طرق فعالة لتحديد أفضل منافسي SEO للعلامة التجارية (SaaS)

المفضلة القراءة لاحقاً

وفقاً لـ (Crunchbase)، هناك أكثر من (22.600) شركة برمجيات كخدمة (SaaS) في العالم في الوقت الحالي.

في (Capterra)، هناك أكثر من (800) فئة برامج.

تشير الأبحاث التي أجرتها (Statista) إلى أنَّ حجم سوق صناعة (SaaS) قد نما من (5.56 مليار $) في عام (2008) إلى أكثر من (156 مليار $) في عام (2020).

ماذا تُظهِر هذه الأرقام؟ ببساطة…

أنَّ مشهد صناعة (SaaS) يصبح أكثر تنافسية يوماً بعد يوم.

للبقاء في الصدراة كشركة (SaaS)، يجب عليك تحديد الشركات التي تتنافس معها من منظور تحسين محركات البحث (SEO). بهذه الطريقة، ستعرف اِستراتيجيات المحتوى التي يجب التركيز عليها، والكلمات المفتاحية التي يجب اِستهدافها، ونوع الروابط الخلفية التي يجب الحصول عليها. في هذا المقال، سنقدّم ثلاث طرق فعالة للقيام بذلك بسرعة.

طرق فعالة لتحديد أفضل منافسي SEO للعلامة التجارية SaaS

 

لماذا تهتم بمنافسيك في تحسين محركات البحث كعلامة تجارية SaaS؟

كسب الكثير من الفرص، وعدم التنازل عن المراكز الأولى في (SERPs).

يمكنك تحديد أهمّ الكلمات المفتاحيّة التي يستهدفونها وكيف يكتسبون روابط خلفية لمساعدة اِستراتيجياتك الخاصّة.
من خلال تحديد الشركات التي تتنافس مع علامتك التجارية SaaS، ستعرف أهمّ الكلمات المفتاحية التي تستهدفها.

بهذه الطريقة، يمكنك التركيز على تلك الكلمات المفتاحيّة التي يمكن أن تولِّد حركة مرور مؤهلّة وتحفِّز تسجيلات المستخدمين في (SaaS) الخاصّ بك. هذا يبسِّط عمليّة البحث عن الكلمات المفتاحيّة الخاصّة بك.

تُعدّ معرفة أهمّ منافسيك في تحسين محرِّكات البحث طريقة رائعة لإجراء تحليل فجوة الاِرتباط. بهذه الطريقة، يمكنك معرفة نوع الروابط الخلفية التي يكتسبونها ومن أين يحصلون عليها. يساعدك هذا في تحديد مواقع الويب ذات الصلة التي من المرجح أن ترتبط بك.

اكتشاف الميزة التنافسية الخاصة بك

إذا كنت لا تعرف من هم أفضل منافسيك، فلن تتمكَّن من العثور على فرص تحسين محرِّكات البحث للتركيز عليها، لدفع عجلة النمو لنشاطك التجاري.

على سبيل المثال، إذا كانوا يركِّزون أكثر على الكلمات المفتاحيّة ذات الحجم الكبير والأعلى من مسار التحويل. إذا قمت بعد ذلك بالبحث عن الكلمات المفتاحيّة ذات المسار المتوسط والسفلي، فقد يمنحك ذلك ميزة تنافسية.

فهم أكبر محركات النمو والتحويل

تعمل معظم شركات (SaaS) على تحسين منشورات المدوّنات والصفحات المقصودة وصفحات المنتجات للتحويلات. هذا لأنَّهم يقيسون النمو من خلال عدد الاِشتراكات والعملاء الذين يدفعون لهم.

من خلال تحديد منافسيك في مُحسّنات محرّكات البحث، يمكنك معرفة نوع (CTAs) والأزرار التي تعمل بشكل جيد في قطاعك. بهذه الطريقة، سيكون لديك فهم أفضل لاِستراتيجيات التحويل التي يمكن أن تدفع النمو لنشاطك التجاري (SaaS).

ثلاث طرق لتحديد منافسي SEO لعلامتك التجارية SaaS

فيما يلي ثلاثة تكتيكات يمكنك تجربتها اليوم لتحديد أفضل منافسي (SEO) لعلامتك التجارية (SaaS).

استخدم أدوات تحسين محركات البحث

تتمتع أدوات تحسين محرِّكات البحث (SEO) بإمكانية الوصول إلى كميات كبيرة من البيانات الخاصّة بمختلف مواقع الويب والمنافذ – وقد قاموا بتحليل هذه المعلومات وتصنيفها لاِستخدامك الخاص.

على سبيل المثال، تمتلك (SEMrush) أداة (Market Explorer)، والتي تساعدك في العثور على المنافسين المحتملين لعملك. لدى (Ahrefs) أيضاً تقرير المجالات المتنافسة في أداة (Site Explorer). يساعدك هذا في تحديد مواقع الويب التي تتنافس مع (SaaS)، بناءً على نوع الكلمات المفتاحيّة التي تقوم بترتيبها.

يمكنك أيضاً اِستخدام أداة (Moz Pro True Competitor) لتحديد أفضل المنافسين لتحسين محرِّكات البحث لعلامتك التجارية (SaaS). وإليك كيفيّة عملها: لنفترض أنَّك تريد تحديد أفضل منافسي تحسين محرِّكات البحث في (Moz). باِستخدام هذه الأداة، يمكنك العثور على هذه المعلومات خلال ثوان قليلة.

أول شيء عليك القيام به هو إدخال التفاصيل التالية في الأداة:

  • السوق المفضل (Preferred market): الموقع المحدد الذي تستهدفه.
  • نوع المجال (Domain type): أو نوع النطاق.
  • اِسم المجال (Domain name): عنوان URL لموقع الويب الخاصّ بك.

 

استخدم أدوات تحسين محركات البحث

بمجرد إدخال هذه المعلومات والضغط على الزر (Find Competitors) “بحث عن منافسين”، ستحصل على قائمة بأفضل 25 منافساً:

استخدم أدوات تحسين محركات البحث2

 

يقوم مقياس التداخل (Overlap metric) بتصفية أفضل منافسيك بناءً على الكلمات المفتاحيّة المشتركة التي يقوم كلّاً منكم بترتيبها في الصفحة الأولى من جوجل.

يستخدم مقياس التنافس (Rivalry metric) عوامل مثل نسبة النقر إلى الظهور ودرجة (DA) وحجم الكلمات المفتاحيّة المشتركة وما إلى ذلك لتحديد المنافسين الأكثر صلة بخدمة (SaaS) الخاصّة بك.

بعد تحديد أهمّ منافسيك في تحسين محرِّكات البحث، يمكنك إجراء تحليل متعمق لاِثنين منهم على الأكثر، لمعرفة الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها.

قم بإجراء مسح أو مقابلة عملائك الجدد والحاليين

إذا اِشترك شخص ما في منتج (SaaS) الخاصّ بك، فمن المحتمل أنَّه قد قام بتجربة خيارات أخرى أو جرَّبها قبل أن يقرِّر اِستخدام منتجك. من الممكن أيضاً أن يكونوا قد اِنتقلوا للتوّ من أحد منافسيك ليصبحوا عملاء.

هذا يعني أنَّ لديهم فكرة عن منافسيك المباشرين وغير المباشرين. للحصول على هذه المعلومات، كل ما عليك فعله هو التواصل معهم وإجراء مقابلات معهم واحداً تلو الآخر. يمكن أن يكون هذا من خلال التحدُّث إليهم عبر مكالمة سريعة، أو إرسال اِستبيان قصير لهم لملئه، أو سؤالهم أثناء عملية الإعداد.

فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على العملاء لتحديد أفضل منافسيك:

  • ما الأدوات التي كنت تستخدمها (لحل مشكلة ما) قبل تجربة منتجنا؟
  • إذا لم تستخدم أي أداة من قبل، فكيف كنت قادراً على حل هذه المشكلة من قبل؟
  • ما الذي جعلك مهتماً بتجربة منتجنا؟
  • متى أدركت أنَّ أداة مثل أداتنا هي ما تحتاجه الآن؟
  • ما مقدار البحث الذي أجريته لاِتخاذ قرار بشأن منتجنا؟ ما هي بعض الأدوات الأخرى المماثلة التي اِكتشفتها أثناء عملية البحث؟

قم بإجراء بحث عبر جوجل يستهدف حالات استخدام SaaS وميزاته

يُعدّ إجراء بحث في جوجل عن حالات الاِستخدام والميزات والمشكلات التي يحلّها برنامجك طريقة رائعة لتحديد أفضل منافسيك في تحسين محرِّكات البحث. هذا فعالّ لأنَّ معظم الشركات التي تحتل مرتبة عالية عبر جوجل تستثمر في تحسين محرِّكات البحث.

استخدم ميزة البحث المتقدم “ذات الصلة: موقع الويب”

يعرض لك عامل تشغيل البحث مواقع الويب الأخرى ذات الصلة بالموقع الذي تبحث عنه عبر جوجل.

لنفترض أنّك تريد العثور على مواقع ويب مثل (salesforce.com) يمكنك البحث عن “ذات الصلة: salesforce.com” عبر جوجل. النتائج في الصفحة الأولى هي بعضٌ من أفضل منافسي (SERP) لـ (SalesForce):

قم بإجراء بحث عبر جوجل يستهدف حالات استخدام SaaS وميزاته

ابحث عن حالات استخدام برنامجك

إذا كان برنامجك يساعد شركات (SaaS) في تنشيط مستخدمين جدد وتأهيلهم ليصبحوا أعضاء مؤسسيين فعالين، فإنَّ إحدى حالات الاِستخدام الأساسيّة الخاصّة بك هي “تأهيل المستخدم” (User onboarding).

إذا بحثت عن “برنامج تأهيل المستخدم” عبر جوجل، فسوف تفتح العنان للمنافسين الذين يقدِّمون عروض أسعار للكلمة المفتاحيّة أو يقومون بترتيبها بشكل طبيعي.

ابحث عن ميزات SaaS الخاصة بك

لنأخذ على سبيل المثال أداة (Moz)، إحدى الميّزات الأساسيّة التي تقدّمها هي ميزة (rank tracking) “تتبُّع الترتيب”.

إذا أراد (Moz) تحديد مواقع الويب التي لها ميزة مشابهة، يمكن إدخال هذه الكلمة الأساسيّة (rank tracking) في شريط بحث جوجل.

ها هي النتيجة التي تعود:

ابحث عن ميزات SaaS الخاصة بك

 

ابحث عن مهام SaaS التي يجب إنجازها (JTBD)

لنفترض أنَّك تقوم بتشغيل برنامج لتحرير الفيديو عبر الإنترنت، فإنَّ إحدى المشكلات التي من المرجح أن يواجهها جمهورك هي “كيفيّة إضافة صورة إلى الفيديو”.

بإجراء بحث في جوجل عن هذا الاِستعلام، ستجد بعضاً من أفضل منافسي تحسين محرِّكات البحث (SEO) في مساحة تحرير الفيديو عبر الإنترنت.

الخلاصة

إذا كنت لا تعرف شركات (SaaS) التي تتنافس معها، فستتركك وراءها وتهيمن على مكانتك.

في هذا المقال، قدّمنا ثلاث طرق فعالة لتحديد أفضل منافسي تحسين محرِّكات البحث كعلامة تجارية SaaS.

قراءة موفقة! ونتمنّى أن تقوم بتجربة أحد هذه التكتيكات بما يتناسب مع علامتك التجاريّة.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Bahjat Yaseen

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 935

    Fadi Nusair

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    Rahim Khan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 255

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5043

    Al7alm2008

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4860

    TAREQ daaboul

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 325

    Ashraf Bayoumy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6065

    Hadiali

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    عبدالله الوهاس

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370
    بالاضافة إلى 523 شخص آخر