المحتوى
تعتمد الكثير من الشركات بشكل مفرط على الخصومات والمسابقات والمبيعات وأشياء أخرى لكسب ولاء الأشخاص لعلاماتهما لتجارية. لكن حقيقةً، إنّهم يضيّعون الكثير من الفرص عبر الإنترنت باِعتمادهم على هذه الطرق ذات التأثير قصير المدى فقط.
على الرغم من أنّها جيّدة لتوليد العملاء المحتملين، إلّا أنّها ليست الأشياء الوحيدة أو الأفضل التي تحسّن الولاء للعلامة التجارية. أحد أهمّ محرِّكات الولاء التي لم يستغلها الكثيرون هو المحتوى.
قد تستغرب بعض الشيء وهناك الآلاف من مشاركات المدونات التي يتم نشرها كل يوم!
صحيح تماماً، ولكن بالنسبة للعملاء، فإنَّ طريقة إداراكهم للمحتوى وقبوله أكثر تعقيداً مقارنةً بالعلامات التجارية.
عند سؤالهم، رأى (62%) من جيل الألفية المحتوى محرِّك ولاء، لكن المحتوى الذي يتلقونه لا يحقّق ذلك. بالنسبة لهم، هذا المحتوى في الغالب عديم الفائدة، أو طويل جدّاً، أو أنّه هادف للبيع فقط، أو غير مُخصَّص. بعبارة أخرى، تضيع الشركة التي تكتب المحتوى وقتها وأموالها.
هذا المقال على فهم كيفيّة اِستخدام المحتوى بالطريقة الصحيحة لبناء ولاء العلامة التجارية. تابع القراءة لمعرفة ثلاث طرق تمّ اِختبارها للقيام بذلك!
استراتيجيات بناء ولاء للعلامة التجارية
بعض الاستراتيجيات البسيطة يمكن أن تُحدث الفرق الكبير الذي تصبو إليه. إليك قائمة بهذه الاستراتيجيات…
اكتب المزيد من منشورات المدونة المفيدة للعملاء المحتملين
هل تعرف عدد الأشخاص الذين يستخدمون مدونتك للبحث عن منتجات مثل منتجك؟
يمكنك الحصول على فكرة من خلال النظر في كيفية إنشاء محتوى مدونتك للعملاء المتوقعين والمبيعات. تُعدّ المدونات جزءاً رئيسياً من تسويق المحتوى لأنَّها يمكن أن تكون مصدراً رائعاً للنصائح والموارد والأدوات والمعلومات المفيدة الأخرى التي يحتاجها عملاؤك المحتملون.
هل هذا ينطبق على المدوّنات الخاصّة بك؟
كما نعلم بالفعل، فإنَّ المحتوى غير المفيد يحبط عملائك المحتملين. لذلك أنت بحاجة إلى شيء يمكنهم اِستخدامه حقّاً. إليك قائمة بأنواع المحتوى والأفكار التي يجب عليك اِستخدامها إذا كانت قابلة للتطبيق على نشاطك التجاري:
- مقالات إرشادية (How-to articles): اِبدأ مقالتك بسؤال كيف؟
وقدّم الإجابات والحلول، اِكتب إرشادات خطوة بخطوة مع نصائح من قبل الخبراء التي تساعد في حل مشكلة يعاني منها عملاؤك. على سبيل المثال، إذا كان منتجك عبارة عن أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني لشركات التجارة الإلكترونية، فيمكنك إنشاء منشور حول وقت إرسال رسائل البريد الإلكتروني لتحقيق أفضل معدّلات الفتح. - دراسات الحالة (Case studies): شارك قصص نجاح الأعمال لمساعدة عملائك المحتملين على تحسين اِستراتيجياتهم
- المقابلات (Interviews): إذا كانت لديك فرصة لإجراء مقابلة مع خبير من مجال عملك، فقم بتسجيل هذه المقابلة لمشاركتها كمنشور مدونة حول قيادة الفكر.
أهمّ شيء يجب مراعاته هو القيمة التي يعطيها المحتوى الخاصّ بك لقرّائك.
إذا كان لدى مختصّي المحتوى عندك نموذجاً لكتابة المدونات، فاِطلب منهم إضافة قسم آخر لوصف كيفيّة إنشاء جزء من المحتوى لقيمة العميل. سيساعدك ذلك في الحفاظ على مدوّنات مركِّزة على العميل.
أيضاً، تتبَّع جميع القيم في كلّ مدوّنة لمعرفة ما إذا كانت كل مقالة تتناول هدف معيّن، فليس عليك أن تتحدّث عن نفس الفوائد عشرين مرة.
الأمر أبسط ممّا تعتقد، فإنَّ إضافة جدول يحتوي على عنوان المدّونة والقيم التي يركّز عليها كافٍ بشكل مبدأي.
مشاركة المحتوى المخصص على الفيسبوك
يعتبر التوزيع أحد الاعتبارات الكبيرة عندما يتعلق الأمر بصنع المحتوى. قد لا يزور العديد من عملائك المحتملين مدونتك في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى أنَّ هناك العديد من المنافسين يفعلون نفس الشيء – لذلك تحتاج إلى تسليم المحتوى الخاص بك إليهم مباشرة.
لا يخفى على أحد أهميّة فيسبوك، وهو أفضل مكان لمشاركة محتواك. لكن لا تنسَ هناك كمّ هائل من المحتوى الذي يملأ خلاصات الأخبار. قد يضيع المحتوى الخاصّ بك بسهولة في بحر من المحتويات الأخرى، لذلك عليك أن تقدّم شيئاً مميّزاً يظهر ويبرز.
إحدى الطرق الرائعة والمبتكرة للقيام بذلك هي اِستخدام شات بوت عبر فيسبوك. وإليك كيف يعمل.
يزور أحد العملاء مدونتك ويقرأ منشوراتك. فجأة، ينبثق إشعار صغير، يعرض عليهم الاِشتراك بنقرة واحدة لتلقي مقالات مثل هذه أو تحديثات عبر فيسبوك.
كل ما عليهم فعله هو النقر على زر الاِشتراك. تهانينا! لديك الآن مشترك جديد لتقديم عميل مخلص.
تسمّى عملية مشاركة المحتوى بهذه الطريقة تسويق (Facebook Messenger chatbot). تتمتّع هذه الإستراتيجية بمعدل فتح بنسبة (80%) ونسبة نقر إلى ظهور تبلغ (20%)، لذا فهي طريقة ممتازة لبناء ولاء للعلامة التجارية من خلال محتوى عالي الجودة.
كتابة محتوى للعملاء الحاليين
تحدّثنا عن كيفيّة كتابة محتوى المدونة للعملاء المحتملين. الآن، لنتحدث عن أولئك الذين يستخدمون منتجاتك أو خدماتك بالفعل.
عملاؤك الحاليون هم أكبر مصدر للدخل. في الواقع، إنَّ الحصول على عميل جديد يكلِّف خمسة أضعاف تكلفة الاحتفاظ بعميل حالي. لذلك، ستحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في إنشاء محتوى للاِحتفاظ بالعملاء.
يُطلق عليه أيضاً محتوى “ما بعد الشراء” ويتضمن ما يلي:
أدلة الإعداد والتعليمات
قد تكون هذه قاعدة معرفية أو فئة مدونة حيث يمكن لعملائك الحاليين العثور على مساعدة في اِستخدام منتجك أو خدمتك.
تذكَّر أنَّ العملاء يأتون إلى قاعدة معارفك عندما يكون هناك شيء غير واضح أثناء استخدام منتجك. لذلك، يجب أن يكون هذا المحتوى موجز، ويقدّم إجابات دقيقة.
إرشادات الاستخدام والمشاركات لعملاء محددين
اِكتب منشورات تصف كيفيّة الاِستفادة من منتجك المُصمَّم خصيصاً لصناعات وحالات اِستخدام محددة. على سبيل المثال، يمكن اِستخدام أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني للمبيعات عبر الإنترنت ولإطلاع الموظفين على أخبار الشركة.
رسائل الشكر عبر البريد الإلكتروني
في كثير من الأحيان، ترسل العلامات التجارية حملات بريد إلكتروني غير ترويجية لعملائها المخلصين. يُعدّ البريد الإلكتروني الذي يتمّ إرسال الشكر لك فيه بعد الشراء مثالاً رائعاً. والغرض منه هو التعبير عن الاِمتنان للعملاء الذين عملوا مع الشركة لبعض الوقت.
إنّها ليست بادرة لطيفة فحسب، بل تساعد أيضاً في إقامة علاقات إيجابية مع العملاء.
في كثير من الأحيان، تقدِّم العلامات التجارية هدية مثل الخصم أو الشحن المجاني لبناء ولاء للعلامة التجارية لدى العملاء الحاليين. هذه تقنية مفيدة يجب أن تفكر في تجربتها أيضاً. لذلك، كما ترى، فإنَّ محتوى ما بعد الشراء ليس بالضرورة ترويجياً. هدفه الرئيسي هو مساعدة العملاء في الحصول على أقصى قيمة من منتجاتك، لذلك عليك أن تستثمر في إنشاء محتوى كهذا لزيادة الاحتفاظ بالعملاء وبناء الولاء للعلامة التجارية.
الخلاصة
نظراً لأنَّ الكثير من الأشخاص يتلقون محتوى غير مفيد وغير ذي صلة من العلامات التجارية، فهناك فرصة كبيرة لنشاطك التجاري. إذا كنت تستثمر في جعل المحتوى الخاصّ بك أكثر صلة وفائدة لعملائك، فقد تتفوق على الكثير من الشركات الأخرى.
فكِّر في الأمر: المحتوى هو رابطك للعملاء، لذلك كلما كان ذلك أفضل بالنسبة لهم، زاد اِحتمال تفاعلهم معه. نأمل أن ينتهز عملك هذه الفرصة على أكمل وجه وأن يصبح خياراً أوّلاً في مجال تخصصّك.