كيفية كتابة مقدّمة متوافقة مع SEO لمقالات المدونة

المفضلة القراءة لاحقاً

يُحبّ جوجل المحتوى الرائع! كلنا نعرف ذلك، صحيح؟

وما هو أهمّ جزء في المقال؟ إنّها الفقرة الأولى! لذلك، يجب أن نعطي الفقرة الأولى تلك، بعض الاهتمام الإضافي لتحسين مُحرِّكات البحث! تُعتبر مقدمة المقالة ذات أهميّة أساسيّة لإخبار جمهورك بموضوع قصتك. علاوةً على ذلك، بالنسبة لـ جوجل، يُعدّ تقديم المنشور مهمّاً أيضاً.

ولكن لماذا تُعتبر مقدمة المقال مهمّة جدّاً لتحسين مُحرِّكات البحث؟ وكيف تتأكَّد من كتابة مقدّمة تدعم وتُحسِّن مُحرّكات البحث؟ في منشور المدونة هذا، سنتحدّث عن أهمية المقدّمة ونعطي نصائح عمليّة حول كيفيّة كتابة فقرة أولى رائعة!

لماذا يجب عليك كتابة مقدمة متوافقة مع الـ SEO؟

دائماً ما تكون مُقدّمة أي مقالة هي أول ما يقرأه الناس. يبدأ الناس عادةً بالقراءة في بداية المقال. تعرف جوجل ذلك أيضاً. تحاول جوجل تقليد الإنسان. إذا لم تكن المقدّمة الخاصّة بك مقنعة، فسوف ينقر الأشخاص للتراجع عن قراءة المقال الذي أعددته، وسيؤدِّي ذلك إلى انخفاض تصنيفات موقعك.

نظراً لأنّ الفقرة الأولى هي أهمّ جزء في المقالة، فيجب أن تكون مكتوبة جيّداً ومُحسَّنة جيّداً. لذا فإنشاء هذه الفقرة يتطلب اهتماماً أكبر من بقيّة النصّ. في الدرجة الأولى؛

يجب أن تكون فقرتك التمهيديّة بسيطة جدّاً.

 

مقدمة متوافقة مع الـ SEO؟

ما الذي يجب أن تفعله المُقدّمة الجيّدة؟

الفقرة التمهيديّة هي بداية مقالتك. لها مهمّة محددة. دعونا نلقي نظرة على الوظائف الرئيسيّة الثلّاث لها؛

  1. تقديم الموضوع
    الفقرة الأولى من أي مقال تُقدِّم الموضوع. بمجرَّد قراءة المقدمة، يجب أن تكون رسالة مقالتك واضحة. ما الذي تريد إخبار الناس به في هذا المقال؟
    في مقدّمة المدونة التي تقرأها حاليّاً، تكون الرسالة هي: “مقدّمة مقالتك لها أهميّة رئيسيّة لجمهورك وكذلك لـ جوجل”. هذا ما تدور حوله هذه المقالة.
    يتيح لك تقديم الموضوع أيضاً استخدام  “العبارة المفتاحيّة” في المقدّمة. يجب عليك استخدام الكلمات التي تريد أن يبحث عنها الأشخاص في جوجل. يجب عليك استخدام مصطلحات البحث الدقيقة التي يستخدمها جمهورك في المقدمة. سيجعل ذلك جمهورك واثقاً من أنَّ مقالتك ستجيب على السؤال الذي طرحوه على جوجل.
  2. تحفيز الناس لقراءة المزيد
    الشيء الثاني الذي يجب أن تفعله المقدّمة الجيّدة هو إثارة اهتمام الناس بمقالك. يجب أن تكون شيء ممتع أو مثير؛ شيء يلفت انتباه الناس. يجب كتابة المقدمة بطريقة تجعل الناس يرغبون في قراءة المزيد. وأن يشعر جمهورك بالفضول بشأن الخطوة التالية وأن يشعر بالحماسة للعثور على مثل هذه المقالة الرائعة.
  3. ضع توقعات
    الشيء الثالث الذي يجب أن تفعله المقدمة الملائِمة لتحسين محركات البحث هو تحديد التوقعات. يجب أن يعرف القُرّاء بمجرد قراءة الفقرة الأولى من رسالتك، ما يمكن أن يتوقّعوه من مقالتك. في الصحف، يميل الصحفيون إلى إخفاء محتواهم وعدم قول الناس صراحة عما سيتعلمه الناس. ولكن على موقع الويب، تكون الاحتمالات كبيرة جدّاً أن يتراجع الأشخاص أو يبتعدون عن مقالتك إذا لم يعرفوا ما يمكن توقعه منها.

نصائح حول كيفية كتابة مقدمة متوافقة مع السيو

فكّر قبل أن تكتب!

المقدّمة هي أهمّ فقرة لديك. خذ بعض الوقت للتفكير فيما ستكتبه. من أجل كتابة مقدمة جيّدة، يجب أن يكون لديك رؤية واضحة عن جمهورك. أي نوع من الناس تحاول الوصول إليهم؟ ماذا سيتعلمون من مقالتك؟ ما هي المشاكل التي ستحلّها؟ إذا كانت لديك رؤية واضحة لجمهورك، والمشكلات التي يواجهونها، والحلّ الذي تقدمه مقالتك، فسيكون من الأسهل بكثير كتابة مقدمتك (وكامل مقالك أيضاً).

على سبيل المثال: بالنسبة لهذه المقالة التي تقرأها حالياً، يتكون الجمهور المستهدف من الكتّاب والمدونِين، والأشخاص الذين يرغبون في إنشاء محتوى، من أجل الحصول على تصنيف عالي في مُحرِّكات البحث. هذه هي مشكلتهم الرئيسيّة: فالمحتوى الذي يقدمونه ليس ضمن التصنيفات العالية بالقدر الذي يرغبون فيه (حتى الآن). هذه المقالة تخدمهم كجزء من الحلّ، من خلال إعطائهم نصائح عمليّة حول كيفية تحسين الفقرة التمهيدية.

 

نصائح حول كيفية كتابة مقدمة متوافقة مع السيو

ركِّز على المشكلة

في مقدمة المقالة، يجب أن تُركِّز دائماً على المشكلة التي يواجهها جمهورك. سيتعرف الأشخاص على المشكلة، وسيرغبون في قراءة مقالتك كاملة، إذا كان ذلك يساعدهم في إيجاد حلّ لمشكلتهم. في هذه المقالة، نُركِّز على حقيقة أنَّ “المقدّمة الجيّدة مهمّة لترتيبك في جوحل“.

اجعلها مرتبطة بجمهورك

مشاركات المدوّنة بشكل عام ليست رسميّة. اجعل القُرَّاء يشعرون وكأنّك كتبت هذا المنشور خصيصاً لهم. خاطبهم مباشرة. استخدم “أنت”، و”الخاصّ بك” لجعلهم يشعرون بأنّ الأمر يتعلّق بهم شخصيّاً. طرح الأسئلة هو أيضاً وسيلة للوصول مباشرةً إلى جمهورك. سيجعلهم يشعرون وكأنك تتحدث معهم.

اجعلها ممتعة

استخدم الاقتباسات والإحصاءات والقصص لجعل مقدمة مقالك ممتعة للقراءة. ستساعدك الاقتباسات والإحصائيات على أن تكون أكثر إقناعاً، بينما ستجعل القصص مقالتك مسليّة أكثر للقراءة.

استخدم خطاً مختلفاً

يجب أن تكون مكتوبة بشكل جيّد، ولكن يجب أيضاً أن تكون مصممة بشكل جيّد. اجعلها تبرز قليلاً واختر خطاً مختلفاً. سيساعد ذلك القُرّاء، وسيعرفون على الفور أي جزء من النصّ هو المقدمة. وسيجعلها تبدو مهمة. يجب أن يبدو مهماً لأنّه مهمّ حقّاً!

استخدام عبارة مفتاحيّة

إذا كنت تريد حقّاً كتابة مقدمة ملائمة للـ (SEO)، فتأكّد من استخدام “العبارة المفتاحيّة/ الكلمة المفتاحية” في الفقرة الأولى. تريد أن يتعرف جمهورك على الشيء الذي كانوا يبحثون عنه في محركات البحث على الفور. استخدم تلك العبارة المفتاحيّة بالضبط في مقدمتك. سيقنع ذلك جمهورك بأنهم يقرؤون الشيء الصحيح.

اجعلها سهلة القراءة

أن تكون قابلة للقراءة بسهولة فهذا مهم لمقالتك بأكملها. ولكن نظراً لأنّ المقدمة هي أهمّ جزء في مقالتك، فإنّ سهولة قراءة المقدمة مهمّ بشكل خاصّ. لا تجعل قراءة الفقرة الأولى أمراً صعباً. استخدم جمل قصيرة. تجنِّب المبني للمجهول في جميع الأوقات. يجب ألّا تكون المقدمة طويلة جدًا. فقرة واحدة تحتوي على (10) أو (12) جملة على الأكثر. يمكنك أيضاً تقسيم المقدمة إلى فقرتين قصيرتين. لا تجعل الفقرات أطول من (12) جملة.

 

اجعلها سهلة القراءة

وصفة قصيرة لمقدمة متوافقة مع السيو

دعونا نكمل بشكل عمليّ. كيف تكتب مقدمة متوافقة مع السيو؟

اسمحوا لي أن أُقدّم لكم وصفة قصيرة وسهلة لمقدّمة رائعة متوافقة مع السيو!

اِبدأ بشيء يجذب القرّاء؛

  • يمكنك التعبير عن رأي مثير للجدل. أو طرح (سؤال بلاغي).
  • أو يمكنك مشاركة إحصائية ما.

في هذه المدونة، مثلاً؛ بدأت بحقيقة أنّ جوجل تحب المحتوى الرائع. كان بإمكاني البدء بإحصائية أيضاً. أو ببيان مهم.

يقرر معظم الناس قراءة مقال على أساس المقدمة. تأكد من كتابة جملتين أو ثلاث جُمل تجذب انتباه القارئ.

تهدف هذه الجمل الأولى إلى إغراء القارئ وحثه على القراءة.
قدِّم رسالة مقالك. بعد ذلك، ستكتب جملتين أو ثلاث جمل تقدم فيها المشكلة الرئيسيّة التي ستقدم حلاً لها في المدونة.
ولتكن هذه الجُمل حول ما يمكن أن يتوقّعه الناس في هذه المقالة.

أحبّ موقعك واِكتب مقدّمة ملائمة للـ (SEO)

إذا كتبت نصّاً، فأنت تريد أن تتمّ قراءته. تريد أن تصل الرسالة إلى جمهورك. تريده أن يأخذ تصنيف عالي في مُحرِّكات البحث. تأكّد من أنّ الجزء الأكثر أهمية في نصّك، وهو المقدّمة، يحظى بهذا القدر الإضافي من الاهتمام. تعامل مع الفقرة الأولى مع القليل من الرعاية الإضافية لتحسين محركِّات البحث. يمكن حقّاً أن تحدث فرقاً كبيراً. وهذا ليس عملاً شاقاً. إنه فقط “القليل من الاهتمام”.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Change makers

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Bader Albader

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Abdullah

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    the greats

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Reham Zs

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Laila Mohamed Jabr Al-Guraiti .

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    P Po

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 345

    Fadi Hamad

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    حمدي صوفي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

    Nouf Alhalwan

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 2.7k شخص آخر