المحتوى
الشعار هو أحد أهم أصول علامة تجارية، ولا عجب أن يحظى بهذه الأهمية، فهو من السمات الرئيسية التي تجعل العلامة التجارية معروفة بين جمهورها ومنافسيها.
وبالرغم من أهمية وقوة الشعار؛ إلّا أن الكثير من أصحاب الأعمال يستهينون بأهمية الاستثمار في تصميم شعار احترافي عالي الجودة، لاعتبارهم عملية تصميم الشعار لا تتطلب الكثير من الجهد، ولكن الحقيقة تقول عكس ذلك تماماً.
سنتعرف في هذه المقالة على ماهية الشعار ولماذا من المهم جداً الاستثمار في تصميم شعار احترافي لمشروعك.
باختصار.، ما هو الشعار؟
الشعار هو رمز يمكن أن يتضمن نص أو شكل أو صورة أو مزيج مما سبق، ليعرّف ويشير مباشرة إلى شركة أو منظمة أو مشروع شخصي أو تجاري أو حتى غير تجاري
ومع ذلك، يُعد الشعار الجيد أكثر من مجرد رمز للعمل التجاري، لأن الشعار الجيد يعكس ما تفعله الشركة، وما هي القيم التي تحملها، وينقل رسالة علامتها التجارية الرئيسية.
على مستوى أكثر عمقاً؛ يمكن القول أن تصميم الشعار يتعلق بإنشاء الهوية البصرية المثالية للعلامة التجارية بحيث يمكن تذكرها بسهولة لدى أذهان الجمهور المستهدف ما يسهم في خلق ارتباطاً عاطفياً بين الشركة وجمهورها.
وعلى الرغم من أن تصميم الشعارات قد يبدو بسيط جداً، وأن أي شخص يمكنه إنشائها، إلا أن هناك الكثير من التفكير والجهد الذي يُبذل وراء الكواليس لإنشاء شعار مثالي للعلامة التجارية.
والآن، دعنا نستكشف سويةً الأسباب التي تجعل تصميم الشعار قوي أمراً جوهرياً لكل عمل تجاري، ولماذا يجب عليك توظيف أفضل المحترفين لإنشائه لك.
لماذا ينبغي الاستثمار في خدمات تصميم الشعار الاحترافي؟
-
الحصول على شعار احترافي مبني على بحث دقيق
تصميم الشعار ليس مجرد إنشاء رسم جميل أو استخدام خط إبداعي، هناك الكثير من البحث المسبق الذي يتم قبل إنشاء الشعار، حيث يقوم مصممو الشعارات المحترفون بإجراء الكثير من البحوث حول العلامة التجارية ومجال عملها ومنافسيها وجمهورها المستهدف، ويكتشفون كل تفصيلة في عملك من أجل إنشاء شعار مثالي لعلامتك التجارية.
سيحتاج المصممون إلى معرفة ما تقوم به شركتك، ورسالة العلامة التجارية الرئيسية، وتفاصيل المجال، وجمهورك المستهدف، والمنافسين، باستناد إلى كل هذه المعلومات، سيقومون بإنشاء شعار متوافق تماماً مع عملك ويستهوي جمهورك.
يمكن لشعار عالي الجودة أن يشير باحترافية إلى علامتك التجارية، وهذا أمر مهم جداً، خاصةً بالنسبة للشركات الصغيرة الجديدة التي تحاول دخول سوق تنافسي، بالإضافة إلى ذلك، يمتلك المتخصصون المحترفون خبرة واسعة في إنشاء الشعارات، لذلك هم يعلمون بالضبط ما يجب القيام به ويستطيعون تنفيذ الشعار بكفاءة أعلى وفي بوقت أقصر من المصممين المبتدئين.
-
بناء الثقة والمصداقية مع الجمهور
الشعار هو الرمز الرئيسي لعملك، إنه يساعد في إيصال الرسالة الرئيسية لعلامتك التجارية، إلى جانب أنه يساعد في بناء الثقة والمصداقية بين شركتك وجمهورك المستهدف.
من خلال استخدام الألوان المناسبة، والخطوط والعناصر الأخرى للشعار؛ يمكنك خلق ارتباط عاطفي مع جمهورك، فالشعار هو أصل ثابت ومهم لأي علامة تجارية، وسيكون موجود طالما استمرت العلامة التجارية (مع إجراء تحديثات مستمرة بالطبع)، لذلك من المفيد للعلامة التجارية أن يكون لديها شعار جيد منذ البداية، حتى لا يضطر المرء إلى إجراء تغييرات تصميمية جذرية لتحسينه لاحقاً.
-
إبهار العملاء بانطباع أول جيد
الشعار في معظم الحالات، هو أول شيء تقع عليه أعين الناس عند التعرف على علامتك التجارية، وسيكون لديهم انطباعهم الأول عن علامتك استناداً إليه، لذلك إن كنت ترغب بعودة هؤلاء العملاء المحتملين ويصبحوا عملاء حقيقيين لديك؛ فأنت تحتاج إلى إبهارهم بشعارك والعناصر الأخرى لعلامتك التجارية.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الشعار سهل التذكر ومعروف بحيث يترك انطباع دائم لدى الجمهور، بحيث كلما رأى الناس الشعار على المنتجات أو في الإعلانات أو أي مكان آخر؛ يمكنهم أن الارتباط بعلامتك التجارية على الفور.
كل علامة تجارية لها جمهور مستهدف مميز عن غيره، يمتلك اهتمامات وخصائص خاصة، وسيقوم المصممون المحترفون بتحليلهم لفهم ما إذا كان يجب أن يعكس شعارك تأثيراً فاخراً أو مرحاً أو أي انطباع آخر ملائم لشخصية علامتك واهتمامات جمهورك.
-
التميز عن المنافسين
سيقوم مصممو الجرافيك المحترفون بتحليل منافسيك بعناية قبل إنشاء الشعار الفريد الذي يجعل علامتك التجارية تتميز عن المنافسين، في الوقت الحاضر، هناك العديد من المجالات التي تشهد منافسة شديدة، وبات من الصعب التميز بمنتجات فريدة أو جوانب أخرى في ذات القطاع.
بالمقابل لا يزال التصميم بمفهومه العام هو واحد من الجوانب الرئيسية التي يمكن أن تساعد العلامة التجارية على التميز، والشعار (كواحد من السمات الرئيسية لتصميم العلامة التجارية) سيجعل علامتك التجارية تبرز بين منافسيك.
-
زيادة ملاحظة العلامة التجارية والتعرف عليها
يمكن للشعار جيد التصميم والذي يبني ارتباط عاطفي مع عملائه؛ أن يساعد في زيادة ملاحظة العلامة التجارية والتعرف عليها بشكل أسرع.
أولاً وقبل كل شيء؛ إذا كان لديك شعار مصمم بشكل احترافي، فمن المرجح أن يظل مرتبطاً لفترة أطول في أذهان الناس ويترك انطباع إيجابي لديهم، وبالتالي سيتذكر الناس علامتك التجارية بسهولة أكبر ويتعرفون عليها.
-
الترويج لعلامتك التجارية بطريقة فعالة من حيث التكلفة
المصمم المحترف لن يقوم فقط بإنشاء شعار جميل ومبني على بحث دقيق؛ بل سيتأكد أيضاً من أن شعارك يتوافق مع علامتك التجارية، ويحقق التمييز الذي تطمح إليه بشكل عام، لذا يُعد شعارك أصلاً مهماً في شركتك، ويمكن استخدام التمثيل البصري الأساسي لعلامتك التجارية في الترويج لعملك عبر مجموعة متنوعة من قنوات التسويق.
سوف تستخدم الشعار على أغلفة منتجاتك، وعلى موقع الويب الخاص بك، وفي وسائل التواصل الاجتماعي، وفي الإعلانات، وبطرق عديدة أخرى، وبالتالي ستكون جهود الترويج باستخدام شعار احترافي؛ أكثر فعالية واستمرارية، لأنه ببساطة ترسخ في الأذهان بمختلف الطرق والأساليب.
وهذا ما سينعكس على تكلفة الإعلان والترويج لديك، أو بمعنى آخر سيكون انتشار الشعار بمثابة إعلان مجاني لعلامتك التجارية.
-
الحصول على جميع المواد بجميع الأحجام والتنسيقات الصحيحة
التصميم الاحترافي للشعار يعني إنشاء نُسخ متعددة بتنسيقات مختلفة لتتمكن من استخدام شعارك في أي مكان تريده بالتنسيق المناسب، وتستخدم العلامات التجارية الشعارات على منصات مختلفة لأغراض متنوعة، لذا ستحتاج إلى نُسخ وتنسيقات مختلفة للشعار.
كأن يكون الشعار بلون مختلف (يتناسب مع الهوية البصرية طبعاً) بحيث يستخدم في منصة معينة أو منتج معين، أو أن يكون تنسيق الشعار متناسب مع تصميم بطاقات العمل (الكروت التجارية).
والأهم من ذلك، سيمنحك المصممون ملفات عالية الجودة تبدو احترافية على جميع المنصات، ويمكن استخدامها لأغراض الطباعة أو الأغراض الرقمية، وهذا مهم جداً إذا كنت ترغب في ترك انطباع جيد على عملائك وجعل شعارك يبدو دائماً احترافياً.
فعلى سبيل المثال عندما قامت وكالة 2P للتسويق والعلاقات العامة بتصميم شعار منتدى تواصل تمت مراعاة هذه الجزئية بحيث يكون شعار المنتدى يتناسب مع مختلف الوسائط ويراعي مختلف أشكال الطباعة والإخراج الفني الرقمي إلى جانب إظهاره لرسالة المنتدى بطبيعة الحال.
في النهاية لا يمكن إنكار أن تصميم الشعار هو أحد أهم جوانب العلامة التجارية وتصميم العلامة التجارية بشكل عام، لذلك يجب أن يتم بعناية واهتمام كبيرين.
تذكر أن تصميم الشعار هو استثمار في مستقبل علامتك التجارية؛ فهو وجه علامتك التجارية والطريقة الرئيسية التي سيتعرف بها الناس على علامتك ومنتجاتك، لذا يجب مراعاة الدقة عند اختيار المصمم أو الوكالة أو المستقل للقيام بهذه المهمة الحساسة.
للمزيد يمكن الاطلاع على المقال التالي: لماذا تحتاج لخبير في التسويق لتطوير الهوية البصرية لمشروعك؟
وكالة 2P شريك هويتك البصرية
نحن في شركة 2P للعلاقات العامة والتسويق الرقمي، نفتخر بتحقيق المعايير المهنية الاحترافية في عملنا والتي أوصلتنا لأن نكون شريك معتمد لكل من Google و Meta و TikTok، لنكون واحدة من أفضل وكالات التسويق الرقمي في الشرق الأوسط.
بخبراتنا وإمكانياتنا، بمقدورنا أن نكون شريك استثمارك في تطوير هويتك البصرية لعلامتك التجارية وتصميم شعار احترافي لشركتك.
سنعمل معاً خطوة بخطوة لوضع استراتيجية بناء أو تطوير الهوية البصرية المميزة وتنفيذ تصميم شعار قوي يتوافق مع رؤيتك.
كما نوفّر في 2P مجموعة واسعة من الخدمات الاستشارية في مجال التسويق والإعلام الرقمي، إلى جانب تطوير العلامات التجارية والهوية البصرية، ومن خدماتنا:
– بناء مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة.
– تحسين ظهورك في محركات البحث.
– إعداد وتنفيذ الخطط التسويقية المتكاملة.
– إطلاق حملات إعلانية.
ندعوك لزيارة موقعنا الإلكتروني للاطلاع على كامل خدماتنا، ويمكنك أيضاً ملء طلب التواصل عبر الرابط التالي: (اضغط هنا) ليقوم فريقنا بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.
ما العوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم شعار؟
عند تصميم شعار، يجب مراعاة عدة عوامل:
البساطة: شعار بسيط يتم تذكره بسهولة ويمكن التعرف عليه بسرعة.
الملاءمة: يجب أن يكون الشعار مناسبًا للعلامة التجارية أو الشركة التي يمثلها.
الفريد: يجب أن يكون الشعار مميزًا ولا يشبه أشكال الشعارات الأخرى.
القابلية للتكيف: يجب أن يكون الشعار قابلاً للاستخدام في مجموعة متنوعة من الوسائط والأحجام دون فقدان جودته.
الاستمرارية: التصميم يجب أن يكون ذا طابع زمني ولا يعتمد على موضات قصيرة الأمد.
كيف يمكنني اختيار الألوان المناسبة لشعاري؟
اختيار الألوان للشعار يعتمد على عدة عوامل:
النفسية والمشاعر: تحمل كل لون رمزية خاصة به ويمكن أن يثير مشاعر معينة. مثلاً، الأحمر قد يمثل الشغف والطاقة، بينما الأزرق قد يمثل الثقة والهدوء.
المنافسة: من الجيد أحيانًا معرفة الألوان التي يستخدمها منافسوك حتى تتجنبها أو تستخدمها بطريقة متميزة.
القابلية للتكيف: يجب أن تكون الألوان قابلة للطباعة وظاهرة بوضوح على مجموعة متنوعة من الخلفيات.
الثقافة: قد تحمل الألوان معاني مختلفة حسب كل بلد