أهمية وجود مدونة لمشروعك وكيفية إنشائها مجاناً

المفضلة القراءة لاحقاً

لا تخفَ على أحد قوّة التسويق بالمحتوى، ولكنَّ البعض يكتفي بنشر محتواه عبر وسائل التواصل الاِجتماعي دون إنشاء مدوَّنة خاصة بهم، وبذلك يفوِّتون فرصاً كبيرة للظهور أمام عملائهم المحتملين.

أقدِّم لكم في هذه المقالة، (5) أسباب لأهمية وجود مدونة لمشروعك، بالإضافة إلى أسهل (3) طرق لإنشاء مدوَّنتك مجَّاناً.

أهمية وجود مدونة لمشروعك وكيفية إنشائها مجاناً

5 أسباب لأهمية وجود مدونة لمشروعك

1- كُن أمام عملائك المحتملين

من خلال مدوّنة مشروعك، يمكنك الاِستفادة من تحسين محركات البحث (SEO) لصالحك، بحيث تستطيع جلب زيارات مجانية (Organic) إلى موقعك، من خلال اِستهداف كلمات مفتاحية معيَّنة. ويتمّ ذلك عن طريق كتابة محتوى ذي صلة بمشروعك.

باِستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، يُمكنك اِستهداف الأشخاص الذين يبحثون عن الخدمة التي تقدِّمها، وبذلك تتمكَّن من أن تكون متاحاً أمامهم في الوقت المناسب.

ووفقاً لأحدث إحصائيات جوجل، يتمّ إجراء أكثر من (99,000) عملية بحث في كلّ ثانية. فإنَّ عدم ظهورك في نتائج البحث، يعني أنَّك فقدت فرصة كبيرة ومجَّانية للوصول إلى عملائك.

2- مكان لحفظ جميع كتاباتك 

تكمن مشكلة الكتابة في وسائل التواصل الاِجتماعي في ضياع أفضل كتاباتك التي من الممكن أن تقنع العميل بك بثوانٍ، وذلك مع تقدّم الوقت وزيادة عدد المنشورات التي تقوم بنشرها.

لذلك، فإنَّ وجود مدوَّنة لك يعمل كأرشيف لجميع كتاباتك، بحيث يسهل على أيّ أحد الوصول إليها.

3- تحسين محركات البحث 

أحد أفضل اِستراتيجيات تحسين محركات البحث هي التدوين. ليس لأنَّك يمكن أن تستهدف الكلمات المفتاحية فحسبْ، بل إنَّ وجود مدوَّنة يتمّ تحديثها بشكل دوري يُعطي اِنطباعاً جيّداً عن موقعك أمام جوجل، بأنَّه مُحدَّث دائماً (Up to Date). وهذا الأمر يُساعدك على الظهور في أعلى نتائج البحث.

4- بناء جمهور معجب بمشروعك 

يُساعدك التدوين بشكل مستمرّ في مجالك، على بناء جمهور معجب بمشروعك، وبالتالي كلَّما كتبت بشكل أكبر كلَّما زاد حجم جمهورك.

قد لا يكون الجمهور على اِستعداد لشراء المنتج أو الخدمة من المرَّة الأولى. ولكن عادةً ما يتمّ الشراء في المرة الثانية أو الثالثة، وذلك بسبب الثقة التي اِكتسبتها من خلال هذه المقالات.

5- طرق ربح جديدة 

إذا وصلت بمدوَّنتك لمرحلة متقدِّمة وأصبح لديك زيارات بشكل يومي، يُمكنك تحويلها لمصدر دخل إضافي لك. إذ يُمكنك تقديم مساحات إعلانية على مدوَّنتك للمهتمّين، أو الاِشتراك في برامج الإعلانات مثل (Google AdSense) أو إعلانات حسوب.

ومع مرور الوقت، ستجد أنَّها أصبحت مصدراً ممتازاً للدخل السلبي لك.

أسهل 3 طرق لإنشاء المدونة

  • كيف يمكنك إنشاء مدونة؟
  • هل يجب عليك الدفع لمطور لإنشائها؟

بالتأكيد لا! هناك خيارات مجَّانية متعدِّدة لإنشاء مدوَّنتك، وسأذكر لك (3) خيارات عالمية وتدعم اللُّغة العربية بنسبة (100%).

1- استخدام ووردبريس

يُحتمل بشدَّة أنَّ موقعك مبني على ووردبريس بالفعل (بما أنَّه مُستخدم من قِبل أكثر من (42%) من الويب بأكمله).

فإذا كان الموقع مبنياً بهذهِ الطريقة، يُمكنك اِستخدامه لبدء مدونتك. ومن أفضل مميّزات ووردبريس أنَّه صديق لمحركات البحث حتَّى دون محاولة منك.

أمَّا في حال لم يكن موقعك مبنياً باِستخدام ووردبريس، فيُمكنك تثبيته على موقعك من خلال الدخول إلى لوحة تحكُّم الاِستضافة الخاصَّة بك، والتي غالباً ما تكون (cPanel). وستجد خياراً لتثبيت الووردبريس بنقرة واحدة ودون الحاجة إلى خبرة سابقة.

إذا لم تعرف كيفية الوصول إلى هذهِ اللَّوحة، يُمكنك التواصل مع الدعم الفني لاِستضافتك، وسوف يساعدونك في عملية التثبيت.

أسهل 3 طرق لإنشاء المدونة

2- استخدام WordPress.com 

ولكن، ماهو الفرق بين الخيار الأوَّل وهذا الخيار؟

هذا هو النسخة التجارية من ووردبريس، تتضمَّن اِشتراكات شهرية مدفوعة. أمَّا الخيار الأول فهو ووردبريس مفتوح المصدر والذي يتطلَّب اِستضافة لتثبيته واِستخدامه، ولكنَّه مجَّاني (100%).

النسخة التجارية تُقدّم باقة مجَّانية لكن دون نطاق، وأسعارهم تبدأ من (4$) شهرياً، ويعتبر سعر مناسب جدَّاً.

كما تحتوي هذه النسخة على خيارات محدودة بالمقارنة مع نسخة ووردبريس مفتوحة المصدر، ولكنَّها لا تزال مقبولة. وأهمَّ ميزة لها أنَّها سهلة للمبتدئين (وقد تكون أسهل حتَّى من النسخة الأصلية).

في الواقع، لا أوصي باِستخدام النسخة التجارية من ووردبريس. وأنصح بالخيار مفتوح المصدر لأنَّه الأكثر قوَّة، وهو السبب وراء شهرة وسمعة ووردبريس الجيدة.

وفي الوقت نفسه، أفهم تماماً أنَّ الخيار التجاري يُعدُّ أسهل. ومع ذلك، إذا كان بإمكانك أن تخصِّص بعض الوقت لتعلُّم ووردبريس، فمن الأفضل اِختيار مفتوح المصدر، لأنَّه يستمرّ معك على مرّ الزمن.

3- بلوقر Blogger 

أحد الخيارات السهلة والمجَّانية لإنشاء المدوَّنات، وهي خدمة مقدَّمة من جوجل، تُمكِّنك من إنشاء مدوَّنة بسرعة وسهولة للمبتدئين. كما أنَّه صديق لمحركات البحث بالطَّبع، لأنَّه مبني من قبل محرك البحث الأول عالمياً.

الخلاصة

يُمكن أن تجد بعض الخيارات الأُخرى المشهورة لإنشاء مدوَّنتك ولم أذكرها في هذه المقالة، وذلك بسبب تركيزي على موضوع تحسين محركات البحث.

فما فائدة المدوَّنة إذا لم تظهر في نتائج البحث؟

إذا كنت تنظر إلى خيارات أُخرى غير تلك المذكورة أعلاه، فمن المهمّ التأكُّد من جانب الـ (SEO) ودعم اللُّغة العربية، حتَّى لا تضيع وقتك في منصَّة لا تفيدك.

إذا كان هذا المقال مفيداً لك، تسعدني متابعتك لي عبر منصَّة إكس (X)، للمزيد من المعلومات القيّمة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ELSAYED ATEF

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 422

    Boonboon Ema

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1624

    Sarah Ali

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 710

    A J k

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7606

    Tarek Mohamed Latif

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 835

    amani al shehri

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 12844

    JEWLERYEST

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Hamza BoulmnazeL

    الرتبة: مشترك النقاط: 90
    بالاضافة إلى 358 شخص آخر