كيف تُنشئ إستراتيجية تحسين محركات البحث؟

المفضلة القراءة لاحقاً

عبارة يكررها المسوقون الرقميون باستمرار: لم يعد تحسين محركات البحث (SEO) كما كان عليه من قبل، إليك الآن عبارة أخرى صحيحة ولكن لا تسمعها كثيرًا: يجب ألا تركز إستراتيجية تحسين محركات البحث لعام 2022 على الكلمات المفتاحية.

في هذه الأيام تدرك معظم الشركات المفاهيم الأساسية لتحسين محركات البحث وسبب أهميتها. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بتطوير وتنفيذ إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) لعملك، فإن الاكتفاء بإنشاء محتوى للكلمات المفتاحية التي يبحث عنها عملائك أمر شاق وخاطئ في نفس الوقت.

في هذه المقالة سنشرح إستراتيجية تحسين محركات البحث وكيفية إنشائها لمساعدتك على تحقيق أهداف التسويق بالمحتوى الخاصة بك.

ما هي إستراتيجية تحسين محركات البحث؟

إستراتيجية تحسين محركات البحث هي عملية تنظيم محتوى الموقع الإلكتروني حسب الموضوع لتحسين احتمالية الظهور في نتائج البحث، في الأساس إنها العملية التي تتبعها من أجل تعظيم فرصة الحصول على عدد زيارات عضوية (غير مدفوعة) من خلال محركات البحث.

تعتبر إستراتيجية تحسين محركات البحث أمرًا مهمًا لأنها تساعدك على البقاء على المسار الصحيح عند إنشاء المحتوى. فبدلاً من مجرد إنشاء ما تعتقد أن الناس يبحثون عنه، ستضمن إستراتيجيتك أنك تنشئ ما يبحث عنه الناس فعلًا.

بالنسبة للتسويق بالمحتوى تعد إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا مهمًا من العملية لأنها الطريقة التي سيظهر بها المحتوى الخاص بك في المقام الأول، خاصة في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). إذا كان المحتوى الخاص بك مبعثرًا وغير منظم، فستجد روبوتات محرك البحث صعوبة أكبر في فهرسة موقعك وتحديد مجالك وترتيب صفحات موقعك.

في ما يلي سنستعرض بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أن إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك تؤهلك لتحقيق النجاح.

إستراتيجية المحتوى لتحسين محركات البحث

1. قم بعمل قائمة بالموضوعات

الكلمات المفتاحية هي قلب تحسين محركات البحث، لكنها لم تعد الخطوة الأولى لتحقيق النمو في عدد الزيارات العضوية. بدلاً من ذلك فإن الخطوة الأولى هي إعداد قائمة بالموضوعات التي تريد أن يتناولها المحتوى الخاص بك.

للبدء قم بتجميع قائمة تضم حوالي 10 كلمات ومصطلحات مرتبطة بمنتجك أو خدمتك. استخدم أدوات تحسين محركات البحث ( Google’s Keyword Tool، Ahrefs ، SEMRush أو GrowthBar على سبيل المثال لا الحصر) لبحث ودراسة هذه الكلمات، وتحديد حجم البحث التي تشغله، والوصول إلى تنوعيات مختلفة لهذه الكلمات بحيث تكون ذات معنى لعملك.

من خلال القيام بذلك فإنك تربط هذه الموضوعات التي اخترتها في البداية بكلمات مفتاحية قصيرة بحيث تكون شائعة (ذات حجم بحث عال)، لكنك لا تخصص مقالات المدونة لهذه الكلمات المفتاحية. باستخدام حجم البحث والمنافسة كمقياس لك يمكنك إنشاء قائمة من 10 إلى 15 كلمة رئيسية قصيرة شائعة وذات صلة بعملك ويتم البحث عنها من قبل جمهورك المستهدف. ثم رتب هذه القائمة بناءً على حجم البحث الشهري.

تسمى الكلمات المفتاحية التي حددتها بالركائز، وهي بمثابة الدعم الأساسي لمجموعة أكبر من الكلمات المفتاحية الطويلة (ذات حجم بحث أقل)، والتي سنناقشها أدناه.

2. قم بعمل قائمة بالكلمات المفتاحية الطويلة بناءً على هذه الموضوعات

خلال هذه الخطوة ستبدأ في تحسين صفحاتك لكلمات مفتاحية محددة. لكل ركيزة تحددها، استخدم أداة الكلمات المفتاحية الخاصة بك لتحديد خمس إلى 10 كلمات مفتاحية طويلة تتعمق أكثر في الكلمة المفتاحية للموضوع الأصلي.

استخدم كلماتك الرئيسية الطويلة لإنشاء مقالات مدونة أو صفحات ويب تشرح موضوعات محددة ضمن الركائز التي حددتها. تُنشئ هذع الكلمات الرئيسية الطويلة في مجموعها تكتّل حول الموضوع الأساسي (الركيزة). تعتمد خوارزميات محرك البحث على العلاقات بين التكتلات لربط المستخدمين بالمعلومات التي يبحثون عنها.

فكر في الأمر بهذه الطريقة: كلما كان المحتوى الخاص بك أكثر تحديدًا، هذا يعني أن الجمهور الذي يأتيك احتياجاته أكثر تحديدًا، ومن ثم تزيد احتمالية تحويل هؤلاء الزائرين إلى عملاء محتملين. هذه هي الطريقة التي يجد بها محرك بحث جوجل قيمة في مواقع الويب التي يزحف إليها – حيث ينظر إلى الصفحات التي تتعمق في التفاصيل الداخلية لموضوع عام على أنها أفضل إجابة لاستفسار الشخص، ومن ثم تحتل مرتبة أعلى.

3. قم ببناء صفحات لكل موضوع

عندما يتعلق الأمر بالمواقع الإلكترونية والترتيب في محركات البحث فإن محاولة الوصول إلى الترتيب عبر صفحة واحدة لمجموعة من الكلمات المفتاحية يمكن أن تكون أقرب إلى المستحيل. ولكن هنا يجب تجربة ذلك عمليًا.

استخدم الموضوعات الأساسية (الركائز) التي توصلت إليها لإنشاء صفحة أو منشور يقدم نظرة عامة رفيعة المستوى عن الموضوع باستخدام الكلمات المفتاحية الطويلة التي توصلت إليها لكل تكتل كما في الخطوة الثانية (السابقة). يمكن أن تكون هذه الصفحات الأساسية وكأنها جدول محتويات حيث تقدم وصفًا للموضوع الرئيسي، وتُطلع القراء على الموضوعات الفرعية التي ستشرحها بالتفصيل في مقالات أخرى. 

في النهاية يجب أن يتطابق عدد الموضوعات التي تنشئ لها صفحات أساسية مع احتياجات عملك، مثل عدد المنتجات والعروض التي تقدمها. سيسهل ذلك على عملائك المحتملين والحاليين العثور عليك في محركات البحث بغض النظر عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها.

4. قم بإنشاء مدونة

يمكن أن يكون التدوين طريقة رائعة للوصول إلى مراتب عالية عبر الكلمات المفتاحية وإشراك مستخدمي موقعك الإلكتروني. فكل مقال بالمدونة هو صفحة ويب جديدة وفرصة إضافية لتحقيق ترتيب عال في صفحات نتائج البحث. إذا لم يكن لنشاطك التجاري مدونة ففكر في إنشائها.

أثناء كتابة كل منشور في المدونة والتوسع في التكتلات التي تُنشئها، يجب عليك القيام بثلاثة أشياء:

لا تقم بتضمين كلمتك المفتاحية الطويلة أكثر من ثلاث أو أربع مرات في جميع أنحاء الصفحة لأن جوجل لم يعد يراعي المطابقة الكاملة للكلمات المفتاحية كما كان يفعل سابقا. في الواقع يمكن أن تكون وضع كلمات كثيرة شبيهة من كلمتك المفتاحية بمثابة علامة حمراء لمحركات البحث، فمثلا حشو نصوصك بالكلمات المفتاحية من أجل الحصول على ترتيب عال، سيجعل محرك البحث يفرض عليك عقوبة بسبب ذلك.

اربط دائمًا بالصفحة الرئيسية (الركيزة) التي أنشأتها لموضوعاتك. يمكنك القيام بذلك في شكل وسوم في نظام إدارة المحتوى الخاص بك content management system (CMS)، أو باستخدام النص الأساسي anchor text (النص المرئي القابل للنقر في ارتباط تشعبي في نص المقالة).

بمجرد نشر كل مقال في المدونة اربطه بداخل صفحة الموضوع الأصلي (الركيزة) التي تدعم الموضوع الفرعي. ومن خلال ربط كل من الركيزة والكتلة بهذه الطريقة، فأنت تخبر جوجل أن هناك علاقة بين الكلمة المفتاحية الطويلة والموضوع الشامل الذي تحاول عبره الوصول إلى ترتيب عال.

5. أنشئ جدولاً زمنيًا ثابتًا للتدوين

لا يلزم بالضرورة أن تنتمي كل مشاركة مدونة أو صفحة ويب تقوم بإنشائها إلى تكتل موضوع. هناك أيضًا قيمة للكتابة حول الموضوعات العرضية التي يهتم بها عملاؤك لبناء ثقة ومصداقية في نظر خوارزميات جوجل.

مع وضع ذلك في الاعتبار تأكد أن تقوم بالتدوين مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. تذكر أنك تقوم بالتدوين بشكل أساسي لجمهورك وليس لمحركات البحث، لذا ادرس السوق المستهدف واكتب عن الأشياء التي تهمهم.

قد يكون من المفيد إنشاء إستراتيجية محتوى لتبقى متسق ومركز على أهدافك.

نموذج كتلة الموضوعات هو طريقك إلى الأمام في تحسين محركات البحث، ولكنه ليس الطريقة الوحيدة للحصول على ترتيب أعلى لمحتوى موقعك بمجرد إنشائه.

بينما تم تخصيص خطواتنا الخمس الأولى لتحسين محركات البحث على الصفحة. فإن بناء الروابط هو الهدف الأساسي لتحسين محركات البحث خارج الصفحة. بناء الروابط هو عملية جذب الروابط الواردة (وتسمى أيضًا الروابط الخلفية) إلى موقع الويب الخاص بك من مصادر أخرى على الإنترنت. كقاعدة عامة فإن المواقع التي تتمتع بموثوقية أكبر والتي تصنع روابط عندها للمحتوى الخاص بك، يكون لها تأثير أكبر على ترتيبك في نتائج البحث.

خصص بعض الوقت للتفكير في جميع الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها جذب الروابط الواردة. ربما ستبدأ بمشاركة الروابط مع الشركات المحلية مقابل مشاركة روابط لمواقعهم، أو ستكتب بعض المقالات بالمدونة وتشاركها على منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. يمكنك أيضًا التواصل مع المدونات الأخرى للحصول على فرص التدوين كضيف والتي يمكنك عبرها ربط الموقع المضيف بموقعك الإلكتروني.

7. اضغط ملفات الوسائط (الصور – الفيديو – ..) قبل رفعها على موقعك

هذه خطوة صغيرة ولكنها مهمة في عملية تحسين محركات البحث خاصة للتحسين للهواتف الجوالة.

مع نمو مدونتك أو موقعك الإلكتروني سيكون لديك بلا شك المزيد من الصور ومقاطع الفيديو والوسائط لدعم المحتوى الخاص بك. تساعد هذه المواد المرئية في جذب انتباه الزوار، ولكن من السهل أن تنسى أن هذه الملفات يمكن أن تكون كبيرة جدًا. نظرًا لأن سرعة الصفحة عامل ترتيب مهم، فمن المهم مراقبة حجم ملفات الوسائط التي تقوم برفعها على موقعك.

كلما زاد حجم الملف، زادت صعوبة عرض موقعك على متصفح الإنترنت. وكلما كان حجم الملف أصغر، زادت سرعة تحميل موقعك.  

8. ابق على اطلاع دائم بأخبار تحسين محركات البحث وأفضل الممارسات

يتطور مشهد محركات البحث باستمرار تمامًا مثل التسويق. ويعد البقاء على اطلاع بالاتجاهات الحالية وأفضل الممارسات إستراتيجية مهمة. وهناك العديد من المصادر عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك على القيام بذلك. إليك بعض المصادر للاستفادة منها:

9. قياس وتتبع نجاح المحتوى الخاص بك

يمكن أن يستغرق تحسين محركات البحث الكثير من الوقت والجهد، ولهذا السبب سترغب في معرفة ما إذا كانت إستراتيجيتك تعمل أم لا. من المهم تتبع المقاييس الخاصة بك لفهم نجاح عمليتك بشكل شامل وتحديد المجالات المحتملة للتحسين.

يمكنك مراقبة عدد الزيارات العضوية باستخدام أداة تحليلات الويب المفضلة لديك أو إنشاء لوحة تحكم خاصة بك باستخدام Excel أو Google Sheets. يمكنك أيضا تتبع الصفحات المفهرسة والتحويلات والعائد على الاستثمار ROI، كما أن الترتيب الخاص بك على صفحات نتائج البحث يمكن أن يساعدك في التعرف على نجاحك وكذلك إظهار الفرص المتاحة.

عملية تحسين محركات البحث

بمجرد إنشاء إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، يجب عليك أيضًا إنشاء عملية لمواصلة التحسين فيما يخص الكلمات المفتاحية الجديدة وغايات البحث المتغيرة باستمرار. وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

1. تحسين المحتوى القديم

خصص بعض الوقت كل شهر لتحديث منشورات المدونة القديمة بمعلومات جديدة ومحدثة لمواصلة الحصول على ترتيب عال في صفحات نتائج البحث. يمكنك أيضًا استخدام هذا الوقت لإضافة أفضل ممارسات تحسين محركات البحث التي لم تتم إضافتها في البداية. مثل عدم وجود النص البديل للصورة.

2. ابحث عن الكلمات المفتاحية الجديدة وغايات البحث المتغيرة

بعد بضعة أشهر تتبع كيفية ترتيب منشورات مدونتك والكلمات المفتاحية التي تدخل في ترتيبها. يمكن أن يساعدك هذا في تعديل العناوين الفرعية للاستفادة من غاية البحث الجديدة الذي قد يكون جمهورك مهتمًا بها.

3. قم بتطوير المحتوى القديم

في بعض الأحيان ستجد أن المنشور قديم تمامًا. في هذه الحالة يجب أن تتجاوز مجرد ​​تحديث السيو القديم وجعل الأمر تحديثًا كاملاً. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديث المعلومات والإحصاءات القديمة، ودمج أقسام جديدة لمزيد من العمق. وإضافة عروض الأسعار أو البيانات الأصلية لمنح المنشور المزيد من الزيارات القادمة عبر الإحالة.

4. أنشئ خطة محتوى شهرية

لمواكبة إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، قد يكون من المفيد إنشاء خطة محتوى شهرية وتحسينها. القائمة أدناه هي مثال على خطة محتوى شهرية تأخذ الخطوات المذكورة أعلاه في الاعتبار.

خطة تحسين محركات البحث الشهرية

  • خصص وقتًا للبحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بقطاعك.
  • ضع قائمة بأفكار منشورات المدونة التي تستفيد من الفرص القائمة بالكلمات المفتاحية.
  • حدد منشورات المدونة التي يمكن تحديثها أو تجديدها.
  • حدد فرص تحسين محركات البحث الأخرى، مثل الإجازات والمواسم.
  •  أدرج أفكار المحتوى بناءً على تقرير اتجاهات البحث.
  •  قم بإعطاء فريقك مهام كتابة ونشر المحتوى.
  •  تتبع التقدم في نهاية كل شهر.

قم بإنشاء إستراتيجية تدعم أهداف عملك

على الرغم من أنه قد يبدو من المغري إنشاء محتوى يتمحور حول الكلمات المفتاحية ذات عدد الزيارات المرتفع. إلا أن هذه الاستراتيجية قد لا تساعدك على تحقيق أهداف عملك.

بدلاً من ذلك، اختر إنشاء إستراتيجية تحسين محركات البحث التي تساعدك على تلبية احتياجات عملك، مثل زيادة عدد العملاء ، لتحقيق نجاح تسويقي أكبر. 

للمزيد: اطلع على المصدر

اقرأ أيضا:

دليلك لبناء الروابط الخلفية: 34 طريقة لبناء الرابط الوارد لتحسين محركات البحث (1-2)

أفضل الأدوات لتحسين محركات البحث SEO.. أدوات مجانية للعام الجديد 2022

أسئلة شائعة في مجال تحسين محركات البحث.. والإجابات عليها!




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Hhgf Hgc

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 287

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    Dr. Fawaz Alhamdi

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Mohammad Al-shihrie

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8695

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

    Salam hasan

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    mena zaki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1532

    تسنيم العتيبي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 670

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    Mawada.Hashim

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5686
    بالاضافة إلى 3.4k شخص آخر