المحتوى
الدردشة الآلية Chatbots لكسب العملاء
اليوم، أصبح انتباه الناس أكثر تشتتاً وهم بالتأكيد غير مهتمين بأن يصبحوا عملاء لأي أحد. وهذا ما يجعل الدردشة الآلية Chatbots مثالية لجمع المعلومات عن العملاء ودفعهم للشراء. لهذا السبب فإن أشياء مثل الرسائل النصية أصبحت شعبية جداً.
لقد وصلنا إلى مرحلة أصبحت فيه المكالمات الهاتفية غير محبذة عند الكثيرين.
ولكن إن كان عليك أن تختار بين المراسلة والمهاتفة، ماذا ستختار؟
معظم الناس، تسلك الطريق السهل وتختار المراسلة.
على المسوّقين أن يأخذوا هذا التغير في التوجهات في عين الإعتبار عند تصميم استراتيجياتهم الموجهة لمواكبة الناس عبر مراحل الشراء.
الناس لم يعودوا على استعداد لملء الاستبيانات الطويلة للحصول على معلومات عن المنتج.
التغيير في نمط التفكير واستخدام تقنيات الدردشة الآلية Chatbots
قادة التكنولوجيا بدؤوا بالفعل هذا التمييز وادراك هذا التغير في السلوك.
وبدؤوا ثورة جديدة في طرق التواصل الناس للحصول على مزيد من المعلومات.
الذكاء الاصطناعي أصبح بالفعل جزء من كل جوانب حياتنا اليومية، سواء أدركنا ذلك أم لا.
Netflix والهواتف الخلوية، وFacebook، وشركات التأمين: كلها تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
هي ليست سوى تطور طبيعي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في منصات التعامل مع الإنسان.
ببساطة، هي برامج تعيش داخل تطبيقات المراسلة، والتي تحادث الناس بأنماط خطاب تشبه الإنسان ووفق سياق المحادثة.
هي أيضاً مثالية لجمع المعلومات عن العملاء ومواكبتهم في رحلة الشراء.
فهي تعمل على مدار الساعة، ومتوفرة على الهاتف، وردودها شخصية، وترتقي لتطلعات المستهلكين.
إقرأ أيضاً : كيف تبني روبوت دردشة إحترافي Chatbots ومخصص لك فقط
فوائد الدردشة الآلية Chatbots
- توفر إمكانيات لا تضاهى للتواصل مع عملائك بالطريقة المناسبة لهم.
- عندما يحتاج شخص ما إلى المعلومات، فبرنامج الدردشة الآلية خاصتك متاح لمساعدتهم في أي وقت، ليلاً ونهاراً.
- هي خدمة لن يستطيع فريق المبيعات لديك القيام بها.
- الأكثر من ذلك، أن الناس تتجه بشكل متزايد نحو تطبيقات الرسائل.
- ما يقرب من 50 في المئة من الناس يفضلون التواصل مع الشركات بواسطة الرسائل الهاتفية بدلاً من البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية.
- هذه الإحصائية تساعد على تقدير أهمية الدردشة الآلية في عملية اكتساب العملاء.
- بالإضافة إلى المشاكل التي تحلها، توفر بعض الميزات التي لا تقدر بثمن.
الدردشة الآلية متوافرة 24/7
هذه التكنولوجيا تسمح للناس بالاتصال بشركتك في أي وقت وحسب مزاجهم، فمن السهل معرفة المزيد عن منتجك.
على سبيل المثال، شخص يتحدث عن منتجك في Facebook Messenger يمكن ببساطة أن يراسل برنامج الدردشة ليعرف المزيد.
الدردشة الآلية متواجدة على الهاتف
الأمريكيون ينفقون في المتوسط ما يقرب من 5 ساعات يومياً على هواتفهم الذكية.
والأجهزة الصغيرة الآن موجودة في حوالي 200 مليون جيب.
لذلك فالدردشة الآلية العاملة داخل تطبيقات الرسائل ممتازة لاستهداف الناس حيثما يقضون وقتهم غالباً، وأقصد هنا هواتفهم.
الاستجابة الشخصية
الناس يستجيبون بشكل أفضل للمحتوى الذي تم إنشاؤه خصيصاً لهم.
والدردشة الآلية تستخدم المعالجة الطبيعية للغات لإجراء محادثات إنسانية في السياق المناسب للمستخدم، والذي يجعل الناس يشعرون أنهم متميزون.
كلما شعر الناس بتميزهم، كلما زاد اهتمامهم بمنتجك.
رغم أنها ليست ذات علاقة مباشرة باكتساب العملاء، فهذه الميزات الثلاثة تساعد على جعل الدردشة الآلية فعالة جداً، وتساعد على توفير الأرضية المناسبة لاكتساب العملاء.
كيف تساعد الدردشة الآلية في اكتساب العملاء
الاتصال الشخصي والفوري عبر المنصات يبدو جيداً.
فبعض الشركات الأكثر ربحية في العالم تستخدم الدردشة الآلية في كل شيء انطلاقاً من خدمة العملاء وحتى المبيعات.
ومع ذلك، فتدعيم عملية اكتساب العملاء بالدردشة الآلية يحتاج منك فهماً أعمق للكيفية التي تساعد بها هذه البرامج على جذب العملاء المحتملين.
الوعي /الاهتمام
الوعي والاهتمام هما الهدف الأسمى من الإعلانات، فبعد كل شيء، لا يمكنك جذب عميل لم يسمع بشركتك أبداً.
الدردشة الآلية تقدم حلاً من شقّين لإشهار علامتك التجارية:
أولًّا، التوفر 24/7 يعني أن الناس يمكنهم الوصول دائماً للمعلومات الخاصة بمنتجك.
فأي شخص يبحث عن معلومات عن منتجك تكفيه رسالة نصية سريعة ليعرف ما يريد.
توفر الدردشة الآلية المعلومات من دون أي جهد من جانب العملاء.
فإن كنت تريد مثلًا الاشتراك في القائمة البريدية، كل ما عليك هو إعطاء برنامج الدردشة البريد الإلكتروني الخاص بك وسيتولى الباقي.
ثانياً، تقدم الدردشة الآلية محادثات ذكية تجلب الناس إلى محتواك.
فالمعالجة الطبيعية للّغة تتيح للدردشة الآلية تقديم روابط لموقعك في مضمون الحديث.
وكلما زاد الناس الذين يزورون محتواك، زاد الاهتمام بمنتجك وزادت كذلك فرص التحويل.
القرار / الفعل
العملاء قد يحتاجون أحياناً إلى دفعة صغيرة لشراء منتجك أو خدمتك.
لذلك عليك أن تبين لهم لماذا علامتك التجارية هي الأفضل.
إضافة إلى تحسين الدردشة الآلية لصورة علامتك التجارية، فهي أيضاً تزيل الحواجز أمام الدخول وعمليات الشراء.
الناس سيختارون علامتك التجارية إذا تم تبسيط هذه العملية.
من الأمثلة على ذلك، برنامج Echo الخاص بـ Amazon وقدرته على شراء المنتجات.
و كذلك Alexa الذي هو برنامج للدردشة الآلية والذي يمكن أن يعمل من منزلك ويمكّنك من الشراء عبر الأوامر الصوتية.
برنامج الدردشة الخاصة بك يمكن أن يستضيف خدمات الدفع بالكامل بحيث تصبح عملية الشراء شديدة البساطة.
يمكن للدردشة الآلية أيضاً تقديم توصيات بناء على سياق المحادثة.
فبرامج الدردشة ستقدم توصيات حول المنتج، وحول كيفية شرائه.
الحفاظ على العملاء
الجانب الأخير من قدرات الدردشة الآلية هي المساعدة على تقديم خدمة عملاء لا مثيل لها.
برنامج الدردشة يمكن أن يقدم مساعدة شخصية للمستهلك متى احتاج لذلك.
وتماماً مثل المحادثات والتوصيات حول المنتجات، فالوعي السياقي لدى هذه البرامج يسمح للدردشة الآلية أن تحل المشاكل استناداً إلى الوضع الحالي في المحادثة.
حصول العملاء على تجربة إيجابية على طول رحلة البيع سيجعلهم يتحدثون بشكل إيجابي عن علامتك التجارية. وهذا يعني مزيداً من التوصيات إلى الأصدقاء والتقييمات الإيجابية على الإنترنت.
74 في المئة من المستهلكين يقولون أن التقييمات الإيجابية على الإنترنت تجعلهم يثقون في الشركة أكثر، لذلك نجاح الأعمال يعتمد على سعادة الزبائن.
الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم يمكنها أن تدمج الدردشة الآلية في خطط اكتساب العملاء.
بل الأكثر من ذلك، إذا كنت قلقاً حول مسألة الانتقال إلى خطط اكتساب العملاء القائمة على الذكاء الاصطناعي، فأنت محظوظ. لأنه ليس شرطاً اعتماد برامج الدردشة الآلية دفعة واحدة، يمكن للشركات اختيار طرق مختلفة لاعتماد الدردشة الآلية في استراتيجياتها.
إنشاء برنامج دردشة بسيط للتجريب هو أمر جيد تماماً، وسيوفر الكثير من الفوائد المذكورة أعلاه.
إذا كنت تحاول جذب عملاء جدد في عالم اليوم المتميز بتشتت اهتمامات الناس، وبأقل جهد ممكن، فالدردشة الآلية هي واحدة من أفضل الخيارات المتاحة الآن.
إقرأ أيضاً: