كل ما تريد معرفته عن مجال الاعلام الرقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

في عالمنا الذي أصبح كل شيء فيه رقميًا يقضي الناس سبع ساعات من يومهم في استخدام الإنترنت، ما جعل الإعلام الرقمي أكثر أهمية من أي وقت مضى،

فأينما كنت ومهما كان عمرك أو عملك من المحتمل أنك تقضي وقتًا طويلًا من يومك في التفاعل مع الإعلام الرقمي، فخلال قراءتك هذا المقال الآن أنت في الواقع تستهلك مادة من مواد الإعلام الرقمي.

لكن ما هو الإعلام الرقمي تحديدًا؟ من أين أتى هذا المصطلح؟ وماذا عن الأنواع العديدة التي يشملها؟ أسئلة سنجيب عنها في هذا المقال..

ما هو مفهوم الاعلام الرقمي؟

الإعلام الرقمي هو يمكننا البدء بتحليل معنى كل كلمة على حدى، فبينما يشير مصطلح “الإعلام” إلى طريقة إذاعة المعلومات أو إيصالها، نجد أن “الرقميات” تُعرّف على أنها أي بيانات ممثلة بسلسلة من الأرقام (1 و 0).

لذلك بالنسبة لأي شخص عادي يشير تعريف الاعلام الرقمي إلى أي نوع من المعلومات يتم بثها من خلال الشاشات (الكمبيوتر – الحاسوب اللوحي – الهاتف – …)، ويمكن العثور عليها عبر مواقع الويب أو التطبيقات والبرامج وألعاب الفيديو وغيرها.

تخصص اعلام رقمي

تخصص الإعلام الرقمي هو تخصص يركز على دراسة النظرية والممارسة للإعلام الرقمي، بما في ذلك إنتاج وتوزيع واستهلاك المحتوى الإعلامي في البيئة الرقمية. يهدف هذا التخصص إلى تأهيل الطلاب للعمل في مجموعة متنوعة من المجالات الإعلامية الرقمية، مثل الصحافة الرقمية والتسويق الرقمي والعلاقات العامة الرقمية.

أهداف تخصص الاعلام الرقمي:

  • تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجال الإعلام الرقمي.
  • تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب في مجال الإعلام الرقمي.
  • إعداد الطلاب للمشاركة في الحوار الاجتماعي والثقافي في البيئة الرقمية.

أنواع الإعلام الرقمي

أهمية الاعلام الرقمي

للإعلام الرقمي أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، فهو يلعب دورًا محوريًا في تواصلنا وتفاعلنا مع العالم من حولنا. ومن أهم فوائد الإعلام الرقمي ما يلي:

  • الوصول إلى المعلومات: يوفر الإعلام الرقمي إمكانية الوصول إلى المعلومات بسهولة وسرعة، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى الأخبار والأحداث الجارية والمحتوى الترفيهي والمحتوى التعليمي من أي مكان في العالم.
  • المشاركة: يوفر الإعلام الرقمي إمكانية المشاركة والتفاعل مع المحتوى الإعلامي، حيث يمكن للمستخدمين التعليق على الأخبار والأحداث والتعبير عن آرائهم، كما يمكنهم إنشاء المحتوى الإعلامي الخاص بهم ونشره على الإنترنت.
  • التثقيف: يلعب الإعلام الرقمي دورًا مهمًا في التثقيف، حيث يمكن استخدامه لنشر المعلومات والمعرفة حول مختلف الموضوعات.
  • الترفيه: يوفر الإعلام الرقمي مجموعة متنوعة من المحتوى الترفيهي، مثل الأفلام والمسلسلات والألعاب والموسيقى.
  • تكلفة منخفضة: إعداد ونشر المحتوى على الإعلام الرقمي يكلف أقل بكثير من وسائل الإعلام التقليدية.
  • تعزيز الشفافية والمشاركة: يُمكن للأفراد والمنظمات استخدام الإعلام الرقمي لتعزيز الشفافية والتواصل المباشر مع الجمهور.
  • تمكين الأفراد: تمكّن وسائل التواصل الاجتماعي الأشخاص من إبداء آرائهم وتبادل المعلومات بسهولة، مما يسهم في تكوين حركات اجتماعية وتغييرات سياسية.
  • التعليم والتدريب: يُمكن استغلال الإعلام الرقمي في التعليم عن بُعد، مما يُمكّن الكثير من الأشخاص من الوصول إلى الموارد التعليمية.

وعلى الرغم من فوائد الإعلام الرقمي العديدة، إلا أنه لا يخلو من بعض التحديات، مثل:

  • انتشار المعلومات المضللة: يمكن استخدام الإعلام الرقمي لنشر المعلومات المضللة، مما قد يؤدي إلى نشر الأخبار الكاذبة والأفكار المتطرفة.
  • التعرض للإساءة: يمكن استخدام الإعلام الرقمي للإساءة إلى الآخرين، مما قد يؤدي إلى التنمر والمضايقات.
  • الإدمان: يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للإعلام الرقمي إلى الإدمان، مما قد يؤثر سلبًا على الصحة العقلية والجسدية.

أنواع الإعلام الرقمي

يمكننا تصنيف مواد الإعلام الرقمي وفقا لتقسيمات وتصنيفات مختلفة، مثلًا تبعًا لتنسيقها أو شكلها، أو الغرض منها، أو الجهاز المستخدم في الوصول إليها، أو حواسنا التي نستخدمها لإدراكها، استمر معنا في القراءة لتستوعب حقيقة الإعلام الرقمي.

الصوتيات

تشير الصوتيات إلى مواد الإعلام الرقمي التي ندركها عبر السمع، فيمكننا الاستماع إلى صوت ما عبر تشغيله عبر الإنترنت، أو الاستماع إلى ملفات .mp3 أو .mp4 وغيرها دون الاتصال بالإنترنت.

تتضمن بعض أمثلة الصوتيات الرقمية ما يلي:

  • الأغاني المنتجة لمواقع بث الفيديو (على سبيل المثال يوتيوب)
  • المدونات الصوتية (Podcasts) والكتب الصوتية (Audiobooks)
  • الأغاني التي يتم بيعها رقميًا (عبر الأسواق مثل iTunes و Google Play)
  • الموسيقى التصويرية لألعاب الفيديو أو الكمبيوتر.
  • خدمة الصوت عبر الإنترنت (VoIP – Voice over IP) مثل سكايب.

الفيديوهات

الفيديوهات مرئية وسمعية تمامًا مثل الصوتيات، يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت وبدونه، وفيما يلي بعض الأمثلة على مواد الفيديو الرقمية:

  • مقاطع الفيديو المنتجة لمواقع بث الفيديو.
  • أفلام يمكن تشغيلها أو تنزيلها من الإنترنت.
  • الفيديوهات المباشرة (على سبيل المثال محادثات بالصوت والصورة أو المؤتمرات عبر الإنترنت).

الصور/ الرسوم التوضيحية

يمكن العثور على الصور والرسوم التوضيحية في كل مكان على الأجهزة الرقمية، حيث يعد هذا النوع من الوسائط جزءًا أساسيًا من واجهات المستخدم لأجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية، فما عليك سوى إلقاء نظرة على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتجد أن كل رمز من الرموز هناك هو رسم توضيحي صغير (أيقونة).

يتم أيضًا مشاركة الصور والرسوم التوضيحية عبر الإنترنت، وتستخدم هذه الصور لتوضيح منشورات ومقالات المدونة، أو تباع كأعمال فنية رقمية، أو تُستخدم كجزء من تصميمات مواقع الويب وواجهات البرامج.

النصوص

تتضمن معظم مواد الإعلام الرقمي نوعًا من النصوص، وتتيح لك النصوص التنقل عبر واجهات المستخدم في الأجهزة الرقمية وحزم البرامج، كما تستخدمها محركات البحث لمساعدتك في تحديد مواقع صفحات الويب، ففعليًا نحن نبحث بشكل رئيسي على جوجل من خلال “النصوص”.

يمكن للنص الرقمي:

  • مساعدة المستخدمين على التنقل في مواقع شبكة الإنترنت.
  • تزويد المستخدمين بالمعلومات أو تسليتهم (نصوص المنشورات أو مقالات المدونات).
  • شرح كيفية استخدام البرامج.

أنواع وسائل الإعلام الرقمي؟

الآن بعد أن قدمنا بعض الأمثلة عن وسائط الإعلام الرقمي من حيث التنسيق، سنناقش بعض أنواع محتوى الإعلام الرقمي المختلفة، فبينما يشير التنسيق إلى الطريقة التي يتم بها إدراك المادة الإعلامية، يتعلق نوع المحتوى بالغرض من استخدامها، ومن هذه الأنواع:

الكتب الإلكترونية

الكتاب الإلكتروني هو كتاب يتم نشره بتنسيق رقمي، وقد يكون ملف PDF مؤلف من 10 صفحات عن وصفات لإنقاص الوزن، وصولًا إلى عمل أدبي طويل يُباع رقميًا ويمكن تصفحه عبر أجهزة قراءة الكتب إلكترونية.

تخدم الكتب الإلكترونية العديد من الأغراض المختلفة، فقد تكون كتب إلكترونية تجارية مثل الأوراق البيضاء والتي تعكس خبرة المؤسسة في موضوع معين، أو قد يكون كتاب لطيف صغير مثل كتاب وصفات فقدان الوزن الذي ذكرناه،

فيُمكن القول أن كثير من الكتب الإلكترونية تُستخدم في التسويق الرقمي (بحيث يتم تحميل الكتاب الإلكتروني مجانًا مقابل إعطاء عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالقارئ، والذي يمكن استخدامه فيما بعد لأغراض تسويقية).

كما أن العديد من الكتب الإلكترونية تخدم ببساطة نفس أغراض الكتب العادية (تقديم المعلومات والترفيه)، حيث يُباع هذا النوع من الكتب الإلكترونية في الأسواق الرقمية مثل أمازون كيندل.

المقالات والتدوينات

التدوينات والمقالات هي نوع آخر من مواد الإعلام الرقمي، وهي أقصر من الكتب الإلكترونية ويمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، ويمكن قراءتها عادةً في غضون خمس دقائق إلى 20 دقيقة.

الغرض من المقالات أو التدوينات هو إعلام الجمهور بسرعة عن موضوع معين، ويمكن كتابتها من خلال مدون أو صحفي أو شركة متخصصة في صناعة المحتوى.

وسائل التواصل الاجتماعي

تشمل شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل فيسبوك وتويتر وانستقرام ولينكد إن، ويمكن لأي شخص نشر المحتوى عليها ويتم استخدامها من قبل:

  • الأفراد لمشاركة المحتوى مع الأصدقاء والعائلة.
  • العلامات التجارية للإعلان عن منتجاتها والتواصل مع العملاء.
  • الشركات الإعلامية لمشاركة مقالاتهم وفتح حوارات مع القراء.

الأخبار والنصوص الأدبية

الإنترنت هو أحد أهم مصادر الأخبار اليوم فهناك الكثير من المواقع الإخبارية التي يعتمد عليها الكثيرون لمعرفة ما يجري حولهم، من جانب آخر تبرز الأهمية المستمرة للعمل الكتابي في الإعلام الرقمي فهناك انتشار واسع للمواقع الأدبية، والموسوعات الحرة مثل ويكيبيديا، بالإضافة إلى أدوات القراءة الإلكترونية مثل Kindle.

الإعلانات المدفوعة

الإعلان عبر الإنترنت هو مثال آخر للإعلام الرقمي، تتضمن بعض أنواع إعلانات الإعلام الرقمي ما يلي:

  • إعلانات بانر المواقع.
  • الإعلانات عبر محركات البحث.
  • إعلانات الفيديو.
  • إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

الفن الرقمي

ينتج بعض منشئي وسائط الإعلام الرقمية الرسوم التوضيحية أو مقاطع الفيديو أو الموسيقى أو الصور الفوتوغرافية كشكل من أشكال الفن.
يمكن بيع إنتاجات الفن الرقمي أو تحقيق الدخل منه في الأسواق مثل Getty Images (للصور) و iTunes (للموسيقى) و YouTube (لمقاطع الفيديو).

ألعاب الفيديو

تصمم ألعاب الفيديو لترفيه الناس ويتم لعبها عادةً على مشغّل ألعاب الفيديو مثل بلاي ستيشن وإكس بوكس، مع إمكانية تشغيل بعض أنواع الألعاب أيضًا على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية.

الواقع الافتراضي

هناك نوع جديد من الوسائط الرقمية يزداد شيوعًا بشكل مطرد وهو الواقع الافتراضي.
يتضمن الواقع الافتراضي ارتداء النظارة ومشاهدة تجربة رقمية غامرة، وقد تتضمن هذه التجربة ألوانًا أو أصواتًا أو رسومات ومقاطع فيديو واقعية للغاية.

في الختام من المهم أن تعلم أن الإعلام الرقمي عالم ممتد بشكل متسارع. لذا ستستمر التكنولوجيا الرقمية في تعزيز مكانتها في المجتمع. و في المستقبل القريب من المرجح أن تنتشر أجهزة الواقع المعزز ونرى تلاشي وسائل الإعلام التقليدية تدريجيًا.

ما هي وظائف تخصص الإعلام الرقمي؟

فيما يلي بعض الوظائف المتخصصة في الإعلام الرقمي:

  • الصحافة الرقمية: وهي صناعة جمع ونشر الأخبار والتقارير من خلال وسائل الإعلام الرقمية.
  • التسويق الرقمي: وهو استخدام وسائل الإعلام الرقمية للترويج للمنتجات والخدمات.
  • العلاقات العامة الرقمية: وهي إدارة العلاقات بين المؤسسات والجمهور من خلال وسائل الإعلام الرقمية.
  • تصميم الجرافيك الرقمي: وهو إنشاء وتصميم الصور والرسومات والشعارات باستخدام برامج الكمبيوتر.
  • تطوير الويب: وهو إنشاء وتطوير مواقع الويب والتطبيقات الإلكترونية.
  • برمجة الألعاب: وهي إنشاء وتطوير ألعاب الفيديو.

وهذه الوظائف المتخصصة تتطلب مهارات ومعرفة محددة، ويمكن الحصول عليها من خلال الدراسة أو التدريب.

تخصص الاعلام الرقمي

الفرق بين الإعلام الرقمي والالكتروني

يُستخدم مصطلح “الإعلام الرقمي” و “الإعلام الإلكتروني” غالبًا بالتبادل، ولكن هناك بعض الاختلافات الدقيقة بينهما.

الإعلام الرقمي هو أي محتوى إعلامي يتم تقديمه في شكل رقمي، مثل النصوص والصور والصوت والفيديو. يمكن أن يتم توزيع الإعلام الرقمي عبر الإنترنت أو على أجهزة رقمية، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

الإعلام الإلكتروني هو الإعلام الرقمي الذي يتم توزيعه عبر الإنترنت. يشمل الإعلام الإلكتروني مواقع الويب والتطبيقات والشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني.

الفرق الرئيسي بين الإعلام الرقمي والإعلام الإلكتروني هو أن الإعلام الرقمي يشمل جميع أشكال المحتوى الرقمي، بينما يشمل الإعلام الإلكتروني فقط المحتوى الرقمي الذي يتم توزيعه عبر الإنترنت.

فيما يلي بعض الأمثلة على الإعلام الرقمي:

  • النصوص الرقمية: مثل المقالات والكتب والمقالات والتقارير.
  • الصور الرقمية: مثل الصور الفوتوغرافية والرسومات والرسوم البيانية.
  • الصوت الرقمي: مثل الموسيقى والبودكاست والتسجيلات الصوتية.
  • الفيديو الرقمي: مثل مقاطع الفيديو والأفلام والبرامج التلفزيونية.

فيما يلي بعض الأمثلة على الإعلام الإلكتروني:

  • مواقع الأخبار والمجلات الإلكترونية.
  • تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  • البريد الإلكتروني.

الخلاصة:

  • الإعلام الرقمي: أي محتوى إعلامي يتم تقديمه في شكل رقمي.
  • الإعلام الإلكتروني: الإعلام الرقمي الذي يتم توزيعه عبر الإنترنت.

الفرق الرئيسي:

  • الإعلام الرقمي يشمل جميع أشكال المحتوى الرقمي، بينما يشمل الإعلام الإلكتروني فقط المحتوى الرقمي الذي يتم توزيعه عبر الإنترنت.

خصائص الإعلام الرقمي

يتميز الإعلام الرقمي بمجموعة من الخصائص التي تميزه عن الإعلام التقليدي، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

  • التفاعلية: يتميز الإعلام الرقمي بالتفاعلية، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع المحتوى الإعلامي بشكل مباشر، مثل التعليق على الأخبار والأحداث أو المشاركة في منتديات النقاش.
  • اللاتزامنية: يتميز الإعلام الرقمي باللاتزامنية، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى المحتوى الإعلامي في أي وقت ومن أي مكان.
  • التنوع: يتميز الإعلام الرقمي بالتنوع، حيث يوفر مجموعة متنوعة من المحتوى الإعلامي لتلبية احتياجات مختلف المستخدمين.
  • المشاركة: يتميز الإعلام الرقمي بالمشاركة، حيث يمكن للمستخدمين إنشاء المحتوى الإعلامي الخاص بهم ونشره على الإنترنت.
  • الاقتصادي: يتميز الإعلام الرقمي بانخفاض التكلفة، حيث يمكن إنتاج وتوزيع المحتوى الرقمي بتكلفة أقل من المحتوى التقليدي.

خطة الإعلام الرقمي

خطة الإعلام الرقمي هي خطة تعليمية مصممة لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجال الإعلام الرقمي. تتضمن الخطة مجموعة واسعة من المواد والمهارات، والتي تهدف إلى إعداد الطلاب لنجاح مهني في مجال الإعلام ال

مواد تخصص الاعلام الرقمي

الهدف:

تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجال الإعلام الرقمي.

  • النظرية الإعلامية الرقمية:
    • خصائص الإعلام الرقمي
    • تأثير الإعلام الرقمي
    • أخلاقيات الإعلام الرقمي
  • الصحافة الرقمية:
    • كتابة الأخبار الرقمية
    • تحرير الأخبار الرقمية
    • إنتاج الفيديو الرقمي
  • التسويق الرقمي:
    • استراتيجية التسويق الرقمي
    • تحليل البيانات الرقمية
    • تصميم الحملات الإعلانية الرقمية
  • العلاقات العامة الرقمية:
    • تخطيط العلاقات العامة الرقمية
    • تنفيذ الحملات الرقمية
    • قياس نتائج العلاقات العامة الرقمية
  • تصميم الجرافيك الرقمي:
  • المهارات الفنية:
    • مهارات الكتابة والتحرير
    • مهارات التصوير الفوتوغرافي
    • مهارات تحرير الفيديو
    • مهارات التصميم الجرافيكي
    • مهارات تطوير الويب
    • مهارات برمجة الألعاب
  • المهارات الناعمة:
    • التفكير النقدي والإبداعي
    • حل المشكلات
    • العمل الجماعي
    • التواصل الفعال

المستقبل المهني:

يمكن لخريجي تخصص الإعلام الرقمي العمل في مجموعة متنوعة من المجالات الإعلامية الرقمية، مثل:

  • الصحافة الرقمية: الصحف والمجلات الإلكترونية، وكالات الأنباء، مواقع الأخبار.
  • التسويق الرقمي: وكالات التسويق الرقمي، الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية.
  • العلاقات العامة الرقمية: الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية، المؤسسات غير الربحية.
  • تصميم الجرافيك الرقمي: الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية، المؤسسات الإعلامية.
  • تطوير الويب: الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية، المؤسسات الإعلامية.
  • برمجة الألعاب: الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية، المؤسسات الإعلامية.

1. ما هو تخصص الإعلام الرقمي؟

تخصص الإعلام الرقمي هو تخصص يركز على دراسة النظرية والممارسة للإعلام الرقمي، بما في ذلك إنتاج وتوزيع واستهلاك المحتوى الإعلامي في البيئة الرقمية. يهدف هذا التخصص إلى تأهيل الطلاب للعمل في مجموعة متنوعة من المجالات الإعلامية الرقمية، مثل الصحافة الرقمية والتسويق الرقمي والعلاقات العامة الرقمية.

2. ما هي مجالات العمل المتاحة لخريجي تخصص الإعلام الرقمي؟

يمكن لخريجي تخصص الإعلام الرقمي العمل في مجموعة متنوعة من المجالات الإعلامية الرقمية، مثل:

الصحافة الرقمية: الصحف والمجلات الإلكترونية، وكالات الأنباء، مواقع الأخبار.
التسويق الرقمي: وكالات التسويق الرقمي، الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية.
العلاقات العامة الرقمية: الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية، المؤسسات غير الربحية.
تصميم الجرافيك الرقمي: الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية، المؤسسات الإعلامية.
تطوير الويب: الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية، المؤسسات الإعلامية.
برمجة الألعاب: الشركات التجارية، المؤسسات الحكومية، المؤسسات الإعلامية.

3. ما هي متطلبات القبول لدراسة تخصص الإعلام الرقمي؟

تختلف متطلبات القبول لدراسة تخصص الإعلام الرقمي من جامعة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تتطلب الجامعات ما يلي:

شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
درجات جيدة في المواد العلمية والأدبية.
اختبارات القبول الجامعية.

4. ما هي مدة الدراسة للحصول على بكالوريوس الإعلام الرقمي؟

تتراوح مدة الدراسة للحصول على بكالوريوس الإعلام الرقمي بين 4 و 5 سنوات، حسب الجامعة.

المصادر: 1 ، 2




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    وسميه العاطفي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 375

    Ahmed Sayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Mais

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    nedal salsa

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    asmaa hussien

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Med OURAHOU

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    FAYEZ ALfahad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 357

    Mokhles Ahmadi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ahmed Ahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 17625

    Abeer Abu Dayyeh

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4115
    بالاضافة إلى 14.6k شخص آخر