التسويق عبر المؤثرين وكيف تختار أفضل مؤثر لك

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

قبل عقد من الزمان كانت ساحة التسويق عبر الأشخاص المؤثرين مقتصرة على المشاهير وعدد قليل من المدونين المتخصصين، الآن يبدو أن الأشخاص المؤثرين بكافة أنواعهم ينمو دورهم التسويقي ويطورون من أدائهم ويدخلون أسواقًا جديدة.

إذا كنت قد بدأت في التعرف على التسويق عبر المؤثرين وتريد أن تفهم بالضبط ما هو وكيف تستفيد منه، فإليك هذا الموضوع المتكامل عن أحد أهم أنواع التسويق الرقمي.

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟ (Influencer Marketing)

التسويق عبر المؤثرين ليس مفهومًا جديدًا تمامًا حيث أن العلامات التجارية ذات الميزانيات الهائلة تدفع للمشاهير للترويج لمنتجاتها منذ عقود، ومع ابتعاد العملاء عن التسويق التقليدي وتفضيلهم للقنوات الاجتماعية والأشكال الجديدة من التسويق الرقمي ظهر نوع جديد ألا وهو التسويق عبر المؤثرين.

يشير التسويق عبر المؤثرين إلى البحث عن شخص “عادي” على إحدى المنصات الاجتماعية مثل توتير أو إنستقرام أو يوتيوب أو تيك توك، يكون لديه عدد كبير من المتابعين، ويُمكن القيام بالتسويق عبر المؤثرين من خلال:

  1. أن تدفع للمؤثر مبلغًا معينًا لإنتاج منشورات حول منتجك أو علامتك التجارية.
  2. أن تقدم للمؤثر سلعة مجانية أو مخفضة السعر للحصول على مراجعة منه.
  3. أن تقدم منتجات حصرية للمؤثر أو معلومات مهمة وتحصل منه على منشورات حول منتجك أو علامتك التجارية.

استثمر كل شخص مؤثر وقته في بناء هوية علامته التجارية الخاصة وزيادة جمهوره، حيث يعززون ثقة متابعيهم، وفي حين أن العملاء قد يكونون متشككين بشأن المشاهير الذين يروجون للمنتجات أو العلامات التجارية، إلا أنهم يميلون أكثر إلى الوثوق بالمؤثرين الذين هم أشخاص عاديين مثلهم.

في سياق ذلك قد تحتاج العلامات التجارية إلى الوثوق بالشخص المؤثر لإدارة المحتوى، مثل كتابة التعليقات أو إنشاء المشاركات التي تعرض منتجاتها، هذا هو سبب أهمية اختيار المؤثر المناسب للعمل مع علامتك التجارية.

لذا يجب على المسوقين أن يركزوا جهدهم للحصول على محتوى مميز وأصلي من الأشخاص المؤثرين بدلاً من المنشورات الترويجية بشكل مفرط.

من هو المؤثر؟ (Influencer)

الشخص المؤثر هو الشخص الذي لديه القدرة على التأثير في سلوك الآخرين أو إقناعهم نتيجة حجم جمهوره، ويمكن للمؤثرين التأثير من خلال الحجم الكلي لجمهورهم (الوصول الكلي) أو بسبب سلطتهم وسمعتهم داخل مجتمع أصغر من الناس.

أهمية التسويق عبر المؤثرين

أصبح التسويق عبر المؤثرين بشكل متزايد ضرورة للمسوقين، حيث يمكن أن يساعد المؤثرون في خلق ضجة عبر الإنترنت حول العلامة التجارية، كما أنه يقوي سمعة العلامة التجارية ويحسن تفاعل الجمهور معها ويزيد من معدل التحويل.

إلى جانب ذلك فإنه يزيد أيضًا من الأرباح من خلال تحسين صورة العلامة التجارية وإجراء المزيد من التواصل مع الجمهور المستهدف ومساعدة العلامة التجارية في الوصول إلى أهدافها.

تأثير المشاهير في الإعلانات

تأييد المشاهير هو أداة ترويجية تعزز الوعي بالعلامة التجارية، كما إنها طريقة لتعزيز المصداقية واكتساب الظهور للعلامات التجارية، حيث يمكن لتأييد المشاهير أن يجعل العلامة التجارية تبرز، نجحت العديد من الشركات في الاستفادة من المشاهير ما أدى إلى نمو في أعمالها.

عادةً ما يرتبط تأييد المشاهير بالشركات الكبيرة، كما تتواصل الشركات الأصغر والأقل شهرة بشكل متزايد مع المؤثرين المشاهير للترويج لعلاماتهم التجارية، فتأييد المشاهير يبني المصداقية ويمكن أن يفتح للعلامة التجارية أسواقًا جديدة.

تأثير المشاهير هو قدرة المشاهير على التأثير على الآخرين، يمكن للشركات استخدام قوة النجوم وتأثيرها لتعزيز منتجاتها وخدماتها، ويمكن للمشاهير إضافة المصداقية والبريق إلى العلامة التجارية.

أسباب نجاح التسويق عبر المؤثرين

  1. تعرض علامتك التجارية لجماهير أكبر

    أدى ظهور أدوات حظر الإعلانات إلى قيام المزيد من الشركات بمحاولة التواصل مع العملاء المحتملين على المستوى الشخصي بدلاً من بث إعلانات شاملة.

    هناك طريقتان للقيام بذلك: إنشاء محتوى على المنصات الاجتماعية مثل المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي، أو الترويج للمحتوى الخاص بك على منصات المؤثرين الأخرى.

    بدأ المسوقون بالمحتوى في استخدام الأشخاص المؤثرين كجنود لخدمة علاماتهم التجارية، فقد تصل مدونتك إلى 1000 شخص فقط يوميًا، لكن مدونة الشخص المؤثر قد تصل إلى 1000000.

    فحتى إذا كان 2% فقط من زوار هذا المؤثر سيأتون إلى موقعك فهذا يعني الكثير للغاية.

  2. المؤثرون يثبتون أنك لاعب رئيسي

    تستخدم العديد من العلامات التجارية التسويق عبر المؤثرين لتبدو وكأنها علامات تجارية أكبر مما هي عليه في الواقع، لنستخدم المثال أعلاه حيث تروّج مدونة بها مليون متابع لمدونة تضم ألف متابع.

    لا يعرف جمهور المدونة الأكبر أن القناة الأصغر لا تستقبل سوى ألف زائر يوميًا، ولا يهتمون بذلك، المحتوى الرائع هو محتوى رائع بغض النظر عن عدد الجمهور.

    يُعد التسويق عبر المؤثرين مثاليًا لوضع علامتك التجارية على الخريطة وإبرازها، إذا كانت علامتك التجارية جيدة بما يكفي للشخص المؤثر فيجب أن تكون جيدة بما يكفي لجمهوره.

  3. الكلمة المنطوقة توفر المصداقية (Word-of-Mouth)

    يثق كثير من العملاء بالكلمة المنطوقة، ولكنها أيضًا واحدة من أصعب أدوات التسويق من حيث الاستخدام، يقوم التسويق عبر المؤثرين بالاستفادة من الكلام المنطوق دون الحاجة إلى حمل كل عميل على الترويج لعلامتك التجارية.

    مفتاح العثور على مؤثر ناجح هو اختيار شخص يعبّر بالفعل عن علامتك التجارية وسيكون مناسبًا بشكل طبيعي لتمثيلك، على سبيل المثال أعلنت الممثلة أودرينا باتريدج حملها باستخدام فلتر اختبار الحمل Clear Blue Easy الموجود على إنستقرام، جدير بالذكر أن غالبية معجبيها هم من النساء في العشرينات من العمر.

  4. العلاقة تخلق عائد استثمار أفضل على المدى الطويل (ROI)

    في حين أن بعض العلاقات مع الأشخاص المؤثرين ستبقى كما هي، فإن معظم العلاقات مع المؤثرين المتخصصين ستتمتع بعائد استثمار أفضل كلما طالت مدة عملك معهم.

    دائمًا ما يكون الجزء الأول من عملية التوعية بعلامتك التجارية هو الأصعب، قد لا يكون المؤثر على دراية بمنتجك أو محتواك ولا يعلم أي منكما ما إذا كان الترويج سيكون ناجحًا، ولكن بعد انتصارات قليلة يمكنك تكوين شراكة، وسيعرف جمهور المؤثر الخاص بك أنهم يحبون المنتج حقًا.

    يجب أن يصبح التعاون المدفوع أرخص عندما تعمل مع الشخص المؤثر أكثر (فالشراء بالجملة يجب أن يقلل السعر) ويجب أن يكون الحصول على الفرص المجانية للتعاون أسهل مع مرور الوقت.

    يلاحظ (Adweek) أن تكاليف التعاون مع مؤثر قد ارتفعت بشكل كبير في العامين الماضيين، مما يعني أن الدخول الآن يمكن أن يوفر عليك الآلاف في الأشهر الستة المقبلة أو العام المقبل، فمع مرور الوقت ترتفع التكلفة.

    يتمثل أحد أصعب أجزاء التسويق في تحديد ميزانيتك وإعادة تخصيص أجزاء منها لتحقيق أعلى عائد على الاستثمار (ROI)، وستساعد التحليلات الحديثة في ذلك.

إحصائيات حول التسويق عبر المؤثرين

  • يثق 61% من المستهلكين بتوصيات المؤثرين.
  • تبلغ قيمة صناعة التسويق عبر المؤثرين 13.8 مليار دولار سنويًا.
  • 50.7% من العلامات التجارية التي تعمل مع المؤثرين تدير متاجر للتجارة الإلكترونية.
  • 17% من الشركات تنفق أكثر من نصف ميزانيتها التسويقية على المؤثرين.
  • 89% يقولون أن العائد على الاستثمار من التسويق عبر المؤثرين يمكن مقارنته بقنوات التسويق الأخرى أو أفضل منه.
  • يحتل إنستقرام المرتبة الأولى في أهم القنوات وأكثرها تأثيرًا، فمنشوراته هي الشكل الأكثر استخدامًا للتسويق عبر المؤثرين.
  • تُصنف قصص إنستقرام على أنها ثاني أكثر شكل محتوى شيوعًا للتسويق عبر المؤثرين بعد منشورات إنستقرام.

مميزات التسويق عبر المؤثرين

  1. يساعدك في الوصول إلى الجمهور المناسب

    يمكن أن يساعدك التعاون مع المؤثرين المناسبين لعلامتك التجارية في الوصول إلى الجماهير ذات الصلة، عليك أن تختار بعناية المؤثرين ذوي الصلة بمكانتك ومجال عملك.

    قام المؤثرون ببناء مجتمعاتهم الموثوقة الخاصة بهم، ومن خلال الاستفادة من هذه المجتمعات يمكن للعلامات التجارية جذب مشترين محتملين جدد بشكل أكثر فاعلية.

    يمكنك التواصل مع المؤثرين الذين يتعاملون مع العلامات التجارية المشابهة لعلامتك التجارية، هذا يسهل عليك تحديد المؤثرين الذين لديهم جمهور تحاول استهدافه.

  2. يساعدك على بناء الثقة والمصداقية

    يستغرق تطوير الثقة وقتًا ويثق الناس في المؤثرين الذين يتبعونهم، لذلك إذا تحدث المؤثر بشكل إيجابي عن علامة تجارية فمن المرجح أن يصدقه متابعيه.

    لذلك فإن أحد أكبر مزايا التسويق عبر المؤثرين هو أنه يساعدك على بناء ثقة الناس بعلامتك التجارية وتعزيز مصداقية علامتك التجارية، ومع ذلك لبناء المصداقية والثقة من الضروري الشراكة مع المؤثرين الحقيقيين الذين يتمتعون بالموثوقية والمصداقية في مجالاتهم الخاصة.

  3. يوسع مدى وصول علامتك التجارية

    يمكنك الوصول إلى الآلاف وحتى الملايين من متابعي المؤثرين، الذين لا يمكنك الوصول إليهم بمفردك، حيث يثق 61% من المستهلكين بتوصيات المؤثرين.

  4. أقل تكلفة نسبيًا

    إذا كنت تستهدف الأشخاص المؤثرين أصحاب النفوذ الجزئي فلن تحتاج إلى ميزانية ضخمة، يعتبر التعاون مع المؤثرين محدودي الجمهور اقتصاديًا عند مقارنته بالتعاون مع المؤثرين المشاهير.

    في بعض الأحيان يوافق المؤثرون الجدد في الصناعة أيضًا على العمل للحصول على منتجات أو خدمات مجانية، على الرغم من أن متوسط التكلفة لمنشور على إنستقرام تبلغ 250 دولارًا، يمكنك أيضًا العثور على مؤثرين صغار يتقاضون رسومًا أقل.

  5. يتم تقليل دورة المبيعات (Sales Cycle)

    يقضي المؤثرون الكثير من الوقت والجهد لبناء جماهيرهم، هذا هو السبب في أن معظم المؤثرين لديهم جمهور متفاعل للغاية يثق بهم.

  6. يمكن للمسوقين توفير الوقت عند العمل مع مؤثر

    لا داعي للقلق بشأن إنشاء محتوى رائع، يعرف المؤثر الجيد أفضل الطرق لإنشاء محتوى يمكن أن يساعده في إشراك متابعيه، إنهم يعرفون كيفية تطوير المحتوى الذي يجذب متابعيهم بشكل أفضل.

عيوب التسويق عبر المؤثرين

  • العمل مع المؤثرين الخطأ يمكن أن يضر أكثر مما ينفع

    يستغرق الأمر الكثير من الوقت والجهد للعلامات التجارية للعثور على المؤثر المناسب لحملاتها، إذا لم تتعاون مع المؤثرين المناسبين فقد يتسبب ذلك في إلحاق ضرر كبير بسمعة علامتك التجارية.

    وفقًا لاستبيان فقد وجد 61% من المسوقين صعوبة في تحديد المؤثرين المناسبين لحملاتهم، يصبح من الصعب تقييم ما إذا كان المؤثر لديه متابعين حقيقيين.

  • يمكن أن يكلفك الأمر حتى تتعلم

    لا يزال التسويق عبر المؤثرين إستراتيجية جديدة نسبيًا لذلك قد يرتكب المسوقون أخطاءً، ولا يوجد دليل لإستراتيجية تسويق عبر المؤثرين ناجحة 100%، لذلك في معظم الأوقات تتعلم العلامات التجارية من نجاحاتها وأخطائها.

  • من الصعب قياس النتائج

    لقد بذلت الكثير من الجهد للعثور على المؤثرين المناسبين وإطلاق حملة، لكن جهودك قد تذهب سدى إذا لم تتمكن من تتبع أداء حملتك ومراقبتها.

    تحتاج إلى تحليل ما إذا كان المؤثر قادرًا على تحقيق النتائج المرجوة، إذا لم يكن الأمر كذلك فأنت بحاجة إلى التوقف عن العمل معه، ومع ذلك قد يكون قياس النتائج صعبًا بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر المؤثرين.

  • ينطوي على مخاطر عالية

    إذا كان المؤثر يفتقر إلى القدرة على إنشاء محتوى مثير للإعجاب فقد يفشل في تحقيق صدى لدى المستهلكين المستهدفين، في مثل هذه الحالات سيكون الوقت والمال الذي تستثمره قد ذهب سدى.

أنواع المؤثرين

  • المؤثرون الصغار جدًا: 1،000 – 10،000 متابع (Nano-Influencers).
  • المؤثرون الصغار: 10،000 – 50،000 متابع (Micro-Influencers).
  • المؤثرون من الطبقة المتوسطة: 50،000 – 500،000 متابع (Mid-Tier Influencers).
  • المؤثرون: 500.000 – 1.000.000 متابع (Macro-Influencers).
  • كبار المؤثرين: أكثر من 1،000،000 متابع (Mega-Influencers).

مشاهير السوشيال ميديا (Celebrities)

المؤثر قد يكون نجم مشهور أو قد لا يكون مشورًا إلا في وسط محدد صغير.

ساعد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي الناس على زيادة وصولهم إلى الجمهور العالمي، واليوم يُمكننا أن نجد المؤثرين المشهورين على منصات الإنترنت الشهيرة مثل Twitch و Instagram و YouTube و Snapchat و Twitter و Facebook و  Reddit و TikTok.

أمثلة عن مشاهير السوشيال ميديا:

  1. Cristiano Ronaldo كريستيانو رونالدو – 349 مليون متابع على إنستقرام.
  2. Dwayne Johnson دوين جونسون – 271 مليون متابع على إنستقرام.
  3. Selena Gomez سيلينا جوميز – 265 مليون متابع على إنستقرام.
  4. Lionel Messi ليونيل ميسي – 269 مليون متابع على إنستقرام.
  5. Pewdiepie بيودي باي – 110 مليون مشترك على اليوتيوب.

كيف تختار المؤثر المناسب لك؟

بمجرد اعتماد فكرة التسويق عبر المؤثرين، السؤال التالي هو كيف؟ نوصي بهذه الخطوات الخمس السريعة للبدء:

  1. حدد الميزانية التي يمكنك استثمارها في التعاون مع المؤثرين.
  2. قم بعصف ذهني لأهم من 10 إلى 20 شخصًا مؤثرًا أو موقعًا إلكترونيًا من شأنه أن يروج بشكل مثالي لمنتجاتك أو محتواك.
  3. كن مبدعًا مع رسالتك التسويقية! فالرسائل الفريدة تتمتع بقدرة أكبر على البقاء.
  4. خذ البيانات والتحليلات من المؤثر لما نجح أو لم ينجح، واجمع التعليقات من جمهورك حول الحملة.
  5. اختبر ثم اختبر، لا بأس أن تفشل طالما أن كل فشل يأتي مع درس.

يعتمد التسويق عبر المؤثرين على المتحدثين الرسميين الذين تختارهم، ولكن أيضًا على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

أمثلة وتجارب ناجحة للتسويق عبر المؤثرين

  1. شركة danielwellington للساعات

    تمكنت شركة صناعة الساعات السويدية danielwellington من الاستفادة بشكل فعال من الأشخاص المؤثرين في مجالات مختلفة، وخاصة المؤثرين بمجالات أسلوب الحياة والأزياء.

    لم تستخدم العلامة التجارية الإعلانات التقليدية ولكنها ركزت فقط على الإعلان الشفهي من خلال المؤثرين كجزء من إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

    بحلول عام 2015 تمكنت العلامة التجارية من تحقيق عائدات قدرها 220 مليون دولار، وهو مبلغ مثير للإعجاب بالنظر إلى أنها كانت مجرد شركة ناشئة بقيمة 15000 دولار.

    لقد أطلقوا بنجاح حملة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمساعدة كبار مستخدمي إنستقرام، الذين روجوا للعلامة التجارية من خلال الصور الجذابة والوسوم ذات العلاقة.

    كما شجعوا المتابعين على نشر صورهم الخاصة باستخدام الوسوم، من خلال حملة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حتى جاء على الوسم #danielwellington أكثر من 900000 مشاركة على إنستقرام.

  2. صندوق الغنائم (Loot Crate)

    هو أحد أشهر أمثلة التسويق عبر المؤثرين في أسلوب حياة الألعاب، وهو معروف بالاحتفاء بمجتمع الألعاب، عادةً ما تحتوي صناديق الاشتراك الشهرية الخاصة بهم على مقتنيات وأدوات فريدة تتعلق بالألعاب والبرامج التلفزيونية والكتب المصورة.

    تتمتع العلامة التجارية بمتابعين مخلصين في مجتمع المهووسين والألعاب وتستفيد بشكل كبير من الإعلانات الشفوية، في عام 2014 قرروا البدء في العمل مع المؤثرين للاستفادة من حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ودعوا المؤثرين عبر تويتر للانضمام إلى شبكة المؤثرين الخاصة بهم.

    بدأوا العمل مع بعض أشهر صناع المحتوى على يوتيوب مثل PewDiePie، الذي لديه حاليًا أكثر من 110 مليون مشترك، من أجل حملتهم التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قاموا بدعم بعض مقاطع الفيديو الخاصة بصناع المحتوى على اليوتيوب، وحصل أحدها على أكثر من 9 ملايين مشاهدة.

    أنشأ Jack Douglass من Jacksfilms مقطع فيديو ترفيهيًا برعاية Loot Crate مع مقطع فيديو آخر من YIAY بعنوان “The Worst Ice Breakers”.

    كان قد دعا المشاهدين في اليوم السابق لمشاركة أفكارهم حول أسوأ أنشطة كسر الجليد، قرب نهاية الفيديو أظهر للمشاهدين صانع الثلج الجديد الذي يحمل عنوان Marvel، والذي حصل عليه من Loot Crate، في تناغم تام مع موضوع الفيديو، ثم واصل عرض العناصر الأخرى التي حصل عليها في صندوق الغنائم الخاص به لهذا الشهر.

    أفضل ما يمكن استخلاصه من حملات Loot Crate هو كيفية عمل العلامة التجارية مع المؤثرين المناسبين، حيث أنهم بإستراتيجيتهم للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي قرروا العمل بشكل أساسي مع المؤثرين المشهورين في مجال الألعاب والكوميديا، وهذا يتناسب هذا بشكل جيد مع ثقافة الاسترخاء والمرح التي تحاول العلامة التجارية الترويج لها.

    بالإضافة إلى ذلك يتألف الجمهور المستهدف للعلامة التجارية من نوع الأشخاص الذين قد يشاهدون المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة مستخدمي يوتيوب هؤلاء.

أسعار التسويق عبر المؤثرين

العوامل التي تؤثر على تكلفة التسويق عبر المؤثرين:

  1. عدد المتابعين

    الشيء الأول الذي يجب مراعاته عند تسعير تكاليف التسويق عبر المؤثرين هو المتابعون، بشكل عام يحصل المؤثرون ذوو المتابعين الكثيرين على مقابل أكبر لأنهم يصلون إلى عدد أكبر من الأشخاص.

  2. المشاركة

    ثانيًا أنت تريد الظهور، لذا المؤثرون ذوو معدلات المشاركة الأعلى لديهم جمهورًا متفاعلًا، لذا فمن المرجح أن يتفاعل هذا الجمهور مع المحتوى الخاص بالعلامة التجارية التي يشاركونها، لهذا السبب سوف يتقاضون سعرًا أعلى مقارنة بالمؤثرين الآخرين من نفس عدد المتابعين.

  3. حقوق استخدام المحتوى

    ستتأثر تكاليفك الإجمالية أيضًا بالمدة التي تريدها لحقوق ملكية المحتوى الذي يُنتجه المؤثرون، يجب أن تتوصل دائمًا إلى اتفاق مع المؤثرين قبل العمل معهم.

    كم من الوقت حتى يمكنك إعادة استخدام المحتوى الخاص بهم؟ كم من الوقت يجب أن يحتفظوا بالمحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم؟

    بشكل عام ستدفع أكثر مقابل الحق في إعادة استخدام المحتوى الخاص بالمؤثر بحرية في إعلاناتك أو عبر الشبكات الاجتماعية أو في رسائل البريد الإلكتروني، عادة هناك فترة زمنية محددة مثل 2 إلى 5 سنوات.

  4. الحملة

    سيؤثر تعقيد الحملة أيضًا على تكاليف التسويق عبر المؤثرين، بشكل عام كلما زادت تعقيدات الحملة زادت التكلفة، حيث تتطلب مقاطع الفيديو مزيدًا من العمل والوقت لإنتاجها، وكذلك كلما زاد حجم المحتوى سواءً كصور أو فيديو زادت التكلفة.

طريقة الإعلان عند المشاهير

هناك طريقتان لإشراك المؤثرين في التسويق: الشراكة المباشرة أو من خلال وكالة.

العمل مباشرة مع المؤثرين يعني أنك تتعامل مع حملات التسويق عبر المؤثرين الخاصة بك.

العمل من خلال وكالة يعني أن الوكالة مسؤولة عن إدارة الحملات نيابة عنك بدءًا من العثور على المؤثرين إلى إعداد التقارير عن أداء الحملة.

الخلاصة

يُعد التسويق عبر المؤثرين طريقة رائعة لتسويق علامتك التجارية أو شركتك الخاصة، ولكن يجب دراستها جيدًا ووضع إستراتيجية لها من أجل الحصول على أفضل النتائج.

حيث يُعد التسويق عبر المؤثرين فرصة عظيمة بشكل لا يصدق في جميع أنحاء العالم في هذه الأيام، و يجب مواكبة الطرق الحديثة من أجل البقاء في المقدمة دائمًا.

أخبرنا في التعليقات بتجاربك مع الأشخاص المؤثرين، وكيف كان تعاونك معهم؟

 

المراجع:

Sproutsocial.com ، Activecampaign.com ، Apacentrepreneur.com ، Megaplaza.com ، Smallbusiness.chron.com ، Copypress.com ، Wikipidea.com ، shanebarker.com ، blog.inzpire.me ، bigcommerce.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    yahhia

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2875

    Reem Alfuhaid

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Mohammed Nori

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mariem Abed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Rasha Jlilaty

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 455

    Baraa Alaraj

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Career Gates

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 450

    المهندس محمود مسمح

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 20035

    abdulwhab

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    عبدالعزيز الأنصاري

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 586
    بالاضافة إلى 509 شخص آخر