تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية: 6 استراتيجيات لزيادة حركة المرور

المفضلة القراءة لاحقاً
  • يوجد حوالي (20) مليون موقع للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت.
  • ومن المتوقَّع أن يتمّ أكثر من (90%) من جميع عمليات الشراء في السنوات الـ (15-20) القادمة عبر هذهِ المنصَّات الإلكترونية.

السَّبب في ذلك هو الطلب المتزايد بسرعة على التسوّق عبر الإنترنت. ولكن هل تعلم أنَّه بغضّ النظر عن وجود منتجات ذات جودة وخدمة متقدِّمة، فإنَّ أكثر ما يهمّ للسيطرة على سوق التجارة الإلكترونية هو ظهور متجرك أعلى صفحات نتائج محركات البحث. وهذه مهمَّة تحسين محركات البحث (SEO) في التجارة الإلكترونية.

تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية 6 استراتيجيات لزيادة حركة المرور

فوائد الاستثمار في تحسين محركات البحث SEO للتجارة الإلكترونية

تشمل فوائد إنشاء اِستراتيجية تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية، ما يلي:

  1. زيادة ظهور العلامة التجارية: تتمّ بشكل تلقائي من خلال تحسين محركات البحث بشكل صحيح. وهذا يعني أنَّه يمكن لمزيد من متسوِّقي الإنترنت اِكتشاف منتجاتك وخدماتك عند البحث عن كلمات مفتاحية متعلِّقة بنشاطك التجاري.
  2. زيادة المبيعات: يكتمل مسار التسويق عندما يتَّخذ المستخدمون إجراءات الشراء. مع تعرّض علامتك التجارية ونشاطك التجاري لعدد أكبر من الأشخاص، تزداد فرص تحقيق المزيد من المبيعات، وهو الهدف النهائي من عملية التحسين.
  3. تعويض العوائد الضئيلة في الإعلانات المدفوعة: تتغيَّر المنظومة التسويقية بسرعة، خاصَّةً بالنسبة للشركات الصغيرة، نظراً لاِرتفاع تكلفة الإعلانات المدفوعة واِنخفاض فعاليتها. ومن المتوقَّع أن تزداد سوءاً بسبب مشكلات العرض والطلب. لذلك، فإنَّ تحسين محركات البحث (SEO) أكثر اِستقراراً بشكل عام.
  4. تحقيق نتائج طويلة الأمد: بمجرَّد اِستثمار الوقت والموارد في تحسين محركات البحث، أو الاِستعانة بوكالة لمساعدتك، فليس عليك الاِستمرار في الدفع. عندما تبدأ صفحات موقعك في الظهور في أعلى نتائج البحث ، ستزداد حركة المرور على تلك الصفحات بمرور الوقت. كما أنَّ الظهور في الصدارة يمنح علامتك التجارية مصداقية أكبر، ويجذب الاِهتمام، وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات.
  5. اِستهداف المتسوقين ذوي نية الشراء: مع تحسين محركات البحث، يمكنك جلب عدد قليل من الزوَّار ولكن سيتحوّلون بنسبة أعلى بكثيرمن الإعلانات المدفوعة، لأنَّ هناك نية واضحة وراء تلك الكلمات المفتاحية. على سبيل المثال، عندما تظهر علامتك التجارية في المرتبة الأولى في نتائج البحث عن منتج ما، فإنَّ العميل سيشتري المنتج منك بدلاً من منافسيك. لأنَّ الشخص الذي يبحث عن ذلك المنتج لديه نية أعلى لشرائها، مقارنةً بشخص يرى إعلاناً مدفوعاً يظهر أثناء تصفِّحه للويب في مكان آخر.

6 استراتيجيات لتحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية

1- إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية

تبدأ أيّ اِستراتيجية لتحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية بتحديد الكلمات المفتاحية ذات الصلة، وإضافتها إلى موقعك.

ستكون المصطلحات التي تريد التصنيف بها هي العبارات المرتبطة بالمنتجات التي تبيعها. ومع ذلك، يوجد منافسة كبيرة في هذا السوق، حيثُ تتنافس العديد من مواقع التجارة الإلكترونية على مصطلحات عامة مماثلة.

لهذا السبب عليك البحث بشكل أعمق للعثور على الكلمات المفتاحية طويلة الذيل. على الرغم من أنَّ عدداً أقلّ من الأشخاص يبحثون عن هذه العبارات، إلَّا أنَّها أكثر تحديداً، ممَّا يعني أنَّ المنافسة أقل.

يُمكنك التحقُّق من مدى تنافسية الكلمات المفتاحية المستهدفة التي تختارها، باِستخدام أدوات تحسين محركات البحث مثل (Google Keyword Planner) أو (KWFinder) وغيرها.

إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية

2- تحسينات عناوين المنتجات

إنَّ أوَّل ما سيراه عملاؤك في نتائج البحث هو عناوين المنتجات. قُم بصياغة عناوين المنتجات الغنية بالمعلومات والكلمات المفتاحية باِستخدام النصائح الأساسية التالية:

  • اِسم العلامة التجارية: هذا يجعل منتجك مميزاً للعملاء.
  • الميزات الرئيسية: أضف خصائص محدَّدة تميِّز منتجك، مثل اللون، المادة، الحجم وما إلى ذلك.
  • الكلمات المفتاحية ذات الصلة: اِستخدم نفس الكلمات المفتاحية التي يستخدمها عملاؤك لوصف منتجك.
  • تأكَّد من قابلية قراءة العنوان وتجنّب حشو الكلمات المفتاحية.

3- تحسين صور منتجك لمحركات البحث والعملاء

تُعدُّ الصور أداة ممتازة لتحسين السيو الداخلي لأيّ موقع تجارة إلكترونية. واِستخدام صور منخفضة الجودة أحد الأخطاء الرئيسيّة في مواقع التجارة الإلكترونية التي عليك تجنّبها.

تماماً كما يرغب العملاء في رؤية الطعام قبل أن يطلبوه، فإنَّهم يريدون أيضاً رؤية المنتج قبل شرائه من جميع الزوايا.

وبالتالي، فإنَّ إحدى أولى نصائح التجارة الإلكترونية لتحسين الصور، هي التأكُّد من أنَّ الصور التي تقوم بتحميلها ذات جودة عالية ولكنَّها لا تتجاوز (100) كيلو بايت. وإلَّا، فقد تتأثَّر سرعة تحميل الموقع.

بعد ذلك، إذا كنتَ ترغب في أن يصل المستخدمين إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك عبر البحث عن الصور، فأضف نصَّاً بديلاً يتضمَّن كلمة مفتاحية ذات صلة لكلّ صورة. 

4- بناء روابط خلفية وداخلية لأنواع مختلفة من المحتوى

يتضمَّن بناء الروابط التواصل مع مختلف العلامات التجارية والمنشورات عبر الإنترنت، لاِكتساب روابط إضافية تشير إلى صفحات موقعك. وكلَّما زاد عدد الروابط التي تشير إلى موقعك، زادت مصداقيتك لدى جوجل. ويكافِئ جوجل هذه المصداقية بتحسين ترتيبك في نتائج البحث.

يُعدُّ بناء روابط خلفية لموقعك، أحد أفضل ممارسات تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية. سيتعيَّن عليك إنشاء محتوى يستحقّ الاِرتباط به، ومن ثمَّ بناء العلاقات والترويج للمقالات للحصول على الروابط.

وهنا تأتي أهمية إنشاء محتوى للمدوّنة، إذ إنَّه قد لا ترغب العلامات التجارية الأخرى بوضع رابط يشير إلى صفحة تعرض منتجاتك للبيع، إلَّا أنَّها قد تكون مستعدِّة لنشر مقالة ذات قيمة.

يتضمَّن بناء الروابط أيضاً إنشاء روابط داخلية بين صفحات موقعك. وهذا يشمل ربط المقالات الموجودة في المدوَّنة ببعضها البعض. وكِلا النوعين من الروابط يعملان على تعزيز ترتيبك في نتائج البحث.

5- تحسين سرعة تحميل الموقع

على الرّغم من وجود منتجات عالية الجودة، أو خدمات قيّمة في بعض المواقع، إلَّا أنَّ التحميل البطيء يمكن أن يكلِّف خسارة كبيرة في قاعدة العملاء. وبغضّ النظر عن وجهة نظر المستخدم، يُشير محرك البحث أيضاً إلى أنَّ سرعة الموقع هي عامل مهمّ في خوارزميات التصنيف. ممَّا يعني أنَّه كلَّما زادت سرعة تحميل موقعك، كلَّما كان تصنيفه أفضل في محركات البحث.

تحسين سرعة تحميل الموقع

والسبب الرئيسي لبطء سرعة تحميل مواقع التجارة الإلكترونية هو حجم الصور الكبيرة. على الرّغم من أنَّ هذه المنصَّات تعتمد بشكل أساسي على صور المنتجات، إلَّا أنَّه لا يُنصح بالتنازل عن جودة الصورة ومعاييرها بأيّ شكل من الأشكال. لذا، ما يمكنك فعله هو تحسين الصور وتقليل حجم الملف دون التأثير سلباً على جودتها.

6- إزالة المحتوى المكرر

تحتوي معظم مواقع التجارة الإلكترونية على صفحات متعدِّدة لمجموعات المنتجات. يُمكن أن يتسبَّب ذلك في فهرسة صفحة خاطئة من قبل جوجل، ممَّا سيضرّ بتصنيفاتك. إذ سيحاول جوجل غالباً فهرسة الصفحة الثانية أو الثالثة بدلاً من الصفحة الرئيسية للمجموعة.

الخلاصة

في النهاية، على الرّغم من أنَّ الإعلانات المدفوعة قد توفّر سرعة في النتائج، إلا أنَّها مرتفعة التكلفة وغير موثوقة، وعندما تتوقَّف عن الدفع مقابلها، ستتوقَّف عن رؤية الزيارات والتحويلات.

لذلك، فإنَّ تحسين محركات البحث (SEO) طريقة أكثر اِستقراراً لتحويل العملاء الذين لديهم نية عالية للشراء إلى موقعك. كما أنَّه مصدر موثوق وثابت لحركة المرور، يُساعدك في بناء أساس قوي لعملك على المدى الطويل.

المصادر

Shopify , neilpatel , geeksforgeeks , optimonk 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Marwa sayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    REEM Fakhri

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1215

    الزبير محمد كعبي

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1430

    fody m

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Shog Alg

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Meriem Nebbache

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2725

    ahmed mousa

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1060

    رهام عبدالله

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    axsiie

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    SAEED ALBARQ

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385
    بالاضافة إلى 567 شخص آخر