• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

يُعرف التسويق الرمادي (أو التسويق الأسود أو الخفي) بغيابه عن الإطار التنظيمي والرقابي الحكومي. فهو لا يخضع للقوانين والتشريعات، ويتّسم بالسرية، ويتهرّب من الاِلتزامات الضريبية والرسوم الحكومية، ولا يُسجل بياناته بشكل نظامي. وعلى الرغم من عدم وجود تعريف دقيق له، إلَّا أنَّه يتميّز باِستغلاله للخدمات العامة المقدّمة للقطاعات الأُخرى، وممارسته في مجالات متنوّعة.  

يستعرض هذا الكتاب هذه الظاهرة المعقدة والمثيرة للجدل في عالم التسويق، مُسلّطاً الضوء على أهمية دراسة الأنشطة التجارية خارج القنوات الرسمية التقليدية، وتأثيراتها الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى سُبل الحدّ منها.

الهدف من الكتاب

يهدف الكتاب إلى تعريف القارئ بمفهوم التسويق الرمادي بجميع أبعاده، بدءاً من تعريفه وأنواعه، وصولاً إلى أسباب اِنتشاره والآثار المترتبة عليها. كما يُقدّم حلولاً واِستراتيجيات للتعامل مع هذه الظاهرة، مع التركيز على تنظيم قنوات التوزيع وتحسين السياسات الاقتصادية. 

محتويات الكتاب 

يُناقش الكاتب محتواه ضمن (8) فصول رئيسة، يندرج تحتها عدد من المحاور القيّمة، كما يلي: 

  • الفصل الأول: السلع
    يعرض أنواع السلع المختلفة ودورها في التسويق الرمادي، بدءاً من السلع الاستهلاكية وحتَّى السلع الصناعية.

  • الفصل الثاني: ماهية التسويق الرمادي
    يناقش تعريف التسويق الرمادي وأسبابه وآثاره.

  • الفصل الثالث: قنوات التوزيع
    يستعرض أنواع قنوات التوزيع، وكيفية تأثيرها على التسويق الرمادي.

  • الفصل الرابع: قنوات التوزيع وسياسة الإدراج في الأسواق المالية
    يركز على العلاقة بين الأسواق المالية والتسويق الرمادي.

  • الفصل الخامس: قنوات التوزيع وسياسة الإدراج
    يعرف عن كيفية القيد بالبورصة، وشروطه. 

  • الفصل السادس: أنشطة منافذ التوزيع في التسويق الرمادي
    يشرح التهريب الضريبي والجمركي.

  • الفصل السابع: أنشطة منافذ التوزيع في التسويق الرمادي
    يشرح مفهوم الإغراق.

  • الفصل الثامن: أنشطة منافذ التوزيع في التسويق الرمادي
    يركز على غسل الأموال، ومراحله، وطرقه.

الخلاصة

يعرض الكتاب رؤية شاملة حول التسويق الرمادي باعتباره تحدياً اِقتصادياً واِجتماعياً، حيثُ يلقي الضوء على مخاطره وتأثيراته السلبية على الاقتصاد الرسمي. كما يقدّم اِستراتيجيات لمعالجة الظاهرة من خلال تحسين التنظيمات القانونية والسياسات المتعلقة بقنوات التوزيع، ما يجعله مرجعاً هاماً للمهتمين في المجالين الاقتصادي والتجاري.

اِستكشف الوجه الآخر لعالم التسويق، وتعرّف كيف تُباع السلع خارج القنوات الرسمية؟ ما هي الآثار الاقتصادية والاجتماعية لذلك؟ من خلال الضغط على أيقونة “تحميل الكتاب” في أعلى منتصف هذهِ الصفحة، لتنزيله مجّاناً على الفور!

تقييمات الأعضاء
0 من 5
تقييم 0 عضو في الموقع
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟