• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

التسويق هو أحد أبرز الأدوات التي تُسهم بدور مهمّ وفاعل في تحقيق أهداف أيّ مؤسَّسة. ليس فيما يتعلَّق بتنمية الموارد فحسب، بل الأكثر الأهمية من ذلك دوره على مستوى السمعة والصورة الذهنية للمؤسَّسة، وما يترتَّب عليهما من تعزيز الثقة في أدائها ومنتجاتها، وينعكس إيجاباً على جميع مجالات عملها وأنشطتها؛ ما يجعل بقاء المؤسَّسة وتطوُّرها واِستدامتها مرتبطاً بدرجة كبيرة بنجاح عمليات التسويق وأنشطته.

وقد رأى المركز العالمي لدراسات العمل الخيري أن يعمل على وضع لبنة أولى بهدف سدِّ الثغرة في هذا المجال؛ وعملاً على القيام بدوره في مساندة مؤسَّسات هذا القطاع الحيوي في تحقيق أقصى اِستفادة ممكنة من التسويق وأدواته في تحقيق غاياتها النبيلة وأهدافها السامية.

الهدف من الدليل

يسعى هذا الدليل إلى وضع إطار عام للحملات التسويقية في المؤسَّسات الخيرية؛ من خلال الاِستقراء الجيّد المقرون بالتحليل والتقويم لبعض الحملات التسويقية السابقة في عدد من المؤسَّسات العاملة في المجال الخيري.

والتي أمكنَ من خلالها الوقوف على أبرز نقاط القوة والضعف، ومواطن الفرص والتهديدات، وتقديم بعض التوصيات التي يُمكن من خلالها الاِرتقاء بأداء تلك الحمات مستقبلاً.

كُلّ ذلك بمشاركة القائمين على تلك الحملات والممارسين لها؛ الأمر الذي يجعلها ذات أهمية خاصَّة وفائدة ملموسة؛ بتجاوزها للتأطير النظري إلى الخبرة الواقعية والممارسة العملية.

محتويات الدليل

يتضمَّن الدليل العناوين الرئيسة التالية:

  • أولاً: التخطيط الاستراتيجي للتسويق.
  • ثانياً: التخطيط للحملات التسويقية.
  • ثالثاً: تنفيذ الحملات التسويقية. 
  • رابعاً: تقويم الحملات التسويقية.
  • خامساً: الملخَّص التنفيذي لإجراءات الحملات التسويقية.

الخلاصة

يُمكن القول إنَّ هذا الدليل وإن كان يسعى إلى وضع إطار عام للحملات التسويقية بالمؤسَّسات الخيرية؛ إلَّا أنَّه ليس سوى إحدى ثمار تقويم تلك الحملات، عبر ورش عمل عدَّة أُقيمت، بمشاركة فعَّالة من ممثلين لمؤسَّسات خيرية عدَّة.

وقد كان من توصيات بعض تلك الورش؛ ضرورة إعداد دليل يهتدي به القائمون على التسويق في المؤسَّسات الخيرية، وذلك فيما يتعلَّق بالمهام والضوابط المطلوب مراعاتها قبل الحملات التسويقية، وأثناءَها وبعد اِنتهائِها.

للاِستفادة الكاملة من هذا الدليل القيّم، يُمكنكم تحميله بنسخته الإلكترونية (pdf) مجَّاناً.

تقييمات الأعضاء
0 من 5
تقييم 0 عضو في الموقع
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟