أفضل الأدوات لتحسين محركات البحث SEO.. أدوات مجانية للعام الجديد 2021

المفضلة القراءة لاحقاً

SEO أو تحسين محركات البحث مصطلح شائع لدى المسوقين، لما هو شائع وبماذا يفيد؟ وما هي أدوات seo المجانية؟

عندما نقوم بالبحث عن شيءٍ ما على جوجل تظهر لنا مجموعة من النتائج في صفحات كثيرة. والمواقع الموجودة في الصفحة الأولى هي المواقع التي تفضلها محركات البحث بسبب مجموعة كبيرة من العوامل مثل جودة المحتوى الذي تقدمه وملاءمتها لمختلف الأجهزة كالحاسوب والهاتف الجوال، وغيرها من عوامل. 

ويُعتبر تحسين محركات البحث من الأدوات الأساسية لتحسين ترتيبك في قائمة نتائج محركات البحث. بحيث تستهدف أن تظهر بصفحة النتائج الأولى كأول اختيار. لهذا تحسين محركات البحث عاملًا أساسيًا في تحسين ظهورك بنتائج البحث والحصول على المزيد من الزوار لموقعك أو متجرك.

وستجد في هذه القائمة مجموعة من أدوات تحسين محركات البحث وهي مجانية ولكن البعض منها يوفر ميزات إضافية مقابل اشتراك شهري. لكن تبقى النسخ المجانية منها قوية وتفي بالغرض.

أفضل أدوات SEO المجانية للعام الجديد 2021:

أدوات جوجل

  • Google PageSpeed Insights:  اتجهت جوجل في السنوات الأخيرة للتركيز على تجربة المستخدم أثناء ترتيبها للمواقع بنتائج البحث. حيث أصبحت سرعة الموقع وسهولة الاستخدام أكثر أهمية من أي وقت مضى. ستخبرك أداة PageSpeed Insights بأداء موقعك على أجهزة متعددة، وتعرض لك أيضًا الأشياء التي تحتاج تحسين.

 

  • Google’s Mobile-Friendly Test: عطفًا على تجربة المستخدم يجب أن يكون الموقع ملائم للهاتف الجوال ليحصل على ترتيبٍ أفضل. كل ماعليك فعله هو إدخال رابط موقعك في هذه الأداة وعلى الفور تخبرك إذا كان موقعك يناسب الهاتف الجوال أم لا. إذا كان لا (وهي مشكلة عويصة يجب حلها) تخبرك الأداة ما هي الخيارات المتاحة لتطوير موقعك لفهرسة أفضل.

 

  • Google Search Console: يمكنك الحصول على مساعدة مباشرة من جوجل، فهذه الأداة مفيدة للغاية فيما يتعلق بتحسين محركات البحث حيث يمكنك استخدامها كمتتبع للتحقق من تصنيفات موقعك في صفحة نتائج البحث.

 

  • Google Trends: تحلل مؤشرات جوجل مدى انتشار مصطلح البحث على محرك البحث. وهي مفيدة للغاية لمساعدة جهات التسويق على تتبع المواضيع بمرور الوقت.

 

  • Google Tag Manager: تقدم هذه الأداة مجموعة متنوعة من الوظائف، مثل إنشاء خرائط حرارية (تحدد الألوان وفقًا للأرقام، فتتلوّن أجزاء مختلفة من الخارطة إستنادًا إلى البيانات). ومراقبة عمليات إرسال النماذج وتجديد النشاط التسويقي وتتبع كيفية وصول الأشخاص إلى موقعك.

 

  • Google Analytics: تخبرك البيانات في تحليلات جوجل ما إذا كانت جهود تحسين محركات البحث تؤتي ثمارها أم لا. فهي تعطي بيانات مهمة مثل عدد الزيارات المجانية ومعدل الارتداد ومصادر الزوار وسرعة الصفحة والوقت الذي يقضيه الزائر على الموقع. يمكنك ربط حسابك على تحليلات جوجل مع حسابك على Google Search Console (أدوات مشرفي محركات البحث جوجل). والحصول على الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للعثور على موقعك، ونسبة النقر إلى الظهور والمزيد من الأشياء الرائعة.

أدوات للكلمات الرئيسية

  • Answer The Public: توجد أدوات كثيرة تستمد بياناتها من Google Keyword Planner (مخطِّط الكلمات الرئيسية). ولكن هذه الأداة مختلفة نوعًا ما، حيث تعتمد طريقة عملها على الأحاديث والأسئلة التي يطرحها الناس على المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي. ثم تقوم الأداة بتحويل هذه الأحاديث إلى كلمات مفتاحية يمكن أن تستخدمها في موقعك.

 

  • Keyword Planner: مخطط الكلمات الرئيسية هو المكان المناسب للبدء عند إجراء أي بحث عن الكلمات الرئيسية. يمكنك باستخدام هذه الأداة البحث عن أفكار كلمات رئيسية ومجموعات إعلانية جديدة. ومعرفة حجم المنافسة على الكلمات الرئيسية وغيرها من الخصائص.

 

  • CanIRank: أداة مجانية جميلة، تساعدك على معرفة موقع الكلمة الرئيسية التي تبحث عنها ومدى المنافسة عليها. ومن ميزاتها أنها لا تخبرك فقط بأن كلمة رئيسية ما لديها مستوى تنافس ضعيف أو قوي. إنما تخبرك أيضًا بإمكانية استخدام هذه الكلمة للمنافسة.

 

  • Keyword Tool: يطلق على أداة Keyword Tool أنها البديل المجاني لمخطط الكلمات الرئيسية من جوجل، وهي تقدم الكثير من اقتراحات الكلمات الرئيسية ذات الصلة لكل نوع من أنواع البحث.

 

  • Seed Keywords: بدلًا من إدخال كلمة والحصول على كلمات رئيسية متعلقة بالكلمة التي أدخلتها، يمكنك أن تسأل زبائنك ومستخدمي موقعك كيف وصلوا إليك ومن ثم تدخل جواب هذا السؤال على هذه الأداة وسوف تحصل على مجموعة جديدة وقيمة من الكلمات الرئيسية، مثًلا أحد مستخدمي موقعك وصل إليك من خلال البحث عن “كيف أكتب سيرة ذاتية؟” كل ما عليك فعله هو إدخال هذه العبارة على الموقع والحصول على كلمات رئيسية.
  • SEMRush: أداة يستخدمها معظم المسوقين وكتاب المحتوى للحصول على أفضل الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المنافسون، وعلى الرغم من أن أغلب ميزات الأداة مدفوعة إلا أن النسخة المجانية منها تفي بالغرض أيضًا.

وأيضًا

  • Ubersuggest: احصل على اقتراحات الكلمات الرئيسية وبيانات المنافسة لها، لاستخدام هذه الأداة اكتب كلمة رئيسية تريد تصنيفها وستقدم لك بيانات تفصيلية هذه الكلمات الرئيسية وحجم البحث الشهري ومعلومات أخرى، كما يمكنك الحصول على قائمة بالكلمات الرئيسية المقترحة التي تستند إلى الكلمة الرئيسية التي كتبتها.

 

  • Keys4Up: أداة مجانية لإنشاء قائمة بأفكار الكلمات الرئيسية غير المستغلة. حيث تستخدم خوارزمية خاصة لتوليد أفكار كلمات رئيسية “جانبية”، على سبيل المثال عندما تكتب “تسويق بالمحتوى” في الأداة تحصل على كلمات رئيسية يربطها الأشخاص بهذا المصطلح.

أدوات تقنية لتحسين محركات البحث

  • All-In-One SEO Pack: أداة جاهزة للاستخدام الفوري للمبتدئين. تسهل من تحسين الصور والمحتوى والأوصاف بالإضافة إلى إنشاءخريطة الموقع Google XML Sitemap وأدوات SEO الأخرى.

 

  • Ahrefs Backlink Checker: أداة تعرض أهم 100 رابط خلفي لموقعك، ستساعدك الأداة في تحديد الصفحات التي تحصل على أكبر عدد من الروابط لتكوّن فكرة شاملة عن الروابط الخلفية للموقع.

 

  • Map Broker XML Sitemap Validator: تضمن خريطة الموقع إمكانية وصول عناكب جوجل إلى كل المحتوى الموجود على موقعك وتحسين تصنيفاتك، وتتحقق أيضًا من عمل الروابط الخلفية.

 

  • Yoast SEO: البرنامج المساعد الأكثر شعبية WordPress SEO، يعمل على تحسين العلامات الوصفية والأوصاف والمحتوى. وكذلك يولد خريطة موقع لك.

 

  • SEO Web Page Analyzer: هذه الأداة مذهلة، تمنحك لقطة لصفحة الويب الخاصة بك وبعض النصائح السريعة لتحسينها. وتكسر هيكل ومحتوى موقعك وتعطيك توصيات بناءً على إمكانية الوصول وسهولة الاستخدام. وتعطيك تحليل سريع لموقعك من وجهة نظر محرك البحث.

  • Woorank’s SEO & Website Analysis: أداة مجانية ملحقة بمستعرض الويب جوجل كروم الذي يستخدمه معظمنا. عند إضافة هذه الأداة تقيّم الأداة الموقع الذي تريده وتعطيك نتيجة عامة. ثم تخبرك بالأمور الواجب تعديلها وتطويرها داخل الموقع وخارجه للحصول على نتيجة أفضل وبالتالي ظهور أفضل للموقع على محرك البحث.

 

  • Animalz Revive: ميزة رائعة تساعدك على فحص المحتوى القديم في موقعك والذي يحتاج لتحسين أو استبدال. لماذا هي رائعة؟ لأنه تخلصنا من الفحص اليدوي لحسابنا على تحليلات جوجل، كما تخبرك هذه الأداة بالضبط أي قسم من المقال أو المحتوى الذي يحتاج للتطوير.

أدوات أخرى:

  • Browseo: يوجد وجهين للموقع الإلكتروني، وجه يراه المستخدمون ووجه يراه محرك البحث، تساعدك هذه الأداة على رؤية موقعك من خلال عيون محرك البحث. ويمكن أن تحصل على معاينة لطيفة لكيفية ظهور صفحتك في نتائج البحث، وهذا مفيد لمعرفة ما إذا كان عنوانك وعلامة الوصف مناسبين لقواعد تحسين محركات البحث SEO.

 

  • SERPerator: تتيح لك هذه الأداة الرائعة التحقق من صفحة نتائج محرك البحث عبر المواقع والأجهزة المختلفة. وتسمح لك بأن ترى بالضبط كيف ستبدو النتائج لشخص يبحث على هاتف معين من أي مدينة في العالم.

 

  • Screaming Frog: تزحف هذه الأداة الأنيقة إلى موقعك باستخدام عناكب تشبه عناكب جوجل. ثم تقوم بإنشاء تقرير بالمشكلات المحتملة مثل أخطاء HTTP ومشكلات عرض جافا سكريبت وأخطاء HTML، ومن ميزاتها أيضًا القدرة على اكتشاف المحتوى المكرر.

  • Panguin Tool: إذا لاحظت أن ترتيب موقعك انخفض في الوقت الذي تجري فيه جوجل تحديثات كبيرة. يمكنك معرفة الخطأ الذي حدث وإصلاحه حيث تربط هذه الأداة حركة البحث مع تحديثات جوجل.

 

  • Yoast WordPress Plugin: إذا كان موقعك يعمل على WordPress، فأنت بحاجة إلى تثبيت Yoast ASAP. تقوم هذه الأداة بتحديث موقعك تلقائيًا عند إضافة صفحات جديدة ليسهل فهرسته من قبل محرك البحث.

 

  • Varvy SEO Tool: أداة فحص مجانية رائعة، فهي على خلاف أدوات SEO المجانية فإنها تعطيك وصول لبيانات لا يمكن الوصول إليها باستخدام الأدوات المجانية مثل: التوافق مع الأجهزة المحمولة، والنص البديل المفقود. وإعداد HTTPS، وتحليل ملف robots.txt والمزيد من المميزات الأخرى الكثيرة، كما تزودك هذه الأداة بمجموعة من التوصيات المستقاة من إرشادات جوجل لحل المشكلات التي يتعرض لها موقعك وتتعلق بتحسين محركات البحث.

 

  • KWFinder: أداة سهلة الاستخدام، ومن ميزات هذه الأداة أنها تخبرك بعدد الروابط التي ستحتاج إلى ترتيبها لكلمة رئيسية ما عن طريق قسم “قوة ملف الارتباط LPS”.

 

  • Siteliner: تفحص هذه الأداة موقعك بحثًا عن مشكلات تتعلق بمحركات البحث مثل الصفحات المحظورة وعمليات إعادة التوجيه الخاطئة والروابط المعطلة. وهي مفيدة لقياس الأداء حيث تتيح لك مقارنة سرعة تحميل موقعك وحجم الصفحة مع المواقع الأخرى في قاعدة بيانات Siteliner.

أيضًا

  • Dareboost: تحلل موقعك بحثًا عن الأشياء التي تؤثر بشكل غير مباشر على تحسين محركات البحث. مثل سرعة تحميل موقعك ودرجة الأمان التي يتمتع بها. ومن ميزاته أنه يذكر لك المشاكل التي لها أولوية الحل.

 

  • Woorank: توفر هذه الأداة بيانات من منصات التواصل الاجتماعي مثل عدد الإعجابات والمشاركات والتعليقات والروابط الخلفية وغيرها. كما تحتوي أيضًا على قسم رائع للهاتف الجوال حيث يمكنك رؤية كيفية عرض صفحاتك على الأجهزة المحمولة ومدى سرعة تحميلها. توفر 14 يوم كتجربة مجانية.

 

  • MozBar: إضافة على كروم توفر هذه الأداة سهولة الوصول إلى المقاييس المتقدمة على صفحات الويب وصفحة نتائج البحث. وتتيح لك استكشاف العناصر الموجودة في أي صفحة مثل الترميز وعنوان الصفحة والسمات العامة ومقاييس الارتباط. والعثور على كلمات رئيسية في أي صفحة تزورها. 

 

  • Check My Links: إضافة كملحق لجوجل كروم لطيف يقوم بالزحف من خلال صفحة الويب الخاصة بك. ويحدد حالة كل رابط في الصفحة بما في ذلك الروابط المعطلة، وبمجرد تحديدها يمكنك التخلص من هذه الروابط السيئة بنقرة واحدة.

 

  • Bing Webmaster Tools: أداة لتحسين موقعك على محرك البحث Bing. وهي تقابل أداة Google Search Console على جوجل.

 

باستخدام أدوات SEO المجانية هذه يمكن لموقعك الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث. مما سيزيد بالتأكيد من عدد الزيارات المجانية لموقعك، ولكن تذكّر أن الحصول على نتائج جيدة (باستخدام الأدوات المدفوعة أو المجانية) يحتاج لوقت. لذا عليك الصبر والتطوير المستمر لمحتوى الموقع.

 

المصادر

1 2 3 4




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Mamoun Matar

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1740

fahed hammad

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2983

imene benseddik

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Hussain Al-Daabil

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 451

saleh alrashidi

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1031

Mohanad DA

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 390

Amro Khatab

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 290

MAGICAL PENS

الرتبة: مشترك النقاط: 85

Badriah

الرتبة: مشترك النقاط: 185

pxt_2

الرتبة: مشترك النقاط: 90
بالاضافة إلى 1.8k شخص آخر