أفضل طرق التسويق عبر الإنترنت، أفكار تسويقية

المفضلة القراءة لاحقاً

تسعى مختلف الأعمال والمشاريع والشركات إلى التسويق لأعمالها للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الفئة المستهدفة، واليوم مع شيوع الأجهزة الرقمية في العالم الذي بات أغلب سكانه يستخدمون الإنترنت بشكل يومي، تبرز أهمية التسويق عبر الإنترنت باعتباره أكثر الطرق التسويقية فعالية والتي تضاهي بقوتها قوة التسويق التقليدي.

ما هو التسويق عبر الانترنت؟

التسويق الالكتروني عبر الانترنت هو عملية الترويج لنشاط تجاري أو علامة تجارية ومنتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت باستخدام أدوات تساعد في زيادة عدد الزيارات للموقع والعملاء المحتملين والمبيعات.

والتسويق عبر الانترنت مصطلح واسع جدًا يشمل مجموعة من أساليب وإستراتيجيات التسويق بما في ذلك التسويق بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني وعبر محركات البحث والوسائط المدفوعة وغير ذلك.

Internet

كيفية التسويق عبر الإنترنت

هناك إستراتيجيات مختلفة للتسويق عبر الإنترنت ومنها على سبيل المثال لا الحصر، تحسين محركات البحث (SEO) لرفع ترتيب موقعك في نتائج البحث، أو الإعلانات المدفوعة مثلًا الدفع لكل نقرة أو الدفع لكل مكالمة (PPC)، والتسويق بالمحتوى، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها…

تسويق المنتجات عبر الإنترنت

يتسائل الكثيرون عن طريقة ترويج المنتجات عبر الإنترنت، كما أن البيع عبر الإنترنت يعتبر أحد أكثر الأعمال المتنامية في عصرنا الحالي، حيث يرغب الكثيرون بالعمل في هذا المجال ذي الإمكانات الكبيرة، ويمكن اتباع طرق مدروسة لترويج وتسويق المنتجات عبر الإنترنت للوصول إلى عدد كبير من المشتركين وتحقيق مبيعات هائلة.

طرق ترويج المنتجات عبر الإنترنت

تشمل طرق التسويق الناجحة عبر الإنترنت الكثير من الخيارات وجمعنا لكم أهم الخيارات وأكثرها فاعلية في هذه القائمة:

  • تسويق المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إنشاء متجر إلكتروني بتصميم جذاب ومحتوى غني. 
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق بالعمولة.
  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق عبر محركات البحث.

عزز معلوماتك: دليل شامل لكيفية تسويق منتجاتك على الانترنت

تسويق الخدمات عبر الإنترنت

يتطلع مقدمو الخدمات لتسويق خدماتهم عبر الإنترنت لتنمية شبكة عملائهم وزيادة أرباحهم، وتشتد المنافسة بين مقدمي الخدمات من الأفراد والشركات للوصول إلى العميل وتحقيق الأهداف، وهنا تلعب طرق التسويق عبر الإنترنت دورها في مساعدة مقدمي الخدمات وتشمل هذه الطرق استخدام محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرها الكثير.

على الرغم من تشابه الطرق المستخدمة في التسويق، تختلف طرق تسويق الخدمات عبر الإنترنت قليلا عن طرق تسويق المنتجات حيث يعتمد تسويق الخدمات على عامل الثقة والسمعة وبناء علاقة جيدة مع العملاء بشكل أكبر، كما أن تسعير الخدمات يكون أكثر تعقيدًا مقارنة بالمنتجات، ولا تعتمد الخدمات في الترويج على المتاجر الإلكترونية، كما أنها لا تستخدم الإعلانات المدفوعة بكثرة كما في تسويق المنتجات، بل تولى أهمية أكبر للوصول العضوي (المجاني) وتحسين محركات البحث، لذا يجب على مقدمي الخدمات الاهتمام بموقعهم الإلكتروني وإبراز القيمة المضافة لخدماتهم والأهمية التي تتمتع بها.

أفكار للتسويق عبر الإنترنت

هناك أفكار عديدة للتسويق اون لاين والبروز أمام المنافسين، ويمكنك تطبيق ما يناسبك منها الآن واستغلال جميع الفرص المتاحة لعملك ومنتجاتك في عالم الإنترنت:

  • اهتم بالمحتوى وملائمته لمحركات البحث.
  • تفاعل مع جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • قم بإجراء مسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • قدم محتوى منوعًا يخاطب مشاعر جمهورك واحتياجاتهم.
  • سوّق باستخدام البث المباشر.
  • حسن موقعك للبحث المحلي.
  • استخدم التسويق العاطفي لاستهداف جمهورك عبر إثارة شعور معين.

ما هي أفضل طريقة للتسويق عبر الإنترنت؟

إن أكثر الطرق أهمية والطريقة التي تضم مجالًا واسعًا للإبداع فهي حتما التسويق بالمحتوى، حيث يعد التسويق بالمحتوى أحد أكثر الطرق فعالية لتوليد عملاء محتملين جدد عبر الإنترنت، ويشتمل على إنشاء محتوى ذو قيمة وفائدة أو محتوى ترفيهي مثل الإنفوجرافيك والمقالات أو المدونات والكتب الإلكترونية والأدلة والمحتويات الأصلية الأخرى، ثم تقديمها للجمهور لإفادته وجذب انتباهه إلى الشركة ومنتجاتها وتعزيز الصورة الذهنية للشركة، حيث يضع التسويق بالمحتوى شركتك في موضع الخبرة والثقة في مجالك، ومن المرجح أن يرغّب الناس في التعرف على منتجاتك بعد قراءة جزء مفيد من المحتوى الذي أنشأته.

إقرأ أيضا: دليل شامل للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أفضل برامج التسويق عبر الانترنت

لا غنى عن استخدام أدوات مختلفة لدعم برامج وحملات التسويق المختلفة لعملك أو شركتك وفي الأسفل قائمة بأهم هذه الأدوات:

1) بافر Buffer 

يعد Buffer أحد أشهر تطبيقات الجدولة للمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتتمثل مهمته الرئيسية في جدولة المنشورات لحسابات متعددة على تويتر وفيسبوك و لينكد إن و إنستقرام و بنترست، ويسمح لك أيضًا بمتابعة الإحصائيات الخاصة بأداء كل منشور.

2) هوت سوت Hootsuite

أداة أخرى لإدارة الوسائط الاجتماعية تتيح لك جدولة المنشورات على تويتر وفيسبوك وإنستقرام و لينكد إن و يوتيوب، وفي حين أنه أغلى من Buffer، إلا أنه يمنحك قدرة أكبر على التخطيط، حاليًا تتيح الباقة المجانية للمستخدمين إدارة ما يصل إلى ثلاثة حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، وجدولة ما يصل إلى 30 مشاركة في المرة الواحدة.

3) مدير صفحات الفيسبوك Facebook Pages Manager

يسمح لك تطبيق Facebook Pages Manager بتبسيط معظم الأنشطة التي تعد جزءًا من إدارة صفحة فيسبوك، يمكن أن يشمل ذلك النشر والتعليق والإعجاب، وكذلك الرد على الرسائل الخاصة، يمكنك التعامل مع عناصر التحكم في إدارة الصفحة عبر تطبيق فيسبوك وتغيير التفاصيل والصور وحتى تتبع الإحصائيات، أفضل ما في الأمر أن التطبيق مجاني تمامًا للاستخدام.

4) مدير إعلانات الفيسبوك Facebook Ads Manager

يساعدك هذا التطبيق في تشغيل حملات إعلانية على فيسبوك أو إنستقرام من هاتفك، ابق على اطلاع دائم بحملاتك، وقم بتحرير الجداول والميزانيات، وإنشاء إعلانات فيسبوك وتتبعها بسهولة.

5) مينشن Mention

هل تريد أن تعرف ما يقوله الإنترنت عنك؟ إليك هذا التطبيق mention المصمم لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ومقالات المدونات والمواقع الإخبارية، سيقدم لك Mention تقارير محدثة حول من يقول وما يقال عنك عبر الإنترنت وعن علامتك التجارية وأي شيء آخر تريد معرفته.

6) كانفا Canva 

إذا كنت بحاجة إلى إنشاء صور احترافية لوسائل التواصل الاجتماعي، فإن تطبيق Canva الجديد يجلب جميع الميزات من الويب مباشرة إلى هاتفك أو جهازك اللوحي، ويتيح لك التطبيق استخدام القوالب المعدة مسبقًا، أو استخدام العناصر والصور الخارجية لإنشاء صور مميزة ومشاركتها.

7) بلاي Plai

تتمثل إحدى أكبر مشكلات التسويق في الاضطرار إلى تسجيل الدخول إلى مجموعة من مواقع الويب لتتبع جميع بياناتك، Plai هو تطبيق جديد يجمع التقارير الخاصة بالتحليلات من إعلانات جوجل وتحليلات جوجل ويوتيوب، ويوفر تجربة مرئية سلسة تساعد في تتبع نتائج التسويق الخاصة بك من يوم لآخر.

8) تحليلات جوجل Google Analytics

لن تحقق النجاح المطلوب إذا لم تتبع نتائجك، فمعرفة من يقوم بالنقر فوق المحتوى الخاص بك، ومدة بقائهم وفي أي صفحة أو مرحلة يُغادرون يساعدك على التحسين والتطوير في موقعك الإلكتروني، ويتيح لك تطبيق تحليلات جوجل مراقبة جميع تحليلات موقعك الإلكتروني بسهولة من هاتفك.

كيف أتعلم التسويق عبر الإنترنت؟

يتطور التسويق الرقمي دائمًا، والنطاق الواسع للتسويق عبر الإنترنت وحجمه يجعلانه ساحة معقدة وصعبة، ومن أجل الحفاظ على الزيادة المستمرة في عدد الزيارات المستهدفة إلى موقعك والتي تتحول إلى عملاء متوقعين ومبيعات يجب أن تكون مسلحًا بالمعرفة الكافية، وهذا هو الأمر الذي يمكن أن تساعدك فيه مصادر تعلم التسويق الرقمي، حيث تتيح لك تعلم كل ما يمكن معرفته واكتساب وجهات نظر متعمقة ومواكبة الاتجاهات لمساعدتك في توسيع نطاق أعمالك، إليك أهم مصادر تعلم التسويق عبر الإنترنت:

مركز تعلم Moz SEO

قد يكون هذا أحد أفضل الأماكن حيث يمكنك تعلم تحسين محركات البحث (SEO). لذا سواءً كنت مبتدئًا أو تحتاج إلى تجديد معلومات سريع حول كل شيء في تحسين محركات البحث فإن Moz هو ما تبحث عنه، يقدم المركز محتوى مفيد لنجاحك ويتضمن مدونات ومقاطع فيديو.

Digital Agency Network

إذا كنت ترغب في الحصول على أحدث مصادر التسويق من الوكالات الرقمية الرائدة حول العالم، فلا داعي لمزيد من البحث، حيث ستجد في Digital Agency Network تقارير بحثية، وأوراق بيضاء، ومجموعات للأدوات، وإرشادات، واستطلاعات، ورسوم بيانية، ومجلات، وبودكاست.

أكاديمية HubSpot

هذه فرصتك لترقية مهاراتك في التسويق الرقمي إلى المستوى التالي، تعلم التفكير والتصرف كمحترف، حيث تقدم HubSpot Academy موارد مجانية عبر الإنترنت، من الدورات القصيرة إلى الشهادات الشاملة وكل شيء بينهما.

YouTube

تحتوي المنصة على مجموعة ضخمة من المحتويات القيمة حول التسويق الرقمي وكل ما يتعلق به، ما عليك سوى البحث عن الموضوع الذي تريد تعلمه وستظهر مئات النتائج، بدءًا من الأدلة إلى البرامج التعليمية إلى الإرشادات التفصيلية لمشاكل محددة.

قد يهمك أيضا: تعلم التسويق الالكتروني من الصفر

كتب التسويق عبر الانترنت pdf

يوجد لدينا أكثر من 130 كتابًا مجانيًا في المكتبة الرقمية على منصة تواصل، وتتناول هذه الكتب مجالات التسويق والإعلام الرقمي والتجارة الإلكترونية، أغلب هذه الكتب تحتوي معلومات عن المجالات المختلفة للتسويق عبر الإنترنت: تصفّح مكتبتنا الرقمية الآن.

كتب التسويق عبر الإنترنت pdf

 

 

كتاب أساسيات التسويق الرقمي PDF

كتاب التسويق الالكتروني pdf بالعربي

كورس التسويق عبر الإنترنت

شبكة الإنترنت مليئة بالفرص التعليمية التي تساعدك على تطوير مهاراتك، وبها العديد من الدورات التي يُمكنك من خلالها الحصول على شهادة تساعدك على إيجاد فرص العمل، وفي هذه الفقرة نقدم لك أهم الدورات المتوفرة لتعلم مبادئ التسويق عبر الإنترنت:

دورة Learn Digital with Google

دورة شاملة عبر الإنترنت تقدمها جوجل للمبتدئين، وتغطي العديد من المفاهيم التمهيدية المتعلقة بالتسويق الرقمي، والتسويق عبر محركات البحث، والإعلان على شبكة البحث، والجوال، والشبكات الاجتماعية، والتحليلات، والفيديو، وتقدم الدورة شهادة معتمدة للناجحين.

Learn Digital

 دورة أكاديمية SEMRUSH

تقدم أكاديمية SEMRUSH عددا من دورات التسويق الرقمي المجانية التي تغطي جميع تخصصات التسويق الرقمي، كما أن التسجيل مجاني وعند الانتهاء من الدورة والامتحانات ستحصل على شهادة من الأكاديمية.

التسويق عبر الإنترنت عالم كبير ويتسع باستمرار، وتكثر فيه الفرص والإمكانات والطرق ولكن النجاح فقط لمن يتبعون إستراتيجية قوية ويستخدمون الطرق الأكثر فعالية والأكثر ملائمة لأعمالهم. نأمل أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات بهذه المقالة، ولا تترددوا بمشاركة إضافاتكم وآرائكم في التعليقات!

المصادر: 1 ، 2 ، 3 ، 4

 

اقرأ أيضا:

تعلم التسويق الإلكتروني من الصفر 2022

استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة

أهم أدوات التسويق الإلكتروني




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    odai toshtash

    الرتبة: مشترك النقاط: 115

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Mohammed Ayman

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Welwyn Taxi

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7948

    elham maqbel

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

    Ismail Batta

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1720

    Mahmoud Kamal

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 820
    بالاضافة إلى 6.7k شخص آخر