ما الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني؟

المفضلة القراءة لاحقاً

ما الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني؟ مصطلحان نسمعهما كثيرًا ولكننا لا نعرف الفرق بينهما!

تعريف التسويق الرقمي 

التسويق الرقمي هو استخدام التقنيات الرقمية لتسويق منتج أو خدمة، ويشمل ذلك كافة التقنيات الرقمية كالهاتف الجوّال ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الإلكتروني والإعلانات المصورة display advertising.

مثال على التسويق الرقمي

إرسال الرسائل النصية القصيرة SMS كترويج للعملاء، وهذا لأن الهاتف الجوّال لا يعتمد على الإنترنت لنقل الرسائل النصية، لذا فهذا ليس تسويقًا إلكترونيًا ومع ذلك فهي تقنية رقمية، أيضًا تعتبر تطبيقات الهاتف شكلاً من أشكال التسويق الرقمي لأنها تعمل بشكل منفصل عن الإنترنت.

تعريف التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني (أو التسويق عبر الإنترنت) مصطلحًا أكثر تحديدًا فهو تسويق يتم عبر الإنترنت، وعلى الرغم من أن معظم عمليات التسويق الرقمي تتم عبر الإنترنت إلا أن بعضها لا يحتاج للاتصال بالإنترنت، وكمثال على التسويق الرقمي (وليس الإلكتروني)

يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة واسعة من أنواع التسويق  مثل

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • تحسين محركات البحث
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • التسويق بالمحتوى،

ولأن التسويق عبر الإنترنت عبارة عن فرع من التسويق الرقمي، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى كلها عمليات تسويق رقمية أيضًا، ربما يبدو الاختلاف بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني محيرًا ولكنه في الحقيقة ليس معقدًا.

المصطلحان محيران عند استخدامهما بخلط كمفاهيم تسويقية، حيث لا يتم وضع كل مفهوم في سياقه، وحتى الآن ربما يبدو لك الأمر محيرًا أو متناقضًا فيما يخص الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني، ولكن بنهاية هذا المقال ستدرك أنه ليس معقدًا.

لمزيد من الفهم والتمييز ومعرفة الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني من المهم فهم مصطلح التسويق نفسه، باختصار التسويق هو الممارسة الإدارية التي يتم فيها تصور الخدمات والسلع ونقلها من مرحلة النظريات إلى بضائع تصل للعملاء، وفيها العناصر الأربعة للمزيج التسويقي (المنتج والسعر والمكان والترويج).

نحن نركز على عنصر الترويج الذي يشكل الأساس لكل من التسويق الرقمي والإلكتروني لأي منتج أو خدمة.

أقرأ ايضا : التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي .. أيهما أفضل؟

ما الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني؟

ما هو التسويق الرقمي

مصطلح شامل يصف مجموعة من إستراتيجيات التسويق التي تستخدم القنوات الرقمية للترويج لمنتجاتك أو خدماتك، فهو مصطلح يشمل أي شيء يستخدم منصة رقمية لتسويق عملك، بداية من منصات التواصل الاجتماعي إلى الإعلانات التلفزيونية،

باختصار لا يقتصر الترويج في التسويق الرقمي على استخدام الإنترنت، إلا أن التسويق الرقمي يُستخدم لوصف جميع أشكال التسويق التي تحدث عبر الإنترنت.

يختلف التسويق الرقمي عن طرق التسويق التقليدية من خلال التحول من المواد المادية المطبوعة إلى الواقع الافتراضي الرقمي، وعلى المدى الطويل يهدف التسويق الرقمي إلى جذب عملاء جدد مع ضمان ربط قاعدة عملائك الحاليين بخدماتك أو منتجاتك.

أشكال التسويق الرقمي

القنوات المستخدمة في التسويق الرقمي عديدة لأنها تشكل الأساس للتسويق الإلكتروني، فيُمكن اعتبار كلًا من

  • الألعاب الرقمية التسويقية
  • عمليات التسويق بالمحتوى
  • التسويق بالفيديو
  • التسويق عبر الهاتف الجوّال والإعلانات التلفزيونية

جميع ما سببق هير من أشكال للتسويق الرقمي.

فمثلًا تعمل إعلانات الهاتف الجوّال عبر الرسائل النصية القصيرة كقناة لنقل المعلومات إلى العميل دون استخدام اتصال الإنترنت.

المهم هنا أن نستوعب أن كافة أشكال التسويق الإلكتروني هي تندرج تلقائيًا تحت مظلة التسويق الرقمي.

أقرأ ايضا : التسويق التقليدي.. الانحدار أو التلاشي!

ما  هو التسويق الإلكتروني

يُعرف أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت، وهو فرع من التسويق الرقمي يتضمن الإستراتيجيات التي تستخدمها لتسويق نفسك عبر الإنترنت، ويركز التسويق الإلكتروني على بناء وجود وحضور على الويب أو الشبكة العنكبوتية العالمية.

وكما قلنا لفهم الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني عليك أن تستوعب أنهما مفهومان متميزان للتسويق، فلا يُمكن أن يكون هناك تسويق إلكتروني بدون الاتصال بالإنترنت، مثال واضح على ذلك الإعلانات بنظام الدفع لكل نقرة.

أشكال التسويق عبر الإنترنت

يتخذ التسويق عبر الإنترنت عدة أشكال نظرًا لنطاقه الكبير وشعبيته، ومنها:

1. التسويق عبر محركات البحث

تتضمن عملية تحسين محركات البحث تحسين عناصر موقعك الإلكتروني وصفحاته لظهور أقوى في نتائج البحث الأولى على محركات البحث، ويكون هنا لعوامل كثيرة دور في عملية التحسين منها أن المحتوى أصلي وموثوق وحديث ويُجيب عن أسئلة الباحثين ومنظم ومرتب،

وكذلك جودة وكمية الروابط الخلفية وكذلك عمليات الإشارة للصفحة أو المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي وسرعة الصفحة والأمان ومدى استجابة موقعك للظهور بسهولة على الهاتف الجوال.

2.الاعلان  عبر محركات البحث

يُمكن القول إن التسويق عبر محركات البحث أشمل وأوسع من تحسين محركات البحث، حيث يضم أيضًا زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني عن طريق الإعلانات المدفوعة على بوابات البحث أو محركات البحث،

فهو باختصار يشمل تحسين محركات البحث (SEO) وإعلانات البحث المدفوعة (ppc) التي تركز على اكتساب عملاء متوقعين من خلال إرفاق إعلانات على بوابات البحث، وغالبًا ما تكون في صورة حملات الدفع لكل نقرة (PPC).

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يُعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مناسبًا لمنصات التواصل الاجتماعي كأداة لنقل المعلومات حول المنتجات إلى الفئات العمرية للبارعين في مجال التكنولوجيا،

القدرة على الوصول الذي تضمنه منصات التواصل الاجتماعي يجعلها وسيلة سهلة للوصول إلى هذا الجيل الجديد والذي يميل إلى التسوق، ويتم تحويل معظم العملاء المحتملين هذه الأيام إلى عملاء فعليين من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

ولا شك أنه يشمل أيضًا التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر المحتوى وغيرها…

الخلاصة

بالنهاية من المهم أن تستوعب أن المصطلح الأدق لما هو منتشر حاليًا بين الناس هو (التسويق الإلكتروني)، إلا أن هذا لا يعني أن كلمة التسويق الرقمي خاطئة، خاصة أنها أشمل وأوسع وتحتوي ضمنها فعليًا التسويق الإلكتروني، الآن عرفت الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني وجاء الوقت للبدء في احتراف هذه المجالات الصاعدة.

المراجع :  mediaonemarketing.com.sg




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Walid Shafei

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    عامر العربيد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1220

    Mohamed Zaqoot

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Amjad Hassan

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    احمد السليم

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 441

    Mohamed Kotb

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    محمد لبد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1632

    sadik Benbrika

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    Adaween adween

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Lolo Ayasrah

    الرتبة: مشترك النقاط: 157
    بالاضافة إلى 532 شخص آخر