3 مليار شخص عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

أعداد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يتجاوز الـ 3 مليار مستخدم، العالم أصبح يتحدث من خلال وسائل التواصل الاجتماعي !

في آخر دراسة أجراها كل من موقعي (hootsuite.com) و (wearesocial.com) المتخصصَين في وسائل التواصل الاجتماعي، كشفت أن أعداد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تجاوز الـ3 مليار شخص حول العالم. ولا يوجد هناك أي ملامح لهبوط عدد المستخدمين، إذ إن أعدادهم ترتفع بمعدل مليون مستخدم في اليوم الواحد. ويشير هذا إلى أن استخدام الانترنت يستمر في النمو بمعدل مثير للإعجاب.

مقال وسائل التواصل الاجتماعي - منتدى تواصل الرقمي

مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يفضلون فيسبوك

سجل الموقع الأشهر فيسبوك جزءا كبيرا من نمو وسائل التواصل الاجتماعي في الأشهر الأربعة الماضية، إذ ارتفع عدد مستخدمي المنصة بمعدل يصل إلى 2.046 مليار مستخدم نشط شهري.

3 مليار شخص الآن يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي

كما سجلت منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية نمواً قوياً في الأشهر الماضية، وخصوصاً يوتيوب والذي احتل المرتبة الثانية حسب تصنيف (MAU) العالمي. فقد بلغ عدد المستخدمين النشطين في اليوتيوب 1.5 مليار مستخدم.

منتدى تواصل الرقمي

كما حقق تطبيق وي شات على المستوى المحلي في الصين ما يصل إلى أكثر من 870 مليون مستخدم من ضمن 938 مليون مستخدم للمنصات الاجتماعية، أي أكثر من 90% من مستخدمي المنصات في الصين.

أما بالنسبة لتطبيق لاين، فعلى الرغم من الانخفاضات العالمية في عدد المستخدمين، إلا أنه سجل نموا في السوق المحلي في اليابان يصل إلى 70 مليون مستخدم نشط شهريا داخل اليابان .والقصة المشابهة لها تحدث لجارتها كوريا الجنوبية عندما حقق تطبيق كاكاو توك (Kakao Talk) فيها 42.4 مليون مستخدم.

في حين أن منصة في كونتاكت (VKontakte) الروسية، عانت من فترة صعبة بعد أن تم حظرها في أوكرانيا والتي كانت تسجل فيها أرقاما عالية لمتوسط عدد المستخدمين الشهري. وبنفس الوقت كان فيسبوك المستفيد الأساسي من هذا الحظ، حيث زاد مستخدمي فيسبوك من أوكرانيا بمعدل 60% من ضمن من كانوا يستخدمون (VKontakte) قبل بضع شهور.

نمو استخدام الهواتف الذكية

يستمر اعتماد العالم على الهاتف النقال في التصاعد. حيث أنه في كل يوم يزيد مستخدميه بمعدل 650.000 مستخدم جديد وفقا لـ(GSMA Intelligence) ومتوسط استهلاك مستخدم الهاتف الذكي يصل إلى أكثر من 2.3 غيغا بايت من البيانات في الجوال في كل شهر عن طريق الخدمات الموجودة على الأجهزة.

منتدى تواصل الرقمي

وتعكس هذه الزيادة الأنشطة المتنوعة التي نقوم بها على هواتفنا الذكية، إذ أصبح جزء أساسي من معظم الأنشطة التي نقوم بها، فقد جعلتنا التطبيقات المتزايدة أن نشرك الهاتف بكل تفاصيل حياتنا اليومية تقريبا.

منتدى تواصل الرقمي

هذه الأرقام الجديدة تشير إلى أن الهاتف المحمول هو الأداة الأهم لثلثي سكان العالم، سواء كنا نقيس الأهمية من حيث المليارات من الساعات التي تُقضى على الألعاب أو من حيث وصوله إلى أعمق تفاصيل حياة البشر، ودخوله حتى في الخدمات المصرفية في عالم الأموال.

أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

كما يدعم جوجل هذه التطبيقات للهواتف النقالة لكي تمنح القوة والريادة لمنصة شركة اندرويد وتوسيع زمام المبادرة في سوق نظام التشغيل المحمول لصالحها. وبذلك تشير أحدث البيانات إلى أن ما يقرب من ثلاثة أرباع جميع الهواتف الذكية تعمل بنظام أندرويد، وهذا يعني أن لدى جوجل بيانات عن مستخدميها أكثر مما لدى سانتا كلوز.

ومع ذلك لا تزال حصة نظام iOS الخاص بنظام آبل ثابتة منذ بداية 2017، مع أن نمو اندرويد يستمر. أي أن نمو أندرويد لم يكن على حساب آبل، بل كان على حساب منصات أخرى أصغر. والآن تتمثل حصة أندرويد وiOS أكثر من 92% من جميع أنظمة أجهزة الجوال المستخدمة للوصول إلى صفحات الانترنت.

منتدى تواصل الرقمي

من جانبها ذكرت شركة اريكسون في تقرير صدر حديثا حول الأجهزة النقالة وضحت فيه أن الهواتف الذكية تمثل 4 من كل 5 هواتف يتم بيعها في العالم.

أما بالنسبة لأجهزة التابلت فمن الواضح أن المبرمجين يقوموا بتطوير الميزات المختلفة للهواتف الذكية مقابل التابلت . وقد لا يكون هذا مفاجئ، ولكن هذا يوضح أهمية المسوِّقين وأصحاب الأعمال في إظهار هذه الأجهزة بطرق مختلفة.

تحدثنا سابقا عن اختلاف التطبيقات المستخدمة؛ اننا نستخدم الهواتف الذكية لتلبية مجموعة كبيرة من الاحتياجات المختلفة، بينما يبدو أن استخدام التابلت يميل أكثر نحو الترفيه فقط.

منتدى تواصل الرقمي

وفي تقرير إريكسون تم عرض البيانات المتمثلة بحركة تنقل الفيديوهات، واذا بها تحتل 42% من البيانات المتنقلة عبر الهاتف الجوال، بينما 58% من البيانات المتنقلة كانت عبر التابلت.

وعلى العكس من ذلك، فإن نسبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الهواتف الذكية أعلى بكثير مقارنة بالتابلت.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7566

    محمد صالح

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 545

    Hammudi al rammahi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 13920

    Lotfi Mokrani

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    Aishah2023

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 633

    Mamoun Matar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4220

    Luna Kamal

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 775

    Karim Elsayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    حسن البصراوي

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    ashraf alsakka

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 781
    بالاضافة إلى 10.5k شخص آخر