المحتوى
في الفترة الأخيرة قدَّم الذكاء الاِصطناعي تحوّلاً ثوريّاً في التجارة الإلكترونية. ومع تقدُّم هذه التقنية، ستتمكَّن الشركات من الاِستفادة من الإمكانات الهائلة للذكاء الاِصطناعي، لأتمتة المهام العادية وتعزيز الاِستراتيجيات الحالية وتحسينها.
في هذا المقال سنشرح أهمّية اِستخدام الذكاء الاِصطناعي في خدمات التجارة الإلكترونية على وجه الخصوص، وأهمّ الفوائد الرئيسة التي يمكن أن يقدّمها إلى هذه الصناعة.
أهمية الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية
من المهمّ أن تمتلك الشركات منصّةً للتجارة الإلكترونية حتى تتمكّن من منافسة الشركات الأخرى. لا يخف على أحد اليوم أهمية البيع عبر الإنترنت، وتوجّه المستهلكون للشراء أونلاين، لذلك في حال لم يتمكَّن نشاطك التجاري من البيع عبر الإنترنت، فلن تتمكَّن من تحقيق زيادة في الأرباح.
ذكر تقرير نشرته شركة (Gartner) أنَّه في السنوات الأربع الماضية؛
ازداد عدد الشركات التي تعزّز الذكاء الاِصطناعي بنسبة (270%).
ومع وجود العديد من الشركات التقليدية التي ترغب في دخول مجال التجارة الإلكترونية، أصبح الذكاء الاِصطناعي جزءاً أساسياً من عالم الأعمال. فإنَّ تطبيق الذكاء الاِصطناعي في موقع التجارة الإلكترونية الخاصّ بك، يمكن أن يعزّز مبيعاتك ويحسّن كفاءتك وإنتاجيتك في العمليات.
فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في شركات التجارة الإلكترونية
يُعدّ دمج الذكاء الاِصطناعي في عمليات الشركة، فرصة لتعزيز قدرتها التنافسيَّة من خلال توفير المزيد من تجارب العملاء الجذّابة. واِكتساب رؤى قيَّمة حول بيانات العملاء.
فيما يلي أهم الفوائد لاِستخدام الذكاء الاِصطناعي في شركات التجارة الإلكترونية:
1- تسويق وإعلان أكثر استهدافاً
أتاحت التطوّرات في الذكاء الاِصطناعي والتعلُّم الآلي تقنيَّات التخصيص العميقة، لِتخصيص المحتوى من قبل المستخدم. من خلال تحليل البيانات الضخمة من سجلّات الشراء والتفاعلات الأخرى مع العملاء، يمكنك التركيز على اِحتياجات العملاء.
ومن خلال تحليل هذه البيانات ذات الصِّلة، يمكن لخوارزميّات الذكاء الاِصطناعي:
- تقديم توصيات من المرجَّح أن يهتمَّ بها العميل.
- تقديم عروض وخصومات مخصَّصة.
- التفاعل مع العملاء باِستخدام معالجة اللّغة الطبيعية.
سيعزِّز هذا النّهج رضا العملاء وولائِهم، ممَّا يؤدّي في النهاية إلى زيادة المبيعات.
2- نتائج بحث محسنة
يمكن للذكاء الاِصطناعي أيضاً تحسين تجربة البحث عبر مواقع التجارة الإلكترونية.
على سبيل المثال، اِستناداً إلى سلوك البحث عن العملاء وسجلّ الشراء، يمكن لخوارزميات الذكاء الاِصطناعي:
- اِقتراح منتجات ذات صلة باِهتمامات العميل.
- تحسين دقّة نتائج البحث.
يمكن أن يؤدّي هذا إلى اِرتفاع معدَّلات التحويل، وزيادة الإيرادات لشركات التجارة الإلكترونيّة.
3- أتمتة العمليات
يمكن لحلول الذكاء الاِصطناعي أيضاً أتمتة المهام الروتينية، مثل:
- إدارة سلسلة التوريد، وعمليات خدمة العملاء.
- خفض التكاليف.
- تحسين الكفاءة.
يمكن لهذا، أن يوفّر الوقت والموارد للشركات للتركيز على النمو والاِبتكار. إلى جانب ذلك، يمكن للذكاء الاِصطناعي تحديد المشكلات وحلَّها بشكل أسرع من البشر، ممَّا يقلّل من وقت التوقف عن العمل ويزيد الإنتاجية.
4- الكشف عن الغش
يمكن للذكاء الاِصطناعي اِكتشاف ومنع النشاط الاِحتيالي من خلال تحليل سلوك العملاء. ونتيجةً لذلك، يمكنه التعرّف على الأنماط التي تشير إلى نشاط مشبوه، مثل؛
- أنماط الشراء غير المعتادة.
- أو مواقع تسجيل الدخول.
بفضل تحديد الذكاء الاِصطناعي للاِحتيال ومنعه، يمكن لشركات التجارة الاِلكترونية حماية إيراداتها وسمعتها، دون هدر وقتها ومواردها.
5- تحسين التسعير
التسعير الديناميكي المدعوم بالذكاء الاِصطناعي، هو اِستراتيجية لتغيير سعر المنتج بناءً على العرض والطلب.
من خلال الوصول إلى البيانات الصحيحة، يمكن لأدوات اليوم أن تتنبَّأ بوقت الخصومات، وما يجب أن يتمَّ خصمه. وتحسب ديناميكيّاً الحدّ الأدنى للخصومات اللّازم لعملية البيع.
6- عملية بيع فعالة
يمكن أن يساعدك اِستخدام الذكاء الاِصطناعي في إنشاء عملية مبيعات أكثر كفاءة من خلال جمع البيانات حول عملائك. وأتمتة متابعة اِستفسارات عربة التسوق المتروكة، وغيرها.
وبالتالي، يمكنك المساعدة في تحريك العملاء عبر مسار التحويل، من خلال جعلهم يتفاعلون مع روبوتات المحادثة لطرح أسئلة بسيطة.
7- إعادة استهداف العملاء المحتملين
تهدف اِستراتيجية إعادة الاِستهداف إلى الوصول إلى عملائِك بالفعل أو المستخدِمين الذين زاروا موقعك الالكتروني مسبقاً. ويُعدّ اِستخدام الذكاء الاِصطناعي في حملات تجديد النشاط التسويقي اِستراتيجية فعَّالة من حيث التكلفة والنتائج.
حيثُ أنَّه بمساعدة رؤية الذكاء الاصطناعي، يمكن لأعمال التجارة الإلكترونية تحديد النمط السلوكي لكل عميل، على أساس المشتريات والعناصر الأكثر مشاهدة. يمكن اِستخدام هذه البيانات لاحقاً لجذبهم مرّة أخرى إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاصّ بك.
8- تحسين إدارة المخزون
أخيراً، يمكن للذكاء الاِصطناعي تحسين إدارة المخزون لشركات التجارة الإلكترونية، من خلال تحليل البيانات القديمة وسلوك العملاء.
على سبيل المثال، يمكنه التنبّؤ بالمنتجات التي من المحتمل أن تحظى بشعبيّة في المستقبل. وبالتالي، يساعد الشركات على تحسين مستويات مخزونها وتجنّب نفاد المخزون أو الإفراط في التخزين، ممَّا قد يؤدّي إلى تقليل المبيعات وعدم رضا العملاء.
نصائح لاستخدام الذكاء الاِصطناعي في التجارة الإلكترونية
بعد معرفة أهمّية وفوائد اِستغلال الذكاء الاِصطناعي في شركات التجارة الإلكترونية. دعونا نستكشف أهمّ (5) نصائح حول كيفيّة اِستخدامه في هذه الشركات:
- حدد أهداف الذكاء الاصطناعي الخاصة بك
من أجل ذلك، عليك فهم مجالات عملك في التجارة الإلكترونية، للاِستفادة من الذكاء الاصطناعي بأكبر شكل ممكن. عمليات تسويق؟ أم خدمة الزبائن؟
سيُساعدك هذا على فهم من أين تبدأ في رحلة الذكاء الاِصطناعي الخاصّة بك، وما هي الأولويّات الواجب عليك تحديدها. - اختر حل الذكاء الاصطناعي المناسب
مع تحديد أهدافك ونقاط الضّعف الخاصّة بك، قُم بإجراء البحث واِختر أداة الذكاء الاِصطناعي التي تناسبك بشكل أفضل. - اِبدأ على نطاق صغير
من المهمّ اِختبار الذكاء الاِصطناعي وتعديله وضبطه في بيئة خاضعة للرّقابة، قبل توسيع نطاقه تدريجيّاً. بهذهِ الطريقة، يمكنك التعامل مع أي مشكلات في وقت مبكّر، ومعرفة المزيد عنها، قبل أن يلاحظها عملاؤك. - تحقّق من تكامل عمل الأداة مع الأنظمة الأخرى
تحتاج أداة الذكاء الاِصطناعي الخاصّة بك إلى التكامل مع الأنظمة، مثل (CRM) وأدوات التسويق الخاصّة بك وبرنامج إدارة المخزون. ممّا يدعم بالفعل نجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصّة بك . - التكرار والتحسين دائماً
يُعدّ الذكاء الاِصطناعي عمليّة مستمرّة. تحتاج إلى؛- تغذية البيانات باِستمرار لتحقيق أقصى اِستفادة منها.
- ومراقبتها باِستمرار لضمان بقاء الأداء في الذروة.
الخلاصة
في النّهاية، سيؤثّر الذكاء الاِصطناعي بشكل كبير على التجارة الإلكترونية في السنوات القادمة، وذلك بدءاً من الواقع الحالي.
بمساعدة الذكاء الاصطناعي والبيانات التي تمَّ جمعها من العملاء والشركات. تتّخذ شركات التجارة الاِلكترونية اليوم قرارات مدروسة، بشكل أكثر كفاءة للتنبّؤ بالنتائج المستقبليّة وتعديل حملات التسويق الخاصّة بها وفقاً لذلك. بالإضافة إلى إعطائهم ميزة في اِتخاذ قرارات تعتمد على البيانات بشكل أسرع من أيّ وقت مضى.