في عالم أصبح فيه التسويق الالكتروني هو القناة الأهم والأفضل في عالم التسويق، أصبحت وظيفة مسوق الكتروني واحدة من أهم الوظائف على الاطلاق.
لو كان هدفك أن تصبح مسوق الكتروني محترف، فهذا يدل على أنك شخص واعي ومدرك لما يحدث حولك من تغير في عالم التسويق، وهذا يعني أيضاً أنك في المكان الصحيح.
في هذا المرشد قمت بتجميع أهم ما تحتاج إليه لكي تحترف التسويق الالكتروني. أي كان مكانك على طريق احتراف التسويق الالكتروني، وحتى لو كنت في بداية الطريق فهذا المقال مناسب لك.
أيضا لو كنت صاحب عمل وتبحث عن مسوق الكتروني محترف، فهذا المقال سوف يعطيك فكرة كاملة عن المعايير التي عليك الانتباه لها عند الاختيار.
هدفي هنا مساعدتك على عدم الوقوع في نفس الأخطاء التي وقعت بها في الماضي، وأن اعطيك الخريطة التي تختصر عليك الكثير من الوقت والمجهود والاستثمار المادي في طريقك لكي تكون مسوق الكتروني محترف.
من هو المسوق الالكتروني المحترف؟
ينشق مصطلح مسوق الكتروني من مصطلح التسويق الالكتروني، ولكي نفهم من هو المسوق الالكتروني علينا أولاً فهم التسويق الالكتروني.
على الرغم من أني قد قمت بعمل موضوع شامل يشرح فكرة التسويق الالكتروني، وأهم مصادر تعلمه، إلا أني سوف أشرح الفكرة باختصار هنا.
التسويق الالكتروني: يعني استخدام الإنترنت في العملية التسويقية لمنتج أو خدمة أو محتوى أو أي شيء آخر. كلمة الكتروني تشير هنا إلى تكنولوجيا الإنترنت.
لو كان لديك مطعم للماكولات السريعة، فيمكنك عمل إعلانات مطبوعة وتوزيعها على سكان المنطقة، أو يمكنك عمل إعلانات بأحد قنوات التليفزيون، هذا يطلق عليه التسويق التقليدي.
أما لو قمت بعمل صفحة على فيسبوك مثلاً وحاولت التسويق لمطعمك من خلالها، أو قمت بشراء زوار مدفوعة من جوجل، فأنت بذلك تستخدم التسويق الالكتروني في الترويج لمطعمك.
المسوق الالكتروني: هو الشخص المتخصص في عمل تسويق الكتروني (أو التسويق من خلال الانترنت).
المسوق الالكتروني هو الذي يقوم بإدارة صفحات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الذي يقوم بعمل حملات إعلانية للترويج لمنتج ما على شبكة الانترنت، وهو الذي قوم ببناء الاستراتيجيات التسويقية من خلال الإنترنت، ويقوم بتحليل النتائج واتخاذ القرارات التسويقية.
يجب التنويه هنا أن هناك عشرات الوظائف التخصصية للمسوق الالكتروني، وهذا يتضح بشكل كبير في المشروعات والمواقع الإلكترونية الكبيرة.
فهناك من هم مسئولين عن تحليل البيانات فقط، ومن هم مسئولين عن تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث….الخ، وقد يتجاوز عدد المسوقين الالكترونيين لموقع واحد أو مؤسسة واحدة العشرات من الموظفين.
المسوق الالكتروني المحترف: هو الشخص الذي يعمل في مجال التسويق الالكتروني ولديه خبرة عملية فيه، وهو شخص متخصص في نقطة محددة، ولكن لديه اطلاع وخبرة حوال باقي وظائف التسويق الالكتروني.
أساسيات لكل مسوق الكتروني مبتدء
كما ذكرنا في افتتاحية المقال أن هذا المقال مناسب للجميع، لذلك دعونا نبدأ من الصفر، دعونا نجيب على سؤال “ماذا اريد لكي أبدا مشواري كمسوق الكتروني؟”
إليك المتطلبات الأساسية التي عليك امتلاكها لكي تبدأ مشوارك كمسوق الكتروني:
1- بريد الكتروني احترافي ومتابعته باستمرار
أول شيء يجب عليك امتلاكه لكي تبدأ رحلتك كمسوق الكتروني، أن يكون لديك بريد الكتروني. لابد أن يكون لديك عنوان بريد الكتروني مخصص للعمل، ويجب فحصه باستمرار وقراءة الرسائل الواردة. البريد الالكتروني هو وسيلة الاتصال الأولى والأكثر احترافية بينك وبين العالم الخارجي على الإنترنت.
أي موقع سوف تقوم بالتسجيل به أو خدمة سوف تشترك فيها على الإنترنت، سوف يكون البريد الالكتروني هو المطلب الأساسي ووسيلة الاتصال الأولى. خدمة البريد الالكتروني Gmail التي تتيحها جوجل تعتبر خيار رائع، قم باختيار عنوان احترافي لا يحتوي على ارقام أو رموز غير مفهومة.