كيفية اختيار أفضل شركة تسويق الكتروني؟

المفضلة القراءة لاحقاً

أصبح التسويق الإلكتروني اليوم بديلًا عن التسويق التقليدي، حتى أنه عندما يتم ذكر التسويق فإن أول ما يخطر في البال هو طرق التسويق التي تندرج ضمن التسويق الرقمي، لكن ما هو التسويق الإلكتروني؟ وماذا عن خصائصه وما يميزه عن التسويق التقليدي؟ كيف نختار أفضل شركة تسويق إلكتروني لأعمالنا؟ سنعرف إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال.

تعريف التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الإنترنت هو الاستفادة من الإنترنت وشبكة الويب العالمية لتنفيذ عمليات تخطيط وترويج للمنتجات والخدمات، وتوزيعها وتسعيرها في بيئة شبكية محوسبة، لتسهيل عمليات التبادل وتلبية طلبات العملاء.

خصائص التسويق الإلكتروني

للتسويق الإلكتروني خصائص هامة للشركات والأعمال التجارية، فلا يمكن الاستغناء عنه ضمن الخطة التسويقية لأي عمل تجاري، ويتميز بمزايا تجعله أداة أساسية في عالم اليوم من أجل إيصال الرسائل التسويقية الصحيحة للجمهور المناسب في الوقت والمكان المناسبين.

فوائد و مزايا التسويق الإلكتروني

  • خدمة مريحة وذات سرعة عالية.
  • تكلفة منخفضة للعمليات.
  • إمكانية قياس وتتبع النتائج.
  • الاستهداف الجغرافي والديموغرافي في الحملات التسويقية.
  • سهولة تعدد المهام.
  • التسويق المستمر 24/7.
  • مرونة التغيير والتبديل في الحملات.
  • جمع البيانات من أجل تخصيص الإعلانات.

والكثير من المزايا الأخرى التي تميز التسويق الإلكتروني وتجعل منه بديلا مهمًا وفعالًا للتسويق التقليدي.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي

يعتمد التسويق التقليدي على وسائل الإعلام التقليدية كالتلفاز والصحف وإعلانات الطرق والمطبوعات المختلفة، ويختلف عن التسويق الإلكتروني حيث له إيجابيات وسلبيات مختلفة، فقد يكون التسويق التقليدي أكثر بروزًا وظهورًا خصوصًا مع المطبوعات التي يمكن للعميل لمسها، كما يمكن أن يكون له تأثيرًا قويًا في الذاكرة، لكنه لا يوفر الكثير من الميزات الهامة جدًا في التسويق الإلكتروني مثل إمكانية تتبع وقياس النتائج والمرونة والاستهداف والأهم من ذلك إمكانية التفاعل مع العملاء.

أمثلة على التسويق الإلكتروني

هناك العديد من الشركات التي استخدمت التسويق الإلكتروني لتحقيق نتائج مذهلة، والبروز في مجالها كعلامة تجارية موثوقة وذات معدلات طلب أو اشتراك عالية، وهنا نقدم لكم أمثلة عن هذه الشركات وكيف استخدمت التسويق الإلكتروني للوصول إلى مكانتها الحالية:

  • Airbnb

لقد غيرت Airbnb طريقة سفرنا وبحثنا عن أماكن الإقامة، وقد تم إطلاق الموقع عندما لم يكن مؤسسو الموقع قادرين على تحمل تكاليف الإيجار، ولكنه يضم الآن أكثر من 100 مليون مستخدم.

كيفية اختيار أفضل شركة تسويق الكتروني؟

تهدف إستراتيجية الشركة التسويقية إلى جذب كل من المسافرين والمضيفين للمنصة، ويعتمد تسويقها الرقمي بشكل أساسي على الصور ومقاطع الفيديو التي ينشئها المستخدمون على مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعية، واليوم عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية التي هي نجوم في سماء وسائل التواصل الاجتماعي فإن Airbnb هي واحدة من أكثر النجوم سطوعًا، فخلال حملة واحدة لها عبر تطبيق إنستقرام عام 2015 تلقت الشركة 13.3 مليون تفاعل وزاد عدد المتابعين بنسبة 341 بالمائة.

  • Yelp 

وهو موقع يربط بين الناس والأعمال التجارية المحلية، وتعتمد فكرته باختصار على أمر يبدو الآن معروفا ألا وهو جمع التقييمات والآراء والانتقادات من عملاء العلامات التجارية المختلفة، ولكن هذه الفكرة وقت إنشاءه كانت بمثابة كنز اكتشف حديثا لمؤسسي Yelp في عام 2004، واليوم لدى الموقع 160 مليون زائر شهريًا، و 2.8 مليون شركة و 121 مليون تقييم.

كيفية اختيار أفضل شركة تسويق الكتروني؟

وهنا ركزت الشركة على بناء علامة تجارية جديرة بالثقة ومجتمع جدير بالثقة، فالثقة ضرورية وهذا ما ركزت عليه في جهودها التسويقية المبكرة، حيث أن من يقومون بكتابة التقييمات والمراجعات على الموقع هم أناس حقيقيون، بأسماء وصور حقيقية، ويتم تشجيعهم على تطوير سمعة لهم ومتابعين لآرائهم وتقييماتهم. 

  •  Slack 

Slack هي أداة تتيح للفرق التواصل بشكل أكثر كفاءة ومشاركة الملفات، كل ذلك على منصة واحدة سهلة، لقد حققت الأداة أداءً مذهلاً للغاية، حيث انطلقت مع 15 ألف مستخدم في عام 2014، ويبلغ عدد المستخدمين حاليًا حوالي 5 ملايين مستخدم.

كيفية اختيار أفضل شركة تسويق الكتروني؟

يرجع سبب نجاح الشركة إلى اهتمامهم بالتفاعل مع العملاء عبر التسويق الإلكتروني، فتقدم الخدمة الخاصة بهم تجربة عالية الجودة للعملاء، وتستجيب الشركة لـ 8 آلاف طلب مساعدة وترد على ما يصل إلى 10 آلاف تغريدة كل شهر. 

كيفية التسويق الإلكتروني

هناك أساليب وقنوات مختلفة للتسويق الإلكتروني ونذكر منها: التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM)، سواءً عبر تحسين محركات البحث (SEO) للحصول على ترتيب عال في نتائج محركات البحث، أو الإعلانات المدفوعة الدفع لكل نقرة أو الدفع لكل مكالمة (Pay Per click – PPC)، وكذلك التسويق بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

تعلم التسويق عبر الإنترنت

إن التسويق الإلكتروني في تطور وتغيير مستمر ولهذا السبب يعتبر التعمق في مجاله ليس بالأمر البسيط والسهل، ولكي تحقق النجاح يجب أن تتعلم وتقرأ الكثير، ويمكن أن تساعد مصادر تعلم التسويق الرقمي التالية المهتمين بالمجال على تطوير مهاراتهم وتعلم أساسيات التسويق الإلكتروني:

مصادر تعلم التسويق الإلكتروني 

مركز تعلم موز Moz SEO

يعد تحسين محرك البحث مفتاحًا أساسيا لأي استراتيجية تسويق إلكتروني، و Moz هو المصدر المجاني لكل ما يتعلق بتحسين محركات البحث. يحتوي على كل ما تحتاجه سواء كنت مبتدئًا ، أو كنت مسوقًا رقميًا متمرسًا يتطلع إلى تحديث للمهارات التي يمتلكها.

شبكة الوكالات الرقمية Digital Agency Network

تعتبر Digital Agency Network إحدى الوكالات الرقمية الرائدة حول العالم، وبها أهم مصادر تعلم التسويق الإلكتروني من تقارير بحثية وأوراق بيضاء وأدوات وإرشادات واستطلاعات ورسوم بيانية ومجلات وبودكاست.

أكاديمية هاب سبوت HubSpot

تقدم أكاديمية HubSpot المعترف بها عالميًا العديد من دورات التسويق الرقمي المختلفة لمساعدتك على تعلم أساسيات التسويق الرقمي ، والتي تغطي جميع المجالات تقريبًا بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وتحسين محركات البحث ، وتحليلات الأعمال.

YouTube

تحتوي المنصة الغنية عن التعريف على أعداد كبيرة من مقاطع الفيديو حول كل ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني، فقط قم بالبحث عن الموضوع الذي تريد تعلمه وستحصل على مئات من مقاطع الفيديو، وتتنوع محتويات المقاطع بين الأدلة والبرامج التعليمية والإرشادات التفصيلية لمشاكل محددة وغيرها من المقاطع التعليمية المختلفة.

كتب التسويق الإلكتروني

إذا كنت تبحث عن كتب مميزة لتعلم أساسيات وتفاصيل التسويق الإلكتروني، يمكنك زيارة مكتبتنا الرقمية على منصة تواصل حيث يوجد أكثر من 130 كتابًا مجانيًا عن مواضيع مختلفة في عوالم التسويق والإعلام الرقمي والتجارة الإلكترونية: تصفّح مكتبتنا الرقمية الآن.

Tawasul Library كيفية اختيار أفضل شركة تسويق الكتروني؟

يمكنك أيضا الإطلاع على أحد هذه الكتب مباشرة:

كتاب التسويق الالكتروني pdf بالعربي

كورسات التسويق الإلكتروني

تزخر مواقع الإنترنت بالكورسات التعليمية التي تساعد المبتدئين على تطوير مهاراتهم، كما يُمكنك من خلالها الحصول على شهادة تساعدك على إيجاد فرص العمل، وفي هذه الفقرة نقدم لك أهم الدورات المتوفرة لتعلم مبادئ التسويق الإلكتروني:

دورة Learn Digital with Google

تقدم جوجل هذه الدورة التي تشرح الكثير من المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، والتسويق عبر محركات البحث ، والإعلان على شبكة البحث ، والجوال ، والشبكات الاجتماعية ، والتحليلات ، والفيديو، وتؤمن الحصول على شهادة عند انتهاء الدورة.

 دورة أكاديمية SEMRUSH

يمكنك العثور على مختلف دورات التسويق الإلكتروني المجانية في  أكاديمية SEMRUSH والتي تتناول مختلف المجالات،كما أن الأكاديمية تقدم شهادة للناجحين بعد الامتحانات.

أشهر شركات التسويق الالكتروني

تقدم مئات الشركات حول العالم خدمات التسويق الإلكتروني المختلفة، وتشتد المنافسة فيما بينهم لتحقيق أفضل النتائج وإرضاء عملائهم، عبر دعمهم لتنمية أعمال العملاء وزيادة أرباحهم، ومن أهم هذه الشركات في المنطقة العربية نذكر الشركات التالية:

  • شركة 2P للتسويق الرقمي والعلاقات العامة

هي شركة مؤسسة في مدينة اسطنبول، وشريك Google المعتمد في تركيا والشرق الأوسط، تجمع فريقاً محترفاً ومتخصّصاً في مجالات التسويق الرقمي، العلاقات الإعلامية، تصميم وإنتاج المحتوى الرقمي وتنظيم المؤتمرات.

تقدم الشركة خدماتها للشركات والمؤسسات التي تسعى لبناء شبكة من العلاقات المتينة وتقديم نفسها بأفضل طريقة لجمهورها المستهدف.

2p.com.tr

  • شركة eMarketingo

هي شركة تسويق الكتروني سعودية تمتلك خبرة واسعة في تخطيط وتصميم وإنشاء الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي وإدارة الحملات التسويقية على الإنترنت، كما أن لديها فريق محترف متميز في دراسة التسويق الإلكتروني.

emarketingo.net 

  • شركة أماز

هي شركة مختصة في التسويق الرقمي، برمجة الويب والتطبيقات، تصميم الهوية، صناعة المحتوى والاستشارات التسويقية.

amaz.sa

كيف تعمل شركات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني عالم متسع ومتغير باستمرار ولا يجيد التعامل معه إلا الخبراء في هذا المجال، لذا يوجد هناك وكالات وشركات مختصة بالتسويق الالكتروني، ويكون الخبراء العاملون بها على دراية بمختلف التحديثات بالمجال ويملكون الخبرة والمعرفة بأحدث الاتجاهات ما يكفي لدعم عملك، وتقدم شركات التسويق الإلكتروني الخدمات التالية لعملائها:

  • تصميم المواقع.
  • تطوير المواقع.
  • صناعة وتحسين المحتوى.
  • تنظيم وترويج المحتوى.
  • تطوير التطبيقات.
  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر الهاتف المحمول.
  • الإعلانات على الإنترنت.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • بناء العلامة التجارية.

وغيرها الكثير من الخدمات.

كيفية اختيار شركة تسويق إلكتروني مناسبة

عندما تبحث عن شركة تسويق إلكتروني تساعدك لتحقيق أهدافك، عليك عدم المجازفة في ترك هذه المهمة ذات الأهمية الكبرى في الأيدي الخاطئة، لذا ننصحك باتباع النصائح التالية عند اختيار شركة تسويق إلكتروني مناسبة لعملك ومشاريعك:

  • تأكد من فهم الشركة لعملك وأهدافك.
  • يجب أن يكون فريق عملها صادقًا وواقعيًا في التعامل مع أهدافك.
  • احصل على إستراتيجية مفصلة خصيصًا لك.
  • احرص على وجود خبرات تقنية قوية لدى الشركة.
  • اختر شركة تعمل محليا وبشكل مستقل.
  • يجب أن تكوّن الشركة علاقة إيجابية معك شخصيًا.

الخلاصة

التسويق الإلكتروني بحر كبير لا حدود له، كما أن الشركات العاملة به تزداد يومًا بعد يوم، لذلك من الأهمية بمكان أن يكون لديك معلومات وخبرة كافية حول هذا العالم وحول الشركات العاملة به ليكون اختيارك من بينها موفقًا، شاركنا في التعليقات باسم أفضل شركة تسويق رقمي تعاملت معها.

المصادر:

99designs.com

convinceandconvert.com

yokellocal.com

outbrain.com

moz.com

digitalagencynetwork.com

learndigital.withgoogle.com

academy.hubspot.com

semrush.com

 

اقرأ أيضا:

أفضل طرق التسويق عبر الإنترنت 2022

6 مهارات تجعلك أخصائي تسويق إلكتروني متميز

أهم أدوات التسويق الإلكتروني




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 23789

    Houssam Assila

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1495

    rama maghrabi

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    shahd huss

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    مازن محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4134

    Prism Digital Marketing ِAgency

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    afaf rihane

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 626

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 22442

    Hasan Allaba

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1580

    Abd El-Rahman Wagih

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1600
    بالاضافة إلى 2.4k شخص آخر