ماهو التسويق عبر mail chimp ومزاياه

المفضلة القراءة لاحقاً

أصبحت التكنولوجيا اليوم شريك نجاح للمسوقين، يستطيعون من خلالها تحقيق ما لم يتوقعوه بطريقة سهلة منظّمة وفعالّة. أصبحت أدوات التسويق الآلي والتحليلات التنبؤية قياسية في عالم التسويق. 

هناك كمّ هائل من بيانات العملاء وعلى المسوقين فهم هذه البيانات كلّها وتصميم إعلانات عالية التخصيص، تستهدف التفضيلات والسلوكيات الفردية. لذلك لابدّ لهم من أدوات ونظم مناسبة تساعدهم لتحقيق أقصى استفادة من المشهد التسويقي الحديث.

ماهو الميل شيمب MailChimp 

عبارة عن منصة تسويق شاملة للشركات الصغيرة، حاز Mailchimp مؤخراً على المركز الثامن في قائمة G2 العالمية لأفضل شركات البرمجيات لعام 2020.

 تستخدم الشركات هذه المنصة لإدارة قوائمها البريدية، وإنشاء حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني وأتمتتها وإرسالها إلى العملاء.

تتضمن كل شيء بدءاً من ميزات إدارة علاقات العملاء (CRM)، إلى التوسيم والتجزئة، إلى التركيبة السكانية التنبؤية. تتضمن هذه المنصة أيضاً مُنشئ النماذج ومواقع الويب والصفحات المقصودة، لاشتراكات العملاء أو تقديم منتجات جديدة.

أهمية إستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال MailChimp 

باستخدام Mailchimp، أنت قادر على تخزين جميع بيانات الجمهور في نفس المكان الذي تجري فيه جميع عمليات التسويق، وبالتالي ستتمكن من تحويل الإحصاءات إلى إجراءات وإنشاء حملات مخصصة وموجهة. أي يمنحك التسويق من Mailchimp نظرة شاملة حقاً لجمهورك حتى تتمكن من استهداف الأشخاص بشكل أكثر فعالية.

مزايا الميل شيمب Mailchimp 

تقدّم منصة الميل شيمب الكثير من المزايا، أهمّها:

  • إدارة الاتصال Contact management
    تقدّم المنصة من خلال هذه الميزة عدد من الخيارات لإدارة معلومات العملاء والتواصل مع جمهورهم، بما في ذلك:

    • أدوات تسويق CRM؛ تساعدك على تنظيم جميع بيانات جمهورك وتحليلها والتعلم منها، في نفس المكان الذي تقوم فيه بكل عمليات التسويق الخاصة بك. هذا يعني أنه يمكنك إلقاء نظرة متعمقة على جمهورك، ثم تقسيم الرسائل ذات الصلة وإرسالها ببضع نقرات فقط.
    • لوحة تحكم الجمهور؛ يمكنك عرض الصفحات الأفضل أداءً، وتحديد مصادر النمو الحديثة، وعرض القيمة الدائمة للعميل وغير ذلك.
    • وضع العلامات تساعدك على الاطلاع على العلامات شائعة الاستخدام.
    • التجزئة.
    • إضفاء الطابع الشخصي.
      تمكّنك من تتبع كيفية تفاعل الأشخاص مع كل حملة، ثم إضافة ملاحظات إلى ملفهم الشخصي للرجوع إليها لاحقاً. بنقرات قليلة فقط ، سترى من يفتح رسائلك الإلكترونية، أو يقرأ منشور مدونتك على الهاتف المحمول، أو ينضم إلى قائمة بريدك الإلكتروني. يمكنك أيضاً معرفة ما يشتريه عملاؤك للمساعدة في تحسين التوصيات المستقبلية.
    • التركيبة السكانية المتوقعة.
  • أتمتة التسويق Marketing automation
    بناءً على تقييمات المستخدمين، اِحتلّت Mailchimp المرتبة الأولى في تقرير (Capterra’s 2020 Top 20) لبرنامج أتمتة التسويق، حيث تسمح بسير عمل مخصص بناءً على سلوك العميل واحتياجاته.
    تشمل ميزات أتمتة التسويق في Mailchimp على الكثير من الميزات؛ 

    • منها تساعد على التميز عن المنافسين، وتوفر طريقة بسيطة لبناء اتصالات مخصصة مع عملائك؛
      • رسائل ترحيب Welcome messages.
      • الأتمتة القائمة على التاريخ Date-based automations.
      • الأتمتة القائمة على السلوك Behavior-based automations. 
    • وأخرى تساعد على المتابعة مع العملاء المحتملين ومنع ندم المشتري عن طريق:
      • رسائل عربة التسوق المهجورة Abandoned cart messages.
      • إشعارات الطلب أو الموعد Order or appointment notifications.
      • رسائل البريد الإلكتروني لإعادة توجيه المنتج Product retargeting emails. 
    • ومزايا تساعدك على التواصل مع العملاء الذين ابتعدوا عنك، ومكافأة العملاء المخلصين والمشاركين بقسائم ومبيعات خاصة، وبالتالي تطوير نظام ولاء فعال:
      • رسائل إعادة المشاركة Re-engagement messages.
    • ومزايا تمنحك التحكم والمرونة لإنشاء رحلات آلية، قابلة للتكيف بسهولة لعملائك، من خلال واجهة مرئية مصممة لمساعدتك على معرفة كيفية تفاعل عملائك معك طوال رحلتهم بأكملها:
      • مُنشِئ رحلة العميل Customer Journey builder.
        إذن يسمح لك Mailchimp بتكوين تدفقات عمل تلقائية، قائمة على السلوك للتنفيذ في الوقت المناسب تماماً. كما تساعد في
        توسيع قدرتك التسويقية وإرسال الرسائل الصحيحة إلى الجمهور المناسب في الوقت المناسب.
  • الإعلان الرقمي وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي
    يمنحك Mailchimp الأدوات التي تحتاجها لتنمية عملك، عبر وسائل التواصل الاجتماعي. من المنشورات العضوية إلى خلاصتك الاجتماعية، إلى الإعلانات المستهدفة التي تساعدك على الوصول إلى جماهير جديدة أو بيع أغراضك. حيث ستتمكن من:

    • جدولة المنشورات عبر المنصات الاجتماعية الرئيسية.
    • إنشاء الإعلانات المستهدفة عبر جوجل وفيسبوك وانستغرام.
    • يوفر لك المعلومات التي تحتاجها للتركيز على العملاء المنتظمين، والتركيبة السكانية المحددة، وزوّار الموقع الذين يحتاجون إلى إعادة استهدافهم.
    • إعداد حملات جوجل لتجديد النشاط التسويقي وتصل إلى أكثر من مليوني موقع ببضع نقرات.
    • نشر إعلانات إعادة الاستهداف عبر جوجل وفيسبوك وانستغرام لإعادة العملاء المهتمين إلى متجرك.
    • استهداف أشخاص مشابهين لجمهورك الحالي وجلب عملاء محتملين أكثر قابلية للتطبيق.
  • الصفحات المقصودة وخيارات النموذج
    تسهل صفحات Mailchimp المقصودة القيام بما يلي:

    • توليد الترقب لعمل جديد.
    • تنمية جمهورك مع مشتركي البريد الإلكتروني الجدد.
    • تمييز ميزة أو منتج جديد.
    • منح العملاء المحتملين تنزيلاً مجانياً.

كيفية إنشاء حساب على MailChimp 

قبل كل شيء هناك بعض المعلومات عليك أن تعرفها:

  • Mailchimp هو تطبيق قائم على الويب. أي لا يحتاج منك تثبيت أو تنزيل برنامج.
  • ستحتاج إلى تقديم عنوان بريد إلكتروني قابل للوصول يرتبط بالحساب. 
  • يجب أن يكون اسم مستخدم Mailchimp فريداً، ولا يمكن إعادة استخدامه.
  • يجب عليك تضمين عنوان بريدي فعلي في جميع رسائل البريد الإلكتروني.

عند إنشاء حساب Mailchimp، فإنك توافق على الاِمتثال لشروط الاستخدام ولوائح مكافحة البريد العشوائي، وعليك اتباع هذه الخطوات:

  • الانتقال إلى صفحة الاشتراك في Mailchimp.
  • كتابة بريدك الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور والنقر فوق تسجيل. 
  • إضافة تفاصيل عن شركتك: اسم شركتك أو مؤسستك، ورابط الموقع الخاص بشركتك أو مؤسستك أو موقعك الشخصي، والعنوان الفعلي.
  • بعد ذلك عليك تأكيد حسابك. لذا عليك التحقق من صندوق الوارد الخاص بك بحثاً عن البريد الإلكتروني لتنشيط الحساب لإكمال إعداد حسابك.
  • وكذلك في شاشة تأكيد الإنسانية، انقر فوق أنا لست روبوتاً للبدء.

كيفية إرسال حملة بريدية عبر MailChimp 

قبل البدء بالحملة وإرسال بريد إلكتروني، تأكد من وجود مشتركين في جمهورك. إذا لم يكن لديك مشتركون في جمهورك، فاستورد جهات اتصالك أو ادعُ الأشخاص للاشتراك في نموذج اشتراك.

تأكد من التحقق من نطاق بريدك الإلكتروني قبل إرسال أول بريد إلكتروني. ثمّ اتّبع الخطوات الأساسية للبدء بحملتك على البريد الالكتروني عبر MailChimp:

  • انقر فوق زر إنشاء Create.
    ماهو التسويق عبر mail chimp ومزاياه
  • انقر فوق بريد إلكتروني.
    ماهو التسويق عبر mail chimp ومزاياه
  • ستظهر مجموعة خيارات اختر اعتيادي Regular.
  • أدخل اسم الحملة وانقر فوق بدء. سينقلك هذا إلى المُنشئ، حيث ستختار إعداداتك وتصمم المحتوى الخاص بك.
  • الإعداد والتصميم
    هناك أربعة أشياء رئيسية يجب القيام بها قبل أن تتمكن من الإرسال.
  • أضف المستلمين في قسم “إلى To“.
  • أضف اسمك وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في قسم “من From“.
  • أضف سطر الموضوع الخاص بك في قسم “الموضوع Subject“.
  • صمم بريدك الإلكتروني في قسم “المحتوى Content”.

عند اكتمال كل مهمة، ستظهر علامة اختيار خضراء بجوار القسم المقابل.

أهمية تقارير الحملات البريدية على MailChimp 

بالنقر فوق “التقارير” يمكنك الحصول على معلومات مع الكثير من التفاصيل، كما يمكنك تنزيل تقارير حملتك أو مشاركتها أو طباعتها.

عند فتح التقرير الخاص بحملتك، سترى نظرة عامة على نتائجك بالإضافة إلى علامات تبويب وقوائم إضافية، مع مزيد من التفاصيل حول نشاط حملة معين، والروابط، والأداء الاجتماعي، ومشتريات التجارة الإلكترونية، والمحادثات، والتحليلات.

ماهو التسويق عبر mail chimp ومزاياه

  • توفّر النظرة العامة ملخصاً لأداء الحملة: من تلقى الحملة، ومتى فتحها، وما هي الروابط التي نقروا عليها، وعدد عمليات التسليم الناجحة التي تم إجراؤها، وغيرها من المعلومات.
  • تتيح لك قائمة النشاط التعمق أكثر في نتائج الحملة: اختر أحد خيارات قائمة النشاط لعرض أو تصدير شريحة من المستلمين الذين تفاعلوا مع حملتك بطريقة معينة، مثل الفتح أو النقر أو الارتداد أو إلغاء الاشتراك.
  • تمنحك علامة التبويب “أداء النقر” فكرة أفضل عن مدى جودة أداء كل عنوان URL يتم تتبعه في الحملة، ستجد قائمة بعناوين URL التي تم تتبعها من حملتك وعدد النقرات الإجمالية والفريدة لكل منها.
  • تكشف علامة التبويب “الاجتماعية” من أعجب بحملتك على فيسبوك، وقائمة بأهمّ المؤثرين للحملة، وخريطة للنقرات من جميع أنحاء العالم. تحتاج إلى دمج حسابك مع فيسبوك، لتتمكن من إضافة إحصائيات فيسبوك إلى تقارير حملتك.
  • توفّر علامة التبويب “التجارة الإلكترونية” تحليلاً لمشتريات كل مستلم، بحيث يمكنك بسرعة، تحديد من اشترى، وماذا اشترى بعد فتح حملتك. إذا كانت حملتك تتضمن منتجات من عدة متاجر مُتذصلة، فيمكنك تصفية بيانات الشراء حسب كل متجر.
  • تفتح علامة التبويب “صندوق الوارد” صندوق بريد Mailchimp الخاص بك، حتى تتمكن من عرض الردود، والرد عليها من جهات الاتصال الخاصة بك.
  • تعرض علامة التبويب “Analytics360″ بيانات Google Analytics عندما تكون قابلة للتطبيق.

إيجابيات وسلبيات استخدام Mailchimp 

لدى Mailchimp حالياً حوالي 12 مليون عميل، من بينهم الأعمال المستقلّة التي يعمل بها شخص واحد، والشركات على مستوى المؤسسات.

صَنّفت TrustRadius ميل شيمب كواحدة من شركاتها الأعلى تصنيفاً لعام 2020، في فئة برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني، وحصلت على درجات عالية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة الحملات، والأداء، وغير ذلك.

هناك 3 مزايا رئيسية تضع Mailchimp عندما يتعلق الأمر بالتسويق للشركات الصغيرة:

  • السعر عمومًا إنّ Mailchimp أقلّ تكلفة من غيره، بشكل عام يعتمد التسعير على عدد جهات الاتصال الموجودة في قائمتك والميزات التي تريد الوصول إليها.
  • سهولة الاستخدام يمكنك البدء بالسرعة التي تناسبك، دون الحاجة إلى متخصصين يأخذون تكلفة كبيرة ومن دون الحاجة لتدريب طويل. النظام الأساسي سهل الاستخدام ويسهل على الجميع البدء في تحقيق أهدافهم التسويقية.
  • القيمة: Mailchimp يمنحك الكثير مقابل السعر. 
  • تمنحك خطة Essentials الوصول إلى ميزات مثل اختبار A / B والعلامة التجارية المخصصة والدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. أو، إذا اخترت خطتنا القياسية، فستتمكن من الوصول إلى النماذج المخصصة، والأتمتة متعددة الخطوات، وإحصاءات البيانات المتقدمة، والمزيد. 
  • باستخدام Mailchimp، يمكنك تكوين أوقات إرسال البريد الإلكتروني بناءً على أعلى معدلات الفتح، وإرسال الرسائل بناءً على مشغل معين، وإدارة إعادة استهداف الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وجوجل.
  • يتصل Mailchimp أيضًا بأكثر من 250 تطبيقًا وخدمات ويب مختلفة لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من البرنامج.

إقرأ المزيد: كتاب: عوامل خارجية تؤثر في استخدام الإعلام الاجتماعي.

بدائل عن Mailchimp 

هناك برامج وأنظمة أخرى قد تقدم مزايا متشابهة من مزايا ميل شيمب، إليك قائمة فيها:

  • HubSpot.
  • GoDaddy. 
  • Shopify. 
  • Squarespace. 
  • Constant Contact.
  • Klaviyo. 
  • Sendinblue. 

سعر خدمات MailChimp

Standard

رؤى أفضل للأعمال

 المتنامية التي تريد المزيد من العملاء.

$14.99/mo

Essentials

تحوي ميزات لا غنى عنها لمرسلي البريد الإلكتروني الذين يريدون دعماً إضافياً.

$9.99 /mo

النسخة المجانية

تتضمن الأساسيات للأعمال التي بدأت للتو.

كل شيء في النسخة الضرورية بالإضافة إلى:

  • سلسلة الأتمتة.
  • إعادة توجيه الإعلانات.
  • قوالب مخصصة.
  • رؤى الجمهور المتقدمة.
كل شيء في الإصدار المجاني بالإضافة إلى:

  • جميع قوالب البريد الإلكتروني.
  • اختبار A / B.
  • العلامات التجارية المخصصة.
  • 24/7 دعم حائز على جوائز.
  • 7 قنوات تسويقية.
  • بنقرة واحدة أتمتة.
  • القوالب الأساسية.
  • تسويق CRM.

الخلاصة

يعدّ Mailchimp منصة قوية، ويمكن أن تكون أحد الأصول لأعمالك. إنّ مجموعة ميزات Mailchimp قد تكون مفيدةً ومرنة جدّاً ومناسبة للشركات الصغيرة. فهي من أهمّ الأدوات التي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من المشهد التسويقي الحديث.

المراجع

mailchimp




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ziad Mohamed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Aforu

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8250

    Hosam Selim

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    عائشة الغالية

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 374

    Mostafa Daiy

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1484

    Mohammad Al-shihrie

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6465

    fariza al sharif

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2107

    Ahmed Abu Mahrouq

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Kutaiba Shikhani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2165
    بالاضافة إلى 1.3k شخص آخر