افضل طرق الترويج الناجحة والحديثة

المفضلة القراءة لاحقاً

الاستراتيجيات الترويجية مهمّة للغاية، لتحسين الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة وصول منتجك وخدماتك إلى جمهورك المستهدف، وبالتالي زيادة فرص مبيعاتك وأرباحك. لكن يجب على المسوقين والشركات مراعاة دراسة وتصميم خطة ترويجيّة مدروسة ومناسبة لعلامتهم التجاريّة. ومعرفة أهمّ الأدوات والطرق التي تعود بالفائدة عليهم.

وهذا ما نسعى إليه في مقالنا هذا، التعرّف على أهمّ الأساليب والطرق الترويجية المربحة لأعمالك وعلامتك التجاريّة!

 

افضل طرق الترويج الناجحة والحديثة

 

ماهو الترويج 

الترويج (Promotion) هو واحد من الـ  (4Ps) الخاصّة بالتسويق. تمثِّل كلّ الاِستراتيجيات والتقنيات التي تساعد في توصيل المنتج للجمهور. 

الهدف من العروض الترويجية هو تقديم منتجك وزيادة الطلب عليه وتمييزه. لذا، فإنَّ الترويج هو العنصر الأساسي للتسويق.

ما هو المزيج الترويجي

يتطلب تطوير مزيج ترويجي مهارات وخبرة في مجال التسويق. يجب على المسوقين إكمال الدراسات المختلفة وجمع الكثير من البيانات حول شركة معينة للتوصل إلى مزيج ترويجي فعال. 

عناصر المزيج الترويجي:

  • البيع الشخصي.
  • الدعاية.
  • البيع المباشر.
  • ترويج المبيعات.
  • العلاقات العامة.

كيف تروج لخدمة أو لمنتج جديد   

مفتاح الترويج الفعالّ هو خطّة مدروسة جيّداً

هنا يجب أن تحدِّد الأهداف والتقنيات الرئيسيّة التي ستساعدك في الوصول إلى أهدافك، ومؤشِّرات الأداء الرئيسية التي يمكنك اِستخدامها لتقييم فعالية اِستراتيجيتك

أهمّ الخطوات التي عليك القيام بها للبدء بخطّة:

  • تخصيص الميزانية.
  • حدِّد أهدافك.
  • حدِّد جمهورك المستهدف.
  • اِختر اِستراتيجياتك وتقنياتك وقنواتك.
  • قم بتفويض المسؤوليات.

استراتيجية الترويج 

إذن بدون خطة مفصلة للترويج لمنتجك، فإنَّك تخاطر بخسارة أموالك. هذه أهمّ الاِستراتيجيّات التي يمكنك اِتباعها للترويج لخدمتك أو منتجك:

  • الترويج عبر البريد الإلكتروني.
    كل دولار يتم إنفاقه على التسويق عبر البريد الإلكتروني يجلب (44) دولاراً في الإيرادات.
    باستخدام هذه القناة، يمكنك:

    • دعوة المشتركين إلى الأحداث الخاصة بك.
    • ومشاركة الأخبار والتحديثات.
    • والترويج لمنتجاتك وخدماتك. 
    • زيادة الاحتفاظ بالعملاء والولاء عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات.
    • زيادة المبيعات من خلال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بعربة التسوق المهجورة، ورسائل البريد الإلكتروني بعد الشراء.
  • الترويج عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
    لا يخفى على أحد أهميّة هذه المنصّات، فمن خلالها:

    • يبحث المستخدمون عن التعليقات من عملاء العلامة التجارية.
    • ويبحثون عن صور عالية الجودة للمنتجات.
    • ويتصلون بممثلي العلامة التجارية للحصول على مزيد من المعلومات.
      لذا عليك تشجيع عملائك على ترك تعليقات حول منتجك، وإطلاق حملات إعلانية مستهدفة، وإنشاء روبوتات محادثة.

 

استراتيجية الترويج 

 

  • الترويج بالمحتوى.
    ينجذب الأشخاص إلى المحتوى عالي الجودة؛ لأنّه يساعدهم على الاِختيار، والإجابة على أسئلتهم، وتقديم نصائح الخبراء. فهو فرصة رائعة لرعاية العملاء المحتملين بمحتوى قيّم يرضيهم.
  • الترويج عبر المؤثِّرين.
    لا يبحث الناس عن العلامات التجارية، بقدر ما يبحثون عن المشاعر التي يمكنهم تقديمها. لهذا السبب، فإنَّهم يثقون في الآخرين أكثر من العلامة التجارية نفسها.
  • الترويج بالتبعية.
    يميل (92%) من المستهلكين إلى تصديق توصيات أصدقائهم بدلاً من تصديق أي حملة إعلانية.
    الحديث الشفهي هو أقوى استراتيجية ترويج. تزيدالمبيعات، وولاء العملاء، والاِعتراف بالعلامة التجاريّة.

افضل طرق الترويج الناجحة 

إليك أهمّ الطرق الفعالّة، لعرض منتجك أو خدماتك أمام الجمهور المناسب:

طرق الترويج للمنتجات 

وفقاً لـ كلية هارفارد للأعمال يتمّ إصدار حوالي (30) ألف منتج استهلاكي جديد سنوياً. لكن ما يصل إلى (95%) من هذه المنتجات ستفشل في تحقيق مبيعات كبيرة.

 

طرق الترويج للمنتجات

 

إليك أهمّ الطرق الفعالّة للترويج لمنتجك:

  • الاِعتماد على المحتوى الذي ينشئه المستخدم.
  • العمل مع المؤثِّرين.
  • إنشاء فيديو مميز.
  • أخبر قصة منتجك.
  • البريد المباشر.
  • قيام المعارض التجارية والمؤتمرات.
  • إنشاء ترويجات للطلب المسبق.
  • الاِستفادة من برامج الولاء (الخصومات والحسومات والقسائم).
  • اِستهداف جماهير مخصصّة مع إعلانات الفيسبوك.
  • كتابة مشاركات الضيف (Guest Post).
  • اِستخدام الوسائط المرئية اللافتة للنظر.
  • اِستخدام المنشورات الاِجتماعية لتعزيز التفاعل والمشاركة.
  • اِستخدام توصيات المنتج.
  • إنشاء أدلّة هدايا (Gift Guides) ومسابقات.
  • بيع المزيد مع الدليل الاجتماعي (Social Proof).
  • الترويج والبيع في أسواق متعددة (Multiple Marketplaces).
  • الترويج عبر (Google My Business).

طرق الترويج للخدمات 

من أهمّ الطرق الفعالّة للترويج لخدماتك:

  • تعزيز العلاقات العامّة.
  • تعزيز تواجدك عبر منصات التواصل الاِجتماعي، وخاصّةً حيث يوجد جمهورك المستهدف.
  • الإعلان الرقمي، وأبرز قنوات الدفع الرقميّة؛ إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، والشبكات الاِجتماعية المدفوعة.
  • إعلانات الصحافة والمجلّات.
  • تحسين محرّكات البحث لموقعك. وتصميم جيّد وفعالّ للصفحات المقصودة.
  • البريد المباشر.
  • بطاقات العمل. يمكن استخدام جميع أنواع مستندات الأعمال لأغراض ترويجية، سواء أكانت ترويسة ذات علامة تجارية أو توقيع بريد إلكتروني مخصَّص…
  • توزيع النشرات (Flyers)، في الأماكن العامة، أو المعارض أو غير ذلك.

 

طرق الترويج للخدمات

 

الترويج الالكتروني عبر الانترنت 

من أجل تسريع نمو علامتك التجارية، وتعزيز التفاعل معها، وبناء علاقات دائمة مع عملائك، عليك زيادة الوعي والمشاركة عبر الإنترنت. والتركيز على العروض الترويجية الرقميّة لأنّها اليوم المكان الأكثر وصولاً إلى مختلف القطاعات المستهدفة.

الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي 

طريقة الترويج في انستقرام 

لدى انستقرام أكثر من مليار مستخدم، يعتمد (60%) من هؤلاء المستخدمين على البحث من خلاله لاِكتشاف المنتجات. نتيجة لذلك، يتعامل تجار التجزئة وأصحاب المتاجر الإلكترونية مع اِنستقرام كنوع من اِمتداد واجهات متاجرهم الحالية.

 إليك أهمّ الطرق للترويج بكفاءة عبر هذه المنصّة: 

  • الاِلتزام بتقويم المحتوى الذي يركز على المنتج. تُعدّ المنشورات المتعلقة بالمنتج من بين أكثر أنواع المحتوى شيوعاً على اِنستقرام.
  • اِجعل إبداعك وصوتك ذا أهمية. أكثر العلامات التجارية نجاحاً، وقدرةً على تصدّر المنافسة الشديدة هي تلك المتخصِّصة والمبدعة، هي التي تسجِّل أعداداً كبيرة من المتابعين، وبالتالي فرص بيع أكثر.
  • اِربط منشوراتك بالهاشتاقات الصحيحة والملائمة وذات الصلة بالموضوع
  • والصناعة.
  • تنظيم وتعزيز المحتوى الذي ينشئه المستخدمون.
  • البيع مع قصص اِنستقرام. مع وجود أكثر من (500) مليون مستخدم يومياً، لم تعد القصص مجرد بدعة لعلامات التجارة الإلكترونية وتجار التجزئة بل هي المحتوى المسيطر في اِنستقرام اليوم.
  • إنشاء صفحات مقصودة خاصة بـ اِنستقرام. يقدِّم انستقرام للعلامات التجارية فقط رابطاً (Bio Link) قيّماً لتوجيه حركة المرور مباشرةً منه إلى موقع الويب الخاصّ بك.
  • الترويج لمنتجاتك الأكثر شهرة عبر إعلانات انستقرام.
  • تعزيز العلاقات مع المؤثِّرين.
طريقة الترويج على اليوتيوب 
  • قم بتقليد ما يعمل بشكل جيّد، اِكتشف مقاطع الفيديو التي تحظى بأكبر عدد من المشاهدات، أو التقييمات العالية، أو معظم التعليقات أو معظم المشتركين.
  • ركّز على إضافة الكلمات المفتاحيّة في كل مكان (العنوان، الوصف، العلامات).
  • اختر أفضل صورة مصغَّرة (Thumbnail).
  • قم بتخصيص قناتك.
  • أضف عنوان (URL) الخاصّ بك إلى الوصف.
  • اِستخدم عبارات تحثّ على اِتّخاذ إجراء (CTA).
  • عمليّة بيع سهلة، يجب ألَّا تطلب من الأشخاص شراء أغراضك بعد مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصّة بك.
  • أضف ردود الأفعال، سيسمح لك ذلك باِستدعاء الكثير من حركة المرور التي تحصل عليها مقاطع الفيديو هذه.
  • قم بإنشاء قوائم التشغيل.
  • إعلانات يوتيوب.
طريقة الترويج على الفيس بوك 

يعتبر فيسبوك من أهمّ المنصّات عالميّاً، وأكثرها شهرة.

يمكنك الترويج لصفحة أعمالك عبر فيسبوك بطرق عديدة وبشكل مجانيّ، أو مدفوع. باِختصار:

  • يمكنك إنشاء صفحة خاصّة بأعمالك.
  • تشجيع متابعيك على اِستخدام علامات التصنيف الخاصّة بك.
  • تحفيز متابعيك على مشاركة صفحتك في مجموعات أخرى أو عبر حساباتهم الشخصيّة.
  • مسابقات فيسبوك.
  • مشاركة صفحات المنتج الخاصّة بك.
  • إعلانات فيسبوك.

لمعرفة كلّ الطرق الترويجيّة عبر فيسبوك بشكل تفصيلي،  إليك: الترويج لصفحة عبر الفيس بوك.

 

طريقة الترويج على الفيس بوك 

 

طريقة الترويج في سناب شات 
  • نشر القصص. 
  • التسويق عبر المؤثّرين.
  • تمييز المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم. 
  • تقديم الخصومات والرموز الترويجية. 
  • إضافة مستخدمين إلى قائمة أصدقائك لتوصيل علامتك التجارية بشكل أكبر.
الترويج في التيك توك 
  • إعلانات في الخلاصة.
  • اِستحواذ العلامة التجارية.
  • تحديّات الهاشتاق ذات العلامات التجارية.
  • محتوى AR / المؤثِّرات ذات العلامات التجارية.
  • إعلانات تيك توك.

الخلاصة 

الترويج هو صوت شركتك الذي يرسل رسالة علامتك التجارية بصوت عالٍ وواضح للجمهور. يمكن اِستخدام طرق متعدّدة لتحقيق ذلك، ولكن يجب أن تقوم بخطّة مدروسة حتّى تحقق ترويجياً فعالّاً ولا تضيّع أموالك سدىً. في مقالنا تعرّفنا على أهمّ الطرق والأداوت للترويج لشركتك وعلامتك التجارية.

المراجع 

powerreviews, startupnation, influencermarketinghub, sendpulse

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    hamza tech

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Dalia Hamdi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 375

    صامد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 517

    toto roshedy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3560

    Legend Design

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Whhww98

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 960

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5858

    Abeer Abu Dayyeh

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4670

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506
    بالاضافة إلى 4.4k شخص آخر