دليلك للتسويق باستخدام البريد الإلكتروني 

المفضلة القراءة لاحقاً

نحاول في هذا المقال المبسّط تقديم معلومات قيّمة، قد تنقلك من شخص لا يعرف شيء عن التسويق بالبريد الالكتروني، إلى شخص يعرف مفهوم التسويق بالبريد الالكتروني، ويعرف أيضاً، كيف يمكن استخدام البريد الالكتروني للتسويق لخدماته أو منتجاته.

في البداية، هناك الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون عن أَنَّ؛ زمن التسويق بالبريد الإلكتروني قد انتهى، وألَّا جدوى له. لكن هذا الكلام غير دقيق؛ فالتَّسويق بالبريد الإلكتروني من أفضل وسائل التسويق، لكنه في الحقيقة لا ينفع أن يكون الوسيلة التسويقيَّة الوحيدة! عليك تجميع بريدك الالكتروني قبل البدء بالتسويق من خلاله. 

قم بتجميع البريد الالكتروني للناس المهتمَّة بنشاطك، وجمع البريد الالكتروني يتم من خلال قنوات تسويقية أخرى.

التسويق بالبريد الإلكتروني

لماذا يعتبر التسويق بالبريد الإلكتروني أفضل من غيره؟ 

التسويق بالبريد الالكتروني يجعلك قادراً على توصيل رسالتك لشخص مهتم بنشاطك التجاري بنسبة أكبر بكثير من أية قناة ثانية.

على سبيل المثال؛ لو قمت بالإعجاب بتغريدة لمتجر الكتروني، كانت قد ظهرت أمامك عن طريق المصادفة، فليس من الضروري أن تكون مهتمّاً بها، حتى أنّك قد تنس أنك أعجبت بها. لكن؛ لو فعلاً قمت بإضافة عنوان بريدك الالكتروني الخاصّ إلى المتجر، فهذا يعني أنّك مُهتمٌّ جدّاً به.

وحالياً غالبية الفئة العمرية ممن تجاوزوا الثامنة عشر سنة، أصبحوا يستخدمون البريد الإلكتروني.

في الحقيقة، كلّما كان عمر الشخص الذي تستهدفه أكبر، كلّما زادت احتمالية استخدامه للبريد الالكتروني بشكل أكبر، نظراً للمسؤوليات المفروضة عليه من مقر عمله أو غيره، حيث يعتبر البريد الالكتروني الطريقة الرسمية، التي تستخدمها الشركات والمؤسسات للتواصل مع موظفينها وعملائها أيضاً.

كما يعتبر البريد الإلكتروني وثيقة رسمية يتم استعمالها لو حدث نزاع بين طرفين، لذلك يمكنك التأكد أنّ البريد الإلكتروني مهمّ جدّاً وأغلب الناس تستخدمه بشكل يومي وترى الرسائل التي تصلها.

شرح آلية التسويق عن طريق البريد الإلكتروني 

هناك 3 مراحل لآلية التسويق عن طريق البريد الالكرتوني هي

  •  الحصول على تصريح

ينبغي الحصول على تصريح من صاحب الايميل لاستقبال رسائلك (هذا يعني أنّك تحتاج قائمة بريدية)، لا يمكن القيام بأيّة حملة تسويق بالبريد الالكتروني من دون وجود قائمة ترسل لها الحملة الخاصّة بك. هناك عدّة طرق يمكنك من خلالها الحصول على البريد الخاص بجمهورك؛ 

    • هناك شركات تكتب “ادخل بريدك الإلكتروني لتبقى على اتصال بنا “، هذه الجملة يُلبِّيها المُستخدم، وفعلاً ليس لديه مانع من إعطاء بريده الخاصّ عند رؤية هذه العبارة.
    • يجب أن يكون لديك أسلوب مقنع، قد تستخدم أفكار مثل؛ “إعطاء هدية مجانية للشخص الذي يسجل في قائمتك البريدية”.
      بحصولك على البريد الإلكتروني الخاصّ بعميلك المحتمل. يمكنك مع الوقت تجميع قائمة بريدية مناسبة، لاِستخدامها في حملات التسويق بالبريد الالكتروني، وتكون قد أنجزت المرحلة الأولى.

 

آلية التسويق عن طريق البريد الإلكتروني 

 

  • مرحلة إرسال المحتوى لقائمتك البريدية وتحقيق توقعاتهم.

    كيف تُحقق توقعاتهم؟ يعني مثلاً؛ لو كانت رسالتك التي من خلالها حصلت على البريد الخاص بالمهتمين “سيصلك بريد الكتروني أسبوعي يتضمن ….”، وعند حصولك على بريدهم الخاصّ، قمت بإرسال رسائل يومية وبشكل مكثف. هنا ستثير غضب العميل، وقد يقوم بإلغاء الاشتراك من قائمتك.
    كذلك لو كان مُتوقع أن ترسل إليه بريد يومي، وأرسلت له بريد كل اسبوع! كذلك هذا لن ينال رضاه، وقد يقوم بإلغاء الاشتراك.
    خلال هذه المرحلة، عندما تكتب الرسائل التي سترسلها، يجب أن  تكون رسائل قوية، وتتضمن توجيه للمستخدمين، حتى تحفزّهم للقيام بفعل معيّن، أو شراء منتج أو طلب خدمة.
    ففي الحقيقة هذا هو الهدف من التسويق بالبريد، صيح أنّه من المهم تقديم الفائدة للمستخدمين، لكن في نفس الوقت أنت تريد تحقيق فائدة لعملك أيضاً. لذا عليك انتقاء أسلوب جذاب وطريقة مبتكرة، لتحفزّهم على طلب خدمتك، أو منتجك في نهاية الرسالة، أو في مكان مناسب داخل الرسالة.

  • مرحلة متابعة ومراقبة حملة التَّسويق بالبريد الإلكتروني.

    خلال هذه المرحلة، أنت تريد قياس مدى فاعلية الحملة الخاصّة بك ومدى استجابة الجمهور معها. أدوات التسويق بالبريد الالكتروني توضّح لك كل شئ عن حملتك بالأرقام، وعليك أن تتخذ الإجراء الصحيح للتعامل معها. إليك ثلاثة أمور رئيسية يجب مراقبتها؛

    • فتح الرسائل الخاصة بك، وذلك لمعرفة مدى وثوقية العلاقة بينك وبين الجمهور، على سبيل المثال؛ لو أنّ نسبة فتح رسالتك من قبل الجمهور غالباً  فوق الـ (90)%، فهذا يعني أنّ جمهورك ينتظر رسالتك، ويحفظ مواعيدها، وهو مهتم بها فعلاً.
    • نسبة الضغط على رابط التوجيه، من المهم إضافة رابط توجيه لخدمتك أو لمنتجك. من خلال أدوات التسويق بالبريد الالكتروني، ستعرف نسبة الأشخاص الذين ضغطوا على الرابط، وبالتالي يمكنك معرفة إذا كانت رسالتك مناسبة للجمهور، وإن استطاعت إقناعهم بالتوجّه للرابط أم لم تفعل.
    • عدد الأشخاص الذين قاموا بإلغاء الاشتراك من قائمتك البريدية. اِحذر من هذا العدد! وإذا زاد مباشرةً، فعليك تتبع رسائلك لتُحدد ما المشكلة، ولماذا الجمهور لا يهتمّ في رسائلك، ولا يريد البقاء مشتركاً في قائمتك البريدية، لأنّ المعنى من إلغاء الاشتراك؛ هو أنّ الجمهور لا يستفيد، وأنّ رسائلك عبارة عن إزعاج فقط.

أدوات التسويق بالبريد الالكتروني

قبل الختام أريد أن أقدّم إليكم أهمّ أدوات التسويق بالبريد الإلكتروني التي يمكنكم استخدامها:

هناك الكثير من الأدوات غيرها، لكن هذه من بين الأدوات التي قد قمت بتجربتها، ووجدتها ممتازة ومناسبة، خصوصاً أنّها تسمح لك القيام بحملة تسويقية بشكل مجاني في حال كان لديك قائمة بريدية صغيرة.

الخلاصة

في النهاية هذا المقال عبارة عن مقدّمة لأيّ شخص لا يعرف التسويق بالبريد الالكتروني. يمكنكم متابعة الصفحة هذه، والحصول على تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، عن مواضيع أخرى أيضاً. 

 

 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ziad Mohamed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Mohammad Al-shihrie

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6465

    sarah yousef

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1005

    zizo0o me

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 590

    الطيب النايلي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2285

    Ahmed Abu Mahrouq

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    mahmoed ahmed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

    Farah At

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5525

    Eco Eco

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 500

    Mazen Hatem

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 255
    بالاضافة إلى 575 شخص آخر