كيف تستخدم الفيديو المباشر في التسويق؟

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعد التسويق عبر الفيديو المباشر طريقة رائعة للوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة أكثر حميمية، ولكن يكمن التحدي في كيفية استخدامه بشكل فعال وتحقيق نتائج مرضية، إذا كنت بحاجة إلى بعض التكتيكات لبدء أو تحسين حملتك للتسويق عبر الفيديو المباشر، إليك بعض النصائح المفيدة التي تضمن لك أن تحقق نتائجًا تفوق التوقعات!

أعلم جمهورك مسبقًا

هل هناك أحد يرغب في أن يكون الشخص الوحيد الذي يحضر حفلة؟! بالطبع لا.. لذا تأكد من دعوة الجميع!

يولي الأشخاص القليل من الاهتمام للأشياء المتكررة التي يرونها على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا، لذا عليك بتذكيرهم بأنك ستبدأ جلسة فيديو مباشر قريبًا، تأكد من أن تشاركهم التاريخ والوقت وجميع المعلومات المهمة الأخرى الخاصة بالبث.

جرّب وابحث عن النمط المناسب

تنجح بعض أنواع الفيديو المباشر عندما تستخدمها بعض الشركات بينما قد لا تنجح مع شركات أخرى، حيث تحقق العلامات التجارية للطبخ نجاحًا كبيرًا عبر مقاطع الفيديو التعليمية (تعليم وصفات الطبخ)، ولكن قد لا ينجح نفس النوع من الفيديوهات في تجارة الملابس.

ستحتاج إلى تجربة مجموعة كبيرة من أنواع الفيديو لمعرفة ما سينجح، وفي النهاية تفاعُل جمهورك هو ما سيحدد نوع المحتوى الذي ستقوم بتقديمه لهم، هناك الكثير من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها مثل الندوات عبر الإنترنت والأسئلة والأجوبة ومقاطع الفيديو التعليمية والإعلانات الخاصة وغيرها.

احرص على التناسق

يحب الناس كل ما هو ثابت ومتناسق، لذا فإن الاتساق في تفاعلك المباشر في الفيديو سيكون أمرًا بالغ الأهمية لنجاحك، اختر يومًا وتوقيتًا ثابتًا لبث الفيديوهات المباشرة، واختر المنصات نفسها في كل مرة، وذلك كي يعرف المتابعون متى وأين سيتواصلون معك.

يمكن أن يساعدك إنشاء جدول زمني للبث المباشر في تكوين جمهور كبير، فإذا قمت بالبث في نفس اليوم والوقت من كل أسبوع سيسهل ذلك على جمهورك الاعتياد على متابعتك.

اجمع المتابعين من منصات متعددة

تأكد من تغطية جميع المنصات عند محاولة جذب جمهورك، فإذا كنت شاملاً بقدر ما أمكن ستتمكن من نشر رسالتك عبر منصات متعددة، والمزيد من الناس يعني المزيد من النتائج.

شارك مواعيد البث المباشر القادمة في الرسائل الإخبارية أو حملات البريد الإلكتروني، تأكد من تضمين الأمور البارزة مثل فرص الخصومات وتنزيلات البيع في جلسة البث المباشر.

مظهر بسيط وجذاب في نفس الوقت

تلعب المرئيات دورًا قويًا في نجاح المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي. وأثناء جلسات الفيديو المباشر الذي تقوم ببثه، تأكد من أنك في مكان هادئ وملفت للنظر ولكن بسيط في نفس الوقت. بحيث يمكن أن يضيف قيمة. 

تتمتع الفيديوهات المباشرة الناجحة بإضاءة جيدة. وتسجل في مكان بسيط ولكن ملفت للنظر (نظيف وخالي من الفوضى ومرتبط بالعلامة التجارية وغير مشتت للانتباه). وبالإضافة إلى العناصر المرئية الجذابة تأكد من حضور علامتك التجارية في الفيديو فارتدي ملابس منسقة تتوافق مع روح منتجاتك أو خدماتك.

كن صادقًا

لا تسع إلى الكمال! يرغب الأشخاص عادة في رؤية ما هو “حقيقي” خلف أبواب مكان عملك. يعزز الفيديو المباشر حقيقة أنك في الواقع شخص حقيقي، بمشاعر وآراء وسمات شخصية حقيقية ويؤدي إظهار هذه الأمور إلى منح جمهورك طرقًا جديدة تمامًا للتواصل معك.

إذا جعلت العملاء يشعرون أنه يمكنك الارتباط بهم على مستوى مختلف، ستسحرهم! فالناس يتشجعون أحيانًا على الشراء لمجرد أنهم يحبونك.

أعط الناس إجابات

تؤدي الأسئلة إلى بناء الروابط لذا يُعد الفيديو المباشر ذو محتوى الأسئلة والأجوبة طريقة رائعة لجذب انتباه الجمهور وتفاعله. يحب الناس أن يُسمع صوتهم وعندما تتم الإجابة على أسئلتهم الشخصية يصبحون سعداء!

إن الشيء المدهش في استضافة جلسات التسويق عبر الفيديو المباشر مثل هذه هو أن الجماهير يمكن أن تحصل على الكثير من المعلومات القيمة مجانًا. وهو أمر مهم جدًا بالنسبة لهم. وهناك طريقة أخرى لإشراك الأشخاص في طرح الأسئلة وهي الرد على تعليقات المدونة بشكل جماعي في جلسة فيديو واحدة بدلاً من الرد على كل تعليق على حدى. حيث يُمكنك أن تستضيف حدثًا مباشرًا على فيسبوك بحيث ترد على التعليقات دفعة واحدة.

التوقيت في غاية الأهمية

من المهم العثور على التوقيت المثالي لجمهورك المستهدف لأنك قد تبث أثناء وجودهم في قاعات الدرس أو العمل أو النوم أو ما إلى ذلك. خطط لحملاتك التسويقية عبر الفيديو المباشر بما يناسب حياة جمهورك المستهدف. بحيث يكون من المرجح أن بتفاعلوا معك بدلاً من تجاهلك.

كيف يمكنك تحديد أفضل الأوقات لإشراك جمهورك؟ راجع التحليلات (Analytics). حيث تحتوي كل منصة تواصل اجتماعي تقريبًا على تتبع تحليلات مدمج، يمكن أن يساعد في تحديد الوقت المناسب. على سبيل المثال إذا كنت تنوي أن تقوم بعمل بث فيديو مباشر على إنستقرام. فيمكنك إلقاء نظرة على “الإحصاءات” (insights) الخاصة بك.

خصص مقاطع الفيديو الخاصة بك

تسمح لك بعض المنصات مثل Facebook Live باستخدام أدوات مثل BeLive التي تضيف شعارات وأنظمة ألوان مخصصة وعناصر مرئية أخرى للمساعدة في تمييز جلساتك المباشرة. يحتوي BeLive أيضًا على وضع تغيير العرض الذي يمكّنك في نسخته المجانية من وجود شخصين للتحدث. إلى جانب ميزات مشاركة الشاشة والتحديثات التي تظهر على الشاشة، لإنشاء بث احترافي يشبه العرض الحواري.

Lightstream هي أداة أخرى تضيف مرئيات وصوتيات عالية الجودة إلى مقاطع الفيديو المباشرة الخاصة بك. باستخدام أدوات مثل هذه يمكنك أن تساعد في التعرف على علامتك التجارية بشكل احترافي وبسيط.

استخدم خبرتك وقدّم المعلومات

القاعدة الأولى في المحتوى هي توفير قيمة لعملائك. تتمثل إحدى أسهل الطرق للقيام بذلك في تعليم جمهورك كيفية القيام بشيء ما. لذا كن أنيقًا وجذابًا وثريًا  بالمعلومات.

يمكن أن يكون التحدث في الفيديو المباشر مخيفًا.. الجميع يعلم ذلك جيدًا ولكن الوصول إلى منصات وتكتيكات جديدة هو أملك الوحيد عند تنمية نشاطك التجاري، وهنا يأتي دور التسويق عبر الفيديو المباشر لدعم علامتك التجارية. حيث يزداد استخدام الفيديو المباشر كل يوم ويستهلك الأشخاص الآن محتوى الفيديو أكثر من أي وقت مضى. هذا يعني أنك بحاجة إلى بدء استخدام الفيديو المباشر بسرعة (ربما الآن)!

المصادر: 1، 2

اقرأ أيضًا:

تأثير صناعة الفيديو في تغيير وتسويق وتعزيز الأفكار




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    karima.bakha

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Khammar saber

    الرتبة: مشترك النقاط: 228

    must pha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5771

    rankuup user

    الرتبة: مشترك النقاط: 86

    Happy Lolla

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2545

    FILALI NAJIB

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 371

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7606

    Soufiane reaction

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    وجدان محمد

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 365

    Ismail Batta

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1720
    بالاضافة إلى 2.7k شخص آخر