقمية.

وسيكون لمنصات خدمات الاتصالات الإضافية OTT القدرة على خلق رياح معاكسة لاقتسام الأرباح من حصة الجوال في النمو.

بيّن التقرير أيضًا أن المستهلكين في الولايات المتحدة سيكون لديهم في المتوسط ​​9.5 تطبيق بث فيديو مثبت على هواتفهم في عام 2021، أي بزيادة 85% عن عام 2019، حيث يبحثون عن مصادر جديدة لملء الفراغات التوّاقة والتي تبحث بكل طريقة عن أشكال مختلفة ومتعددة للمحتوى.

إذن وكجزء من الوضع الطبيعي الجديد سيقضي الأشخاص وقتًا أطول في المنزل، منشغلين بالتعليم والأعمال ومشاهدة الفيديو.

إذ يقول التقرير:

“من المتوقع أن يصل الوقت المستغرق تحت عنوان “في المنزل”سواءً كان في التعليم أو العمل أو مشاهدة الفيديو إلى 1.3 تريليون ساعة عبر هواتف Android وحدها في عام 2021″.

اتجاهات إعلانات الهاتف المحمول لعام 2021

يكشف تقرير App Annie عن خمسة اتجاهات رئيسية للهواتف المحمولة يحتاج المسوقون إلى معرفتها مع استمرار بروز الهاتف المحمول كبوابة على العالم الخارجي.

نمو مستمر لتيك توك

في البداية من المتوقع أن تتوسع قاعدة مستخدمي تيك توك. وتتوقع App Annie أن يصل التطبيق إلى 1.2 مليار مستخدم نشط شهريًا في 2021. سيؤدي الوصول إلى هذا الإنجاز إلى وضع تيك توك في قائمة المنافسين الذين تجاوزوا علامة المليار مستخدم نشط شهريًا. والتي تتضمن كل من فيسبوك وواتساب وإنستقرام وماسنجر ويوتيوب.

ومن الجدير بالذكر أن الزيادة المتوقعة في تيك توك ستأتي في أعقاب أداءه القوي في الربع الثالث من 2020، عندما احتل المرتبة الثانية من حيث إنفاق المستهلكين بين التطبيقات غير تطبيقات الألعاب.

ازدياد في استهلاك تطبيقات الأعمال والتعليم والتمويل

ستشهد تطبيقات الأعمال والتعليم معدل نمو سنوي مركب لمدة أربع سنوات يبلغ 57% و 62% على التوالي. حيث يستمر الناس في العمل والتعلم عن بُعد.

وبمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 43% سيرتفع أيضًا الوقت العالمي الذي ينقضي على البث على الهاتف المحمول، ليتجاوز 1 تريليون ساعة على هواتف أندرويد وحدها العام المقبل.

من جانب آخر وعلى خلفية عدم الاستقرار الاقتصادي لجأ المستهلكون إلى الهاتف المحمول لاستخدام تطبيقات التمويل. حيث سيتجاوز الوقت الذي يقضيه المستخدمون على مستوى العالم 31 مليار ساعة سنويًا على هواتف أندرويد في عام 2021 – وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مركب لمدة أربع سنوات بنسبة 35%.

زيادة الوقت في استخدام تطبيقات التسوق

سيحقق المستهلكون الأمريكيون رقمًا قياسيًا جديدًا للتسوق عبر الأجهزة المحمولة، مع 1 مليار ساعة سيقضونها على أجهزة أندرويد في موسم التسوق في العطلات. مما سيؤدي إلى ارتفاع الوقت المستغرق في استخدام تطبيقات التسوق في عام 2021 إلى معدل نمو سنوي مركب لمدة أربع سنوات بنسبة 40%.

ألعاب الهاتف المحمول وتطبيقات بث الفيديو

ينفق المستهلكون الكثير على ألعاب الهاتف المحمول. وفقًا لـ App Annie ارتفع متوسط التنزيلات الأسبوعية للألعاب في جميع أنحاء العالم بنسبة 15% على أساس سنوي في الربع الثالث من 2020. مع زيادة الطلب على الألعاب بمختلف أنواعها. سيتجاوز إنفاق المستهلكين على ألعاب الهاتف المحمول 120 مليار دولار في عام 2021.

حيث يشير App Annie إلى أن عام 2021 سيكون عام أنواع الألعاب الهجينة (الهايبرد) للهواتف المحمولة. نتيجة تقديم الهواتف المحمولة لتجارب أكثر تطورًا كانت متوفرة في السابق فقط على وحدة التحكم أو الكمبيوتر الشخصي. خلال النصف الأول من 2020 شهدت الألعاب البسيطة 5 مليارات عملية تنزيل في جميع أنحاء العالم.

سيحدث هذا التهجين أيضًا في الألعاب متعددة اللاعبين والتي أصبحت أكثر بساطة. وسيستمر الطلب عليها بشكل كبير حيث يسعى المستهلكون إلى البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة.

ومع اشتداد المنافسة تنصح App Annie الشركات بالاستفادة من الميزات التي تلبي احتياجات المستهلكين المضطرين للتباعد الاجتماعي اليوم. من خلال تلك المزايا التي تشجع على التواصل الاجتماعي والتفاعل والتجارب المشتركة.

بعد قراءتك لكل هذه التوقعات هل تدرك معنى تواجد إعلاناتك بالصيغة المناسبة وفي المكان المناسب على الجوال؟

إذن، لا تتأخر عن هذا النوع المهم الصاعد من التسويق. وتابع سلسلة مقالاتنا عن التسويق عبر الجوال لتزيد من فرص نمو أعمالك.

المصادر: 1 ، 2

اقرأ معنا:

دليل المراجعة لاختبار إعلانات الجوال في Google Ads

التسويق عبر الجوال.. ما هو ولماذا تحتاج إليه؟

تقنيات فاعلة لـ السيو (SEO) الناجح




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    بصمة المعرفة لخدمات الأعمال

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 420

    Husham Eisa Al Hag Mohammed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 762

    mohamed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 513

    Hend Hmza

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 301

    وليد عوض

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1450

    Qahtany jalal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 395

    abdulhaleem abdulrahman

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3279

    Ezzaydishop ezzaydi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1811

    عبدالقادر

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 525

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470
    بالاضافة إلى 1.5k شخص آخر