مصطلحات مفيدة في محرّكات البحث

المفضلة القراءة لاحقاً

نحتاج اليوم إلى محرّكات البحث أكثر من السابق، أليس كذلك؟

في الحقيقة تظهر التجارب اليومية أنّ معظم معلوماتنا نستقيها من محركات البحث.

إذ إنها تتميز بسرعتها في إظهار النتائج، وتحديث معلوماتها، والتوافق مع أفكارنا وهواجسنا أيضاً.

إنها بالأحرى تواكب الإنسان وأفكاره في كل لحظة فعلاً، لذا فإنّنا عندما نشعر بالحيرة تجاه أي شيء، نلجأ إلى Google.

لكن كيف نفهم محرّكات البحث وآلية عملها ومصطلحاتها، هنا ستجد كل هذا باختصار وتكثيف.

حول محرّكات البحث

بالطبع يتربّع Google على عرش محرّكات البحث، بالإضافة إلى Bing أيضاً.

ومحرّك البحث هو عبارة عن موقع ويب يمكن للمستخدمين من خلاله البحث عن معلومات أو بيانات في محتوى

كما أنّ طريقة استعماله سهلة جداً، إذ تعتمد على إدخال السؤال أو المصطلح الذي تبحث عنه في خانة البحث.

ثمّ بعد ذلك، يقوم محرّك البحث بالتنقيب عن المواقع ذات الصلة بموضوعك، ويعرضها في شكل قائمة.

آلية عمل محرّكات البحث

في البداية، يقوم عمل محرّكات البحث على أخذ قائمة بعناوين URL المعروفة، ثم بعد ذلك تنتقل إلى المجدول.

بعدها، يقرر المجدول وقف الزحف إلى كل عناوين URL، ثمّ تنتقل الصفحات التي تمّ الزحف إليها بعد ذلك إلى المحلل اللغوي.

أمّا الخطوة التالية فتتمثل في استخراج المعلومات الحيوية وفهرستها، ثمّ تنتقل الروابط التي تمّ تحليلها إلى برنامج الجدولة.

إذ إنّ دور برنامج الجدولة هو إعطاء الأولوية للزحف وإعادة الزحف أيضاً.

إذن يعتبر الزحف والجدولة والتحليل والفهرسة، أساس عمل محرّكات البحث.

لذا، فإنك عندما تبحث عن شيء ما، فإنّ محرّكات البحث تعيد البحث عن الصفحات المطابقة،كما تقوم الخوارزميات بترتيبها حسب الصلة طبعاً.

لابدّ أن تتذكر أن شرط الظهور في محرّكات البحث، أن يكون المحتوى الخاص بك مرئياً لمحرّكات البحث.

هل هي أحجية؟ طبعاً لا، إنها حقيقة وواقع مؤكد.

حيث إنّه إذا تعذّر الوصول إلى موقعك، فلا توجد طريقة ستظهره في صفحة نتائج محرّك البحث، والتي تسمّى SERPs.

كيف يعمل جوجل؟

ربّما تتساءل عن الآلية التي يعمل بها العملاق جوجل، لكن اطمئن إنه يعمل بالطريقة التي تعمل بها معظم محرّكات البحث.

حيث يزحف إلى الويب ويفهرس المحتوى الذي يعثر عليه طبعاً.

وهذا هو ما يجعلك تجد نتائج مطابقة، عندما تبحث عن معلومة ما، حيث يرتبها محرّك البحث خوارزمياً، حسب مدى صلتها بموضوع بحثك، وذلك في جزء من الثانية فقط.

لماذا يعتبر جوجل محرّك بحث جيداً؟

قد تتساءل عن سبب نجاح جوجل وتفضيل معظم المستخدمين له، ولهذا ثلاثة أسباب رئيسية:

  1. يقوم جوجل بالزحف إلى الويب وإعادة الزحف إليه على نطاق أكبر من أي شخص، لذا فإنه قد بنى أكبر وأحدث مؤشر على الكوكب.
  2. يستثمر جوجل نماذج اللغة بكثافة، حيث يتمكّن من فهم المعنى الحقيقي مهما كانت الأسئلة والاستعلامات غامضة أو غير صحيحة تماماً.
  3. يفهم جوجل المرادفات، لذا فإنّه يقوم بتصحيح أخطائك الإملائية في مربع البحث، بالإضافة إلى البحث عنها، أي إنه يفهمك ويصحح أخطاءك أيضاً.

مصطلحات مفيدة لفهم محرّك البحث

  • الجدولة/ Scheduling:

تكمن وظيفة المجدوِل في تقييم الأهمية النسبية لعناوين URL الجديدة والمعروفة، ثمّ يقرر الوقت المناسب للزحف إلى عناوين URL الجديدة.

بالإضافة إلى عدد مرات إعادة الزحف إلى عناوين URL المعروفة.

  • الزحف/ Crawling:

يقصد بالزاحف برنامج الكومبيوتر الذي يقوم بتنزيل صفحات الويب، حيث تكتشف محرّكات البحث محتوى جديداً عن طريق إعادة الزحف بانتظام إلى الصفحات المعروفة.

إذ إنّ كل مرّة يتم النشر فيها لمشاركة مدونة جديدة، يتم دفعها إلى أعلى الصفحة الرئيسية للمدونة، حيث يوجد هنالك رابط أيضاً.

لكن ينبغي الانتباه إلى أنّ الزحف لا يتضمّن متابعة الروابط من صفحة إلى أخرى أبداً.

  • الفهرسة/ Indexing:

حيث تعتبر الفهرسة المكان الذي تتم فيه إضافة المعلومات المحلّلة من الصفحات التي تمّ الزحف إليها، باتجاه قاعدة بيانات تسمّى فهرس البحث.

  • خوارزمية محرّك البحث/ search engine algorithm:

يحتوي كل محرّك بحث على خوارزميات فريدة لترتيب صفحات الويب، حيث تحتاج محرّكات البحث أيضاً إلى طريقة لترتيب نتائج المطابقة، وذلك عندما يقوم المستخدم بإجراء بحث.

لماذا لا يظهر موقعك في محرّك البحث؟

أحياناً تبذل جهداً كبيراً، من أجل أن يظهر موقعك في نتائج محرّكات البحث، لكنه يبقى محجوباً لا يظهر.

وفي الحقيقة هناك عدّة أسباب تمنع ظهور موقعك ضمن نتائج جوجل مثلاً، وأهمّها:

  • موقعك جديد تماماً، ولم يتم الزحف إليه بعد.
  • قد يكون موقعك ليس مرتبطاً بأيّة مواقع خارجية.
  • ربما يحتوي موقعك على بعض التعليمات البرمجية الأساسية، والتي تسمّى توجيهات الزاحف، وهي تحظر محركات البحث.
  • هناك احتمال أنّ جوجل عاقب موقعم على الويب بسبب أساليب يراها جوجل غير مرغوب بها.

في الختام، من المهم جداً أن تستعين بخبراء فيما يتعلق بضبط محركات البحث، وهؤلاء يطلق عليهم اسم خبراء السيو.

حيث إنّ الوصول إلى الصدارة في نتائج محرّ:ات البحث يتطلّب خبراء في البرمجة والسيو معاً.

لذا لا تتردد بالحصول على استشارة الخبراء من أجل موقعك، وتذكّر أنّ استثمار القليل من المال، سيعود عليك بكمية أكبر منه دائماً!

اقرأ معنا أيضاً:

8 نصائح فعالة لتحسين الإعلان عبر منصة جوجل

مدخل إلى تهيئة المواقع على محركات البحث SEO

الدليل المبسط لفهم SEO وتهيئة المواقع لمحركات البحث




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Mina Fared

الرتبة: مشترك النقاط: 85

maghnia abdelmalek

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1225

جمال الدين زيدان

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1956

Riham Kotb1

الرتبة: مشترك النقاط: 85

Nadir Aziz

الرتبة: مشترك النقاط: 89

uwtar.e uwtar.e

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 830

mahoud abdelman

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 55347

Engineering company For trading&marketing

الرتبة: مشترك النقاط: 145

علاءالدين قنديل

الرتبة: مشترك النقاط: 185

Mohamed Ebrahim

الرتبة: مشترك النقاط: 86
بالاضافة إلى 624 شخص آخر