ما هو ChatGPT وكيف يمكنك استخدامه؟

المفضلة القراءة لاحقاً

الذكاء الاِصطناعي (AI) هو مجال سريع التطور وتطبيقاته واسعة ومتنوّعة، ولديها القدرة على إحداث ثورة في جميع المجالات التي نعمل بها، من السيارات ذاتية القيادة إلى العلاجات الطبية الشخصية.

يتمّ اِستخدام هذه التكنولوجيا في مجموعة واسعة من الصناعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل وتجارة التجزئة، ومن المتوقع أن تلعب دوراً أكبر في المستقبل.

في هذه المقالة، سنقوم بالتعرُّف أكثر على (ChatGPT) وكيفيّة اِستخدامه وأهمّ فوائده وتطبيقاته بشكل خاصّ على التسويق والتسويق بالمحتوى. وسنركِّز على أهميّته في توفير الوقت والجهد خصوصاً في ظلّ الركود الاِقتصادي اليوم، فكيف يمكن للشركات الاِستفادة منه، وكيف يمكن للمسوقيّن وصنّاع المحتوى الاِستثمار فيه بفعاليّة وما أهمّ التحديّات والاِعتبارات الأخلاقية المحيطة باِستخدامه.

تابع معنا!

ما هو ChatGPT؟

 

ما هو ChatGPT؟

(ChatGPT) هو عبارة عن روبوت محادثة ذو نموذج لغة كبير تم تطويره بواسطة شركة (OpenAI) للذكاء الاِصطناعي اِستنادًا إلى (.GPT-3.5) لديه قدرة ملحوظة على التفاعل في شكل حوار محادثة وتقديم ردود يمكن أن تبدو بشرية بشكل مدهش.

تؤدِّي النماذج اللغوية الكبيرة مهمة التنبؤ بالكلمة التالية في سلسلة من الكلمات.

يُعدّ التعلم المعزَّز من خلال التغذية المرتدة البشرية (RLHF) طبقة إضافية من التدريب تستخدم التعليقات البشرية لمساعدة (ChatGPT) على تعلُّم القدرة على اِتِّباع التوجيهات وتوليد اِستجابات مرضية للبشر.

تشتهر (OpenAI) بنموذج (DALL·E) المعروف، وهو نموذج التعلُّم العميق الذي يولِّد صوراً من تعليمات نصيّة تسمى المطالبات (prompts).

من الجدير بالذكر أنَّ شركة مايكروسوفت (Microsoft) شريك ومستثمر بمبلغ (1) مليار دولار. لقد طوروا بشكل مشترك منصة (Azure AI).

نماذج اللغات الكبيرة Large Language Models

(ChatGPT) هو نموذج لغة كبير (LLM). يتمّ تدريب نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) على كميات هائلة من البيانات للتنبؤ بدقة بالكلمة التالية في الجملة. تمَّ اِكتشاف أنَّ زيادة كمية البيانات زادت من قدرة النماذج اللغوية على فعل المزيد.

تتنبأ (LLM) بالكلمة التالية في سلسلة من الكلمات في جملة والجمل التالية – نوعاً ما يشبه الإكمال التلقائي، ولكن بمقياس منحني للعقل.

تتيح لهم هذه القدرة كتابة فقرات وصفحات كاملة من المحتوى. لكن (LLM) محدودة  لأنَّها لا تفهم دائماً بالضبط ما يريده الإنسان.

وهذا هو المكان الذي يُحسِّن فيه (ChatGPT) من خلال أحدث ما توصلت إليه التقنية، من خلال التدريب المعزَّز المذكور أعلاه مع التدريب على التغذية الراجعة البشرية (RLHF).

يمكن اِستخدام (ChatGPT) لمجموعة متنوعة من مهام دعم العملاء والمحادثة، مثل الإجابة على الأسئلة الشائعة، وتوفير معلومات عن المنتج، ومساعدة العملاء على التنقل في موقع ويب أو تطبيق جوال.

يمكن اِستخدامه أيضاً لجمع المعلومات، مثل جمع تعليقات المستخدمين أو إجراء الاِستطلاعات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن اِستخدام (ChatGPT) لمهام المحادثة، مثل تقديم مطالبات المحادثة أو الاِنخراط في محادثات الوسائط الاِجتماعية. إحدى طرق اِستخدام (ChatGPT) هي تسويق المحتوى.

كيفية استخدام ChatGPT ؟

  • عليك أوّلاً التسجيل للحصول على حساب في موقع (ChatGPT)، أو عليك تنزيل التطبيق من أبل ستور (App Store) أو جوجل بلاي (Google Play).
  • عليك ضبط إعدادات (ChatGPT) الخاصّة بك، بما في ذلك اللغة ووقت الاِستجابة ونبرة روبوت المحادثة.
  • قد بدمج (ChatGPT) في وظيفة الدردشة بموقعك أو قنوات التواصل الاِجتماعي.
  • يمكنك إدخال مطالبات أو اِستفسارات محدَّدة إلى (ChatGPT) والسماح له بإنشاء اِستجابة.
  • قم بمراجعة وتحرير الاِستجابة حسب الحاجة لضمان الدقة والأهمية.
  • كرر العملية حسب الحاجة للمساعدة في اِستفسارات العملاء وإنشاء المحتوى ومهام جمع المعلومات.

بصفتك مسوقاً للمحتوى، فإنَّ مهاراتك تكمن في طرح أسئلة جيدة، وتوفير المعرفة بالمجال، ومراجعة النص الذي تمّ إنشاؤه ليصبح مفيد وقيّم للغاية.

أهم فوائد Chat GPT للشركات

  • وقت اِستجابة سريع: اِستجابات سريعة ودقيقة لاِستفسارات العملاء، ممَّا يوفر الوقت لوكلاء دعم العملاء البشريين للتركيز على مهام أكثر تعقيداً أو فريدة.
  • إنشاء المحتوى: القدرة على إنشاء محتوى جذاب وملائم اِستناداً إلى مدخلات محددة واِهتمامات مستخدم، ممَّا يزيد من اِحتمالية المشاركة ودفع حركة المرور إلى موقع الويب الخاصّ بشركة ما أو قنوات وسائل التواصل الاِجتماعي.
  • البحث وتنظيم المحتوى: القدرة على البحث وتنظيم المحتوى من مصادر مختلفة، ممَّا يساعد الشركات على إنشاء اِستراتيجية تسويق محتوى متسقة وقيمة.
  • مشاركة العملاء: القدرة على المساعدة في التعامل مع العملاء على وسائل التواصل الاِجتماعي أو توفير مطالبات المحادثة عبر مدونة أو منتدى موقع الويب، وتحسين تواجد الأعمال عبر الإنترنت ومشاركة العملاء.

كيف يمكن للشركات استخدام ChatGPT في تسويق المحتوى ؟

 

كيف يمكن للشركات استخدام ChatGPT في تسويق المحتوى؟

يمكن للشركات اِستخدام (ChatGPT) في تسويق المحتوى من خلال:

  • إنشاء محتوى جذاب وملائم للجمهور المستهدف والاِستلهام منه لتوليد أفكار جديدة من خلال تزويده بالمطالبات أو جمل البداية واِنتظار المقترحات.
  • إنشاء محتوى مُصمَّم خصيصاً لتلبية الاِهتمامات والاِحتياجات المحددة لجمهور العلامة التجارية، ممَّا يزيد من اِحتمالية جذب اِنتباههم وزيادة مشاركتهم.
  • المساعدة في البحث عن المحتوى وتنظيمه من مصادر مختلفة، ممَّا يساعد الشركات على إنشاء اِستراتيجية تسويق محتوى متسقة وقيِّمة.
  • المساعدة في التحرير والتدقيق اللغوي من خلال تقديم اِقتراحات للكلمات أو العبارات البديلة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن تدريب (ChatGPT) على أنماط أو أنواع كتابة محددة لتقديم اِقتراحات أكثر تفصيلاً.

ما هي عيوب ChatGPT لتسويق المحتوى؟

  • تتمثَّل إحدى المآزق المحتملة لـ (ChatGPT) لتسويق المحتوى في أنَّها تعتمد على الذكاء الاِصطناعي وتقنية معالجة اللغة الطبيعية، والتي يمكن أن تؤدِّي في بعض الأحيان إلى محتوى لا يتفاعل مع الجمهور المستهدف أو لا يناسبه.
  • من المهمّ للشركات مراجعة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة (ChatGPT) وتعديله بعناية للتأكُّد من توافقه مع صوت علامتهم التجارية ورسائلها.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد لا يتمكَّن (ChatGPT) من التعامل مع طلبات المحتوى المعقدة أو الفريدة، مما يتطلب تدخلاً بشرياً لإنشاء محتوى عالي الجودة.
  • أخيراً، قد لا يتمكَّن (ChatGPT) من تكرار الإبداع والذكاء العاطفي لمنشئ المحتوى البشري بشكل كامل، وهو ما قد يكون عيباً لبعض الشركات.

الخلاصة  

(ChatGpt) أداة مهمّة لتوفير الوقت وتسهيل العملية الروتينية لكن على المحترفين والقادة في مجالات المحتوى والتسويق أن يكونوا حريصين في التعامل معه ومع تقنيات الذكاء الاِصطناعي بشكل عام.

فمثلاً، مخرجات (ChatGPT) لا تستشهد بالمصادر، لذا لعيك التأكُّد بنفسك بشأن الأسماء والمواقع والتواريخ والأرقام و “الحقائق” وما إلى ذلك؛ فالمحتوى الذي يبدو موثوقاً وصحيحاً، يمكن أن يتضمَّن بسهولة معلومات خاطئة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Wesam hadi

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Melkk Saeeed

الرتبة: مشترك النقاط: 75

sherwan saadoon

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Abdullah Al-Haq

الرتبة: مشترك النقاط: 80

baraa hamed

الرتبة: مشترك النقاط: 95

jana Kh

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Loujain Dikkih

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Mohamad Rjoob

الرتبة: مشترك النقاط: 75

jawad abdalla

الرتبة: مشترك النقاط: 80

Jake Nonn

الرتبة: مشترك النقاط: 75
بالاضافة إلى 10.8k شخص آخر