أسرار نجاح المحتوى الفيروسي(Viral Content)

المفضلة القراءة لاحقاً

يعتبرُ الكثيرون أنّ شركةَ (BuzzFeed) هي مَلك المحتوى الفيروسيّ، لكن هذا لم يحدث لهُم بالصدفة، أسست جونا بيرث الشركةَ بعدَ أن تحَداها أحدُ الأصدقاءِ لإنشاءِ بريدٍ إلكترونيّ فيروسيّ، حاليًا (BuzzFeed) عبارة عن مصنعٍ لإنتاجِ محتوى فيروسي يشاركُ أكثرَ من 20 منشورًا في اليوم.

عندما تنظرُ إلى المنشوراتِ الفيروسيّة الناجحة، ستلاحظُ أنّها مكتوبةٌ بلغةٍ بسيطةٍ، في الواقعِ تتمُ كتابة المشاركاتِ على (BuzzFeed) بأبسطِ لغةٍ ممكنةٍ، هذا يعني أن مُعظم الأطفالِ في سنّ التاسعةِ يُمكنهم قراءتُها وفهمها، هذهِ البساطةُ هي المفتاحُ لكونِ محتواها فيروسيًا، ولكن ماهو المحتوى الفيروسي وماهي أسراره:

المحتوى الفيروسيّ Viral Content:

محتوى ظاهرةٍ ينتشر بشكلٍ سريع و ضخم بين جميعِ مستخدمي منصاتِ التواصلِ الإجتماعيّ، و المواقعِ الإلكترونيّة، و محركاتِ البحثِ وغيرها، لتحقيقِ زيادة الوعي بالعلامةِ التجاريّة للشركةِ أو قصة رأيّ عام. 

و المحتوى الفيروسي من ناحية أخرى: هو أسلوبُ إنشاء محتوى لديهِ القدرّة على الانتشارِ الفيروسيّ، أهم عنصرٍ به هو “المفاجأة” حيث تعد عنصر رئيسيّ في أي محتوى فيروسيّ.

لماذا ينتشرُ المحتوى الفيروسيّ؟

إنّ من أهمِ أسبابِ انتشارِ المحتوى الفيروسيّ أنّ الناسَ تستطيعُ تشاركهُ لثلاثةِ أمور وهي:

لماذا ينتشر المحتوى الفيروسي

  • رائجٌ و حديثُ الساعة.
  • تفاصيلهُ حصريّة أيّ أنّه يحققُ القيمةَ المضافة.
  • مثيرٌ للعاطفةِ و الشعور أو جديد، أو ملهم، أو غريب ومبتكر 

ما الذى يعتمدُ عليهِ المحتوى الفيروسيّ؟

هناكَ خطوتين يعتمدُ عليهما المحتوى الفيروسيّ في مدى انتشارِه:

  • محتوى قويّ يستحقُ النشرَ مما يزيدُ رغبةَ المشاهدِ على مشاركتِه مع الآخرين.
  • استخدامُ خوارزميات الانتشارِ لدى المنصّة ليصبحَ رائج (ترند) مثل الإعجابِ أو المشاركة أو التفضيل.

القواعدُ الأربعة لنجاحِ المحتوى الفيروسيّ:

لكي يكونَ المحتوى الفيروسيّ ناجحاً يجب علينا اتباعُ بعضِ الخطواتِ الضروريّة لذلك:

  • مؤثراتٌ بصريّة مثل صورة – فيديو – انفوجرافيك.
  • قائمةُ تعليماتٍ أو توجيهات و حلول.
  • مصادر معرفيّة ذاتُ مصداقيّة عالية.
  • مثيرٌ للتفاعل و الانبهار و طرحِ الآراء.

أنواع المحتوى الفيروسي:

وتنقسمُ أنواعُ المحتوى الفيروسيّ في التسويقِ إلى ستة أنواع وهي:

  • التسويقُ الفيروسيّ العاطفيّ.
  • التسويقُ الفيروسيّ العابر Pass-along.
  • التسويقُ الفيروسيّ المثيرةُ للجدل.
  • التسويقُ الفيروسيّ الهبات Giveaway.
  • التسويقُ الفيروسيّ بالألغاز والأحاجي.
  • التسويقُ الفيروسيّ المحظوظ.

كيفية عملِ المحتوى الفيروسيّ: 

1- اِختيار موضوعٍ رائجٍ وينتشرُ بسرعة بين الجماهير.

2- حلل الموضوع و العواطف الأكثر تأثيراً.

3- تحسينُ الموضوع، وإضافة معلوماتٍ جديدة.

4- اجعل الموضوع أكثرَ جاذبية بإضافة العناصر البصريّة الفنية.

5- استخدم المفاجأة والوقتِ المناسبش لتحفيز رغبة الجماهير للمشاركة مع الجماهير. 

6- وظِف علاقاتكَ في التسويق، وعزز علاقتك مع المؤثرين لتحسين خوارزميات النشر.

14 طريقة لبناء المحتوى الفيروسيّ: 

  • المحتوى الطويل يحصلُ على مشاركاتٍ اجتماعيّة أكثرَ من المحتوى القصير.
  • إضافةُ صورة واحدة على الأقل في منشوركَ، لزيادةِ عدد المشاركات على منصاتِ التواصل الاجتماعيّ.
  • محتوى الفيديو في منشوركَ يعمل على زيادة التفاعل والانتشار.
  • استخدم الترهيبِ والضحك أو التسلية لمخاطبةِ الجانـب العاطفيّ.
  • الجمهورُ يفضل مشاركةَ المقالات على شكلِ السرد النقطي مثل، القوائم والرسوم البيانية.
  • حدد أهدافك الخاصة بالمحتوى التسويقي.
  • استخدام العباراتِ التحفيزيّة Call To Action.
    طرق المحتوى الفيروسي
  • التعاملُ مع شخص مؤثر إضافي لمشاركة منشور له تأثير مضاعف.
  • الترويجُ دائماً لمحتواك القـديم بشكل منتظم.
  • بدايـة الأسـبوع هي أفضلُ أيام الأسبوع للنشرِ و الحصولِ عـلى مشاركات عالية.
  • تقديم الإجابات المباشرة.
  • اِستخدم كلمة “أنت”.
  • الوضوح حول ما تريدهُ من الجمهور.
  • تقديم الهدايا المجانية القيّمة لعملائكَ الأوفياء.

 

الخلاصة:

إذا أتقنتَ القواعد والطرقَ المذكورة، سوف تكون قادراً على الانتشار في منصات التواصل الاجتماعيّ، ومحركاتِ البحث بمحتوى فيروسيّ ناجح، وستحققُ علامتكَ التجاريّة انتشاراً أوسع وتحقيق وعي حولها.

المحتوى الفيروسي اهم الاسئلة:

ما هو المحتوى الفيروسي

ما هو المحتوى الفيروسي:محتوى ظاهرةٍ ينتشر بشكلٍ سريع وضخم بين جميعِ مستخدمي منصاتِ التواصلِ الإجتماعيّ، والمواقعِ الإلكترونيّة، ومحركاتِ البحثِ وغيرها، لتحقيقِ زيادة الوعي بالعلامةِ التجاريّة للشركةِ أو قصة رأيّ عام.
والمحتوى الفيروسي من ناحية أخرى: هو أسلوبُ إنشاء محتوى لديهِ القدرّة على الانتشارِ الفيروسيّ، أهم عنصرٍ به هو “المفاجأة” حيث تعد عنصر رئيسيّ في أي محتوى فيروسيّ.

أنواع المحتوى الفيروسي

وتنقسمُ أنواعُ المحتوى الفيروسي في التسويقِ إلى ستة أنواع وهي:
التسويقُ الفيروسي العاطفيّ.
التسويقُ الفيروسي العابر Pass-along.
التسويقُ الفيروسي المثيرةُ للجدل.
التسويقُ الفيروسي الهبات Giveaway.
التسويقُ الفيروسي بالألغاز والأحاجي.
التسويقُ الفيروسي المحظوظ.

كيفية عملِ المحتوى الفيروسي

كيفية عملِ المحتوى الفيروسي:
1- اِختيار موضوعٍ رائجٍ وينتشر بسرعة بين الجماهير.
2- حلل الموضوع والعواطف الأكثر تأثيراً.
3- تحسينُ الموضوع، وإضافة معلوماتٍ جديدة.
4- اجعل الموضوع أكثرَ جاذبية بإضافة العناصر البصريّة الفنية.
5- استخدم المفاجأة والوقتِ المناسب لتحفيز رغبة الجماهير للمشاركة مع الجماهير.
6- وظِف علاقاتكَ في التسويق، وعزز علاقتك مع المؤثرين لتحسين خوارزميات النشر.

طريقة لبناء المحتوى الفيروسي

اليك 14 طريقة لبناء المحتوى الفيروسي:
المحتوى الطويل يحصلُ على مشاركاتٍ اجتماعيّة أكثرَ من المحتوى القصير.
إضافةُ صورة واحدة على الأقل في منشوركَ، لزيادةِ عدد المشاركات على منصاتِ التواصل الاجتماعيّ.
محتوى الفيديو في منشوركَ يعمل على زيادة التفاعل والانتشار.
استخدم الترهيبِ والضحك أو التسلية لمخاطبةِ الجانـب العاطفيّ.
الجمهورُ يفضل مشاركةَ المقالات على شكلِ السرد النقطي مثل، القوائم والرسوم البيانية.
حدد أهدافك الخاصة بالمحتوى التسويقي.
استخدام العباراتِ التحفيزيّة Call to Action.
التعاملُ مع شخص مؤثر إضافي لمشاركة منشور له تأثير مضاعف.
الترويجُ دائماً لمحتواك القـديم بشكل منتظم.
بدايـة الأسـبوع هي أفضلُ أيام الأسبوع للنشرِ والحصول عـلى مشاركات عالية

إليكم رابط حسابي على تويتر، لمزيد من المعلومات:




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Mahmood Almahmoodi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2456

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10479

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    خالد عبدالحميد عبدالعليم إبراهيم

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3871

    abdalah ahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3470

    Mohamed Zyada

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 745

    امجد اليافعي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 530

    Mohammed Yahya

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3568

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8840
    بالاضافة إلى 1.6k شخص آخر