استراتيجة المحتوى للعلامات التجارية المميزة

المفضلة القراءة لاحقاً

أنجح العلامات التجارية لا تبدو ذكية.. بل أكثر بساطة !

كيف تطلق استراتيجية محتوى لشركتك أو متجرك؟ كيف تتجنب الإنغلاق الإبداعي، والاِنهيار الرَّقمي؟ إليك هذه المقالة التي تعادل (100) ساعة تدريبيَّة، لبناء استراتيجية محتوى رقمي، إذا كنت مُتحمِّساً، لذلك أكمل معنا هذا المقال!

سواء كنتَ بحاجة لاِستراتيجية المحتوى في الأيام الأولى لشركتك النَّاشئة، أو شركتك القائمة، وترغب بتحسين صورتها في أذهان الجمهور، فإنّ استراتيجية المحتوى تتعلق بـ:

  • أين تُركِّز (Where to focus).
  • كيفيَّة القياس (How to measure).
  • ركائز عملك أو مصادرك (Resourcing).

يجب أن تعلم أنَّ “استراتيجية المحتوى”، تقع في استراتيجية “علامتك التجارية“، فأيّ عمل تجاري يجب أن يتضمن على:

  • استراتيجية العلامة_التجارية: من أنت؟
  • خطة التسويق: كيف ستربح؟
  • استراتيجية السوشيال ميديا: كيف ستنفذ أنشطتك التَّسويقية عبر القنوات التي اِخترتها؟
  • اِستراتيجية المحتوى: أنواع المحتوى التي ستنتجها؟

استراتيجية المحتوى 

في استراتيجية المحتوى يجب أن تفكّر:

أين تركز (where to focus)؟ 

وأين تنشر محتوياتك؟ وإليك قائمة في أهمّ القنوات التي عليك التركيز عليها:

  • القنوات المملوكة وتشمل:
    • الموقع الالكتروني بكافة محتوياته ويشمل الـ SEO.
    • البريد الالكتروني  Email Marketing.
    • البودكاست: المحتوى الصوتي.
  • القنوات غير المملوكة وتشمل:

ما الذي يجب عليك فعله:

اِستثمر في كلا الاتجاهين (القنوات المملوكة، وغير المملوكة)، ولكن عليك معرفة أنّ القنوات المملوكة آمنة بالكامل، وتُعتبر من أقوى الأصول التسويقية.

أمّا منصات التواصل الاجتماعي، من أقوى أدوات الانتشار الفيروسي، وهي غير محصّنة أبداً، أعني أنّك قد تَمتلك جمهور بالملايين، وفجأة يتم اِختراق حسابك، أو يتمّ نسفه في ثواني، وبدون الرجوع لك!

المحتوى الاحترافي

إذا اردت إنتاج محتوى احترافي، فهناك 3 أنواع من المحتوى:

  • المحتوى الرئيسي: محتوى الدعم /يدعم مهمة العلامة التجارية (Hero content).
  • المحتوى المحوري: محتوى مجدول بانتظام للمشاركة/ الظهور (Hub content).
  • المحتوى المساعد: جمهورك يبحث عن خدماتك، وأنت تجيب عليهم بذكاء (Help content).

ابدأ بالتفكير: فكّر في جميع الموضوعات المختلفة التي تهمّ جمهورك، ومن المهمّ أن يكون لديك قائمة مُستمرة بالأفكار التي تلجأ لها عند أول تفكير.

 

استراتيجة المحتوى

كيفية قياس المحتوى (How to Measure)؟ 

فلتكن على علم أنّ لكل خطة محتوى (3) أمور أساسية:

  • غرض PURPOSE
    عليك محاولة اكتشاف الغرض الأساسي من المحتوى الخاص بك عبر أكثر من قناة تسويقية.
    مثلاً؛ لماذا تلجأ إلى بلوجر موقعك، وإرسال بريد أسبوعي مع محتويات السوشيال وتنتج مقاطع مكلفة؟ لماذا لم تفكر باِستخدام المحتوى الأفضل تكلفة، أو ما يعرف بالـ (UCC)، وأقصد به المحتوى الذي يصنعه جمهورك. المحتوى الذي يصنعه جمهورك “سوف يساعدك كثيراً.. إذا فكّرت بذكاء”
    يجب أن تستخدم أنواع المحتوى (وتجرب):

    • محتوى الويب سايت الأساسي- SEO.
    • البودكاست.
    • البريد إلكتروني/ رسائل إخبارية.
    • الفيديو.
    • التواصل الاجتماعي.
  • هدفGOAL
    بعد هذا.. إذن من أين تبدأ؟ سأخبرك بقاعدتين عليك اِتباعها وعن تجربة:

    • تأثير حجم المُحتوى.
    • قياس أثر المحتوى مقابل الجهد.
      ما الزَّخم والتَّفاعل الذي ستحصل عليه مقابل المحتوى الذي ستنشره باِستمرار، بكل مقاييس المحتوى (S, M L ,XL).
    • وهل يمكنك إعادة توظيفه (لجذب المزيد من الزخم)؟
  • استراتيجية التوزيع (DISTRIBUTION STRATEGY)  
    عليك إنشاء ورقة عمل (اكسيل) تحت اسم “قياس العائد على الاستثمار”، بمقدار الجهد الذي سيستغرقه، (كل دولار واحد تدفعه للمحتوى+ إنتاجيتك + وقت المستغرق).

على ماذا ترتكز، ماهي مصادرك Resourcing

وهنا وبعد البدء بإطلاق محتواك وقياسه، عليك:

  • ألّا تُقلل الإنفاق ($) مقابل العناصر “عالية التَّأثير”.
  • إنتاج المحتوى المُكثَّف ضروري في الأيام الأولى.
  • إنتاج محتوى لموقعك بهدف تحسين الظهور عبر جوجل، اِستخرج منه مقالات للـ (SEO)، واِستخرج منه نشرات للبريد باِنتظام، ونسخة مُختصرة إبداعية لأجل السوشيال ميديا.
    وهنا تحتاج للاتساق:
    حافظ على المحتوى الخاص بك منظماً، من خلال ورقة google / airtable لكل محتوياتك: مقالات، بوستات، بودكسات، رسائل بريد، لماذا؟

    • يوفر عليك  الوقت والجهد.
    • تتبع المحتويات الناجحة وقياسها.
    • تستطيع ضخ الأموال خلف المحتويات النَّاجحة.
    • من أجل الوصول لجماهير جديدة.
  • وأخيراً، اِستخدم هرم علامتك التجارية، Brand pyramid لنقل مشاعرك وعاطفتك ونبرة صوتك للجمهور.
  • الميمات (memes) والرموز التعبيرية هي محتوى أيضاً جذّاب لجمهورك. كن ذكياً!
  • لا تستبعد الميديا (الفيديو ومحتوى ال UCC) من استراتيجيتك.

الخلاصة

بعد أن تحصد النتائج وظف أشخاص محترفين ومؤثرين لانتاج المحتوى. فأقوى العلامات التجارية يقف خلقها مثل هؤلاء الأشخاص. ومع الأيام والسوق الرقمي المتغير والتنافسي سيكون إنتاج المحتوى أصعب وأذكى وأقوى مما نتخيل!

إليك هذا المقال على شكل سلسلة من التغريدات في حسابي في تويتر، كما يمكنك متابعتي للاطلاع على كل ما يخص أمور التسويق الرقمي.

 

 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    omar korby

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 620

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    hena talat

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    Mido Azzat

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9675

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845

    محمد الباشا

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9950

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5858

    Aseel Moeen

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    اشترى اون لاين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 13195
    بالاضافة إلى 2k شخص آخر