ما هو الميتافيرس وكيف سيوثر على مجال التسويق الرقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

تتغيّر التكنولوجيا باِستمرار، ولهذا السبب، يتغيّر التسويق أيضاً. إنَّ تطور ميتافيرس (Metaverse) هو مُجرَّد تطور حدث مؤخّراً في عالم التكنولوجيا، لكن سيكون له تأثير كبير على التجربة البشريّة كما نعرفها.

بينما شهد التسويق الرقمي العديد من التطورات على مدى العقود القليلة الماضية، فإنَّ ميتافيرس هو الذي حيَّر العديد من الشركات والمسوقين. كيف يمكنهم اِستخدام ميتافيرس لصالحهم حتى لا يكونوا عالقين في العصور المظلمة؟

في هذا المقال، سنقدّم مفهوماً تفصيليّاً عن ميتافيرس. ونُلقي نظرة على حالته الحاليّة والمستقبليّة. بعد ذلك، سنقدّم بعض الطرق التي يمكن للمسوقين أن يتوقّعوا بها اِستخدام ميتافيرس في السنوات القادمة، وكذلك كيف يمكنهم تحقيق النجاح!

 

ما هو الميتافيرس وكيف سيوثر على مجال التسويق الرقمي

ما هي تكنولوجيا الميتافيرس Metaverse؟ 

يمكن التعبير عن ميتافيرس كما تصوَّره (Matthew Ball)، ثمّ لاحقاً (Zuckerburg)، هو؛

شبكة موسَّعة من عوالم ومحاكاة ثلاثيّة الأبعاد مستمرّة في الوقت الفعلي

أو بعبارة أبسط، ميتافيرس هو نسخة اِفتراضية حاليّاً من الإنترنت تدعم البيئات الاِفتراضيّة ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت. يتمّ ذلك من خلال الحوسبة الشخصية (المثال الحالي هو لعبة الإنترنت (Second Life)) وسماعات الواقع الاِفتراضي وسماعات الواقع المعزز. 

يتكون ميتافيرس من جزأين:

ميتا: (كلمة يونانية) معناها ما وراء.

فيرس: (اختصار ل universe) ومعناها الكون باللغة الانغليزية.

ليصبح المعنى الحرفي له: ما وراء الكون. 

في هذا العالم يمكن أن نتفاعل مع بعضنا البعض بصورة ثلاثية الأبعاد، ويمكن أن نتقابل، ونقوم بالتسوّق، وندخل السينما، ونمارس أي نشاط يمكن أن نتخيله.

كيف تحول Facebook إلى Metaverse؟ 

في نهاية شهر أكتوبر من العام الماضي، أعلنت شركة فيسبوك عن فرص عمل لأكثر من 10 آلاف مهندس، لكي يعملوا على هذا المشروع المرعب حيث تمّ التخطيط لصناعته وهو فعليّاً سيبقى الجيل الجديد من الانترنت والسوشال ميديا.

كما أعلنوا عن تغيير اِسم شركة فيسبوك إلى ميتا (Meta).

في هذا الإعلان، تحدَّث مارك زوكربيرج عن دورهم المخطَّط له في ميتافيرس. لم يكشف مارك زوكربيرج الكثير عن خطة الشركة لبناء “metaverse” أو العالم الرقمي. ومع ذلك، نحن نعلم أنَّ ميتافيرس الخاصّ بـ فيسبوك سيتألف من سماعات رأس للواقع الافتراضي والواقع المعزَّز.

العملات الرقمية

اِرتفعت العملات المشفرة في عام (2021) لتصبح من أفضل الاستثمارات أداءً لهذا العام. لكن القصة مختلفة بعض الشيء هذا العام؛ فقد اِنخفضت عملة البيتكوين، وهي العملة المشفرة الأكثر اِنتشاراً بنسبة (11%)، بينما تراجعت نسبة (Ether) التي احتلت المركز الثاني بنسبة (19%).

عملات الميتافيرس

يعتبر البعض رموز ميتافيرس، المستخدمة في العوالم الاِفتراضية لشراء أشياء مثل الأرض أو العناصر داخل اللعبة مثل ملحقات الصورة الرمزية، من بين أفضل المنافسين لعام (2022). 

تشمل الرموز المميزة؛

  •  (Metaverse MANA)، المستخدمة داخل منصة (Metaverse Decentraland).
  • و(SAND)، عملة الأرض في ميتافيرس المعروفة باِسم (Sandbox).

يمكنك اِستخدام كل من العملات المشفّرة لشراء أرض وعناصر داخل اللعبة في منصات ميتافيرس الخاصّة بها. 

اِرتفع كلاهما من حيث القيمة في تشرين الثاني بعد أن أعاد فيسبوك تركيز أعماله على إنشاء ميتافيرس- إلى حدٍّ إعادة تسميته باسم Meta – وتدفقت أموال جديدة على منصات ميتافيرس المنافسة.

وفقاً لموقع (CoinMarketCap)؛

  • فإنَّ المستثمر الذي اِشترى شركة (MANA) في عام (2017) سيحصل اليوم على ما يقرب من (12.000%) عائد. في العام الماضي وحده، اِرتفعت حوالي (4000%)، من حوالي 8 سنتات إلى 3.27 دولار. 
  • وفي الوقت نفسه، فإنَّ المستثمر الذي اِشترى (SAND) عند إطلاقه سيحصل اليوم على ما يقرب من (45.600%) مكاسب. في العام الماضي، اِرتفعت (SAND) بنسبة (9.4%).

منذ بداية العام، اِنخفضت قيمة كل من الرموز المميزة، كما هو الحال في سوق العملات الرقمية الأوسع. اِنخفض سعر (MANA) حوالي (7%) مقارنة ببداية العام، بينما اِنخفض سعر (SAND) بأكثر من (36%) عن سعره في أوائل كانون الثاني.

كم يبلغ سعر المتر في الميتافيرس؟ 

يتطلب تأسيس وجود في (Decentraland) شراء قطعة أرض،  وفقاً لشركة (Parcel)، التي تتعقَّب أسعار الأراضي المتغيّرة، يكلِّف أرخصها (2.88) إيثر أو حوالي (8.500) دولار. 

بِيعت بعض أغلى قطع الأراضي بملايين الدولارات.

في (Sandbox)، يمكن للمستخدمين أيضاً شراء الأراضي وإنشاء تجارب اللعب من أجل الربح.
هناك مشاهير مثل (Snoop Dogg) وعلامات تجارية مثل (The Walking Dead) يمتلكون مساحة في (Sandbox). 

وفقاً لـ (MetaMetric Solutions)، التي تتعقب أسعار الأراضي المتقاربة، كان الحد الأدنى لسعر قطعة أرض في (Sandbox) هو (3.66) إيثر أو (10.559) دولاراً.

كيف سيوثر الميتافيرس على مجال التسويق الرقمي؟ 

(Metaverse Marketing) هو التسويق الرقميّ للمستقبل.

(Metaverse) هو نظام إيكولوجيّ تسويقيّ جديد يعمل مثل (blockchain).

إنَّه لامركزي، لذا لا يحوي خوادم أو مشرفون. إنَّها استراتيجيَّة تسويقيَّة جديدة تتيح لك التواصل مع قاعدة عملائك بطرق لم تكن ممكنة من قبل. سيُغيِّر (Metaverse Marketing) طريقة تفكيرك في التسويق الرقميّ.

 

كيف سيوثر الميتافيرس على مجال التسويق الرقمي؟ 

تأثير الميتافيرس في استراتيجية التسويق الالكتروني 

يحتاج المسوقون الرقميون إلى مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية. وهذا يشمل فهم ميتافيرس وإمكانياته الكاملة. 

ما يحتاج المسوقون إلى فهمه هو أنَّ ميتافيرس ليس مجرد شيء جديد عصري؛ يبدو أنَّه موجود ليبقى ويشقّ طريقه ليكون الشيء الكبير التالي

كيف يمكن للمسوقين التكيف مع توسُّع ميتافيرس هذا؟

  • أوَّلاً، يحتاج المسوقون إلى مراعاة قيمة جيل الألفية وجيل (Z) كسوق مستهدف. هذه الأجيال هم مستخدمون متعطّشون لبعض أشكال الميتافيرس، وبعض الألعاب مثل (Roblox) وتقنيات مثل (VR).
  • كما تحتاج شركتك والأفراد فيها إلى تغيير العقليَّة، فأنتم بحاجة إلى عقليّات تُؤمِن بأنَّ ميتافيرس والبيئات الافتراضيَّة هي أماكن لاهتمام المستهلك والتجارة. 
  • من المهمّ جدّاً توظيف صيّاديّ التكنولوجيا، القادرون على تحديد ما يُمكن تحسينه في صناعتهم ودمج التكنولوجيا الجديدة. 

تأثير الميتافيرس على الترويج والإعلان 

سنتحوّل في عالم ميتافيرس إلى تقديم إعلانات اِفتراضية. 

على سبيل المثال، تحولت شركة (Bidstack)، وهي شركة تكنولوجيا لإعلانات ألعاب الفيديو، من الإعلانات الخارجيّة الواقعيّة إلى وضع الإعلانات على لوحات إعلانيّة افتراضية. 

ستصبح الرسومات المستخدمة في الإعلانات ثلاثيَّة الأبعاد مع تحوُّل الصناعة، مما يجعل العمل صعباً بعض الشيء. بالإضافة إلى ذلك، سيكون الواقع الافتراضيّ والواقع المعزَّز من الأساليب السائدة، وسيتطلبان عملاً إبداعيَّاً أكثر من اليوم.

تأثير الميتافيرس على التجارة الالكترونية  

من المؤكَّد تسارُع التجارة الإلكترونية في عالم ميتافيرس في السنوات القادمة. مع نمو التكنولوجيا واِعتمادها، ستدخل المزيد من الميزات الجديدة التي تدمج التسوق دون اِتصال مع التسوق عبر الإنترنت.

  • تسمح الشعبية المتزايدة لتكنولوجيا الواقع المعزز للمستهلكين بأن يكونوا واثقين تماماً من جودة المنتج وملاءمته قبل الشراء.
    هذا يحقق عامل راحة كبير بالنسبة للمتسوقين، أمّا بالنسبة للتجار يساعد على تقليل العائدات وتوسيع قاعدة عملائهم.
  • سيتم أيضاً تسريع اِكتشاف المنتج وإضفاء الطابع الشخصي.
  • ستسمح تقنية ميتافيرس للعلامات التجارية بتزويد المتسوقين بتجربة رقميّة مخصَّصة للغاية.
    ستكون ميتافيرس تجربة سلسة تسهِّل على المتسوقين العثور على ما يريدونه بالضبط، بالوقت الذي يريدون ذلك. 
  • وخلافاً للقيود الحالية لتجارب التسوق الرقمية الشخصية، ستُمكّن ميتافيرس العلامات التجارية من تخصيص تجربة التسوق على نطاق واسع للوصول إلى المزيد من المتسوقين أكثر من أي وقت مضى.
  • علاوةً على ذلك، ستوفِّر لنا ميتافيرس طريقة جديدة تماماً للتسوق. أيضاً، ستؤثِّر على أنماط سلوك المستهلك في المستقبل.

 

تأثير الميتافيرس على التجارة الالكترونية  

تأثير الميتافيرس على العلامات التجارية 

  • الوصول إلى جماهير جديدة وتنشيط تصورات العلامة التجارية.
    تقدِّم ميتافيرس هذه الفرصة الرائعة لللعلامات التجارية، حيث يهيمن الجمهور الأصغر سناً على العديد من المنصات القائمة عبر ميتافيرس.
  • إنشاء علاقات طويلة الأمد مع المستهلكين وبناء المجتمع.
    الجماهير التي تشارك في المنصات القائمة عبر ميتافيرس هي من بين الجماهير الأكثر ولاءً وشغفًا. وبالتالي، فإنَّ تقديم شيء مفيد للمستخدم أو تجربته باِستمرار يمكِّن العلامات التجارية من إنشاء علاقة مثمرة ودائمة.
  • سوف تصبح الـ (Blockchain) والعملات المشفَّرة من الضروريات. 
  • ستحتاج العلامات التجاريَّة إلى إعادة التفكير في رواياتها في ثلاثة أبعاد، وسيحتاج المسوِّقون إلى تبنيّ التكنولوجيا الناشئة بسرعة أكبر.

الخلاصة  

إمكانات ميتافيرس خياليّة فعلاً. يجب أن تكون الشركات جاهزة للاِستثمار في أقرب وقت ممكن حيث يبدأ المستهلكون في التفاعل مع ميتافيرس. 

لن تكون آثار ميتافيرس مشرقةً وورديّة لكلّ الأعمال والعلامات التجارية، لذا يجب أن تبقى الشركات متفتّحة الذهن وجاهزة للتكيُّف. 

يتضَّمن ذلك الاِستثمار في العقارات الرقمية، واِعتماد العملات المشفرَّة والبقاء مرنين وواسعي الحيلة حيث تواجه العلامات التجارية تحديات ملحوظة وغير متوقَّعة.

إذا تمكَّنت شركتك من القيام بهذه الأشياء، فيمكنها تجنُّب الآثار السلبيّة والبقاء والاِزدهار في العصر الرقمي الجديد الذي ينتظرنا.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Raneem Elzieny

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7601

    ilyes chedidi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ahmed BA

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9541

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    khaled Hammadi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10215

    Nada Alaa

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mahmoud Skaik

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2595

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470
    بالاضافة إلى 2.4k شخص آخر