8 استراتيجيات لزيادة جمهور البودكاست عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

يعدُّ البودكاست منصة قوية للتواصل ومشاركة المحتوى المفيد، حيثُ يمكن للجمهور الاِستماع إلى محتواهم المفضَّل في أيّ وقت ومن أيّ مكان. ومع تزايد عدد برامج البودكاست المتاحة في السوق، أصبح من الضروري أن يتمّ تسويق البودكاست بشكل فعَّال لجذب جمهور أوسع.

وبالتالي، لزيادة جمهور البودكاست وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية، أنت بحاجة إلى خطة تسويق بودكاست قوية، واِستراتيجيات للترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

في هذا المقال، ستتعرَّف على أفضل (8) اِستراتيجيات للترويج للبودكاست عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، وجذب المستمعين المحتملين. 8 استراتيجيات لزيادة جمهور البودكاست عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لماذا يجب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للبودكاست؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى اِستخدام وسائل التواصل الاِجتماعي للترويج للبودكاست. إذ تُعدُّ هذه الوسائط أداة أساسية لتحقيق أقصى قدر من الاِنتشار وزيادة جمهورك. 

  • وسائل التواصل الاِجتماعي هي أساس مجتمع البودكاست: إذا نجحت في جذب مستمعيك بشكل صحيح عبر وسائل التواصل، فهذه هي الطريقة المضمونة لتنمية مجتمع مخلص حول بودكاستك.
  • تعظيم الاِنتشار: الترويج للبودكاست عبر وسائل التواصل الاِجتماعي هو أفضل طريقة لضمان أنَّ الحلقات الجديدة تجذب كلّ من المستمعين الحاليين والجدد.
  • خلق الترقّب: اِستخدام وسائل التواصل الاِجتماعي كجزء من اِستراتيجيتك التسويقية، يُساعد في خلق الترقّب والحماس لإصدارات حلقاتك.
  • الوصول إلى مجتمعات ضيوف البودكاست: إذا قمت بدعوة ضيوف إلى بودكاستك، عليك بالتأكيد وضع اِستراتيجية للاِستفادة من متابعيهم الحاليين.
  • إنشاء وجود واِسم للعلامة التجارية: يُعدُّ اِستخدام الوسائط الاِجتماعية للبودكاست ضرورياً لبناء اِسم ووجود للعلامة التجارية مع مرور الوقت. يؤدِّي هذا إلى إنشاء مجتمع، ورفع مصداقية المحتوى الذي تقوم بإنشائه.

8 استراتيجيات فعالة للترويج للبودكاست عبر وسائل التواصل الاجتماعي

نشارك أدناه أفضل (8) اِستراتيجيات ترويجية للبودكاست عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

1- معرفة جمهورك المستهدف

للترويج للبودكاست وتسويقه بشكل فعَّال عبر وسائل التواصل الاِجتماعية، تحتاج إلى فهم واضح لجمهورك المستهدف. من خلال إنشاء شخصيات الجمهور، يمكنك تطوير اِستراتيجيات تؤثّر في المستمعين المثاليين لديك وتعزّز تأثير جهودك الترويجية.

لإنشاء شخصيات الجمهور، اِبدأ بتصور نوع الأشخاص الأكثر اِهتماماً بالبودكاست. وتعرَّف على معلوماتهم الديموغرافية واِهتماماتهم وسلوكياتهم. لأنَّ فهم مستمعيك المثاليين سيُساعدك على تصميم محتواك واِستراتيجياتك الترويجية وفقاً لهم.

وضع في اِعتبارك عوامل مثل العمر والجنس والموقع والمهنة. ستساعد هذه المعلومات في اِتّخاذ قراراتك بشأن محتوى الحلقات واِختيار الضيوف وحتَّى اختيار المنصَّة الاِجتماعية المناسبة للترويج. بعد ذلك، اِستكشف اِهتمامات وتفضيلات جمهورك المستهدف؛

  • ما هي المواضيع أو الاِتّجاهات التي يهتمون بها؟
  • هل هناك تحدّيات أو نقاط ألم محدَّدة يواجهونها؟

2- إنشاء هوية العلامة التجارية

يجب أن يكون للبودكاست هوية علامة تجارية متّسقة ومعروفة، عبر جميع قنوات التواصل الاِجتماعي. يتضمَّن ذلك شعارك وصورة الغلاف ونظام الألوان والخطوط ونبرة الصوت والهاشتاجات.

إنشاء هوية العلامة التجارية

يجب أن تعكس هوية علامتك التجارية شخصية البودكاست وقيمه ورسالته. إذ تُساعدك هذه الهوية التجارية على التميّز عن الآخرين وجذب جمهورك المستهدف.

يُمكنك اِستخدام أدوات مثل (Canva) أو (Adobe Spark) أو (Fiverr)؛ لإنشاء الأصول المرئية للبودكاست وتعديلها.

3- مشاركة محتوى قيم

من المهمّ مشاركة محتوى قيّم وجذّاب يبرز قيمة وفوائد البودكاست، عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. يمكنك اِستخدام أنواع مختلفة من المحتوى مثل المقاطع الصوتية أو مقاطع الفيديو التشويقية، الاقتباسات، الرسوم البيانية التوضيحية، اِستطلاعات الرأي، الشهادات أو المحتوى الذي ينشئه المستخدمين. 

يمكنك أيضاً إعادة توظيف حلقات البودكاست، وتحويلها إلى مقالات في المدونة، نشرات إخبارية، كتب إلكترونية، أو ندوات عبر الإنترنت. المهمّ هو تزويد جمهورك بمعلومات مفيدة، وترفيه، أو إلهام يرتبط بموضوع واِختصاص بودكاستك.

4- تسجيل مقاطع ترويجية للبودكاست

يجب تخصيص الوقت اللَّازم قبل إصدار كلّ حلقة جديدة من البودكاست أو قبل إطلاق المواسم، لبناء مستويات ترقّب لدى الجمهور.

يمكنك تسجيل مقطع فيديو ترويجي للبودكاست للترويج للموسم القادم، باِستخدام مقاطع الفيديو والصوت التي تسلّط الضوء على بعض ضيوفك القادمين. إذ تقوم هذه العروض الترويجية للبودكاست بتشويق المتابعين للمواضيع التي ستتناولها،

إذا كانت علامتك التجارية تتمتَّع بروح الدعابة، قم بالكشف عن اللَّحظات المضحكة من تسجيل البودكاست للتواصل مع الجماهير. بمجرَّد أن يكون لديك عدد قليل من الحلقات، قم بإنشاء مقاطع من وراء الكواليس أو مقاطع الأخطاء الكوميدية للترويج للبودكاست عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

ولا تنسَ تسجيل فيديو لجلسات البودكاست؛ للحصول على محتوى بصري أكثر للاِستخدام في الترويج وعروض البودكاست عبر الوسائط الاِجتماعية.

5- إضافة عبارة نداء للعمل CTA

إنَّ الدعوة القوية للعمل هي عنصر أساسي لتسويق البودكاست عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. لذلك، بعد أن تجذب الأشخاص لمحتوى البودكاست، قم بتضمين عبارة تحثّ المستخدم على اِتّخاذ إجراء (CTA)؛ لدعوتهم للاِستماع إلى المزيد من الحلقات. يمكنك توجيههم إلى صفحة هبوط على موقعك، أو تطبيق بودكاست مثل (Apple Podcasts) أو (Spotify).

وإليكم بعض النصائح لإضافة عبارات (CTA) قوية:

  • اِستخدام الأفعال: اِستخدم لغة جذابة مع كلمات حركية مثل “اِنقر”، “تابع”، “تعلَّم”، و”اِشترك”.
  • التخصيص: تحدَّث إلى الأشخاص مباشرةً باِستخدام كلمات مثل “أنت”. ووضّح كيف تعالج المعلومات التي تقدّمها نقاط الألم التي يواجهها جمهورك.
  • إضافة عنصر إلحاح: اِستخدم القليل من علم النفس. يرغب معظم الأشخاص في الحصول على صفقات، وتجربة أحدث الأشياء، والانتماء إلى مجموعة. اِستخدم كلمات مثل “مجاني”، “جديد”، “حصري”، “محدود”، لتُظهر لجمهورك الفوائد الاِجتماعية المترتّبة على القيام بالفعل.

6- تضمين جمهورك في البودكاست

تفاعل مع جمهورك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي قبل إصدار الحلقات الجديدة. يُمكنك طرح سؤال لمتابعيك حول المواضيع التي يفضّلون سماعها في الحلقات القادمة، أو الأسئلة التي يرغبون في طرحها على ضيفك لهذا الأسبوع. هذه الطريقة ستسمح لك بإشراك المستمعين في عملية البودكاست بشكل فعّال.

7- تحسين أوقات النشر

عليك النشر بكثافة لتبقى في ذهن جمهورك، ولكن يجب تجنّب الإفراط في النشر وإزعاج الجمهور. كما ينبغي النشر في الأوقات المُثلى عندما يكون جمهورك أكثر نشاطاً واِستجابة.

يُمكنك اِستخدام أدوات مثل (Buffer) و(Hootsuite) و(Later)؛ لجدولة منشوراتك مسبقاً، ومراقبة تحليلاتك. أو قم بتجربة تواقيت مختلفة للنشر لمعرفة الوقت الأفضل لبودكاستك.

8- الاستفادة من مزايا المنصات

تتمتّع كلّ منصَّة وسائط اِجتماعية بميزات فريدة لمساعدتك في الترويج للبودكاست بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

الاستفادة من مزايا المنصات

  • التعاون عبر تيك توك: يحتوي التيك توك على ميزتين تجعلان الترويج المتبادل أمراً سهلاً لك وللعلامة التجارية لضيفك في الوقت ذاته.
    • Stitch: تستخدم هذه الميزة لإضافة الفيديو الخاص بك إلى نهاية فيديو مستخدم آخر. أنشئ مقطع تيك توك يروّج لبودكاستك واِطلب من ضيفك أن يقوم بتركيب تسجيله الخاص عليه.
    • Duet: يُستخدم لإنشاء فيديو مشترك مع تيك توك آخر. وهي طريقة رائعة لجعل ضيوفك يتفاعلون مع مقاطعك الترويجية.
  • تثبيت التغريدات على (X) تويتر سابقاً: يًمكنك تثبيت تغريدة حول البودكاست في ملفك الشخصي؛ لإبقاء المنشور في أعلى صفحتك وتعزيز التحويلات.
  • البث المباشر على لينكد إن: تطبيق (LinkedIn Live) هو وسيلة رائعة للإعلان عن إطلاق بودكاستك، وزيادة جمهورك المهني. إذ يمنحك الفرصة للتفاعل مع شبكتك حول البودكاست، والإجابة عن الأسئلة، والتحدُّث عن مواضيع الحلقات.
  • ميزة العد التنازلي في إنستغرام: أنشِئ قصة قبل إصدار الحلقة التالية من البودكاست، وأضف ملصق العد التنازلي. يمكن لمتابعيك النقر على العد التنازلي وتعيين تذكير عند اِنتهائه للحصول على إشعار عند إصدار الحلقة الجديدة.

الخلاصة

في النهاية، لا يتعيّن عليك المشاركة في جميع المنصات في وقتٍ واحد، ولكن اِبدأ بالترويج على أقوى قنواتك. قم بتجربة الاِستراتيجيات المذكورة أعلاه، لتكون في طريقك لإنشاء حملة وسائط اِجتماعية ناجحة للترويج للبودكاست وزيادة الجمهور.

المصادر

Riverside , podcastle , wistia , linkedin 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    this me

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11875

    Aya Albahadhwan

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Dr.Mustafa Al-Bayati

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Wael AL-amri

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    كرم بطاينه

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1053

    علي عوض

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 540

    Adel Salem

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4535

    Alyaa Anter

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Soufiane Abousseddik

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 605

    مطلق القرشي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 556
    بالاضافة إلى 416 شخص آخر