المحتوى
التسويق الإلكتروني لغة العصر الحديث في العالم الآن، من منا لم يسمع عن هذا المصطلح ولديه بعض المعلومات البسيطة عنه …
بالطبع يمكن لك أن تشعر بالصدمة نوعاً ما إذا تم أخذك في رحلة إلى 20 سنة في الماضي ونظرت إلى حياة الناس في عام 2018، يمكنك أن ترى بعض الاشخاص الذين يفعلون أموراً غريبة بواسطة المفعول السحري للإنترنت، قد ترى من يتواصل مع معارفه من خلال الإنترنت، وقد ترى من يسوق من خلاله، بالإضافة إلى من يلعبون ألعاب الفيديو الشبيهة بالواقع من خلال الإنترنت، كما أن لهم القدرة على متابعة ما يجري حول العالم لحظة بلحظة دون أن تفوتهم بعض التفاصيل، من منا كان يتخيل أن ذلك سوف يحدث، فحياة البشر أصبحت تعتمد بشكل كبير على الأنترنت.
في هذا المقال سوف نتطرق لكل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني، الذي قد يدور حوله تجارة بمليارات الدولارات، التسويق الإلكتروني هو الفرصة و القوة التي يقوم عليها جزء كبير من الاقتصاد العالمي الآن.
ما هو التسويق الإلكتروني؟
هذا المصطلح يعني بالانجليزي Online Marketing أو Internet Marketing ويعني التسويق عبر الإنترنت، وهو أي عمل تقوم به من خلال الأنترنت لجذب الإنتباه أو الحصول على زيارات لموقعك الإلكتروني أو إقناع الزوار لشراء المنتج الخاص بك أو تحميل تطبيقك أو التسجيل في الموقع الخاص بك.
مميزات التسويق الإلكتروني
- مساحة الأبداع الموجودة في التوسق الإلكتروني أكبر بكثير من الموجودة في طرق التسويق التقليدية والمعروفة سابقاً.
- توسيع رقعة التسويق عالمياً بحيث أصبح الآن للعميل القدرة على طلب منتج من قارة اخرى في وقت قياسي.
- قلة ثمن التجهيزات مقارنة بطرق التسويق التقليدية، الآن أنت لا تحتاج لمقر على أرض الواقع تزاول منه مهام عملك.
- طرق التسويق التقليدية تعتمد على 4 عناصر لابد من إلتقائهم لتتم العملية وهي البائع والمشتري والمنتج والسوق، أما في التسويق الإلكتروني فيمكن أن تتم العملية دون التقاء البائع بالمشتري، وقد يكونا في دولتين مختلفتين.
الأخطاء التي يقع بها الكثيرون في التسويق الالكتروني
لا يقاس التسويق الالكتروني الا بالزوار “الترافيك” ولكن هناك بعض الاخطاء يقع بها الكثيرون وهي:
- أحياناً يهدف رواد الاعمال إلى جلب أكبر عدد من الزيارات ولا يحصلون على فائدة من ذلك، وهم يفعلون هذا الامر بسبب قلة التكلفة وتكون النتيجة بعد ذلك أنه لا يوجد مبيعات، وهذا الامر يرجع إلى أنه لا يوجد مراعاة لجودة الزيارات، بمعنى أنه هل الزوار الذين تجلبهم مهتمين حقاً بالمحتوى أو المنتج الذي تقدمه أم لا؟ و هل هم عملاء محتملين؟.
- قد يكون لديك العديد من المنتجات الرائعة والفريدة والمتجر الالكتروني الخاص بك، وقد قمت بإضافة العديد من الروابط على جميع مواقع التواصل الاجتماعي وتنشر عن المنتجات الخاصة بك و لكنك تجد أن المبيعات قليلة للغاية، سنخبرك بالسبب في نهاية الفقرة.
- قمت بتوفير جميع الأمكانات الموجودة سواء أعلانات ممولة على كل محركات البحث أو على مواقع التواصل الاحتماعي أو عمليات SEO، فعلت كل شيء والمبيعات لا تزال قليلة.
يكمن الخطأ المشترك هنا في الثلاث عوامل السابقة هو الافتقار لوجود استراتيجية واضحة للعمل، أي أنه لايوجد هدف واضح من الحملة التسويقية ولا يوجد طريقة واضحة لقياس النتائج وتحليلها.
العناصر التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني
- ابحاث السوق.
- أدوات التسويق الإلكتروني.
- الخطة التسويقية
- المهارات التسويقية
قنوات التسويق الالكتروني
- التسويق عبر التدوين على المدونات.
- التسويق بالعمولة.
- الإعلان المدفوعة.
- البريد الإلكتروني.
- مواقع التواصل الإجتماعي.
- تقنية SEO للحصول على زوار طبيعية من محركات البحث.
هل ترجمة وصياغة محتوي موقع الشركة الالكتروني عربي انجليزي هو من مسؤوليات قسم التسويق ولا مسؤولية قسم اخر
لا طبعا من مسؤولية قسم المحتوى تحت اشراف قسم التسويق