تكتيكات العلاقات العامة التسويقية وأهميتها

المفضلة القراءة لاحقاً

العلاقات العامّة جزء لا يتجزأ من التسويق ويجب أن تلعب دوراً رئيسياً في اِستراتيجية العلامة التجارية طوال دورة حياة الشركة، حيث تميل أغلب الشركات إلى التأكيد على دور العلاقات العامّة عند إطلاق علامتها التجارية أو الكشف عن منتج جديد.

تُعدّ المواءمة بين التسويق والعلاقات العامّة من أهمّ التحدِّيات الكبرى للشركات. في مقالنا هذا سنقدِّم إليكم أهمّ الطرق لمعرفة كيف تلعب العلاقات العامّة دوراً ثابتاً في اِستراتيجيات التسويق.

تفعيل دور العلاقات العامة في الاستراتيجية التسويقية

 

تغعيل دور العلاقات العامة في الاستراتيجية التسويقية

العلامة التجارية هي رمز للشركة، فهي تجسِّد رؤيتها وثقافتها واِنطباعها الأوَّل للعالم الخارجي.

لكون العلاقات العامّة مكمِّلة للتسويق، وتوفِّر بُعداً إضافيّاً للعلامات التجارية حيث تتألَّق العلاقات العامة في قدرتها على عكس مصداقية العلامات التجارية وسمعتها الإيجابيّة، فإليك كيف تستخدمها في اِستراتيجيّتك التسويقية لإيصال رسالتك بأفضل شكل:

تضخيم النتائج وقياسها

بمجرد أن يبني فريق التسويق حملته الأوليّة ويختار قنوات المراسلة والوسائط، يأتي دور محترفي العلاقات العامّة للتدخُّل وتعزيز وصول الرسائل من خلال مواضع الوسائط في المنشورات الهامّة والجديرة بالملاحظة.

كذلك تتبُّع الأداء من خلال اِستخدام أدوات مراقبة وسائل الإعلام يمكن أن يصنع العجائب في تتبُّع التغطية الصحفية. عند الترويج لوسائل الإعلام، من المهم أن يتذكَّر فريق العلاقات العامّة التواصل فقط مع الصحفيين في مجال عملهم والذين غطّوا مواضيع مماثلة من قبل.

إنَّ إرسال رسالة بريد اِلكتروني عامّة إلى قاعدة بيانات وسائط لن يقدّم أي شيء جيد، بينما يُعد اِستخدام التحليلات أمراً مهمّاً أيضاً في إثبات قيمة العلاقات العامة في الشركة؛ فمن خلال تحليل الأماكن التي تكون فيها الحملات، ومشاعر الجمهور وقيمة الدعاية أكثر فاعلية، يمكن للشركات ككل، اِتباع نهج شامل حول كيفية المضي قدماً في جهودها التسويقية.

التقاط صور لأفضل المنشورات

كما ذكرنا، لا تنتهي اِستراتيجية العلاقات العامّة الجيّدة بحدث رئيسي واحد. يُمكن أن يؤدِّي اِستخدام العلاقات العامّة بشكل جيّد إلى نقل الشركة إلى مستوى أفضل بكثير. عند القيام بذلك بشكل صحيح، فإنَّ المواضع في المنشورات الرئيسية عبر الاِنترنت لا تفيد الشركة فحسب، بل تساعد أيضاً جمهورها المستهدف.

يجب أن يكون الهدف النهائي للشركة ترك صدى لدى قُرَّائها. يلعب فريق العلاقات العامّة دوراً حيويّاً في هذه العملية.؛ فإنّه يجد الرسائل الأكثر إيجابية حول الشركة ويترجمها إلى قصص إيجابية.

في النهاية، الهدف هو الترويج لشركة أو فرد من خلال التغطية التحريرية، والمزيد من التغطية يعني المزيد من التحويلات وتنظيم المحتوى.

اهمية استخدام العلاقات العامة في التسويق

 

اهمية استخدام العلاقات العامة في التسويق

العلاقات العامّة أداة قوية، فهي واحدة من أكثر الطرق فعاليّة للتفاعل مع الجمهور ودفعه للتحدُّث بشكل إيجابي عن علامتك التجاريّة.

العلاقات العامّة جزء حيوي في أي شركة، بغض النظر عن حجمها ومكانتها. تساعد العلاقات العامّة في إنشاء صورة عامّة جيّدة وسمعة جيّدة عن الشركات والحفاظ عليها. كما أنَّها تساعد على إدارة أي إشاعة سلبيّة قد تتعرَّض لها الشركات.

يمكن اِستخدام العلاقات العامّة لأغراض مختلفة، مثل:

  • بناء صورة إيجابية وحماية حقوق الملكية للعلامة التجارية
    تغطّي العلاقات العامة مجموعة واسعة من البرامج من أجل تعزيز وتأمين النوايا الحسنة للشركة، ممَّا يؤثِّر في النهاية بشكل إيجابي على منتجاتها.
  • إطلاق منتجات جديدة
    عندما تطلق الشركة منتجات جديدة. يحتاج إلى علاقات عامة للترويج للمنتج الجديد. قد يقوم بالإعلان عن إطلاقه أحد المشاهير، أو قد يتمّ إرفاق أي عامل اِجتماعي.
  • الحفاظ على العلاقات مع الصحافة
    يقدّم فريق العلاقات العامّة أفضل الممارسات لتطوير العلاقات الجيّدة مع الجمهور والحفاظ عليها، خصوصاً الذين يعملون في الصحف والمجلات وما إلى ذلك لإطلاعهم على المنتج أو الخدمة.
  • تحسين العلاقات الإعلامية
    تلعب وسائل الإعلام دوراً مهمّاً للغاية في بناء صورة جيدة للشركة. العلاقات العامة تتعامل مع الأخبار ووسائل الإعلام من أجل تحقيق النوايا الحسنة للمنظمة. تساعد العلاقات العامة أيضاً الأعمال التجارية على خلق تأثيرات العلامة التجارية على المجتمع.
  • التخطيط للأحداث
    يخطط قسم العلاقات العامة أيضاً للحدث الذي سيحدث في المنظمة لوسائل الإعلام والصحافة. يحافظ فريق العلاقات العامة على الحدث بأكمله بحيث تظهر صورة المنظمة بشكل جيد خارج المنظمة.
  • المسؤولية الاِجتماعية للشركات
    من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، والعمل الخيري، والجهود التطوعية، يمكن للشركات أن تفيد المجتمع مع تعزيز علاماتها التجارية. يساعد على تنمية العلامة التجارية على المدى الطويل والحفاظ على سمعة جيّدة للشركة.

الخلاصة

يمكن للمؤسسات تحقيق نجاح كبير للعلامة التجارية، من خلال عمل فرق العلاقات العامة والتسويق معاً، فكلّ منهما يكمّل الآخر ويقوم بدوره بطرق خاصّة لتحقيق الهدف النهائي للشركة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed m.taha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7100

    Azizah Alatiby

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 460

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    mohamed elmesery

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    Latifa ASD

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5800

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

    madiha salem

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    obeidmaha

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    Mobil Moussa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6295
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر